ما هو الزكام وكيفيه علاجه

ما هو الزكام وكيفيه علاجه

0 المراجعات

الزكام

الزكام  أو ما يسمى بنزلات البرد هي عدوى يسببها فيروس يصيب الجهاز التنفسي، ويوجد منه مئات الأنواع. على هذا النحو، تختلف خطورته اعتمادًا على نوع الفيروس المسبب له، وغالبًا ما يأتي مع أعراضه الخاصة، مثل ارتفاع درجة حرارة الجسم، والتهاب العيون، وما إلى ذلك. سنتناول في هذا المقال بعض الطرق التي يمكن أن تساعد في علاج نزلات البرد والتهاب الحلق بشكل فعال وسريع. 

طرق لعلاج الزكام

علاج نزلات البرد والتهابات الحلق. يعتمد علاج التهاب الحلق والتهاب الحلق على علاج أعراض المرض، وليس علاج المرض نفسه. لذلك لا ينصح بتناول أي نوع من الأدوية بل تناول الأعشاب الطبيعية للقضاء على الكائنات الحية الدقيقة والبكتيريا المسببة للمرض، وهذه العلاجات الطبيعية هي كما يلي:

الفجل: يعتبر الفجل من أكثر الأطعمة فعاليةً. . علاج طبيعي يساعد على التخلص من نزلات البرد والتهاب الحلق، فهو يزيل احتقان وانسداد الممرات الأنفية، وذلك بتناوله مبشوراً وممزوجاً بعصير الليمون أو ممزوجاً بملعقة صغيرة من العسل ثلاث مرات يومياً حتى يزول البرد.

الثوم: وهو من أكثر المواد الطبيعية التي تحتوي على عوامل مضادة للفيروسات والبكتيريا المسببة له. ونظرًا لاحتوائه على الأليسين، يمكن إضافته إلى مجموعة متنوعة من الأطعمة أو تناوله نيئًا. الزنجبيل: يحتوي على مواد تعمل على تصفية المواد المخاطية من الجسم. والطريقة هي أخذ قطعة صغيرة، ووضعها في وعاء، ثم إضافة كوب من الماء المغلي، وملعقتين من عصير الليمون، وملعقة كبيرة من 

العسل الطبيعي، وتناوله مرة واحدة يومياً حتى يتم إخراجه. في. البصل: يساعد في التخلص من نزلات البرد بسرعة. نظرًا لاحتوائها على مواد مضادة للبكتيريا، ما عليك سوى تناول نصف بصلة نيئة يوميًا. 

الفلفل: يساعد على تنشيط الجهاز التنفسي عن طريق إزالة الكائنات الحية الدقيقة المسببة للبرد. 

الحمضيات: تعتبر من أهم العلاجات وأكثرها فعالية حيث أنها غنية بفيتامين C الذي يحار

الحبة السوداء : تغلى مع قليل من الزيت وتترك لتبرد ثم تقطر في الأنف أو تغلى وتشرب يوميا حتى يتم الشفاء من المرض.

 بذور الرمان: خلطها مع ملعقة من العسل ووضعها في الأنف للتخلص من نزلات البرد بشكل فعال وسريع. 

الكرفس: يؤخذ مباشرة أو يشرب مع كأسين من الماء مرة واحدة يومياً فهو مفيد جداً في العلاج. 

الليمون : تغلي البذور المقطعة في الماء ويضاف إليها السكر والعسل ويتم تناولها مرتين في اليوم أو استنشاق الخليط فهو فعال جداً في علاج نزلات البرد ونزلات البرد.

 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

articles

3

followers

0

followings

1

مقالات مشابة