ما هي الأعراض التي تحدث للشخص الذي يعاني من نقص فيتامين ب ١٢

ما هي الأعراض التي تحدث للشخص الذي يعاني من نقص فيتامين ب ١٢

0 المراجعات

*مع تقدمنا في السن تتباطئ قدرة اجسامنا علي امتصاص فيتامين ب ١٢ والذي مسؤول في المساعده علي تكوين خلايا الدم الحمراء والحمض النووي ونظرا الي ان جسم الانسان غير قادر علي صنع فيتامين ب ١٢ فمن الضروري ان نحصل عليه من المكملات الغذائيه او الأطعمه الحيوانيه لكن بعض الناس لا يأخذون هذا الفيتامين علي محمل الجد وبسبب هذا ينتهي بهم الأمر بالمعاناه من نقص فيتامين ب ١٢ وفقا للإحصائيات يعاني حول ٤٠% من سكان امريكا الشماليه بنقص فيتامين ب ١٢ ايضا اولئك الذين يعانون من متلازمه التعب المزمن او الألم العضلي الليفي الذين يعانون ايضا من نقص فيتامين ب ١٢ .

_العلامات التي تدل علي نقص فيتامين ب١٢ :-

١_لا يمكنك البقاء مستيقظا :-التعب هو أحد اكبر العلامات الداله علي نقص فيتامين ب ١٢ هذا ليس تعب طبيعيا بالرغم من ذلك اذا كنت تنام ٨ ساعات علي الاقل بإستمرار ومازلت متعبا فقد تكون تعاني من نقص فيتامين ب ١٢ ، يعتمد جسم الانسان علي هذا الفيتامين لإنتاج خلايا الدم الحمراء وكلما زاد عدد خلايا الدم الحمراء التي يتم تكوينها يتم نقل المزيد من الأكسجين عبر الجسم، شئ واحد يجب تذكره هو ان التعب هو عرض واحد فقط.

٢_عضلاتك ضعيفه:- للحفاظ علي قوة عضلاتك فإنك تحتاج الي الاكسجين تعتمد خلايا الدم الحمراء التي تنشر الاكسجين في العضلات علي فيتامين ب ١٢ لذلك اذا كنت تعاني من نقصه فستعاني بضعف في عضلاتك .

٣_مشاكل في العين:-في الحالات الشديدة ممكن ان يؤدي نقص فيتامين ب١٢ الي تلف العصب البصري ويمكنه ايضا سد الاوعيه الدمويه في شبكية العين مباشرة، يمكن ان يتسبب ذلك في ازدواج الرؤيه وتشوشها وحتي فقدانها، اذا شعرت ان رؤيتك تتدهور فلا تقم بالتشخيص الذاتي اذهب الي الطبيب. 

٤_شحوب الجلد:-غالبا ما يبدو الاشخاص المصابون بنقص فيتامين ب١٢ بوجه شاحب او لديهم مسحة صفراء خفيفه علي الجلد وبياض العينين وهي حالة تعرف باليرقان، يكمن السبب في ذلك في دور الفيتامين الأساسي في انتاج الحمض اللازم لصنع خلايا الدم الحمراء وعندما يفتقر الجسم الي هذا الفيتامين فإن التعليمات الخاصة ببناء الخلايا تكون غير مكتمله والخلايا غير قادرة علي الانقسام. 

٥_الاحساس بالوخز:-يعد تلف الاعصاب احد اخطر الاثار الجانبيه لنقص فيتامين ب١٢ علي المدي الطويل ويمكن ان يحدث هذا العرض مع مرور الوقت اذ يعد فيتامين ب١٢ مساهما مهما للمسار الأيضي الذي ينتج المادة الدهنيه وهي مادة تحيط بالأعصاب كشكل من اشكال الحمايه والعزل وعند غياب فيتامين ب ١٢ تنتج هذة المادة بطريقه مختلفه ويصبح الجهاز العصبي غير قادر علي اداء وظيفته بشكل صحيح.

٦_اللسان الناعم :- وفقا للمعهد الوطني للقلب والرئه والدم في انجلترا يمكن ان يكون اللسان الناعم علامة علي نقص فيتامين ب١٢ ، فاللسان الناعم هو علامه علي التهاب اللسان والذي يمكن ان يحدث بسبب نقص فيتامين ب١٢.

*ما الذي يسبب نقص فيتامين ب١٢ :-

_تحتوي اجسادنا علي بكتيريا جيدة وهي المسؤوله عن تكسير الأطعمه وامتصاص العناصر الغذائيه ولكن عندما يكون هناك خلل في بكتيريا الامعاء يمكن ان يؤدي الي امتصاص غير سليم للعناصر الغذائيه الاساسيه ويمكن ان يشمل ذلك فيتامين ب١٢. 

*خطوات التخلص من نقص فيتامين ب١٢:-

_تغيير النظام الغذائي:-اضف مصادر لفيتامين ب١٢ مثل السمك والدجاج ولحم الضاني يمكنك ايضا اضافة كبد البقر وكبد الدجاج واذا لم تكن اضافة مصادر الطعام خيارا فإن تناول مكملات فيتامين ب١٢ تعد خيارا اخر ولكن لا تبدأ في تناول المكملات حتي تتحدث مع طبيبك اولا ، هذه المكملات هي ايضا خيارا جيدا لأولئك الذين لا يأكلون اللحوم 

_خطوة اخري رائعه يمكن اتباعها وهي البروبيوتك عالية الجوده و الشوكولاته الداكنه وللحفاظ علي صحة امعائك تحتاج الي تقليل عدد الاطعمه الالتهابيه التي تتناولها وتشمل هذة الأطعمه:- الاطعمه المعلبه ، الوجبات السريعه ، الاطعمه المقليه، اللحوم منخفضه الجودة ، المضافات الغذائيه.

_اذا اتبعت نظام غذائى صارما واخذت مكملات ب١٢ الضروريه فلا ينبغي ان نعاني من نقص فيتامين ب١٢.

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

18

متابعين

6

متابعهم

0

مقالات مشابة