اضرار الاشعه السينيه على الحامل

اضرار الاشعه السينيه على الحامل

0 التقيمات

اضرار الاشعه على الحامل او خطورة الاشعة السينيه على الجنين :

 إن احتمال تضرر الجنين من الأشعة السينية ضئيل جدا. وبوجه عام تفوق فوائد المعلومات التشخيصية المستخلصة من صور الأشعة السينية الخطورة المحتملة على الجنين ومع ذلك، إذا خضعت لعدد كبير من صور الأشعة السينية للبطن على مدار فترة قصيرة قبل أن تعلمي أنك حامل، فقد يتأثر الجنين لن تؤدي معظم اختبارات التصوير بالأشعة السينية - بما في ذلك تصوير الساقين أو الرأس أو الأسنان أو الصدر إلى تعريض اعضائك التناسلية إلى الأشعة السينية بشكل مباشر ؛ ويمكن ارتداء مريول خاص مبطن بمادة الرصاص للحماية من الأشعة المتناثرة ويستثنى مما سبق إجراءات تصوير البطن بالأشعة السينية والتي تعرض البطن والجنين أيضًا إلى الأشعة السينية المباشرة.

 تعتمد خطورة حدوث ضرر على الجنين على العمر الحملي لجنينك، وكمية التعرض للإشعاع. فقد يؤدي التعرض لجرعة مرتفعة من الإشعاع في أول أسبوعين بعد الحمل إلى حدوث إجهاض تلقائي، لكن لا تستخدم هذه الجرعات المرتفعة في التصوير التشخيصي.

قد يزيد التعرض للإشعاع بجرعة عالية بعد أسبوعين إلى ثمانية أسابيع من الحمل من خطر تقييد نمو الجنين أو حدوث العيوب الولادية. وقد يزيد التعرض للأشعة بين الأسابيع ٨ و ١٦ من خطر الإصابة بإعاقة تعليمية أو ذهنية ؛ ولكن الجرعة النمطية من الأشعة السينية التشخيصية أقل بكثير من الجرعات العالية المرتبطة بتلك المضاعفات.

قبل الخضوع للتصوير بالأشعة السينية، أخبري طبيبك ما إذا كنت حبلى أو إذا شككت بأنك كذلك. فبناء على الظروف، قد يكون من الممكن تأجيل فحص الأشعة السينية أو تعديله لتقليل كمية الإشعاع. بالإضافة إلى ذلك، إذا كان لديك طفل سيخضع للفحص بالأشعة السينية، فلا تقوم بمساعدة الطبيب اثناء الاختبار إذا كنت حبلى أو ظننت ذلك.

إذا خضعت للفحص بالأشعة السينية قبل أن تعرفي أنك حبلى فاستشيري مقدم الرعاية الصحية فقد يزيد التعرض للإشعاع بجرعة عالية بعد أسبوعين إلى ثمانية. أسابيع من الحمل من خطر تقييد نمو الجنين أو حدوث العيوب الولادية 

مخاطر التعرض للأشعة السينية أثناء الحمل :

 كثيرة هي مخاطر التعرض للأشعة السينية أثناء الحمل و من الأفضل تجنبها، خاصة في منطقة الحوض، ومع ذلك، إذا كانت الأشعة السينية التي تحتاجها الحامل تتعلق بالجزء العلوي من الجسم أو الرئتين أو الأسنان أو الرقبة على سبيل المثال، فإن المخاطر تكاد تكون معدومة .

إليك أهم مخاطر التعرض للأشعة السينية أثناء الحمل :

١-تشوهات للجنين :

يمنع استخدام الأشعة السينية اثناء الحمل لأنها يمكن أن تسبب بعض التشوهات للجنين. فخلال الأسابيع الأولى من الحمل تنقسم خلايا الجنين بالكامل، تتكاثر باستمرار لتصبح أعضاء مختلفة، وبالتالي فهي حساسة جدا للإشعاع. يعتمد الخطر على جرعة الإشعاع، لذلك في حالة الكسر أو المرض الخطير يجب عليك إبلاغ طاقم قسم التصوير الطبي بأنك حامل عند القيام بهذا النوع من الفحص .

٢- الإجهاض :

من الأفضل توخي الحذر خلال الأيام الأولى بعد إخصاب البويضة في بداية الحمل، تزداد مخاطر الإجهاض عندما يتعرض الجنين الجرعة أعلى من الإشعاع فمن الممكن أن تتلف خلايا الجنين في بداية تكوينها، ومن الأفضل توخي الحذر خلال الأيام الأولى بعد إخصاب البويضة .

٣- تشوهات الخلايا العصبية :

اعتباراً من الشهر الثالث من الحمل، تزداد مخاطر التشوهات العصبية للجنين . هذا الخطر يزداد فرص حدوثه بين الأسبوع الثامن والخامس عشر (الشهر الثالث والرابع). يحدث هذا عندما تتكاثر الخلايا العصبية وتأخذ مكانها في الدماغ. قد تتأثر وظائف الدماغ التي تحدث في هذه المرحلة، مما قد يؤدي إلى تشوهات الخلايا العصبية إذا كانت الجرعة الإشعاعية المعطاة عالية.

٤- الإصابة بالسرطان : 

يمكن أن يؤدي التعرض للإشعاع في أي وقت أثناء الحمل إلى زيادة خطر إصابة الطفل بالسرطان أثناء الطفولة، وبعد ذلك في مرحلة البلوغ يزيد هذا الخطر كلما زادت الجرعة المعطاة للجنين نظراً لسرعة تجديد الخلايا في هذه المراحل .

 الأشعة السينية عند طبيب الأسنان :

الذهاب إلى طبيب الأسنان ضروري عندما تكونين حاملاً و إن خطر الإصابة بالتسوس أو التهاب اللغة أثناء الحمل أعلى، ويجب معالجته بسرعة لا تحظر الأشعة السنية الصغيرة لأنها تقدم جرعة من الإشعاع أقل من الإشعاع الطبيعي الذي يمتصه الجنين بشكل طبيعي. 

تأثير الأشعة السينية على الخصوبة :

كيف تؤثر الأشعة السينية على الخصوبة؟ 

في النهاية يجب الانتباه إلى أنه لا يشكل إجراء الأشعة السينية الموضعية خطراً على الخصوبة من ناحية أخرى يمكن أن يكون المضاعفة الفحوصات باستخدام الأشعة السينية الماسح الضوئي التصوير الشعاعي تأثيرات بيولوجية، لذلك يجب بذل الجهود لتجنب إجراء الكثير من هذه الاختبارات قدر الإمكان عندما يكون ذلك ممكناً بالطبع .

فيجب أن يكون عند المرأة الحامل الوعي الكافي لحماية صحتها وصحة جنينها ويجب تعرف كل مايكون مضر بها بالجنين اثناء حملها وتسأل الطبيب المعالج لها عن انواع الاشعة الضرة وكيفية التعامل معها وما هي الخطوات الاحترازية الخاصة بذلك .

 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

10

متابعين

6

متابعهم

2

مقالات مشابة