ما هو فقر الدم الناتج عن نقص الحديد في الجسم؟

ما هو فقر الدم الناتج عن نقص الحديد في الجسم؟

0 المراجعات

 فقر الدم ، المعروف باسم الأنيميا بين الناس ، هو مرض يظهر مع انخفاض عدد وشكل خلايا الدم وانخفاض مستوى الهيموجلوبين في الدم. يتميز فقر الدم بانخفاض مستوى الهيموجلوبين الذي يحمل الأكسجين في الدم إلى أقل من 11 جم / ديسيلتر. فقر الدم الناجم عن نقص الحديد هو أكثر أنواع فقر الدم شيوعًا في العالم. جسم الإنسان البالغ لديه ما معدله 3-5 جرام من الحديد. يتمثل دور الحديد في تركيب الهيموجلوبين في حمل الأكسجين في الجسم. ينقل الأكسجين من الرئتين إلى الخلايا وثاني أكسيد الكربون من الخلايا إلى الرئتين.

   أهم أعراض فقر الدم: دوار ، تعب ، قلة الطاقة ، فقدان الشهية ، تهيج ، قشعريرة مستمرة ، صعوبة في التركيز ، اضطرابات في الجهاز الهضمي ، ترقق الأظافر ، خفقان وضيق في التنفس ، شحوب الجلد ، ضعف جهاز المناعة ، تجمد. أشياء أخرى غير الطعام ، مثل الاصفرار ، وما إلى ذلك ، فإن عدم الرغبة في تناول الأشياء هي أهم أعراض فقر الدم.

   أهم أسباب فقر الدم هي ؛ 

- عدم دخول ما يكفي من معدن الحديد إلى الجسم مع الطعام ، وقلة التوافر البيولوجي لنوع الحديد المأخوذ.

- نظام غذائي نباتي، نقص فيتامين أ.
- أمراض مزمنة مختلفة تتعلق بامتصاص ونقل الحديد ، وفقدان الدم بشكل مفرط.
- وجود عوامل تقلل من امتصاص الحديد (الشاي ، للقهوة) أو حالات خاصة مثل الحمل.
- كثرة الولادات والإجهاض.
- طفيليات معوية ، أمراض معوية.
- سوء امتصاص الحديد من الأمعاء.
- عدم الالتزام بالمبادئ الصحية في تحضير وطبخ وتخزين الأطعمة.
- في الأشهر الستة الأولى ، لا يرضع الأطفال حليب الأم وحده ؛ يؤدي عدم البدء في تناول الأطعمة التكميلية المناسبة في الوقت المناسب بعد الشهر السادس بسبب الفقر والمعتقدات الخاطئة ونقص المعرفة الغذائية إلى نقص الحديد عند الرضع والأطفال.
 

   ما هي المشاكل المترتبة على فقر الدم؟
 انخفاض القدرة على العمل. ويمكن أن يسبب أمراضًا سهلة الالتقاط وحتى وفاة الأمهات عند النساء الحوامل. عند الأطفال ، في حالات الولادة المبكرة. يمكن أن يتسبب في ضعف الطفل ، وولادة أطفال معاقين عقليًا أو جسديًا ، وموت الطفل في الرحم.

يمكن أن يتسبب فقر الدم لدى الأم أيضا في إصابة الأطفال بالعدوى بعد الولادة مباشرة.

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

278

متابعين

96

متابعهم

3

مقالات مشابة