الاعضاء الVIP
محمود محمد Pro المستخدم أخفى الأرباح
Ahmed Adel Vip Founder المستخدم أخفى الأرباح
أكثر الأعضاء تحقيق للأرباح هذا الاسبوع
Fox المستخدم أخفى الأرباح
Ahmed Adel Vip Founder المستخدم أخفى الأرباح
Hager Awaad حقق

$4.50

هذا الإسبوع
Mahmoud حقق

$4.38

هذا الإسبوع
Ahmed حقق

$3.85

هذا الإسبوع
Mohamed Ahmed Sayed حقق

$2.94

هذا الإسبوع
osama hashem حقق

$2.76

هذا الإسبوع
Habibo311 حقق

$2.55

هذا الإسبوع
Mohamed Ebrahim حقق

$2.45

هذا الإسبوع
aymen حقق

$2.22

هذا الإسبوع
قصور الغدة الدرقية و علاقتها بالمأكولات

قصور الغدة الدرقية و علاقتها بالمأكولات

قصور الغدة الدرقية هو مرض يعالج من خلال فشل الجسم في تقديم مقياس مُرضٍ للمواد الكيميائية للغدة الدرقية ، وتؤثر العدوى النموذجية على ما يقرب من 0.5-5٪ من عدد السكان في الولايات المتحدة الأمريكية.

تضيف المواد الكيميائية للغدة الدرقية إلى السيطرة على بعض أعمال الجسم مثل النمو ، والهضم ، وإصلاح الخلايا المتضررة ، لذلك قد يظهر المرض مع العديد من الآثار الجانبية ، بما في ذلك: الإرهاق ، والصلع ، وزيادة الوزن ، وضيق الأفق تجاه البرد ، والانسداد والتغيرات المزاجية.

تتناول الوصفات الطبية الخط الرئيسي لعلاج قصور الغدة الدرقية ، ولكن في بعض الأحيان ، قد يضيف نظام الأكل وطريقة الحياة الصلبة إلى العمل على قدرة الغدة الدرقية ويترك الآثار الجانبية خالية من قصور الغدة الدرقية. نقترح هنا نظامًا غذائيًا لمرضى قصور الغدة الدرقية وما هي مصادر الطعام التي يجب الابتعاد عنها أو تناولها في ضوء الفحص والدراسة.

ما هو قصور الغدة الدرقية؟
عضو الغدة الدرقية هو عضو صغير على شكل فراشة يقع في مقدمة العنق. يسلم ويفرز المواد الكيميائية للغدة الدرقية للتأثير عمليا على جميع أجزاء الجسم.

يستجيب العضو النخامي الموجود في أساس الدماغ إلى درجات منخفضة من المواد الكيميائية للغدة الدرقية عن طريق توصيل مادة كيميائية تنشيط الغدة الدرقية (TSH) ، مما يجعله على دراية بإيصال المواد الكيميائية الخاصة به إلى الدورة الدموية. في المرضى الذين يعانون من قصور الغدة الدرقية ، لا يقدم عضو الغدة الدرقية عددًا مناسبًا من المواد الكيميائية ، على أي حال ، عندما تكون مستويات TSH عالية.

في المناطق التي يحصل فيها السكان على كميات كافية من اليود في الطعام ، مثل الولايات المتحدة الأمريكية ، يعد التهاب الغدة الدرقية المستمر في الجهاز المناعي (هاشيموتو) السبب الأكثر شيوعًا لقصور الغدة الدرقية. ثم يلاحق الجسم خلايا الغدة الدرقية بشكل خاطئ.

تشمل الأسباب المختلفة لقصور الغدة الدرقية نقص اليود ، وبعض الأدوية ، والإجراءات الطبية السابقة على عضو الغدة الدرقية ، والتهاب الغدة الدرقية الشديد ، والعلاجات السريرية التي تضر بعضو الغدة الدرقية.

قد يحدث قصور الغدة الدرقية بسبب تشوه في العضو النخامي ، والذي لا يحصل على ما يكفي من هرمون TSH ، وبهذه الطريقة يحدث ما يعرف بقصور الغدة الدرقية الاختياري.

يسبب انكسار الغدة الدرقية آثارًا جانبية مختلفة تبدأ من انسداد الإرهاق ، وتتحول العلامات السريرية من مريض إلى آخر ، وقد تكون خطيرة بالنسبة للبعض بينما البعض الآخر ليس كذلك.

يرعى الأخصائي خطة علاجية لكل مريض مصممة خصيصًا لقدرة الغدة الدرقية ، والآثار الجانبية للنقص وغيرها من المقامرة المتعلقة بالرفاهية. كقاعدة عامة ، يؤيد المتخصصون عقاقير الاستبدال الكيميائي للغدة الدرقية ، على سبيل المثال ، ليفوثيروكسين (سينثرويد) أو مادة كيميائية مميزة للغدة الدرقية مثل تعزيز الغدة الدرقية.

بشكل مأساوي ، تستمر الآثار الجانبية لقصور الغدة الدرقية لدى العديد من المرضى حتى بعد العلاج بالمواد الكيميائية المهندسة ، على سبيل المثال ، يعاني مرضى هاشيموتو من الآثار السيئة المتمثلة في الإرهاق ، والصلع ، والإضرار بالبرودة والتوتر ، حتى بعد تأثير مبادلة الدواء بمواد كيميائية للغدة الدرقية. قدرات الغدة الدرقية عادية ، لذلك كثيرا ما يلجأ مرضى هاشيموتو إلى استراتيجيات علاجية أخرى.

تظهر الأبحاث أن تغيير النظام الغذائي ونمط الحياة السليم ، جنبًا إلى جنب مع العلاج الدوائي ، قد يقللان من الآثار الجانبية ويعملان على الرضا الشخصي لدى مرضى قصور الغدة الدرقية.

هل تساعد بعض خطط التحكم في الوزن مرضى قصور الغدة الدرقية؟
يعتبر نظام الأكل القوي والمغذي أمرًا مهمًا للجميع ، إلا أنه أكثر أهمية بكثير وله مزايا فريدة لمرضى قصور الغدة الدرقية.

يعد مرض هاشيموتو السبب الأكثر شيوعًا لقصور الغدة الدرقية في الولايات المتحدة ، وسيؤثر بشكل عام على السيدات وكبار السن ، خاصة على الرغم من حقيقة أنه قد يؤثر على الرجال والشباب.

في مرضى هاشيموتو ، يتم تدمير خلايا الغدة الدرقية باستمرار حيث تهاجم الصفائح الدموية البيضاء (الخلايا الليمفاوية) الغدة الدرقية.

في مرضى هاشيموتو ، يعمل تغيير روتين الأكل على قدرة الغدة الدرقية ، ويقلل من الآثار الجانبية لقصور الغدة الدرقية ، ويحقق وزنًا سليمًا.

جزء من أنظمة الأكل التي أثبتت أنها مقنعة لدى مرضى هاشيموتو هي:

بدون الغلوتين يأكل كميات أقل من الكربوهيدرات (مكمل غذائي يتم تتبعه في القمح).
تهدئة تنحيف.
خطط التحكم في الوزن المثبطة للجهاز المناعي.
يتبع مرضى هاشيموتو تناول كميات أقل من الغلوتين ، على سبيل المثال ، للعمل على قدرة الغدة الدرقية ، بينما تقلل الأعياد الغنية بالخضروات والمنتجات العضوية من تلف الخلايا وتزيد من الحفاظ على وزن الجسم الصلب.

أظهرت الدراسات أيضًا مزايا حجب الطعام الذي يستهلك سعرات حرارية أقل ، على سبيل المثال ، نظام باليو الغذائي المتغير ، والذي يمنع الأفراد من تناول الحبوب ومنتجات الألبان وقد يوقف جزءًا من الآثار الجانبية لقصور الغدة الدرقية لدى مرضى هاشيموتو ، مثل الإرهاق ، و العمل على الرضا الشخصي.

يعاني مرضى قصور الغدة الدرقية من زيادة الوزن ، لذلك قد يساعدهم اتباع نظام غذائي قوي ومغذي يتحكم في نقص السعرات الحرارية.

يؤدي عدم وجود مكملات معينة (مثل فيتامين د وفيتامين ب 6 والزنك والثيامين والمغنيسيوم والسيلينيوم) إلى تكثيف الآثار الجانبية لقصور الغدة الدرقية ، مثل الإرهاق والعصبية وتدني الحالة الذهنية ، لذلك من المهم الحفاظ على نظام غذائي بعيد المدى يعطي مقاييس مثالية لجميع المكملات الغذائية الكبيرة والصغيرة.

يستفيد عدد كبير جدًا من الأشخاص المصابين بقصور الغدة الدرقية في الغالب من نظام الأكل الروتيني الغني بأصناف الأطعمة المغذية ومع ذلك فقراء في المحفزات الاستفزازية ، مثل مصادر الطعام التي تحتوي على سكر مزيف ومصادر غذائية فائقة المعالجة.

ما هي المكملات الأساسية لمرضى قصور الغدة الدرقية؟
بعض المكملات الغذائية مهمة بشكل خاص لصحة الغدة الدرقية. قد يعاني مرضى قصور الغدة الدرقية من نقص في مكملات معينة تتباين مع الجميع.

اليود:
معدن أساسي ضروري للحفاظ على سلامة عضو الغدة الدرقية ، وعدم كفايته يسبب قصور الغدة الدرقية. الحقيقة هي أن نقص اليود هو السبب الأكثر شيوعًا لقصور الغدة الدرقية في جميع أنحاء العالم.

نقص اليود لا حدود له في العديد من دول العالم ، لكنه يعتبر أقل طبيعية في الولايات المتحدة الأمريكية. ومع ذلك ، فإن مقامرة قصور الغدة الدرقية مرتفعة بالنسبة لبعض الأفراد ، بما في ذلك: السيدات الحوامل ، والأفراد الذين يتبعون نظامًا غذائيًا نباتيًا ، والأشخاص الذين لا يستخدمون الملح المعالج باليود.

يجب على المرضى الذين يعانون من قصور الغدة الدرقية تناول مكملات اليود فقط بعد العلاج لعلاج انخفاض مستويات اليود. تسبب مقاييس اليود غير المعقولة فرط نشاط الغدة الدرقية ، لا سيما في الأشخاص الذين يعيشون في المناطق الغنية باليود مثل العديد من أجزاء الولايات المتحدة.

يشرع لرؤية أخصائي لمعرفة درجة اليود في الجسم إذا كنت قلقًا من أنك لا تحصل على ما يكفي منه.

السيلينيوم:
معدن آخر أساسي لأمانة عمل الغدة الدرقية ، وتكوين موادها الكيميائية ، وتأكيدها من الضرر الناجم عن الضغط التأكسدي.

واحدة من أكثر الطرق المدهشة لتوسيع مستوى السيلينيوم لديك هي تناول أنواع الطعام الغنية بالسيلينيوم (على سبيل المثال ، المكسرات البرازيلية والأسماك والسردين والبيض والخضروات). قد تكون تحسينات السيلينيوم مفيدة لبعض مرضى الغدة الدرقية أيضًا. على سبيل المثال ، تم عرض مكمل السيلينيوم بمقدار 200 ميكروغرام يوميًا لتقليل بعض الآثار الجانبية لـ Hashimoto ، مثل المزاج المنخفض والأجسام المضادة للغدة الدرقية. ومع ذلك ، فإن هذه التحسينات مفرطة لجميع الأفراد الذين ليس لديهم حل.

يتم تصوير القبول المستمر للسيلينيوم من خلال الصلع وكسر الأظافر ورخاوة الأمعاء والمرض والطفح الجلدي ، لذلك ترسم منظمة الدواء الخط العلوي من السيلينيوم للبالغين بمعدل 400 ميكروغرام كل يوم.

لضرر السيلينيوم ارتباكات خطيرة ، على سبيل المثال ، خيبة أمل في الكلى ، ونوبة تاجية ، ومشاكل في التنفس ، وموت هنا وهناك.

الزنك:
يمكن مقارنة السيلينيوم من حيث أهميته بقدرة العضو الدرقي وتطور المواد الكيميائية فيه ، كما أن عدم الحصول على ما يكفي منه يؤثر سلبًا على قدرة عضو الغدة الدرقية والعديد من الأجزاء المختلفة من الرفاهية.

الحديد: تنزعج قدرة الغدة الدرقية عندما يكون مستوى الحديد منخفضًا أو عندما يحدث نقص في مرض الحديد. من المتوقع في كثير من الأحيان أن تصل تحسينات الحديد إلى درجات صوت الحديد وتواكبها. للأسف ، نقص الحديد أمر طبيعي عند السيدات المصابات بقصور الغدة الدرقية.
المكملات الهامة الأخرى لمن يعانون من قصور الغدة الدرقية هي الكالسيوم والبروتين وفيتامين أ وحمض الأسكوربيك.

أصناف الطعام التي يجب تقييدها والابتعاد عنها
لحسن الحظ ، هناك عدد قليل نسبيًا من مصادر الطعام التي تضر المرضى الذين يعانون من قصور الغدة الدرقية ، ولكن بعضها قد يسبب مشاكل طبية ، على سبيل المثال:

مصادر الغذاء المحتوية على الغلوتين والأصناف الغذائية فائقة المعالجة
الغلوتين عبارة عن تجمع للبروتينات التي يتم تتبعها في القمح والحبوب والجاودار والجاودار ، وتظهر الدراسات أن الابتعاد عن مصادر الغذاء التي تحتوي على الغلوتين لمرضى هاشيموتو مفيد لهم ، ومع ذلك هناك أسئلة حول شرعية هذه الفحوصات.

يجب على المرضى الذين يعانون من قصور الغدة الدرقية تقييد مصادر غذائية معينة لتعزيز الصحة العامة ، على سبيل المثال:

في مرضى هاشيموتو ، تم إثبات زيادة مؤشرات التهيج وضغط الأكسدة. يتميز الضغط التأكسدي بأنه حالة تتسرب فيها الخلائط المستجيبة التي تسمى الثوار الأحرار في الجسم والتي تتغلب على عوامل الوقاية من السرطان في الجسم وتؤدي إلى تلف الخلايا.

ومن ثم ، فمن الذكاء للمرضى الذين يعانون من قصور الغدة الدرقية الابتعاد عن الأصناف الغذائية التي قد تزيد من الضغط التأكسدي والتفاقم ، على سبيل المثال ، أنواع الأطعمة فائقة المعالجة ، والأصناف الغذائية والمرطبات التي تحتوي على نسبة عالية من السكر المضاف ، ومصادر الطعام المحمص. تتسبب مصادر الطعام هذه في زيادة الوزن وزيادة الوزن أيضًا ، لذا فإن تقليلها قد يزيد من الحفاظ على الوزن. مفيد للجسم.

مضادات الغدة الدرقية:
يجب على الأفراد الذين يعانون من قصور الغدة الدرقية الابتعاد عن مصادر الطعام التي تحتوي على مضادات الغدة الدرقية ، وهي مواد موجودة في مصادر الغذاء ، على سبيل المثال ، الخضروات الصليبية وعناصر الصويا التي قد تعيق تكوين المواد الكيميائية للغدة الدرقية.

يمكن أن تؤثر مصادر غذاء الغدة الدرقية على قدرة الغدة الدرقية ، ومع ذلك يمكن للعديد من الأشخاص ، حتى مرضى قصور الغدة الدرقية ، تقدير التدابير المعتدلة لمصادر غذاء الغدة الدرقية ، بما في ذلك مصادر الغذاء مثل الملفوف والبروكلي واللفت. يقلل طهي مصادر الطعام التي تحتوي على مضادات الغدة الدرقية من حركة هذه المواد ، مما يجعلها أكثر أمانًا للأفراد المصابين بقصور الغدة الدرقية. يجب أن يحاول الأفراد المصابون بقصور الغدة الدرقية في أغلب الأحيان عدم تناول الكثير من أي مصادر غذائية تحتوي على مضادات الغدة الدرقية.

وصفات النظام الغذائي والغدة الدرقية:
يجب تناول عقار الغدة الدرقية أثناء الجوع لتحسين الاحتفاظ. يقترح المتخصصون تناول عقار الغدة الدرقية (على سبيل المثال ، ليفوثيروكسين) قبل 30 إلى ساعة من الإفطار أو إذا لم يكن هناك شيء آخر بعد 3 إلى 4 ساعات من العشاء. يتضمن ذلك الابتعاد عن المرطبات وأنواع الطعام والتعزيزات التي قد تعيق استيعاب الأدوية.

يمكن لبعض التحسينات وحتى الإسبريسو أن تؤثر بشكل غير عادي على تناول أدوية الغدة الدرقية ، لذا فإن أخذ الوصفة الطبية أثناء الجوع والوقوف لمدة لا تقل عن 30 دقيقة قبل تلميع مصادر الطعام أو المشروبات بجانب الماء يعد أمرًا مهمًا بشكل عام. يجب الابتعاد عن وصفات الغدة الدرقية في مدة لا تقل عن 4 ساعات من تناول مكملات الحديد أو الكالسيوم.

مصادر غذائية مهمة للأكل
يعد تناول الطعام الروتيني الغني بأصناف الأطعمة المغذية أمرًا مهمًا للعمل على الصحة العامة والحفاظ على وزن سليم ، وقد يساعد اتباع نظام غذائي غني بالمكملات الغذائية في تقليل مخاطر الأمراض المرتبطة بقصور الغدة الدرقية أيضًا ، مثل أمراض الشريان التاجي والبدانة والنوع الثاني داء السكري.

تظهر أهمية النظام الغذائي الغني بالألياف من خلال تقليل مخاطر الانسداد ، وهو أحد الآثار الجانبية المعتادة لقصور الغدة الدرقية.

يجب تذكر أنواع الأطعمة المغذية المصاحبة لروتين الأكل للمرضى المصابين بقصور الغدة الدرقية:

الخضراوات غير الباهتة: الخضروات الخضراء ، والخرشوف ، والكوسا ، والهليون ، والجزر ، والفلفل ، والسبانخ ، والفطر ، وما إلى ذلك.
المنتجات العضوية: التوت والتفاح والخوخ والكمثرى والعنب ومنتجات الحمضيات الطبيعية والأناناس والموز وما إلى ذلك.
الخضار البليد: البطاطا الحلوة ، البطاطا الحلوة ، البازلاء ، القرع ، وهلم جرا.
الأسماك والبيض واللحوم والدواجن: الأسماك والمحار والبيض والديك الرومي والدجاج وما إلى ذلك.
الدهون الصلبة: زيت الزيتون ، والأفوكادو ، وزيت الأفوكادو ، وزيت جوز الهند ، وجوز الهند غير المحلى ، والحليب الكامل ، وهذه هي البداية فقط.
حبوب الغلوتين بلا: أرز ترابي ملون ، شوفان متحرك ، كينوا ، معكرونة ، إلخ.
البذور والمكسرات والمكسرات القابلة للدهن: اللوز والكاجو وجوز المكاديميا وبذور اليقطين وزبدة الفول السوداني العادية وأنواع غذائية مماثلة.
الخضار: مثل الحمص والفول والعدس وغيرها.
خيارات الألبان وغير الألبان: حليب جوز الهند وحليب الكاجو وحليب جوز الهند وحليب اللوز واللبن غير المحلى والجبن الشيدر.
التوابل والنكهات: التوابل الجديدة والمجففة مثل الريحان وإكليل الجبل ، والنكهات مثل الفلفل الحلو والزعفران والكركم وصلصة الخردل الصلبة.
المشروبات: ماء ، شاي غير محلى ، اسبرسو ومياه لامعة.
قد يستفيد عدد قليل من المرضى من الابتعاد عن الغلوتين والمثبتات المختلفة مثل منتجات الألبان ، ومع ذلك قد لا يحتاج المرضى المختلفون إلى أخذ مصادر الطعام هذه من نظامهم الغذائي وقد يكون لديهم خيار تناول الغلوتين ومنتجات الألبان بسهولة. ومن ثم ، فإن تقديم المشورة إلى أخصائي أمر مهم لتحديد روتين الأكل المناسب لمرض المريض.

رسم توضيحي لروتين الأكل
يختلف مرضى قصور الغدة الدرقية في صحتهم واحتياجاتهم الصحية. تعتمد متطلبات الفرد من السعرات الحرارية على عوامل مختلفة مثل العمر والعمل النشط والتوجه والمستوى والرغبة في إنقاص الوزن أو اكتسابه. ومع ذلك ، فمن المفيد التحقق من الرسم التوضيحي المصاحب لنظام الأكل للأفراد المصابين بقصور الغدة الدرقية.

الاثنين:
الإفطار: عجة السبانخ والبيض مع جزء من الأفوكادو وطبق من التوت.
الغداء: طبق أخضر ضخم من الخضروات المشكلة مع الدجاج والفاصوليا وبذور اليقطين.
العشاء: روبيان محيطي وخضروات مشوية تقدم مع أرز ترابي ملون.
يوم الثلاثاء:
الفطور: زبدة الشيا مع مارجرين اللوز والتوت.
الغداء: طبق سمك السلمون المشوي من الخضروات المشكلة.
العشاء: السمك المحضر بالليمون والزعتر والفلفل الأسود مع الخضار المسلوقة والبطاطس الساخنة.
الأربعاء:
الإفطار: كعكة البيض والخضروات مع جزء من منتج طبيعي.
الغداء: سلطة كينوا متوسطة الحجم مع حمص وخضروات وجبنة فيتا.
العشاء: قطع روبيان مع خضار مشكلة.
يوم الخميس:
الإفطار: السبانخ والحمص والبطاطا.
الغداء: طبق دجاج من خضار مشكلة مع خضروات ومنتجات عضوية جديدة.
العشاء: يقطين وجوز البقان وعدس وكاري.
جمعة:
الإفطار: عصير بروتين التوت المصنوع من بروتين البازلاء والفانيليا وزبدة الفول السوداني العادية والتوت المخلوط المجمد.
الغداء: وجبة خضراء كبيرة من الخضار المشكلة مع الدجاج والخضروات الجديدة والفاصوليا وبذور اليقطين.
العشاء: فلفل محشي.
السبت:
الإفطار: بيض ، مشروم وكوسة فريتاتا.
الغداء: سمك البحر الأبيض المتوسط ​​وسلطة الكينوا.
العشاء: مكرونة أرز ملونة مع صلصة مكرونة قوية وكرات دجاج.
الأحد:
الإفطار: فطائر بروتين عنبية.
الغداء: تاكو السمك.
العشاء: يام مع الديك الرومي والنكهات الحارة.
نهاية
قصور الغدة الدرقية هو مرض يصيب العديد من الأفراد في كل مكان ، وقد يتسبب في آثار جانبية ، مثل الضعف ، وزيادة الوزن ، والتوقف ، وضعف العقلية ، والتعصب على البرد ، وغيرها. لحسن الحظ ، فإن تناول المكملات الغذائية المناسبة وتناول الأدوية قد يقلل من الآثار الجانبية ، ويعمل على قدرة الغدة الدرقية ، ويعزز الرفاهية بشكل عام. تتقلب الضروريات الصحية للناس ، ومع ذلك فإن معظم المرضى يستفيدون من نظام غذائي غني بالمكملات الغذائية الغنية بمصادر غذائية كاملة مثل الخضروات والمنتجات الطبيعية والمكسرات والأسماك.

التعليقات (3)
Sayhi ridouane

2022-10-23 21:18:00

مفيد جدا
Atika

2022-10-24 11:33:07

مفيد
آيه حسين

2022-10-24 19:25:11

جيد.
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

مسابقة شهر فبراير منصة اموالي

  • المركز الاول سيربح

    25$+عضوية Vip لمدة شهر

  • المركز الثاني سيربح

    15$+عضوية Vip لمدة شهر

  • المركز الثالث سيربح

    10$+عضوية pro لمدة شهر

ستنتهي المسابقة خلال : 4 أيام من الآن

الأشخاص الذين حصلوا على أكبر عدد من النقاط في المنافسة حتي الان

Mohamed Mamdouh

عدد النقاط : 2177 نقطة

ايمان خشاشنة

عدد النقاط : 2110 نقطة

قصص وروايات ع كيفك

عدد النقاط : 2046 نقطة

Al-Fattany Beauty Channel

عدد النقاط : 1606 نقطة

محمود محمد

عدد النقاط : 1495 نقطة

مقالات مشابة
...إخلاء مسئولية: جميع المقالات والأخبار المنشورة في الموقع مسئول عنها محرريها فقط، وإدارة الموقع رغم سعيها للتأكد من دقة كل المعلومات المنشورة، فهي لا تتحمل أي مسئولية أدبية أو قانونية عما يتم نشره.