استخدام  الهاتف و علاقته بالصحه النفسيه و الجسديه

استخدام الهاتف و علاقته بالصحه النفسيه و الجسديه

0 المراجعات

المقدمه


اصبح من الصعب الاستغناء عن استخدام الهاتف في حياتنا اليومية. ولا يفرق السن في الاستخدام, حيث نري من هم في في سن ال4 يتصفحون هواتف ابائهم او امهاتهم. وذلك لاستخدامه في الالعاب و مشاهده الفيديوهات المسليه. ومع تقدم السن يكتشف الشخص اشياء كثيره و عديده يتيح له الهاتف استخدامها وبالتالي يزداد تعلقه بالهاتف. لكن مع ازدياد هذا التعلق, يزداد خطر الاصابه بامراض بدنيه و امراض نفسيه خطيره قد تودي بحياة الانسان 

 

 

التأثيرات علي الصحه البدنيه 


من اول التأثيرات الصحيه اللتي تأتي في الاذهان عند ذكر الهاتف هو ضرر العين, حيث تؤدي كثرة استخدام الهاتف الي ضعف النظر وخصوصا في الاطفال حيث اصبحت ارتداء الاطفال للنظارات ظاهره شائعه بينهم حيث تمتص اعين الاطفال الضوء بشكل واسع. فاذا كان الضوء الممتص صادر من شاشات الهاتف فإن ذلك يزيد من اعراض اضطراب العين مثل الشعور بالالم و الحكه و احمرار العين و عدم الرؤيه بوضوح.

 

يعتبر الهاتف مصدر من مصادر الاشعاع الكهرومغناطيسي, و استخدام الهاتف لفترات طويله يعني التعرض لهذه الاشعه لفترات طويله, حيث تمتص هذه الاشعه بواسطه خلايا الجسم المختلفه مما يؤدي الي زياده درجة حرارتها الي درجه تلف هذه الخلايا واللتي منها الخلايا العصبيه و الجلديه (1)(2). ويعني تلف الخلايا العصبيه ان اصبح هناك خلل في نظام التحكم بجسم الانسان اللتي تنعكس بامراض الجهاز العصبي, اما بالنسبه للخلايا الجلديه, فعلي المدي البعيد فمن المرجح ان يتسبب ذلك في الاصابه بسرطان الجلد لكن لم تؤكد الدراسات العلميه  ذلك حتي الان.

يصاحب استخدام الهاتف لفترات طويله اتخاذ الشخص لوضعيات جسديه يمكن ان تضر الجهاز الهيكلي علي المدي القريب او البعيد, ومن هذه الوضعيات ميل الرقبه لفترات طويله مما يؤدي الي الشعور بالام الرقبه او زياده خطر الاصابه بمزق في عضلات الرقبه. ويكون الصداع نتيجه لذلك. يحتوي جسم الانسان علي العديد من الانسجه الضامه و الاوتار و الاربطه اللتي تعطي الجسم القوام والثبات ليمكنه من اداء وظائفه, فإذا استمر الشد في احد المناطق بالجسم, فإن ذلك يؤدي الي الشعور بالام في العديد من المناطق بالجسم (3) 

 

 

التأثيرات علي الصحه النفسيه 


ان الاستخدام الشره للهاتف الي حد يصل الادمان قد يؤدي الي امراض نفسيه مهلكة. والادمان هنا هو انك تفرط في فعل شئ ما لدرجة انك لا تستطيع ان تتوقف عن فعله سواء كان نتيجة هذا الفعل ايجابيه او سلبيه. فهناك شخص يدمن فعل الخير فتعود عليه بنتيجه ايجابيه. لكن هناك شخص اخر يدمن المخدرات فتعود عليه بنتيجة سلبيه. (4) 

وحين التحدث عن الهاتف, فاشارت الدراسات العلميه ان الاستخدام الشره للهاتف يمكن ان يصيب الاشخاص وخصوصا الاطفال و سن المراهقه من هم اعلي من سن الثامنة عشرة بالارق و اضطرابات النوم مروراً بالاكتئاب و الشعور بالوحده و تغيرات سريعه في الحاله النفسيه الي حد يصل الي سيطرة الافكار الانتحارية.(4)

 

مقترحات لحل المشكله


بعض المقترحات اللتي يمكن ان تساعد في تقليل التعرض للهاتف لفترات طويله 

  1.  يجب ان تتزود بالمعلومات اللازمه حول الاخطار اللتي يمكن حدوثها بسبب الافراط في استخدام الهاتف, لان ادراك المشكله و شعورها هو من احد افضل الطرق للابتعاد عنها 
  2. عليك بتحديد اهدافك, لان الاهداف تشعرك بان عليك فعل شئ ما يعود بالنفع و تعلم الجيد المفيد و ترك الهاتف او استخدامه لفترت قليله 
  3. لا تتخلص من الهاتف علي الفور , ولكن حاول ان تقلل فترة تواجدك عليه بالترديج وهذه من افضل طرق العلاج 
  4. عليك بممارسة الرياضة فإنها تضيف للجسم شعور بالصحه و الحيويه و السعاده 
  5. حاول ان تقضي وقت كافي مع الاقارب و الاصحاب و الاحباب, وهذا حل فعال و افضل اجابه لسؤال ما اللذي سأفعله بدلا من قضاء وقت علي الهاتف بلا فائده .
  6. تناول الاغذيه الغنيه بالفيتامينات مثل الخضار و الفوواكه و المكسرات و خصوصا فيتامين أ المفيد للعين و فيتامين ب المفيد للاعصاب 
  •  

 

 

المصادر 


(1)

https://www.researchgate.net/profile/Shivshankar-Pandey/publication/370952768_The_Review_on_the_Effects_of_Mobile_Phone_Radiation_on_Human_Health_1_Shivshankar/links/646c6c0ece39a956fbd029ba/The-Review-on-the-Effects-of-Mobile-Phone-Radiation-on-Human-Health-1-Shivshankar.pdf

 

(2)

https://www.who.int/news-room/fact-sheets/detail/electromagnetic-fields-and-public-health-mobile-phones

(3)

https://www.cprtherapy.org/blog/Postural-Awareness-with-Mobile-Devices~6435.html#:~:text=Prolonged%20device%20usage%20can%20cause,cervical%2C%20thoracic%20and%20lumbar%20spine.

(4)

Daniyal M, Javaid SF, Hassan A, Khan MAB. The Relationship between Cellphone Usage on the Physical and Mental Wellbeing of University Students: A Cross-Sectional Study. Int J Environ Res Public Health. 2022 Jul 30;19(15):9352. doi: 10.3390/ijerph19159352. PMID: 35954709; PMCID: PMC9368281.

 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

5

متابعين

6

متابعهم

1

مقالات مشابة