كل شيء عن آلام أسفل الظهر

كل شيء عن آلام أسفل الظهر

0 المراجعات

 

آلام أسفل الظهر

يعاني ثلاثة من كل أربعة أشخاص من آلام أسفل الظهر. عادة ما تهدأ غالبية أعراض الألم هذه من تلقاء نفسها ما لم تكن ناجمة عن إصابات خطيرة في الظهر. الحفاظ على اللياقة والحفاظ على نمط حياة نشط يمكن أن يمنع آلام أسفل الظهر. يمكن لمسكنات الألم أيضًا أن تخفف من أعراض الألم. ومع ذلك ، يمكن أن تحدث آلام الظهر المزمنة لدى بعض الأشخاص ، مما قد يتطلب علاجًا إضافيًا.

تشريح أسفل الظهر

يتكون الجزء السفلي من الظهر بشكل أساسي من عضلات تغلف العمود الفقري وتتصل به. العمود الفقري هو عمود يتكون من عظام دائرية بشكل عام تعرف بالفقرات. يوجد بين كل فقرة أقراص مرنة صلبة تسمح للعمود الفقري بالمرونة الكافية. تعمل الأربطة الليفية المتصلة بكل فقرة قريبة أيضًا على دعم وتقوية العمود الفقري. تساعد العضلات التي تحيط بالعمود الفقري على تحقيق نطاق واسع من الحركة.

يحيط بالعمود الفقري الحبل الشوكي الذي يضم الأعصاب المتصلة بالدماغ. هذه الأعصاب التي تتشابك داخل الفقرات هي المسؤولة عن إرسال واستقبال الرسائل من جميع أجزاء الجسم المختلفة إلى الدماغ ، والعكس صحيح.

أنواع آلام أسفل الظهر

1.) آلام أسفل الظهر البسيطة

أكثر أنواع آلام أسفل الظهر انتشارًا هو آلام أسفل الظهر البسيطة ، والمعروفة أيضًا باسم آلام أسفل الظهر "غير المحددة". هذا يعني أن أعراض الألم ليست ناجمة عن أي مرض آخر. يمكن أن يكون التواء أو تمدد في الرباط أو العضلات سببًا للألم.

لذلك يمكن الحد الأدنى من مشاكل القرص أو المفاصل التي تحدث بين الفقرات. حتى بالنسبة للطبيب الذي يقوم بإجراء عدة فحوصات ، من المستحيل تحديد سبب الألم ومن أين ينشأ الألم. وبسبب هذا ، تم تشخيص ما يقرب من 19 حالة من بين 20 حالة من آلام أسفل الظهر الحادة على أنها "آلام أبسط في أسفل الظهر".

قد يأتي الألم المفاجئ بعد رفع جسم ثقيل ، أو بعد القيام بحركة ملتوية غير مريحة. يستيقظ بعض الناس لألم أسفل الظهر.

يمكن أن تتراوح آلام أسفل الظهر البسيطة من الحد الأدنى إلى الحاد. قد يتركز الألم في منطقة موضعية في أسفل الظهر وقد ينتشر إلى الأرداف والفخذين. يمكن أن يؤدي الاستلقاء على سطح مستوٍ في بعض الأحيان إلى تخفيف الأعراض ، ولكن أي حركة للظهر ، مثل السعال أو العطس ، يمكن أن تؤدي إلى تفاقم الألم. إن آلام أسفل الظهر البسيطة " ميكانيكية " بطبيعتها حيث يمكن أن تختلف حسب الموقف أو الحركة.

يمكن أن يخف ألم أسفل الظهر البسيط من تلقاء نفسه خلال فترة زمنية قصيرة ، في غضون أسبوع أو أسبوعين. في 3 من كل 4 مرضى ، تختفي أعراض الألم تمامًا أو تقل بشكل ملحوظ في غضون شهر.

تشير تسع حالات من أصل عشرة إلى غياب الألم أو انخفاضه بشكل ملحوظ في غضون ستة أسابيع. على الرغم من تحسن أعراض الألم ، إلا أنها قد تتكرر بشكل دوري بعد ذلك. يمكن الشعور بوخزات طفيفة من الألم في حالة أو أخرى بعد أول نوبة كبيرة من آلام الظهر. يعاني مرضى آخرون من استمرار هذه الآلام الطفيفة لأكثر من شهر أو شهرين ، مما يؤدي إلى ما يعرف بآلام الظهر المزمنة.

2.) آلام جذر العصب

ينتج ألم جذر العصب عن "عصب محاصر" من الحبل الشوكي يخضع للضغط أو الانقباض. ينشأ الألم في أقل من حالة من بين عشرين حالة ، ويكون الشعور بالألم على طول مسار العصب وقد ينتقل إلى أسفل الساق أو ربلة الساق أو القدم. غالبًا ما تكون الأعراض أكثر حدة في الساق أو القدم مما هي عليه في الأصل العصبي. من الأمثلة على آلام جذر العصب عرق النسا ، وهي حالة يتم فيها الضغط على العصب الوركي ، مما يؤدي إلى تهيجه ويسبب الألم.

يمكن أن يتراوح الألم من خفيف إلى شديد. على غرار آلام الظهر البسيطة ، يمكن تخفيف الأعراض عن طريق الاستلقاء على سطح ما ، أو تفاقمها بحركة الظهر أو السعال أو العطس. تشمل الأعراض الأخرى الوخز والخدر والشعور بالضعف على طول مناطق الأرداف أو الساق أو القدم.

يمكن أن ينبع أحد أسباب تهيج العصب أو الضغط عليه من الحالات الملتهبة في التواء في الرباط أو العضلات. آخر هو "القرص المنزلق" ، حيث لا "ينزلق" القرص حرفيًا ، ولكنه يظهر عندما يتدلى الجزء الداخلي الناعم أو يبرز من خرق في محيط القرص الخارجي الأكثر صلابة. يمكن أن يضغط هذا النتوء على العصب المجاور ويسبب الألم (راجع المنشور المنفصل على "القرص المائل"). قد تسبب حالات أخرى أقل شهرة ألمًا في جذر العصب.

أسباب أخرى لآلام أسفل الظهر

1.) التهاب المفاصل - تحدث هذه الحالة بسبب التهاب المفاصل. عندما يحدث داخل العمود الفقري ، يمكن أن يسبب آلام الظهر.

2.) هشاشة العظام - أكثر أشكال التهاب المفاصل شيوعًا عند كبار السن.

3.) التهاب الفقار اللاصق - قد يظهر عند الشباب ، مما يسبب آلام أسفل الظهر وتيبس.

4) التهاب المفاصل الروماتويدي - يمكن أن يؤثر على العمود الفقري وكذلك المفاصل الأخرى في الجسم (راجع المنشور المنفصل عن أنواع التهاب المفاصل المختلفة).

5.) في أقل من حالة من كل مائة حالة ، يمكن أن يكون سبب آلام أسفل الظهر اضطرابات العظام النادرة ، والأورام ، و الأمراض المعدية ، والتضيقات التي تسببها الهياكل العظمية الأخرى القريبة من العمود الفقري.

تحديد نوع آلام الظهر

في المسار الطبيعي للأحداث ، قد تحدث آلام أسفل الظهر فجأة (بداية حادة) ، ناجمة عن آلام أسفل الظهر البسيطة. في معظم الحالات ، يتحمل المصابون الأعراض ويأخذون العلاج الذاتي بدرجات متفاوتة من النجاح. في حالة الشك في سبب أعراض الألم ، يُنصح أيضًا باستشارة الطبيب من أجل التشخيص المناسب.

قد تظهر بعض الأعراض نتيجة لمشكلة كامنة تتعلق بالألم. من الأفضل تحديد موعد مع الطبيب عند ظهور العلامات التالية:

1.) عمر المريض أقل من 20 عامًا أو أكبر من 55 عامًا.

2.) أعراض الألم ثابتة ولا يمكن تخفيفها بالاستلقاء أو الراحة.

3.) ينتقل الألم إلى الصدر وينشأ من أعلى الظهر خلف الصدر مباشرة.

4.) بدأ الألم تدريجياً ، وتطور إلى أعراض حادة على مدار أيام أو أسابيع ، متباينة من آلام أسفل الظهر البسيطة التي يمكن أن تحدث بشكل مفاجئ.

5.) قد تشمل الأعراض الأخرى:

• ضعف عضلات الساق أو القدم.

• الشعور بالخدر في منطقة الأرداف أو حول منطقة الشرج أو في الساق أو القدم.

• اضطرابات المثانة أو الأمعاء ، مثل عدم القدرة على التبول أو سلس البول.

• الحمى وفقدان الوزن والشعور العام بسوء الحالة الصحية.

• حدوث إصابة أو صدمة في الظهر مؤخرًا.

• تشخيص السرطان الموجود.

• استخدام الستيرويد لأكثر من شهر.

• ضعف الجهاز المناعي بشكل عام (على سبيل المثال ، يحدث عادة عن طريق العلاج الكيميائي أو فيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز).

• الشك في أي من الأعراض التي ظهرت.

متلازمة Cauda Equina النادرة والحرجة

تعتبر متلازمة Cauda Equine نوعًا خطيرًا جدًا من مشاكل جذر العصب المصنفة على أنها حالة طارئة. على الرغم من أن هذه المتلازمة غير شائعة ، فإنها تؤدي إلى آلام أسفل الظهر ، وعدم القدرة على التبول ، وتنميل في منطقة الشرج ، والشعور بضعف في إحدى الساقين أو كلتيهما. يحدث هذا الاضطراب ، الذي يتطلب عناية طبية عاجلة ، عندما تكون الأعصاب الموجودة في نهاية الحبل الشوكي عرضة للتضيق. إذا تركت دون علاج ، يمكن لمتلازمة Cauda equine أن تدمر بشكل دائم الأعصاب المتصلة بالمثانة والأمعاء. بمجرد ظهور أعراض هذا المرض ، يُنصح باستشارة الطبيب في أسرع وقت ممكن.

عندما تكون هناك حاجة لاختبارات

عندما يقوم الطبيب بإجراء تشخيص دقيق بناءً على الفحص البدني وتقييم أعراض الألم ، فعادةً ما تكون الاختبارات غير ضرورية. ألم جذر العصب الذي يحدث فجأة ويختفي بعد بضعة أسابيع لن يتطلب أي اختبارات. لن تظهر الأشعة السينية أو فحوصات الظهر أي شيء خارج عن المألوف لأعراض آلام أسفل الظهر البسيطة. ومع ذلك ، عندما يظل ألم جذر العصب ثابتًا أو شديدًا ، أو إذا كان هناك سبب أساسي مشتبه به للألم ، فقد يوصي الطبيب بإجراء أشعة سينية أو مسح ضوئي.

علاج آلام أسفل الظهر البسيطة

1.) التمرين المنتظم

من المهم الحفاظ على الأنشطة اليومية المنتظمة على الرغم من الانزعاج. على الرغم من أن هذا قد يكون صعبًا في البداية بسبب الألم ، إلا أن زيادة نطاق حركة المرء بشكل تدريجي يمكن تحمله إن لم يكن مبالغًا فيه. يمكن أن يكون تحديد الهدف فكرة جيدة لتتبع التقدم والتشجيع.

تضمنت النصائح الطبية في الماضي توصيات بالراحة حتى يخف الألم. لقد ثبت الآن أن هذا غير حاسم لأن عدم الحركة لفترات طويلة يزيد من خطر الإصابة بألم الظهر المزمن. من خلال الاستمرار في الحركة ، من المرجح أن يحدث تعافي أسرع من الألم. وبالمثل ، فإن النصائح السابقة بشأن أوضاع النوم - المسطحة على ظهر المرء على مرتبة ثابتة - لم تثبت أيضًا في تخفيف أعراض الألم. تتضمن التوصيات الحالية نصح المرضى بالنوم في وضع وعلى مرتبة يشعرون براحة أكبر فيها.

2.) دواء الألم

عندما تكون مسكنات الألم ضرورية ، فمن الأفضل تناولها على أساس منتظم بدلاً من تناولها بشكل متقطع حسب الحاجة. تعمل الجرعات المنتظمة بشكل أفضل لتخفيف أعراض الألم وتمكين زيادة النشاط لدى المصاب. تتضمن بعض أمثلة مسكنات الألم ما يلي:

1.) باراسيتامول - هذا المسكن يعمل بكفاءة إذا تم تناول جرعات كاملة القوة بانتظام. تبلغ جرعة البالغين 1000 مجم ، أو قرصين عيار 500 مجم ، تؤخذ أربع مرات في اليوم.

2.) المسكنات المضادة للالتهابات - اكتشف بعض الذين يعانون من الألم أنها توفر تسكينًا أكثر فعالية للألم مقارنة بالباراسيتامول. تتوفر مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية مثل الإيبوبروجين أو الأدوية الموصوفة مثل ديكلوفيناك على نطاق واسع في الصيدليات. ومع ذلك ، فإن الأدوية المضادة للالتهابات تشكل خطورة على الأشخاص الذين يعانون من الربو أو ارتفاع ضغط الدم أو أمراض الكلى أو أمراض القلب.

3.) مسكنات القوة الصناعية - مثل الكودايين يمكن تناولها مع الباراسيتامول. أحد الآثار الجانبية لهذا الدواء هو الإمساك ، ويمكن أن يؤدي الإجهاد أثناء حركة الأمعاء القاسية إلى تفاقم أعراض آلام الظهر. يمكن تجنب الإمساك عن طريق تناول الأطعمة الليفية وزيادة تناول السوائل.

4) مرخيات العضلات - تعمل بشكل جيد إذا كانت عضلات الظهر متوترة باستمرار. يمكن وصف الديازيبام المرخي للعضلات لبضعة أيام على الأقل لتخفيف ضيق عضلات الظهر التي تؤدي إلى تفاقم آلام الظهر.

العلاجات الفيزيائية لآلام أسفل الظهر

يمكن أن تساعد العلاجات الفيزيائية التي تشمل جلسات مع معالج طبيعي أو مقوم العظام أو أخصائي تقويم العظام في توفير راحة قصيرة المدى من آلام الظهر. على الرغم من عدم دعمها بالأدلة العلمية ، فقد كانت هناك حالات أدت فيها العلاجات الفيزيائية إلى التعافي بشكل أسرع من آلام أسفل الظهر.

علاجات أخرى

هناك الكثير من العلاجات لآلام أسفل الظهر ، ويجب مراقبة البرامج الخاصة بهذه الأعراض من قبل الطبيب لتحديد ما إذا كانت تزيد الأعراض سوءًا ، أو إذا استمر الألم لأكثر من 4 إلى 6 أسابيع ، أو إذا بدأت الأعراض في التغير. قد يكون من الضروري تجربة أنواع مختلفة من العلاجات لآلام الظهر المزمنة حتى يجد المرء علاجًا ناجحًا.

علاجات لأنواع أخرى من آلام الظهر

آلام جذر العصب

يشبه علاج آلام جذر العصب علاج آلام أسفل الظهر البسيطة. عادة ما تختفي أعراض هذا النوع من الاضطراب خلال فترة أسبوع أو أسبوعين. قد توفر العلاجات الفيزيائية أيضًا راحة مؤقتة من الألم. ومع ذلك ، فإن آلام الظهر المزمنة الناتجة عن "انزلاق غضروفي" قد تتطلب جراحة للتخفيف الفوري من ضغط العصب أو تهيجه.

أسباب أخرى لآلام الظهر

يجب أن يعتمد علاج الأنواع الأخرى من آلام الظهر على السبب الرئيسي لأعراض الألم. على سبيل المثال ، يمكن معالجة الألم الناجم عن التهاب المفاصل بأنواع مختلفة من أدوية التهاب المفاصل.

منع تكرار آلام الظهر

كانت هناك وفرة من الأدلة التي تشير إلى اتباع أسلوب حياة نشط وممارسة التمارين الرياضية بانتظام كأفضل الحلول الممكنة للوقاية من آلام الظهر. يمكن أن تساعد الأنشطة الهوائية مثل المشي أو الجري أو السباحة في الحفاظ على الجسم في حالة لياقة عامة. على الرغم من عدم وجود دليل داعم على أن أداء تمارين تقوية الظهر يمكن أن يمنع تكرار آلام الظهر ، فمن المستحسن أن تكون على دراية جيدة بتقنيات الرفع المناسبة لتجنب الإصابة ، خاصة عند رفع الأشياء في وضع غير مناسب أو ملتوي.

ملخص لنصائح آلام الظهر

آلام أسفل الظهر الحادة ، حتى لو كانت شديدة ، لا تعتبر عادة حرجة.

• التعافي من آلام أسفل الظهر عملية سريعة تستغرق أقل من أسبوع.

• على الرغم من أن آلام جذر الأعصاب و انزلاق الأقراص أمر غير شائع ، إلا أنها عادة ما تلتئم من تلقاء نفسها دون الحاجة إلى جراحة.

• الحفاظ على النشاط قدر الإمكان والاستمرار في الأنشطة اليومية الروتينية مثل الذهاب إلى العمل ، سوف يسرع من التعافي من آلام أسفل الظهر. يؤدي تقييد الحركة وممارسة القليل من التمارين الرياضية إلى زيادة خطر الإصابة بأعراض مزمنة.

• إذا كان الألم شديدًا ، فقد تكون الراحة الأولية ضرورية ، ولكن يتم تشجيع الحركة الإضافية من أجل التعافي السريع - وهو أمر لن توفره الراحة المستمرة في الفراش. يُفضل تدفئة العضلات بالحركة بدلاً من تيبسها من فترات طويلة من عدم الحركة.

• قد يكون من الضروري تحمل قدر من الألم وعدم الراحة أثناء العودة إلى الأنشطة اليومية. لن تتفاقم آلام أسفل الظهر البسيطة بالحركة. في الواقع ، سيساعد النشاط المستمر في منع تطور الأعراض المزمنة طويلة المدى.

• الاستخدام المنتظم للمسكنات يمكن أن يخفف الألم أثناء فترة النقاهة.

• إذا تفاقم الألم أو استمر لأكثر من 4 إلى 6 أسابيع ، أو إذا ظهرت أعراض أخرى غير شائعة ، فمن المستحسن استشارة الطبيب على الفور.

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة
محمود محمد Vip
المستخدم أخفى الأرباح

articles

544

followers

349

followings

438

مقالات مشابة