اين يوجد فيتامين ج

اين يوجد فيتامين ج

0 المراجعات

مصادر فيتامين ج

يمكن الحصول على فيتامين C من مجموعة متنوعة من المصادر الغذائية، بما في ذلك:

الجوافه

الجوافة هي إحدى الفواكه التي يستهلكها الناس على نطاق واسع وتحتوي على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية. لأنه مصدر للألياف الغذائية والطاقة والعديد من المعادن مثل البوتاسيوم والفوسفور والمغنيسيوم والكالسيوم والصوديوم والزنك، بالإضافة إلى الفيتامينات مثل فيتامين ب وفيتامين ه وفيتامين أ، بالإضافة إلى فيتامين ج. ويحتوي كوب واحد منه على 376.7 ملغ من فيتامين C، أي ما يعادل 419% من الحصة اليومية الموصى بها. استهلاكه يساعد على تعزيز وظيفة الجهاز المناعي. أظهرت دراسة معملية أجريت عام 2007 ونشرت في مجلة كيمياء الغذاء، تأثير مستخلص أوراق الجوافة، بسبب مضادات الأكسدة التي تحتوي عليها... الجذور الحرة. وأظهرت النتائج أن مستخلص الجوافة يحتوي على الأحماض الفينولية، والتي قد تكون مسؤولة عن آثاره كمركبات مضادة للأكسدة. تساعد مضادات الأكسدة على تقليل انتشار الجذور الحرة في الجسم، والتي يعد وجودها سببًا رئيسيًا لخطر الإصابة بالأمراض .

البقدونس

البقدونس هو عشب منخفض السعرات الحرارية وغني أيضًا بالعديد من الفيتامينات، مثل فيتامين C. لأن كوب واحد من البقدونس يحتوي على 80 ملغ من فيتامين C، أي ما يعادل 89% من القيمة اليومية. يحتوي البقدونس أيضًا على فيتامين أ الذي له خصائص مضادة للأكسدة، وفيتامين ضروري لصحة العظام وتخثر الدم. يتمتع البقدونس بالعديد من الفوائد الصحية بسبب محتواه العالي من المركبات المفيدة مثل الفلافونويد.

السبانخ

يوفر كوب واحد من السبانخ المقطعة 195 ملليغرام من فيتامين C، أي ما يعادل 217% من الكمية اليومية الموصى بها من فيتامين C. كما أنها غنية بفيتامين A والكالسيوم والبوتاسيوم وحمض الفوليك والمنغنيز والألياف الغذائية. على الرغم من أن طهي السبانخ يقلل من محتواها من فيتامين سي، إلا أن كوبًا واحدًا من السبانخ لا يزال يوفر 117 مجم من فيتامين سي، أي ما يعادل 130% من الكمية اليومية الموصى بها.

الكرنب

بالإضافة إلى الكالسيوم وفيتامين K والحديد وفيتامين C، يحتوي الملفوف على مستويات عالية من الألياف والماء، مما يعزز عملية الهضم ويقلل من خطر الإصابة بالإمساك. يحتوي كوب واحد من الملفوف المفروم على 80 ملليغراماً من فيتامين C، أي ما يعادل 89% من الكمية اليومية، بينما يحتوي كوب واحد من الملفوف المطبوخ على 53 ملليغراماً من فيتامين C، أي ما يعادل 59% من الكمية اليومية. 3 مليغرام من فيتامين ج، أي ما يعادل 59% من الكمية اليومية من فيتامين ج. الكرنب من الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة ويوفر العديد من الفوائد الصحية للجسم .

الفلفل الحلو

الفلفل الأحمر مصدر غني بفيتامين سي. يحتوي كوب واحد من الفلفل الأحمر الطازج على 152 ملليغراماً من فيتامين سي، أي ما يعادل 169% من الكمية اليومية الموصى بها من فيتامين سي. بالإضافة إلى احتوائه على الألياف وفيتامين أ وفيتامين ب المركب، يوفر الفلفل الأخضر متوسط الحجم 95 ملليغراماً من الكمية اليومية الموصى بها من فيتامين ج، و8% من الكمية اليومية الموصى بها من فيتامين أ وفيتامين ك، و169% من الكمية اليومية الموصى بها من فيتامين ج. توفر حبة واحدة متوسطة الحجم من الفلفل الأخضر 95 ملليغرام من فيتامين ج أي ما يعادل 95 ملليغرام من الكمية اليومية الموصى بها من فيتامين ج، و8% من الكمية اليومية الموصى بها من فيتامين أ وفيتامين ك، و15% من الكمية اليومية الموصى بها من فيتامين ب6.

البروكلي

يحتوي كوب واحد من البروكلي المفروم على 81 ملليغرام من فيتامين ج، أي 90% من الكمية اليومية الموصى بها. يحتوي البروكلي أيضًا على فيتامين ك، الذي يساهم في تخثر الدم، وهو مصدر جيد للألياف الغذائية وحمض الفوليك والبوتاسيوم .


الليمون 

يحتوي الليمون على نسبة عالية من فيتامين سي والفلافونويد، والتي تساهم كمضادات للأكسدة في إزالة الجذور الحرة المدمرة للخلايا في الجسم، مما يحسن الصحة ويقلل من الأمراض. وتجدر الإشارة إلى أن 58 غراماً من الليمون يحتوي على 30 ملليغراماً من فيتامين سي. 

انواع فيتامين ج

يتوفر فيتامين سي كمكمل غذائي بمفرده أو مع عناصر غذائية أخرى، وهناك عدة أشكال لفيتامين سي في المكملات الغذائية، ولا توجد فروق بين هذه الأشكال في تأثيرها على الجسم:

  1. حمض الأسكوربيك: يوجد عادةً في مكملات فيتامين C. 
  2. أسكوربات الصوديوم وأسكوربات الكالسيوم والأسكوربات المعدنية الأخرى: أسكوربات الصوديوم وأسكوربات الكالسيوم والأسكوربات المعدنية الأخرى. 

حمض الأسكوربيك والبيوفلافونويدات الحيوية. 

نقص فيتامين ج

يُعرف نقص فيتامين C في الجسم باسم الإسقربوط: حيث أن فيتامين C مهم لامتصاص الحديد وإنتاج الكولاجين في الجسم، ويرتبط نقص فيتامين C بفقر الدم وتلف الأنسجة بسبب عدم كفاية إنتاج الكولاجين. تبدأ أعراض نقص فيتامين C بالظهور بعد 8-12 أسبوعاً وتشمل فقدان الشهية وفقدان الوزن والإرهاق والخمول والتهيج، وتتطور الأعراض على مدى فترة تتراوح بين 1-3 أشهر وتشمل آلام العضلات والعظام، والوذمة (بالإنجليزية: Oedema؛ وهي تورم الأعضاء بسبب تراكم السوائل في الأعضاء؛ وينتج عن النزيف بقع حمراء صغيرة تحت الجلد، و نزيف، وضيق في التنفس، وتغيرات في المزاج، واكتئاب، ومشاكل في الشعر، وأمراض اللثة، وتساقط الأسنان.

وتزيد بعض الحالات الصحية، مثل الحمى والأمراض الالتهابية وخاصة الإسهال وفقدان حمض المعدة وفرط نشاط الغدة الدرقية والتدخين ونقص الحديد والجراحة والحروق ونقص البروتين، من متطلبات فيتامين سي في الجسم . 




 


 







 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

2

متابعين

2

متابعهم

3

مقالات مشابة