في ظل انتشار الكلاب الضالة .. ماذا تفعل إذا عضك كلب مسعور؟

في ظل انتشار الكلاب الضالة .. ماذا تفعل إذا عضك كلب مسعور؟

0 المراجعات

   داء الكلب(Rabies)  

                                           image about في ظل انتشار الكلاب الضالة .. ماذا تفعل إذا عضك كلب مسعور؟ 

تعتبر عضة الكلب من الحوادث الشائعة والتي يجب التعامل معها بجدية نظرًا للمخاطر الصحية المحتملة. في هذا المقال، سنلقي نظرة على مخاطر  التعرض لعضة الكلب والإجراءات التي يمكن اتخاذها لتجنب هذا المخاطر .

 

 ١- مخاطر التعرض لعضة الكلب:

العدوي : الكلاب هي المصدر الرئيسي لعدوي داء الكلب البشري -عدوي فيروسية تصيب الجهاز العصبي المركزي- حيث يصاب الأشخاص عادة إثر تعرضهم لعض أو خدش عميق من حيوان مصاب بداء الكلب. ويمكن  ان تنتقل العدوي أيضاً عندما يلامس لعاب الحيوانات المصابة بالعدوي الأغشية المخاطية للبشر(مثل العينين او الفم)  أو الجروح الجلدية الحديثة علي نحو مباشر.    

الأضرار الجسدية: تعتمد شدة الأضرار على حجم الكلب ومدى قوة العضة. قد تسبب عضة قوية إصابات خطيرة تشمل الجروح العميقة والكسور.

الآثار النفسية: قد تترك تجربة التعرض لعضة الكلب آثارًا نفسية، خاصةً عند الأطفال، وقد تظهر أعراض الرهبة من الكلاب.

 

٢- الأعراض 

تمتد فترة حضانة داء الكلب عادة من شهرين إلي ٣ أشهر ،ولكنها قد تتراوح مابين أسبوع و سنة .

وتشمل الأعراض الأولية لداء الكلب علامات شائعة مثل الحمي والألم و الشعور غير  العادي أو غير المبرر بالوخز أو الآلام الحارقة في موضع  الجرح .

ويتخذ داء الكلب شكلين هما  :

داء الكلب الهياجي الذي يؤدي إلي فرط النشاط والهلوسة ورهاب الماء والهواء(الخوف من الماء والهواء ).وتحدث الوفاة بعد بضعة أيام نتيجة للتوقف القلبي والتنفسي .

داء الكلب  الشللي  ،يتخذ مساراً أطول في العادة حيث تصاب العضلات بالشلل تدريجياً ،بدءاً من موضع الجرح ،ويدخل الشخص ببطء  في حالة غيبوبة و يتوفي في نهاية المطاف . 

 

٣- الإجراءات الفورية بعد التعرض لعضة الكلب:

غسل الجرح : قم بغسل الجرح جيدًا بالماء والصابون للتقليل من فرص العدوى.

استخدام المطهر: ضع مطهرًا على الجرح إذا كان متاحًا لتطهيره.

البحث عن العناية الطبية: في حالة العضة الجادة أو إذا كان هناك نزيف كبير، يجب الخضوع لدورة لقاح داء الكلب الناجح والفعال .

 

٤- الوقاية من عضة الكلب:

تجنب الاقتراب من الكلاب الغريبة: يجب تجنب التقرب من الكلاب الغريبة أو التي تظهر عليها علامات عدم الرغبة في التفاعل الإيجابي.

توجيه الأطفال: قدم إرشادات للأطفال بشأن كيفية التعامل مع الكلاب وتجنب التقرب منها دون إشراف.

التبليغ عن الكلاب المشتبه بها: في حالة رؤية كلب يظهر سلوكاً مشتبهًا أو يظهر عليه علامات الإصابة أو العدوانية، يجب الإبلاغ عنه للسلطات المحلية.

تحصين الكلاب: يجب على أصحاب الكلاب ضمان تحصين حيواناتهم بانتظام لتقليل مخاطر انتقال الأمراض.

التواصل مع الكلاب بحذر: عند التقرب من كلب غريب، قم بفحص علامات التهدئة مثل تشويش الذيل والأذنين، وتجنب النظر المباشر في العيون.

في النهاية، يتعين على الأفراد أن يكونوا حذرين ويتبعوا إجراءات الوقاية لتجنب التعرض لعضة الكلب. الوعي بالمخاطر واتخاذ الخطوات الصحيحة يمكن أن يحميك ويحمي الآخرين من تداول العدوى والإصابات الجسدية

 

 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

articles

2

followers

0

followings

1

مقالات مشابة