طفلي يكذب ولا يقول الحقيقة؛ تعريف الكذب وأهم أنواعه وطرق الوقاية منه

طفلي يكذب ولا يقول الحقيقة؛ تعريف الكذب وأهم أنواعه وطرق الوقاية منه

0 المراجعات

طفلي يكذب ولا يقول الحقيقة؛ تعريف الكذب وأهم أنواعه وطرق الوقاية منه


طفلي يكذب؛ إن تربية الأبناء أمر متعب للآباء والأمهات، خاصة اليوم، ولكن مع الفهم الصحيح للطفولة والتغيرات ومراحل النمو التي تطرأ على الطفل، ولذلك تحدث تغيرات في مرحلة نمو الطفل ولكن مع الدعاء للصلاة من أجل النزاهة والصبر والذكاء في التربية، وبإذن الله يكون أسلوب التربية سهل. 


سنتعرف  في هذا المقال على إحدى المشاكل التربوية التي تشكو منها الكثير من الأمهات وهي: طفلي يكذب ولا يقول الحقيقة و سنتعرف هنا على تعريف الكذب وأنواعه الرئيسية، وكذلك كيفية علاج هذه المشكلة والوقاية منها عند الطفل.


طفلي يكذب فهل هذه مشكلة تحتاج إلى معالجة أم ماذا؟

 

الكذب عند الأطفال سلوك غير طبيعي (غير صحي) يسبب العديد من المشاكل الاجتماعية ويعتبر سلوكاً مكتسباً بيئياً، أي أن الطفل قد تعلمه ممن حوله، واعلم أن القدرة على تجميل اللغة والإقناع تشجع من يمتلكها على الكذب في الخفاء.

قد ينظر الأهل إلى كذب طفلهم على أنه أمر بسيط وعاجل وغالباً ما ينظرون إلى هذا السلوك بقلق بالغ دون النظر إلى الأسباب والدوافع، خاصة عندما يكبر الطفل ويبدأ في الشكوى. وفي الواقع فإن الكذب المستمر هو أسلوب مقنع وفعال للطفل يعود بالنفع ويجنبه المشاكل. ولكن من المهم أن نعلم أن الكذب عند الأطفال يختلف باختلاف غرضه ودوافعه وطبيعته وطريقته.


ماذا نعني بالكذب؟

عندما تردد: طفلي  يكذب! هل تعرف ما هو الكذب وماذا يعني؟ الكذب يعني التأكيد على شيء غير صحيح، مع العلم أنه صحيح، بقصد أو غرض خداع شخص آخر؛ لتحقيق المكاسب أو تجنب الخسائر، نلجأ إلى الكذب، مع أن الصدق هو سمة أساسية من سمات الحياة ويمثل الركيزة الأولى لشعور الفرد بالمسؤولية، سواء كانت دينية أو عملية أو اجتماعية.

الكذب سلوك وليس صفة فطرية نشأنا عليها. بل هي صفة مكتسبة تتطور لدى الطفل عندما يكبر ويقلد الأشخاص من حوله، وكثرة التكرار تجعل النفس تعتاد عليه وتحتقره حتى تصبح عادة فطرية، على الرغم من الدور المركزي الذي يلعبه الصدق في تنمية شخصية الإنسان، فقد تبين أن الكذب سلوك شائع في مرحلة الطفولة.


ما هي أنواع الكذب عند الأطفال؟

image about طفلي يكذب ولا يقول الحقيقة؛ تعريف الكذب وأهم أنواعه وطرق الوقاية منه

أنواع الكذب عند الأطفال

 

هناك أنواع كثيرة من الكذب عند الأطفال، حسب أسبابها، والتي يجب على الأم معرفتها عند الشكوى طفلي يكذب، ومن أهمها:

  • كذبة خيالية

هو شكل من أشكال تنمية قدرات الطفل الإبداعية وحياته في عالم الصور والأحلام، ويمارسها بشكل هزلي كالطفل الذي يروي قصصاً رائعة وأسطورية ويلعب دور بطل قصصه لا يوجد سبب للقلق، لأنه ينمي المهارات اللغوية، والقدرة على التمثيل واستخدام مجاز اللغة المجازية، وفي الوقت نفسه يجب على الوالدين أن يوضحوا للطفل أن هذا عالم مختلف، منفصل عن الواقع؛ عدم الاندماج معه بشكل يصرفه عن الواقع ويصعب عليه التعلم وتطوير مهاراته.

 

  • كذبة غامضة

النوع البريء ينشأ من عدم قدرة الطفل على التمييز بين ما يراه حقيقة وبين ما يدركه بوضوح في مخيلته عندما يستمع الطفل إلى قصة خيالية أو قصة واقعية، ونشعر بها بعد فترة قصيرة من تجربة المشاعر منه ويكون واحدا معه،يتحدث عنه كما لو أنه حدث له بالفعل أو كما لو أنه حلم وتخيل أنه حقيقي.

هذا النوع من الكذب عند الأطفال عادة يختفي من تلقاء نفسه عندما يكبر الطفل وينضج ويدرك الفرق بين الحقيقة والخيال يجب على الآباء مساعدة الطفل ببطء وهدوء على التمييز بين الحقيقة والخيال.

 

  • كذبة مفترضة

يحدث ذلك عندما يصبح الطفل موضع إعجاب الآخرين ويتحدث عما لديه أو عما حدث له، وكل ذلك محض خيال لا حقيقة له عادة ما يكون هذا النوع من الكذب بسبب شعور الطفل بالنقص، لأن مدح الذات هو محاولة للتعويض عن مشاعر النقص؛ لأن الطفل في بيئة أعلى من مستواه أو يريد الأفضل بحضور الأصدقاء.

 

  • كذبة متعمدة أو أنانية

يحدث هذا النوع لإشباع رغبات شخصية، فمثلاً يطلب الطفل من والده المال من أجل والدته مع أنه يريده لنفسه، وقد يكون السبب هو فقدان ثقة الطفل ببيئته، فلو كان يعرف ما يريد تحقيقه، لما استخدم هذه الطريقة لتحقيقه.


  • الأكاذيب الانتقامية

الطفل يكذب ليتهم طفلاً آخر لنعاقبه أو ننتقم منه أو نشوه سمعته؛ عادة ما يكون الدافع وراء هذا هو الغيرة أو الشعور بالاختلاف عن الآخرين.

 

  • كذبة دفاعية 

يظهر هذا التصنيف نتيجة لمحاولة الطفل الهروب من العقاب؛ أو يلجأ الطفل إلى الكذب لحماية نفسه من السلطة غير العادلة لأن الأهل يبالغون في استخدامه عقاباً له على أخطائه الماضية، يحدث هذا السبب غالبًا في العائلات التي يُعاقب فيها الأطفال غالبًا عندما ينأى الأب بنفسه عن شخص ما من يفهم مشاكل الطفل للمحقق سيلجأ إلى الكذب للدفاع عن نفسه ضد الاتهامات حتى لو نسبها إلى غيره.

 

وقد يلجأ الطفل أيضًا إلى هذا النوع من الكذب حتى لا يفقد امتيازًا خاصًا لأن صدقه خذله، أو لحماية أخيه وصديقه من العقاب. وهذا يمكن أن يسمى "كذبة الصدق والولاء" ويمكن أن يكون نوعا من الولاء الجماعي، "لقد كذب الأطفال على المعلم في الفصل لحماية بعض أصدقائهم".


أربع خطوات بسيطة لحماية أطفالنا من الكذب

بعد دراسة الأنواع الرئيسية لأكاذيب الأطفال التي يجب على الآباء الانتباه إليها عند تقديم شكوى "طفلي يكذب"، نناقش هنا أربع خطوات بسيطة لحماية أطفالنا من الأكاذيب:

  • تجنب القيام بدور المحاور عند سؤال الأطفال عن سلوكهم، لأنهم عندما يضطرون إلى الاعتراف بالخطأ فإنهم سيغيرونه قدر الإمكان ويحاولون جمع الحقائق من مكان آخر ثم يواجهونه بالتفهم والحب والتقدير والثناء عليه.
  • ابدأ بنفسك أي احترم معايير الصدق التي وضعتها لطفلك، وتكييف سلوكك مع ما تتوقعه من أطفالك تنمية القيم الدينية، أي كثرة الحديث عن العادات مع أهلك، وتذكر ونقل القصص في سيرة الرسول (صلى الله عليه وسلم) وصدقه وصفاته الجديرة بالثقة في معرفة الطفل من خلال القصص المميزة من الصحابة والناس الحقيقيين.
  • تجنب العقوبات القاسية والمتكررة التي تجبر الطفل على الكذب من أجل البقاء. لأنه لا توجد وظيفة تستحق أن تجعل طفلك كاذباً.

خطوات قبل علاج مشكلة الكذب عند الأطفال

 

image about طفلي يكذب ولا يقول الحقيقة؛ تعريف الكذب وأهم أنواعه وطرق الوقاية منه

خطوات هامة قبل علاج مشكلة الكذب عند الأطفال

 تتضمن هذه الخطوات ما يلي:

  • يجب علينا أولاً تحديد السلوك الذي نريد تغييره ومعالجته لأن محاولة حل العديد من المشاكل في وقت واحد قد يؤدي إلى الفشل.
  • أفهم أن دورك في العلاج حاسم وفعال. ولذلك لا ينبغي للمرء أن يتجاهل ذلك ويترك هذا (أي الشفاء من الكذب) للوقت أو لتدخل الآخرين.
  • بعد تحديد مشكلة "الكذب": تحديد أسبابه وأسبابه، والانتباه إلى كيفية التعامل معه، وبيان حالة الكذب وطبيعته ودرجة تكراره ودوافعه.

8 خطوات تساعدك في التعامل مع مشكلة الكذب عند الأطفال 


وفيما يلي نورد أهم الخطوات لمعالجة مشاكل الكذب عند الأطفال ومخاطبتها لأي والد يشتكي من كذب طفله:

  • امنح طفلك المزيد من الثناء والتقدير لتعزيز احترامه لذاته حتى لا يضطر إلى الكذب لاكتساب احترام الذات. 
  • كن أقل قسوة، وحدد العقوبة المناسبة للكذب، واجعل الصدق أكثر مكافأة إسناد المسؤولية تدريجيا لطفلك.
  •  لا تتوقع الكثير من طفلك في فترة زمنية قصيرة. لذلك، ساعدي طفلك على البحث عن طرق أخرى للحصول على ما يريد إذا كان يخشى الفشل.
  • التركيز على الأساليب الإيجابية التي تهدف إلى زيادة السلوك المقبول من خلال الثناء والمكافأة، ومن خلال تعزيز السلوك الجيد (مثل الصدق)، فإنك تقلل من احتمالية السلوك السيئ (مثل الكذب) في المناقشات.
  •  دع أسلوب التفاهم والمحبة يرشدك، وليس القوة التي تعاقب.
  • قم برحلات وأنشطة مختلفة واطلب من الأطفال وصفها حتى يتمكنوا من رؤية الحقائق والتحدث عنها والتي تمكنهم من وصف أنشطة الحياة بدقة.
  • تشجيع ذوي الخيال القوي على قراءة القصائد والقصص وتجربة الكتابة الإبداعية.
  • حاول إجراء بعض التجارب أمام الأطفال ووصفها بعناية لزيادة دقة الإدراك والتعبير لديهم.
  • أخبرهم بقصص عن الكذب ومدى ضرره، على سبيل المثال الكذب على الأطفال.

استخدمي أيضًا العقوبات، أي دع طفلك يعرف أنك تعلم أنه لم يقل الحقيقة في كل مرة، لأن طفلك يمكن أن يكذب وعدم إخباره يجعله سعيدًا. واللذة التي تكثف عودتها إليه ثم علموا أولادكم أن أكاذيبهم لن يكون لها تأثير، وأنها لن تنفعهم ولن تخفف عنهم العقوبة، وأخبرهم أنهم إذا صدقوا فإنك ستبذل كل ما في وسعك لمساعدتهم وتخفيف أعبائهم حمولة، واجعلهم يشعرون أنك تقف إلى جانبهم وتحتاج إلى أن تكون صادقًا وإلا سيكون سلوكك سلبيًا وهذه نتيجة سلبية.لذا اختر واجبات طفلك المنزلية بحكمة، وحدد ما هو مهم حقًا ويستحق الاهتمام في الوقت المناسب، وليس ما يعتبر عاديًا يعتمد هذا غالبًا على عمر طفلك.


في هذا المقال شرحنا كيفية التعامل مع شكوى كبيرة يشكو منها الكثير من الآباء أن طفلي يكذب، ما هي الكذبة؟ ما هي أنواعها وما الإجراءات التي يجب اتخاذها لمنع الكذب وما هي أهم خطوات علاجها؟ وفي النهاية، ينبغي للوالدين أن يتحلوا بالصبر في تربية أبنائهم، وأن يدعوا الله عز وجل في كثير من الأحيان أن يهديهم ويوفقهم.

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

articles

25

followers

51

followings

59

مقالات مشابة