ما هي أعراض نقص فيتامين C ؟

ما هي أعراض نقص فيتامين C ؟

0 المراجعات

أعراض نقص الفيتامين c، علاج نقص الفيتامين سي، أسباب الإصابة بنقص الفيتامين سي، الحلول لنقص فيتامين سي في الجسم، الأعراض الشائعة لنقص فيتامين c عند الإنسان. نقص الفيتامينات، نقص العناصر الغذائية، 

الفيتامين سي هو أحد أهم الفيتامينات ونقصه يؤدي إلى أعراض جانبية أهمها نزيف اللثة ونزيف اللثة خطير وأعراض أخرى أيضا. نقص الفيتامين سي لا يقل أهمية عن أعراض نقص الحديد أو أعراض نقص فيتامين د أو أعراض نقص أي فيتامين أساسي.

أعراض  نقص فيتامين سي، المعروف أيضًا باسم الإسقربوط ، هو مرض يرتبط أساسًا بالحالة الاجتماعية والاقتصادية وإمكانية الوصول إلى الغذاء. غالبًا ما تظهر العلامات والأعراض بسهولة لدى الأفراد المصابين بهذا المرض. الكوكبة الكلاسيكية من الشعر اللولبي والنزيف حول الجراب ونزيف اللثة توحي بشدة بنقص فيتامين سي. يستعرض هذا النشاط تاريخ نقص فيتامين سي ومظاهره السريرية وتشخيصه وعلاجه.

 يسلط هذا النشاط الضوء على دور الفريق متعدد التخصصات في رعاية المرضى المتضررين وتعزيز الوعي فيما يتعلق بنقص التغذية.

أهداف:
-راجع نتائج الاختبارات الشائعة المرتبطة بنقص فيتامين سي.
-وصف الفيزيولوجيا المرضية لنقص فيتامين سي.
-لخص خطوات تشخيص نقص فيتامين سي.
-اشرح أهمية تحسين تنسيق الرعاية ، مع التركيز بشكل خاص على التواصل بين الفرق الطبية المهنية ، لتعزيز الإدارة الوقائية وتقديم الرعاية الفورية للمرضى الذين يعانون من نقص فيتامين سي.

مقدمة
الاسقربوط هو متلازمة سريرية تنتج عن نقص فيتامين سي. جعلت حكايات القراصنة والبحارة البريطانيين المرض سيئ السمعة. تم الإبلاغ عن هذا المرض لأول مرة في عام 1550 قبل الميلاد عندما وصف الناس بدقة التشخيص والعلاج باستخدام البصل والخضروات.

 

 أطلق أبقراط رسميًا على المرض اسم "التهاب اللفائفي ematitis" مع الوصف ، "يشعر الفم بالسوء ؛ تنفصل اللثة عن الأسنان. مع توليف حمض الأسكوربيك المسمى فيتامين سي بعد فترة وجيزة.

عادة ما ينضب تجمع فيتامين سي في الجسم في غضون 4 إلى 12 أسبوعًا إذا توقف المرء عن تناول الفيتامين. يتأثر حمض الأسكوربيك بالعديد من العوامل التي يمكن أن تضعف الامتصاص ووظائفه. أفضل طريقة للوقاية من نقص فيتامين سي هي تناول الفواكه والخضروات بانتظام.

المسببات
لا تحتاج معظم الحيوانات إلى فيتامين سي خارجي المنشأ ، ومع ذلك ، بالنسبة للبشر ، فيتامين سي هو فيتامين أساسي. يفتقر البشر إلى إنزيم L-gulonolactone oxidase ، ويجب على الناس تناوله. لذلك ، فإن نقص فيتامين سي ومظاهره كان إلى حد كبير نتاج عدم كفاية المدخول الغذائي. يوجد فيتامين سي بشكل طبيعي في الفواكه والخضروات الطازجة.

 

 على سبيل المثال ، الجريب فروت والبرتقال والليمون والليمون الحامض والبطاطس والسبانخ والبروكلي والفلفل الأحمر والطماطم. يتم استهلاك ما يصل إلى 90٪ من فيتامين سي على شكل خضروات وفواكه. كان عدم التعرض لهذه الأطعمة هو السبب الأكثر شيوعًا للنقص. بالإضافة إلى ذلك ، فيتامين سي حساس للحرارة ، وتاريخيًا ، أدى التحضير (الغلي أو الطهي) إلى إزالة القيمة الغذائية.

بينما توجد كمية صغيرة من فيتامين ج داخل الكريات البيض أو الغدد الكظرية أو الغدة النخامية ، هناك القليل جدًا من تخزين فيتامين ج في الجسم ، وبالتالي ، يرتبط تركيز البلازما إلى حد كبير بالمدخول الأخير. يبلغ إجمالي تخزين الجسم لفيتامين ج 1500 مجم ، وتظهر المظاهر السريرية للنقص بعد انخفاض هذا المستوى إلى أقل من 350 مجم.

أعراض الجسم في الكشف السريري لنقص فيتامين سي الحاد ، يحدث الإسقربوط بسبب دور حمض الأسكوربيك في تخليق الكولاجين. الكولاجين من النوع الرابع هو المكون الرئيسي لجدران الأوعية الدموية والجلد ، وعلى وجه التحديد منطقة الغشاء القاعدي التي تفصل البشرة عن الأدمة.

 

 يسمح فيتامين ج بالهيدروكسيل والتشابك للكولاجين المحفز بواسطة ليسيل هيدروكسيلاز. نقص فيتامين سي يقلل من نسخ الكولاجين المؤيد. بالإضافة إلى ذلك ، يؤدي نقص حمض الأسكوربيك إلى فرط ميثيل الحمض النووي اللاجيني ويمنع نسخ أنواع مختلفة من الكولاجين الموجود في الجلد والأوعية الدموية والأنسجة. أخيرًا ، السمة الرئيسية للاسقربوط هي النزيف الذي يمكن أن يحدث في أي عضو تقريبًا. علاوة على ذلك ، يتغير تكوين العظام ويصبح هشًا.

يظهر نقص فيتامين سي بأعراض بعد 8 إلى 12 أسبوعًا من تناول غير كافٍ ويظهر على شكل تهيج وفقدان الشهية. بعد هذه الأعراض الأولية ، تشمل النتائج الجلدية ضعف التئام الجروح ، وتورم اللثة مع فقدان الأسنان ، ونبات الجلد المخاطي ، والكدمات ، وفرط التقرن.

 بسبب اضطراب تكوين رابطة ثاني كبريتيد ، يحدث كل من شعر المفتاح وشعر عنق البجعة. 

 

غالبًا ما يتم توطين النزف حول الجراب في الأطراف السفلية ، حيث لا تستطيع هشاشة الشعيرات الدموية أن تتحمل الضغط الهيدروستاتيكي المعتمد على الجاذبية. يمكن أن يؤدي هذا إلى "الوذمة الخشبية". تشمل نتائج الظفر الندوب والنزيف الشظوي.

 بالإضافة إلى المظاهر الجلدية المخاطية ، تشارك أيضًا العديد من أجهزة الأعضاء الأخرى. تحدث مشاكل الروماتيزم ، بما في ذلك تدمي المفصل المؤلم والنزيف تحت السمحي. ينتج هذا النزيف عن هشاشة الأوعية الدموية من ضعف تكوين الكولاجين.

تحدث الأمراض العظمية أيضًا وتتعرض لكسور في العظام الهشة من تكوين العظام داخل الغضروف المعطل. قد تحدث "مسبحة سكوربوتيك" عند التقاطع الضلعي الغضروفي والتخميد القصي. 

تشمل المظاهر العينية للنزيف نزيف اللهب ، وبقع من القطن والصوف ، ونزيف خلف المقلة في الأعصاب البصرية ، مما يؤدي إلى ضمور وذمة حليمة العصب البصري.
قد يكون المرض المتأخر مهددًا للحياة مع anasarca وانحلال الدم واليرقان والتشنجات.

تشمل الأعراض العينية جفاف العين ونزيف تحت الملتحمة واليرقان الصلبة. الثعلبة شائعة ، ويحدث نزيف في المفاصل بأقل قدر من الصدمة.
تظهر الدراسات الحديثة أن نقص فيتامين سي قد يترافق مع مرض الكبد الدهني غير الكحولي.

الاستبدال المباشر لفيتامين ج هو المعيار، مع ما يصل إلى 300 ملغ يوميا للأطفال و 500 إلى 1000 ملغ يوميا للبالغين. نقطة نهاية الاستبدال هي شهر واحد أو عند حل العقابيل السريرية.

 أنظمة العلاج البديلة للبالغين تشمل 1 إلى 2 غرام لمدة تصل إلى 3 أيام تليها 500 ملغ يوميا لمدة أسبوع تليها 100 ملغ يوميا لمدة تصل إلى 3 أشهر. بالإضافة إلى المكملات الفورية، تثقيف المريض على تعديلات نمط الحياة لضمان تناول كاف والتوصية بالإقلاع عن تعاطي الكحول والتبغ.


وفي حالة عدم وجود نقص، تصل الاحتياجات اليومية إلى 45 ملغ في اليوم للأطفال، و 90 ملغ في اليوم للرجال، و 75 ملغ في اليوم للنساء، و 120 ملغ في اليوم للنساء المرضعات.
الحل هو علاج الحالة الأولية التي تسبب داء الاسقربوط.

يشمل التشخيص التفارقي العديد من الأمراض الفرفرية الجلدية، بما في ذلك فرفرية الصفيحات المناعية، فرفرية هينوك -شونلين، التخثر المنتشر داخل الأوعية الدموية، حمى روكي ماونتن المرقطة، فقر الدم السحائي، أو التهاب الأوعية المفرطة الحساسية. 

التورط المخاطي قد يحاكي التهاب اللثة النخري نقص الفيتامينات الأخرى، بما في ذلك النياسين والبيوتين والزنك، ق تظهر مع تغيرات في الجلد ؛ ومع ذلك، فإن الطفح المتماثل فرط الصباغ على المناطق المعرضة للشمس مع الأول والثلع وعدم وجود نتائج حبرية وجريبية في الأخيرين يميزها بسهولة عن داء الأسقربوط.

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

articles

10

followers

6

followings

4

مقالات مشابة