تحليل الشخصية وشخصية الإنسان

تحليل الشخصية وشخصية الإنسان

0 المراجعات

الشخصية

 عبارة عن مجموعة من السلوكيات والأفكار الإيجابية والسلبية التي تظهر من خلال الاحتكاك بالآخرين وبالذات، فسمات الشخصية تظهر من خلال المواقف وردود الأفعال التي تواجهها، ويقال إن شخصية الفرد تظهر من خلال تعرضه للأذى من قبل الآخرين.

 

يمكن النظر إلى الشخصية من ثلاثة جوانب

 أي كيف يرى الشخص نفسه، وكيف يصف شخصيته، وما هو رأيه فيها، سواء كان إيجابياً أو سلبياً. كيف ينظر الشخص إلى الشخص:

 هذا هو رأي الشخص في شخصية معينة. قد يقيّم شخص ما الشخصية بأنها ممتازة، وقد يحكم عليها شخص آخر بأنها سيئة أو غير جيدة حسب طبيعة علاقته بها، لذا لا ينبغي الاعتماد على رأي الشخص هنا لأنه غالباً ما يكون غير محايد أو موضوعي.

 الشخصية المثالية:

 هي الشخصية التي يطمح كل الناس أن يكونوا مثلها وتتكامل فيها كل الصفات الحسنة في الشخص، ولكن لا يوجد أحد كامل، فالناس فيهم ثغرات سيئة.

 

تحليل الشخصية 

هناك عدد من الطرق لتحليل الشخصية:

من خلال طريقة حديث الشخص مع الآخرين، ومشيه، وحركات جسمه مثل حركات العينين والفم واليدين، وطريقة تعامله مع المشاكل الصعبة، وطريقة لبسه، والألوان التي يفضلها، والكتب التي يحب قراءتها وكتابتها، وطريقة جلوسه ونومه وثقته بنفسه وضحكته وابتسامته ... إلخ. الملاحظة. 

قد يكون للخصائص الفطرية مثل شكل الوجه، ولون العينين، وحجم الفم، وشكل الشعر وطوله، وطول الأطراف وحجمها، وأظافر الأصابع وشكل الحاجبين، دور في التأثير على الشخصية.

 وقد يقوم الأخصائي النفسي بتحليل كل جزء من أجزاء الشخص، حيث يقوم علماء النفس بتحليل كل هذه الطرق للاستدلال واكتشاف السمات الشخصية من الداخل والخارج.

الاختبار: وهذه الطريقة ناجحة جداً لأن لكل سؤال إجابات كثيرة وأهدافاً متعددة، فلكل إجابة منها منهج مختلف للشخصية وكل منها يعطي نسبة مئوية من الشخصية.

 وعلى الرغم من نجاح هذه الطرق في تحليل الشخصية، إلا أنه لا تزال هناك ألغاز لا يمكن تحليلها دون معرفة الشخص بعمق.

 

"مع تحياتي لك عزيزي القارئ أتمني أن يكون المقال الذي كتبته أعجب سيادتكم وانتظروا مني العديد من المقالات المفيده" 

 

 

 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

articles

3

followers

0

followings

2

مقالات مشابة