التسنين لدى الرضع وماهي اعراضه وطرق التخفيف من آلامه

التسنين لدى الرضع وماهي اعراضه وطرق التخفيف من آلامه

0 المراجعات

   يعتبر التسنين من اهم المراحل التي يمر بها الرضيع والام على حد سواء فبقدر ماتكون مبهجة بقدر ماتكون مقلقة ومألمة بالنسبة للرضيع لذا سوف نتناول في مقالنا هذا اهم الاعراض التي نلاحظها على الرضيع في مرحلة التسنين وكذا اهم وكيف نقوم بتسريع هذه العملية والتخفيف من آلامها على الطفل.

    العمر  الذي يبدأ فيه الرضيع مرحلة التسنين :  يقدر عمر الرضيع الذي يمر بمرحلة التسنين غالبا بين خمسة اشهر الى عشرة اشهر  ويمكن ان تتاخر نتيجة نقص في فيتامين د  نقص بالتغذية ،وفي حالات نادرة نتيجة امراض قد لا يظهر اسنان لدى الشخص مدى الحياة ، وكذا في حالات اخرى يمكن ان يكون التسنين في المراحل الاولى من حياته اي بعد الولادة مباشرة نلاحظ وجود اسنان لدى المولود يسمى بالسن الوليدي .

    أعراض التسنين : هنالك اعراض مغلطة قد تؤدي بنا الى التشخيص الخاطئ ويكون ذلك غالبا في عمر الثلاث اشهر للرضيع والتي تظهر عليه اعراض مشابهة للتسنين فيظن الاولياء ان الرضيع في مرحلة التسنين مثل وضع اليد في الفم وسيلان اللعاب  وكذا نجد الرضيع يكز على  اسنانه الذي يعود عادة الى محاولة الرضيع اكتساب المناعة .

اما عن الاعراض الحقيقة التي تظهر على الطفل فهي مختلفة من رضيع الى اخر لكن اهم الاعراض هي :

سيلان اللعاب : كثيرا ما نلاحظ انا الرضيع تزيد عنده نسبة سيلان اللعاب بصفة ملاحظة .

المزاج السيء للرضيع : نلاحظ أنه يشعر بالقلق والانزعاج لدى الرضيع .

البراز اللين : قد يكون برازه لينا ولكن غير سائل وقد يزيد  عدد عملية التبرز عنده عن الطبيعي .

التقليل من الأكل او الرفض: يمكن يقوم الرضيع بالرفض للطعام او ان يرفع الرضاعة .

ارتفاع حرارة الجسم : يمكن أن ترتفع درجة حرارة الرضيع بدرجة طفيفة اي قد تصل إلى درجة 38.5 لا اكثر .

حك الاذن وشدها : تلاحظ الكثير من الأمهات اثناء مرحلة التسنين ان الرضيع  يقوم بشد أذنه او حكها التي تعتبر احد اهم علامات التسنين .

العض على الأشياء: يقوم الطفل اثناء مرحلة التسنين بالعض والكز على الاشياء سواء بإدخال يده في فمه او بالعض على ثدي امه او بالكز على اشياء اخرى . 

كيف أخفف عن طفلي ألم التسنين وكيف أسرع عملية ظهور الأسنان ؟: الكثير من الامهات يحاولن البحث عن حلول ووصفات تساعد في التخفيف من ألم التسنين والتقليل من حدته على الرضيع التي تختلف من طفل الى آخر بحيث أنه يمكن أن نجد أنها تكاد تكون ملاحظة على بعض الرضع بينما قد تكون شديدة على البعض الآخر وهذا يبقى اختلاف فردي فقط.

اهم الامور التي يجب ان نقوم بها للتخفيف عن ألم التسنين هي باعطاء الطفل العضاضة ليعض عليها لانها تريح كثيرا اللثة وتختلف اشكال وانواع العضاضة فنجد منها العادي وعضاضة الفواكه .

فيتامين د : يعتبر فيتامين د من الأساسيات التي يجب تقديمها للطفل بداية من عمر يوم الى غاية عمر السنتين لما له من فائدة  في تسريع التسنين ومساعدة الطفل في التطور الحركي كالجلوس والوقوف والمشي .

منتجات الالبان : يسمح بإعطاء الاطفال منتجات الألبان بداية من عمر الستة اشهر لما تحتويه من فيتامين د والكالسيوم اللذان يساعدان في عملية تقوية العظام والتسنين .

صفار البيض : ينصح باعطاء صفار البيض للرضيع ايضا لانه غني بالفيتامين د والكالسيوم .

تعريض الطفل للشمس : يجب تعريضه للشمس اقل شيء مرتين فالاسبوع لمدة نص ساعة بحيث يكون جلده متعرض بشكل مباشر للشمس اي بدون ملابس او زجاج من اجل امتصاص الاشعة البنفسجية التي تساعد في تنشيط الفيتامين د.

ترتيب ظهور الاسنان : لا يوجد ترتيب محدد لظهور الاسنان لكن هناك ترتيب عادة يكون بشكل غالب لدى الاطفال بحيث تظهر الاسنان السفلية وبعدها الاسنان العلوية ،وقد يكون العكس بحيث تظهر الأسنان العلوية قبل السفلية وكما قد نلاحظ في حالات اخرى ظهور الضرس قبل باقي الأسنان اي انه لا يوجد ترتيب محدد لظهور الاسنان فلا داعي للقلق .

 

 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

articles

15

followers

2

followings

3

مقالات مشابة