علم نفس الشخصية

علم نفس الشخصية

0 المراجعات

مفهوم علم نفس الشخصية 

image about علم نفس الشخصية

علم نفس الشخصية هو دراسة علمية تركز على الفروق الفردية في سلوك الإنسان وأفكاره وعواطفه، كما أنه فرع من فروع علم النفس الذي يركز على فهم جميع جوانب شخصية الفرد، وأساسه هو فهم ووصف الشخصية. الشخص نمط مميز من السلوك والعاطفة والفكر متفرد ومتأصل ويساعد في تشكيل شخصيته. يحاول علم نفس الشخصية أيضًا اكتشاف الدوافع وراء سلوك الفرد.
 

 


وفي سياق متصل، يبحث علماء نفس الشخصية من خلال تخصصهم عن إجابات للعديد من الأسئلة، من بينها كيف يصبح الأشخاص على ما هم عليه؟ ماذا يعتقدون؟ كيف تؤثر على بعضها البعض؟ وكيف يتواصلون؟لذلك بحث هؤلاء العلماء في العديد من جوانب الصداقة والتفاعل الاجتماعي والانجذاب العاطفي والتحيز وغير ذلك من أجل اكتشاف أسرار الحياة الشخصية والاجتماعية.

أهمية علم نفس الشخصية

وتتجلى أهمية علم نفس الشخصية في عدة جوانب، مثل:

  • يساعد علم نفس الشخصية الأشخاص على تحسين رفاهيتهم وتحقيق السعادة من خلال تمكينهم من فهم خصائصهم الفريدة وتزويدهم بالمعلومات التي يحتاجونها لتحقيق ذلك.image about علم نفس الشخصية
  •  
  •  بالإضافة إلى التنبؤ بما يقدره الأفراد ويحبونه، يساعد هذا الفرع من علم النفس أيضًا في تطوير الأدوات والأساليب التي يمكن استخدامها للتنبؤ بالسلوك البشري الذي قد يحدث في المواقف المختلفة. 
  • يساعد علم نفس الشخصية أيضًا في تطوير المهارات المختلفة لدى الفرد على المستوى الشخصي والعاطفي. يوفر علم نفس الشخصية المعرفة التي يمكن استخدامها للتعامل مع الاضطرابات التي قد تؤثر على التطور الطبيعي للشخصية.
     

موضوعات خاصة في علم نفس الشخصية

image about علم نفس الشخصية


علم نفس الشخصية هو مجال يدرس "طبيعة الشخصية" وتطورها وبنيتها وحتى سماتها وخصائصها واختلافاتها الهامة والعمليات الديناميكية المرتبطة بها وما إلى ذلك. وللكشف عن هذه المشكلات، ركز علماء نفس الشخصية على عدة مواضيع منها: 

السمات: وهي تمثل السمات التي تعبر عن الطريقة التي يفكر بها الفرد، ويتصرف، ويشعر بها، وتتميز بالديمومة والثبات. تشمل الأمثلة الانبساط (أو الانفتاح)، الذي يشير إلى مؤانسة الفرد، والعصابية، التي تعتبر مقياسًا لشخصيته، وحالة الاستقرار العاطفي للفرد.
نمو الشخصية: تنمو الشخصية وتتطور مع مرور الوقت، وهي ليست ثابتة، ولهذا السبب يركز علماء النفس على تنمية الشخصية في مراحل مختلفة من الحياة. تبدأ في مرحلة الطفولة وتستمر حتى مرحلة البلوغ. التقييم: يستخدم علماء النفس العديد من الأدوات والاختبارات لتحديد سمات الشخصية، مثل السمات الشخصية الخمس الكبرى ومؤشر نوع مايرز بريجز. النظريات: هناك العديد من النظريات في علم نفس الشخصية التي تستخدم لمعرفة الأسباب الكامنة وراء تكوين شخصية الفرد، مثل هرم ماسلو للاحتياجات، ونظرية التحليل النفسي لسيغموند فرويد.
 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

1

متابعين

1

متابعهم

1

مقالات مشابة