المنشطات الرياضية (مفهومها وتاريخها وأضرارها)

المنشطات الرياضية (مفهومها وتاريخها وأضرارها)

0 المراجعات

المنشطات الرياضية 

المنشطات في الرياضة (steroids) هي عقاقير محظور استخدامها في الرياضة. تقوم المنظمات الرياضية بالتحقيق مع جميع الرياضيين الذين يتعاطون المنشطات واختبارهم لتحديد ما إذا كانوا قد تناولوا المنشطات أم لا. حيث يتعرض الرياضيون الذين يستخدمون المنشطات للعقوبات. تسبب المنشطات زيادة في مستويات النشاط لدى من يتناولونها، وبالتالي تزيد فرص نجاحهم مقارنة بالرياضيين الآخرين. وهذه العقاقير تتعارض مع روح الرياضة. ومن أشهر الرياضيين المتورطين في تعاطي المنشطات، العداءة الأمريكية ماريون جونز، التي تم سحب ميداليتها الأولمبية بعد اعترافها بتعاطي المنشطات، وكذلك لاعبة التنس الروسية ماريا شارابوفا.

⇐ تاريخ المنشطات الرياضية:

تم تصنيع الستيرويدات لأول مرة في ألمانيا عام 1935 واستخدمت طبيًا لعلاج الاكتئاب. بدأ الرياضيون الأولمبيون المحترفون في تعاطي المنشطات عندما أعطوا هرمون التستوستيرون لرفع الأثقال الروس خلال دورة الألعاب الأولمبية عام 1954. وفي الثمانينات، بدأ باستخدام المنشطات (المنشطات). ويستخدم الشباب هذه المنشطات لتحسين الأداء الرياضي، ولكن في معظم الحالات كان ذلك مرتبطا بتحسن المظهر.

 

⇠ تحاكي الستيرويدات الابتنائية الهرمونات الذكرية وهي الوصف الأكثر دقة للستيرويدات الاندروجينية الابتنائية. تشير المصطلحات الابتنائية (يساعد على بناء الكتلة العضلية) والأندروجينية (الخصائص الجنسية الذكرية). الستيرويدات الابتنائية هي النوع السيئ الذي يستخدمه الرياضيون. لمساعدة عضلاتك على التعافي.

⇠ عند الحديث عن المنشطات، يفكر الكثير من الناس في المنشطات، ولكن مصطلح الستيرويد يمكن أن يشير أيضًا إلى الكورتيكوستيرويدات. تعمل الستيرويدات مثل هرمون الكورتيزون، الذي تنتجه الغدد الكظرية في الجسم استجابة للتوتر. هناك عدة أنواع من الأدوية الموصى بها. يتناول الرياضيون المنشطات بدلاً من المنشطات (Peds).

⇠ وقد أصدر كونغرس الولايات المتحدة قانون المنشطات لعام 1990 استجابة لمستويات متزايدة من الإتجار بالستيرويد. عرّف هذا القانون الستيرويدات بأنها فئة منفصلة من الأدوية وصنف أكثر من 20 عقارًا معتمدًا طبيًا كمواد خاضعة للرقابة. أنشأ القانون أيضًا تعريفًا من أربعة أجزاء. تسمح هذه الفئة من الأدوية بالتحكم المرن في الستيرويدات الابتنائية الجديدة أثناء التصنيع. في عام 2004، أصدر الكونجرس الأمريكي قانون مراقبة الستيرويد لعام 2004، والذي يحظر سلائف الستيرويد التي لا تتطلب أو تكون متاحة بدون أمر قضائي غير جزائي.

image about المنشطات الرياضية (مفهومها وتاريخها وأضرارها)

⇠ تتوفر المنشطات أيضًا بدون وصفة طبية في بلدان أخرى، مثل المكسيك وبعض الدول الأوروبية. هذه البلدان هي المصادر الرئيسية للمنشطات غير القانونية التي يتم تهريبها إلى الولايات المتحدة. تشمل المصادر غير المشروعة الأقل شيوعًا التحويل من مصادر مشروعة (مثل السرقة أو إساءة استخدام المنشطات)، أو يتم تصنيعها في مختبرات سرية لم تكشف عنها الدولة بعد.

⇐ فوائد المنشطات الرياضية

⇠ للمنشطات الرياضية فوائد عديدة. وهي:

1- تساعد الستيرويدات الابتنائية على زيادة الأنسجة العضلية من خلال زيادة إنتاج البروتين.
2- يساعد على تقليل نسبة الدهون في الجسم، ويقلل من الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، ويخفض ضغط الدم ومستويات الكوليسترول.( في حالة تناوله باعتدال)
3- يعزز التعافي بعد التدريب أو الإصابة.
4- يحسن كثافة العظام، ويدعمها، ويعالج فقر الدم.
5- يدعم جسم الرياضي بنسبة 20%.
- يزيد من إنتاج خلايا الدم الحمراء لاحتوائه على الحديد الذي يعالج فقر الدم ويزيد من إنتاج خلايا الدم الحمراء.
أضرار المنشطات الرياضية
- للستيرويدات الابتنائية العديد من الآثار الجانبية المحتملة مقارنة بفوائدها القليلة،على الجانب السلبي.

⇐ الآثار الجانبية الرئيسية المرتبطة باستخدام المنشطات:

1. زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب: يمكن أن يؤدي استخدام المنشطات بشكل مفرط مع تمارين المقاومة إلى تضخم البطين الأيسر للقلب وبالتالي زيادة ضغط الدم. وهذا يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين، وجلطات الدم، والسكتة الدماغية.
2. قد يزيد من السلوك العدواني: يرتبط استخدام الستيرويدات بزيادة مستويات هرمون الأدرينالين مما يزيد من شدة التوتر ويجعل الشخص أكثر عدوانية تجاه الآخرين (خاصة بين المراهقين).

3. قد يصل الأمر إلى إصابة المتعاطي بالهلوسة والأوهام، والاكتئاب والقلق الدائم.

4. الصداع المزمن، والتعرض لنزيف الدماغ. 

5. تسبب الضعف الجنسي لدى الرجال لكن ليس الجميع.

6. فقدان الوزن بصورة مبالغ فيها، والشعور بالإرهاق الدائم.

 

⇐ على الرغم من أن أضرار المنشطات تبدو أكبر بكثير من فوائدها، إلا أنه لا ينبغي صرف المنشطات دون وصفة طبية، حيث أن تجنب آثار المنشطات ليس بالمهمة السهلة، فكل ما يجب فعله لتجنب أضرار المنشطات، ألا تستمر في تناولها.، فمن الأفضل اللجوء إلى الأعشاب والوصفات الطبيعية غير الضارة بدلاً من المنشطات، حتى لا تصاب بالإدمان ولا تسبب لك ضرراً على المدى الطويل.

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

articles

19

followers

5

followings

9

مقالات مشابة