العنايه والوقايه وطرق علاج الفم والاسنان

العنايه والوقايه وطرق علاج الفم والاسنان

0 المراجعات

جيوب اللثه pocket

تتكون جيوب اللثه نتيجه تراكم الاكل بين الضروس مما يسبب تكوين فراغات بين الضروس ويؤدي الى تكون السوس فلذلك يجب استخدام الخيط الطبي  dental floss لازتاه بقايا الاكل بين الضروس .

الحمايه من التسوس

يجب غسل الاسنان يوميا بعد كل وجبه لمنع تكون السوس على الاسنان ويجب ايضا استعمال فرشاه اسنان ناعمه لمنع التهاب وجرح اللثه ونستخدم ايضا غسول الفم لمنع تكون السوس.

وقايه الاسنان بالنسبه للاطفال والرضع 

يجب على الام بعد ارضاع صغيرها ان تنظف اسنان الطفل بقطعه من الشاش الطبي المعقم للحمايه من  تسوس اسنان صغيرها الى ان يتم ثلاثه اعوام ويستخدم بعدها فرشاه اسنان الاطفال وتكون صغيره وناعمه لكي لاتجرح لثه الطفل الصغير وعند وجود مشكله في اسنان الطفل الصغير يجب عليى والد الطفل للتوجه لاخصائي اسنان الاطفال واذا كان في مشاكل وتسوس كثير في اسنان الطفل وهو غير متعاون مع الطبيب فيلجا اخصائي اسنان الاطفال الى  غرفه العمليات مع طبيب التخدير المختص لعمل الازم وعمل حشوات عصب وخلع للطفل  فيجب المحافظه على اسنان الطفل من صغره لتجنب هذه الاخطار باذن الله.

ازاله التسوس عند الطبيب

عند وجود تسوس يلزم الذهاب الى الطبيب لعمل اللزم وازاله التسوس هو في بدايته لانه اذا استمر فانه ينتشر في طبقه العاج تحت المينا ومنها الى العصب وهذا معناه وجع شديد للشخص لالتهاب العصب وممكن يتطور الوضع الى خراج لاقدر الله فيجب الحرص كل الحرص على الذهاب لطبيب الاسنان لحل المشكله من بدايتها .

حمايه اللثه من تكون الجير

يجب الاهتمام جيدا بغسل الاسنان يوميا كما ذكرنا من قبل لان عدم الاهتمام بغسلها يؤدي ايضا التكون الجير مما يؤدي الى التهاب واحمرار ونزيف الدم بسهوله في اللثه وايضا يسبب رائحه كريهه وعند ترك الجير لمده طويله يؤدي ذلك لتاكل في اللثه مما يؤدي ذلك الى لخلخه وضعف في الاسنان ممت يؤدي الى خلعها بسهوله تامه للاسف فيجب زياره طبيب الاسنان كل سته اشهر للمتابعه.

ضرس العقل ومشاكله والوقايه منه

سمي ضرس العقل بهذا الاسم لانه يطلع  في سن البلوغ في الفتره من عمر الثامنه عشر الى عمر الثانيه والعشرون وعند طلوعه يصادفنا بعض المشاكل اذا كان الفك صغيرا فيصعب طلوع ضرس العقل ويصبح مدفونا  فيلجأ  المريض الى طبيب الاسنان لعمل عمليه جراحيه لاستخرا ج ضرس العقل المدفون.

التركيبات الثابته والمتحركه

تنقسم التركيبات الى ثابته ومتحركه فالتركيبات الثابثه تنقسم الى طربوش (crown)على السن او الضرس المبرود و الكوبري  وهو عباره عن تعويض الجزء المفقود سواء ضرس او سنه او اكثر وعمل برد للاسنان المجاوره للمكان المفقود وعمل كوبري  (bridge) يتم لصقه عن طريق لاصق بين الاسنان المبروده والكوبري وتحتاج التركيبات الثابته الى اسنان قويه لتجنب سقوطها في المستقبل القريب اما التركيبات المتحركه فتنقسم الى قسمين طقم اسنان كامل(complete denture)وطقم جزئي(partial denture) ويوجد نوع acrilic وهو نوع صلب قليلا ونوع flexible وهو احسن انواع التركيبات المتحركه‘ فالتركيبات ضروريه جدا لتعويض الاسنان المفقوده والحفاظ على عضلات الوجه والفك وسلامه المعده والقولون من الاجهاد طبعا.

تنظيف اللسان

من اهم اسباب الرائحه الكريهه للفم الاهمال وعدم نظافه الفم وهو شي غير مرغوب فيه فيجب تنظيف اللسان عند طريق فرشاه للسان وهي عباره عن اهداب موجوده خلف فرشاه الاسنان ونظافه اللسان ضروريه جدا لصحه الانسان لعدم تكون الفطريات التي تسبب امراض للانسان لاقدر الله فالوقايه خير من العلاج

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

3

متابعين

22

متابعهم

10

مقالات مشابة