المتحور المجنون  XBB (أحدث نسخ فيروس كورونا )

المتحور المجنون XBB (أحدث نسخ فيروس كورونا )

0 المراجعات

أوضحت هيئة  "وقاية"  للصحة العامة في السعودية 

عن رصد متحور XBB في عدد من العينات الإيجابية، موضحة أن حالات الإصابة بالأمراض التنفسية ، وايضا  كورونا تنشط مع دخول فصل الشتاء وتختلف شدتها من شخص لآخر حسب قوة مناعة جسم المصاب .

 

 كما توقعت هيئة  "وقاية"  ، في بيان صحفي لها  ان الفترة المقبلة ستشهد ازديادًا  في عدد الحالات  ، كما اشارت إلى أن هناك ازديادًا في الحالات لدى أقسام الطوارئ ومراكز الرعاية العاجلة في المملكة.

 

مراوغة XBB للقاحات حيث يحوي 7 طفرات 

يعد متحور XBB مزج بين متحوري أوميكرون ( BA.2.10.1 وBA.2.75) ، وقد يشكل تهديدًا جديدًا للصحة العامة ، وهذا ما توصل إليه العلماء حتى الآن أن النسخة الجديدة من فايروس كورونا لديه القدرة على المراوغة المناعية.

 

 أطلق علية "المتحور المجنون"   لأنه  يحتوي على 7 طفرات على الأقل الأمر جعلة يقوم بالهروب من الأجسام المضادة المناعية.

 حتى الآن  تم رصد زيادة في حالات كورونا في أكثر من 20 دولة بسبب عدوى متحور XBB، ويعتقد بأنه يمكن ان يكون  أكثر قابلية للانتقال من السلالات الأخرى.

 

  تشمل أعراض الإصابة بمتحور XBB : 

 

- حمى طفيفة

- آلام العضلات

- التهاب الحلق

- التعرُّق

القشعريرة

- السعال الجاف والمستمر

الصداع

- انسداد أو سيلان الأنف

- ضيق النفَس

 

 

وتم رصد  XBBعلى مدار الأسابيع الماضية  في عدد من الدول، مثل سنغافورة وهونج كونج، والذي  تسبب في ارتفاع عدد إصابات كورونا في كلا البلدين، فيما رجح العلماء ان اكتشاف المتغير للمرة الأولى في أغسطس الماضي.

كما تُشير التقديرات إلى تضاعف حالات كورونا أكثر من الضعف في اليوم الواحد، في سنغافورة، حيث ارتفعت الأعداد من 4700 إلى 11700 حالة في اليوم ، بحسب ما تم نقله على موقع صحيفة "ديلي بيست"

 

والمتغير الجديد، يعد أسوأ النسخ المتحورة من فيروس كورونا ، حيث يتجنب الأجسام المضادة من العلاجات أحادية النسيلة، مما يجعل الأدوية المستخدمة  غير فعالة في إبطاء نموه داخل خلايا الجسم، مثل النسخ الأخرى.

 

 

تحذيرات فوتشي من XBB

 

حذر الطبيب أنتوني فوتشي،   مدير المعهد الوطني للأمراض المعدية من ظهور المتحور الجديد من فيروس كورونا خلال فصل الشتاء المقبل. 

 

وأوضح خلال حديثه بمركز "يو إس سي أنينبيرج" للصحافة أنه علينا ألا نتفاجأ من ظهور متحور جديد اشد خطورة من سابقيه ، والذي قد يكون قادرًا على تخطي الاستجابة المناعية سواء من العدوى أو اللقاحات.

 

 

كما أضاف خبير الصحة العامة في "مركز جونز هوبكنز للأمن الصحي"،  أميش  أدالجا 

أن اللقاحات المضادة لفيروس كورونا ، لن تمنع العدوى من متحور XBB الجديد ، لكنها ستساعد على خفض نسبة الإصابة بشكل كبير بالأعراض الشديدة التي قد تؤدي للدخول للمستشفى. 

 

و أكد بيتر هوتيز، المتخصص في تطوير اللقاحات بكلية بايلور، أن ظهور متحورات جديدة من  فيروس كورونا يرفع من أهمية اللقاحات وتطويرها استعدادًا لما قد يحدث . 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

articles

15

followers

8

followings

6

مقالات مشابة