الاعضاء الVIP
Mohamed Mamdouh Vip حقق

$0.28

هذا الإسبوع
Al-Fattany Beauty Channel Vip حقق

$0.73

هذا الإسبوع
Ahmed Adel Vip Founder المستخدم أخفى الأرباح
محمود محمد Vip المستخدم أخفى الأرباح
أكثر الأعضاء تحقيق للأرباح هذا الاسبوع
Mostafa Mohamed حقق

$21.05

هذا الإسبوع
Fox المستخدم أخفى الأرباح
ahmed hawary حقق

$7.25

هذا الإسبوع
Ahmed Adel Vip Founder المستخدم أخفى الأرباح
Youssef Shaaban المستخدم أخفى الأرباح
Hager Awaad حقق

$4.50

هذا الإسبوع
Ahmed حقق

$3.85

هذا الإسبوع
Mohamed Ahmed Sayed حقق

$2.94

هذا الإسبوع
osama hashem حقق

$2.76

هذا الإسبوع
nasr el din حقق

$2.64

هذا الإسبوع
ماذا تعرف عن محاصيل العائلة القرعية 

ماذا تعرف عن محاصيل العائلة القرعية 

ماذا تعرف عن محاصيل العائلة القرعية Cucurbitaceae

What do you know about crops of the Cucurbitaceae family?

تعتبر محاصيل عائلة القرعيات Cucurbitaceae family والتي تشمل البطيخ والقرع والخيار والبطيخ والعجور وغيرها ذات أهمية غذائية كبيرة للإنسان ، حيث أنها تحتوي على العديد من الأطعمة الهامة مثل البروتين والدهون والكربوهيدرات وغيرها.

وإنها ذات أهمية كبيرة للأنظمة الاقتصادية الزراعية في كل من الدول المتقدمة والمتخلفة ، وفي الدول النامية نجد أن الأهمية الغذائية الكبيرة للخضروات تمنحها قيمة اقتصادية كبيرة نسبيًا ، وهناك استخدامات صناعية ، على سبيل المثال ، يتم إنتاج خيار صغير لاستخدامها في المخللات.

وتنتشر زراعة القرعيات في المناطق الدافئة من العالم ، حيث تزرع في إفريقيا وآسيا وأمريكا. أكثر الدول زراعة هي الولايات المتحدة الأمريكية والصين وإسبانيا وإيران وسوريا والعراق والسودان. تُزرع معظم المحاصيل السنوية في عائلة القرعيات من أجل ثمارها ، وبذور الكوسة صالحة للأكل.

وتمتد زراعة القرعيات في السودان في جميع أنحاء البلاد حيث تزرع في الشمال والجنوب والشرق والغرب والوسط. في الآونة الأخيرة ، تم إنتاج كميات كبيرة من صنف الشام القليعية بولاية الخرطوم ، وشق طريقه للتصدير إلى دول مختلفة منافسة في الأسواق العالمية ، مما يبشر بمستقبل مزدهر للمحاصيل والخضروات بشكل عام والبطيخ بشكل خاص .

ويلاحظ في السودان أن المنتجات البستانية (الخضار والفواكه) لها قيمة اقتصادية عالية ، حيث أنها تساهم بنحو 12٪ من الناتج القومي ، مقابل 21٪ للحبوب الغذائية و 8.6٪ للبذور الزيتية ، رغم أنها تغطي جزءًا أصغر من المنتج الوطني. المنطقة بالنسبة للمحاصيل الحقلية.

وتضم عائلة Cucurbitaceae حوالي 90 جنسًا و 750 نوعًا ، ولكن فقط 6 أجناس و 12 نوعًا يزرعها البشر. تزرع في السودان الأنواع التالية:

1-البطيخ Water melon Citrallus lanatus (Thumb Mansf).

2-القرع العسلي Pumpkin Cucurbita moschata (Duch).

3-قرع الكوسة Squash Cucurbita pepo, L.

4-العجور Snake Cucumber Cucumis melo var. flexuosus

5-الشمام Musk melon Cucumis melo var. reticulatus.

وتصاب محاصيل عائلة القرع بعدة آفات مثل الذبابة البيضاء ، المن ، خنفساء الخيار المقطعة ، خنفساء الخيار المخططة ، الخنفساء الحمراء ، يرقة البطيخ ، الحفار وغيرها. كما أنه مصاب بالعديد من الأمراض الفطرية والبكتيرية والفيروسية ، مثل البياض الدقيقي ، البياض الزغبي ، لفحة الساق الصمغية ، تعفن الفاكهة الجذري ، بقعة الأوراق الزاوي ، إذابة القشر ، قشور الخيار الفيروسي ، فيروس تجعيد أوراق الكوسة وغيرها.

ويعد البياض الدقيقي من أهم الأمراض التي تصيب القرع ، وهو الأكثر انتشارًا في معظم أنحاء العالم. يصيب المرض جميع أجزاء النبات فوق سطح التربة ، بما في ذلك الأوراق والسيقان والفواكه والزهور ، حيث يظهر المصابون كما لو كانوا مغطاة بمسحوق أبيض ورمادي.

1-Erysiphe

2-fuliginea

3-Sphaerotheca

4-Leveillula Taurica

5-cichoracearum

 و تعتبر هذه الفطريات متخصصة مما يعني أن إحداها تصيب مجموعة معينة من العوامل النباتية ، وجراثيمها من أنواع الكونيديا وتنتقل عن طريق الهواء وبعض الطرق الأخرى مما يساعد كثيراً في التسبب في الإصابة وانتشار الوباء. مما يجعل مكافحة المرض قضية ضرورية وهامة.

وتمثل الطرق الزراعية إحدى الوسائل المستخدمة لمكافحة البياض الدقيقي وتعرف بأنها الوسائل المتبعة بهدف خلق بيئة زراعية مناسبة تؤدي إلى إنتاج نباتات قوية وصحية ، مثل تحسين عمليات الري والصرف. أو بإضافة الكمية الضرورية أو المناسبة من السماد. وهي أيضًا العمليات التي تؤدي إلى درء بعض المخاطر التي تضعف نمو النبات ، مثل الإصابة بالحشرات وانتشار الأمراض.

وتحتاج القرعيات إلى جو دافئ لنموها ، وتتراوح درجة الحرارة المناسبة لها من 18 إلى 30 درجة مئوية ولا يمكنها تحمل درجة حرارة أقل من 10 درجات مئوية لفترة طويلة ، ولكنها تختلف في طول موسم النمو ، و معظم القرعيات محايدة فترة الضوء (يوم محايد) ، فيما عدا أن بعضها لها فترة ضوئية مدتها 12 ساعة ، كما هو الحال في المناطق الاستوائية.

وتتكاثر القرعيات عن طريق البذور ، التي تزرع غالبًا مباشرة في الحقل ، بشرط ألا تقل درجة حرارة التربة عند الزراعة عن 16 درجة مئوية وأنسب درجة حرارة لإنبات البذور تتراوح من 24 إلى 35 درجة مئوية. تكون الشتلات عرضة للإصابة بالأمراض في الطقس البارد ، بينما تنمو بسرعة وتصبح أكثر مقاومة للأمراض في الطقس الحار.

وتزرع القرعيات على مصاطب يتراوح عرضها من متر إلى مترين ونصف ، وتتراوح المسافة بين النباتات في المصطبة من 30 إلى 120 سم ، وتحتاج النباتات إلى ري جيد وتسميد جيد لتوفر حصادًا وفيرًا.

التعليقات (1)
eslamlegend14

2024-02-18 15:09:06

مقال رائع
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة
Al-Fattany Beauty Channel Vip حقق

$0.75

هذا الإسبوع

مسابقة شهر رمضان 2024 منصة اموالي

  • المركز الاول سيربح

    30$+عضوية Vip لمدة شهر

  • المركز الثاني سيربح

    20$+عضوية Vip لمدة شهر

  • المركز الثالث سيربح

    10$+عضوية pro لمدة شهر

ستنتهي المسابقة خلال : أسبوع من الآن

الأشخاص الذين حصلوا على أكبر عدد من النقاط في المنافسة حتي الان

كريمة

عدد النقاط : 2207 نقطة

Al-Fattany Beauty Channel

عدد النقاط : 1355 نقطة

Mostafa Mohamed

عدد النقاط : 1089 نقطة

sama

عدد النقاط : 1041 نقطة

Faith

عدد النقاط : 1010 نقطة

مقالات مشابة
...إخلاء مسئولية: جميع المقالات والأخبار المنشورة في الموقع مسئول عنها محرريها فقط، وإدارة الموقع رغم سعيها للتأكد من دقة كل المعلومات المنشورة، فهي لا تتحمل أي مسئولية أدبية أو قانونية عما يتم نشره.