فاكهة القشطة كيف تؤكل وفوائدها

فاكهة القشطة كيف تؤكل وفوائدها

0 المراجعات

فاكهة القشطة كيف تؤكل وفوائدها

فاكهة القشطة

بولا ايمن  2024/2/15 

 

إن فاكهة القشطة يطلق عليها أسماء كثيرة منها فاكهة المستعفل ، والغرافيولا ، والغوانابانا ، والزبدة ، والشيريمويا ، والقشطة الشائكة ، وتعد نوع من أنواع الفاكهة دائمة الخضرة ، ويرجع أصلها للمناطق الدافئة والرطبة كالمكسيك ، والبرازيل ، وأمريكا الوسطى ، ومنطقة البحر الكاريبي ، ويختلف لون قشرة تلك الثمرة حسب مدى نضجها ، حيث تكون خضراء داكنة اللون عندما تكون غير ناضجة ، بينما يكون لونها أصفر مع قوام طري عند نضوجها ، وأهم ما يميز هذه الثمرة هو امتلاكها أغشية ليفية القولم ، ولب لونه أبيض ، وتتوزع به بذور حجمها كبير ، الأمر الذي جعل من الصعب تناولها دون معالجة ، وبالإمكان أن يصل وزن فاكهة القشطة لاثنين كيلو جرام تقريباً ، ويتراوح طول ثمرتها بين العشرون إلى الثلاثون سنتيمتر تقريباً.

 

ومن الجدير ذكره أن فاكهة القشطة تستعمل من أجل نكهتها المميزة بصناعة الحلويات ، والعصائر ، والبوظة ، وهي من الفواكه المحتوية على كمية كبيرة من الكربوهيدرات ، وخاصةً سكر الفركتوز ، كما أنها تحوي كمية عالية من الفيتامينات مثل : فيتامين بي1 ، وفيتامين بي2 ، وفيتامين ج ، ذلك بالإضافة لمجموعة من المعادن كالكالسيوم ، والزنك ، والمغنيسيوم ، والفوسفور ، والبوتاسيوم ، واليوم سوف نسلط الضوء أكثر على طريقة أكل فاكهة القشطة ، وفوائد فاكهة القشطة ، وغيرها من المعلومات المتعلقة بفاكهة القشطة ، فتابعوا معنا.

فوائد فاكهة القشطة:

إن النقاط الآتية توضح أهم فوائد فاكهة القشطة :

مصدر مرتفع بمضادات الأكسدة:

  • حيث أشارت العديد من الدراسات المخبرية إلى أن الخصائص المضادة للأكسدة الموجودة بالقشطة فعالة بالوقاية من الضرر الذي تسببه الجذور الحرة ، ووجدنا دراسة مخبرية أخرى تفيد بأن مضادات الأكسدة بمستخلص القشطة تساعد في الوقاية من ضرر الخلايا ، كما أنه يحتوي على الكثير من المركبات النباتية التي تؤثر كتلك المضادات ، مثل : الكيرسيتين ، والليتيولين ، ومركب يطلق عليه الـTangeretin ، إلا أننا ما زلنا بحاجة للمزيد من الدراسات حول كيفية إمكانية فائدة تلك المضادات للبشر ، وأظهرت بعض الأبحاث أن مضادات الأكسدة من الممكن أن تلعب دور مهم في خفض خطر الإصابة بالكثير من الأمراض ، بما فيها أمراض القلب والأوعية الدموية ، والسكري ، والسرطان.

إمكانية المساهمة في قتل الخلايا السرطانية:

  • لقد أظهرت دراسة مخبرية عولجت فيها خلايا سرطان الثدي باستعمال مستخلص القشطة ، وتبين أنها خفضت من حجم الورم ، وقتلت الخلايا السرطانية ، وأنها عززت من نشاط الجهاز المناعي ، ووجدنا دراسة مخبرية أخرى تم إجرائها خلايا سرطان الدم أفادت بأن لمستخلص القشطة تأثير بوقف تكون ونمو الخلايا السرطانية ، إلا أننا ما زلنا بحاجة للمزيد من الدراسات حول إمكانية تأثير تناولها على السرطان في البشر.

إمكانية المساعدة على تقليل مستوى السكر:

  • يتم الاعتقاد بنتائج دراسة تم إجرائها في العام 2008م على الفئران أفادت بأن القشطة قد تساهم في تنظيم مستوى سكر الدم بالنسبة لمن يعاني من مرض السكري ، كما أنها قد خفضت من مستوى سكر الدم لديهم بصورة كبيرة ، وبالرغم من أن الفئران تناولت طعام بكمية أقل كما أنهم شربوا ماء بنسبة منخفضة ولم يفقدوا الوزن ، ويعتقد بعض الباحثين أن هذا قد يرجع لتنظيم السكر بصورة أفضل.

امتلاك خصائص مضادة للالتهابات:

  • الأمر الذي بإمكانه أن يخفف من الألم ، وهذا بحسب دراسة تم إجرائها على الفئران في العام 2014م ، وتلك الدراسة تدعم استعمال القشطة بالطب الشعبي للألم والأمراض الالتهابية ، وأظهرت دراسة أجريت في العام 2010م على الفئران أن القشطة بإمكانها أن تعطل مستقبلات الألم عن التأثير ، كما أنها تخفض الالتهابات ، إلا أننا ما زلنا بحاجة لإجراء المزيد من الدراسات البشرية من أجل تحديد سلامة استعمال القشطة في تلك الحالات ، كما أن تأثيره المخفف للآلام ليس واضحاً للآن.

إمكانية المساعدة على الوقاية من القرحة:

  • تعتبر ندبة مؤلمة تتطور بجدار المعدة ، أو الأمعاء الدقيقة ، أو المريء ، وقد أوضحت دراسة نشرت في العام 2014م وتم إجرائها على الفئران تفيد بأن القشطة لديها تأثير مضاد للقرحة ، وتساعد على حماية الجدار المخاطي للمعدة ، وتقي من ضرر الجذور الحرة بالقناة الهضمية.

إمكانية المساعدة في خفض مستوى ضغط الدم:

  • حيث إن القشطة في الغالب تستعمل بالطب الشعبي من أجل تقليل ضغط الدم ، الذي قد ينتج جراء ارتفاعه وعدم السيطرة عليه زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية ، والسكتة الدماغية ، والسكري ، ووجدنا دراسة تم إجراءها على الفئران في العام 2012م تفيد بأن القشطة تساعد على خفض ضغط الدم دون زيادة سرعة القلب ، وقد وجد أن ذلك التأثير يرجع لحاصرات قنوات الكالسيوم بالأطراف.

طريقة أكل فاكهة القشطة:

بإمكانك أن تأكل القشطة بطرق كثيرة سواءً كانت طازجة ، أو على شكل حبوب مكملات غذائية ، أو من خلال إضافتها للحلويات ، أو العصائر ، أو الشاي ، ونشير هنا إلى أن كل جزء من القشطة من الممكن استعماله بدءاً من جذورها حتى أزهارها ، وتوضح النقطتين الآتيتين وصفتين لاستهلاك القشطة :

  1. عصير القشطة : ويتم إعداده من خلال إضافة حبة قشطة واحدة لثلاث حبات من الكمثرى ، وحبة ببايا ، وحبة برتقال ، ويتم وضعهم جميعاً بالخلاط ونضف لهم الماء والسكر ، ويمكننا استخدامه بعد خلطه مباشرةً.
  2. شاي القشطة : ويتم إعداده من خلال إضافة عشرة جرام من أوراق القشطة المجففة للتر من الماء المغلي ، ويترك لمدة عشرة دقائق ، وبعدها يصفى ويستخدم بواقع كوبين لثلاثة أكواب بعد استهلاك الوجبات الغذائية.

القيمة الغذائية لفاكهة القشطة:

في الآتي سوف نوضح لكم العناصر الغذائية التي توجد بكل مائة جرام من فاكهة القشطة :

  1. كل 100 جرام من فاكهة القشطة يحتوي على 66 سعرة حرارية.
  2. كل 100 جرام من فاكهة القشطة يحتوي على 1 جرام بروتين.
  3. كل 100 جرام من فاكهة القشطة تحتوي على 81.16 مليلتر من الماء.
  4. كل 100 جرام من فاكهة القشطة تحتوي على 3.3 ألياف غذائية.
  5. كل 100 جرام من فاكهة القشطة تحتوي على 16.84 جرام من الدهون.
  6. كل 100 جرام من فاكهة القشطة تحتوي على 13.54 جرام من الكربوهيدرات.
  7. كل 100 جرام من فاكهة القشطة تحتوي على 0.10 مليجرام من الزنك.
  8. كل 100 جرام من فاكهة القشطة تحتوي على 0.30 جرام من الدهون.
  9. كل 100 جرام من فاكهة القشطة تحتوي على 278 مليجرام من البوتاسيوم.
  10. كل 100 جرام من فاكهة القشطة تحتوي على 27 مليجرام من الفسفور.
  11. كل 100 جرام من فاكهة القشطة تحتوي على 20.6 مليجرام من فيتامين ج.
  12. كل 100 جرام من فاكهة القشطة يحتوي على 14 مليجرام من الصوديوم.
  13. كل 100 جرام من فاكهة القشطة يحتوي على 0.6 مليجرام من الحديد.
  14. كل 100 جرام من فاكهة القشطة يحتوي على 0.07 مليجرام من فيتامين بي1.
  15. كل 100 جرام من فاكهة القشطة يحتوي على 0.05 مليجرام من فيتامين بي2.

أضرار فاكهة القشطة:

لقد استعملت ثمرة وأوراق وساق القشطة بصنع الدواء ، وقد تناولها البعض عبر الفم من أجل العدوى التي تنتج عن البكتيريا ، أو السرطان ، أو الطفيليات ، أو السكري ، وقد لجأ بعض الناس للتطبيق الموضعي المباشر لها على الجلد مثل طاردة للحشرات ، إلا أنه لا يوجد أدلة علمية داعمة لتلك الاستعمالات ، فقد يعد استخدامها عبر الفم غير آمن ، حيث من الممكن لها أن تقوم بقتل الخلايا العصبية بالدماغ وغيرها من أجزاء الجسم ، كما بالإمكان أن تؤدي لاضطرابات الحر ، وما زلنا بحاجة لإجراء المزيد من الدراسات لتأكيدها ، والنقاط الآتية تظهر بعض المحاذير المرتبطة ببعض الفئات :

  1. المرأة الحامل أو المرضع : فيوصي بعدم استخدامه على شكل دواء عن طريق الفم ، إذ إنه يعد غير آمن ، كما أن المعلومات المتوفرة حول سلامة القشطة وفعاليته قليلة ، وقد لوحظ أنها تؤدي لاضطراب عصبي بحسب الدراسات التي تم إجرائها على الفئران في العام 2006م ، كما أدت لسمية الخلايا بالدراسات المخبرية ، وعبرت الحاجز الدموي الدماغي.
  2. مرضى بارنكسون : فقد يؤدي استهلاكهم له لتفاقم أعراض ذلك المرض.

فاكهة القشطة بالصور:

طريقة أكل فاكهة القشطةطريقة أكل فاكهة القشطةمعلومات عن القشطةمعلومات عن القشطةفوائد القشطةفوائد القشطةثمرات القشطةثمرات القشطةفاكهة القشطةفاكهة القشطة

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

1

متابعين

1

متابعهم

1

مقالات مشابة