التغذية الصحية وتأثيرات الدايت الخاطأ

التغذية الصحية وتأثيرات الدايت الخاطأ

0 reviews

 

اعزائي ،سيداتي وسادتي : هناك أسباب كثيرة ومتعددة تجعلنا نخسر صحتنا وعصلاتنا وكثير من المعادن و الفيتامينات عن طريق الخطأ بدلا من بناء الجسم ،وخسارة الدهون لذلك عليك اخذ الامور التالية بعين الإعتبار :

أولا :  للحصول على برنامج غذائي صحيح و صحي عليكي بزيارة اخصائية التغذية لتحديد ومعرغة الكمية و نوعية الطعام الواجب تناولها بدون خسارة طاقة الجسم ،لانه لا يكفي أن تأخدي بعض الوصفات من كوكل او من بعض الأصدقاء . بلإضافة الى انه اذا كنتي من اصحاب الاوزان الثقيلة (الذين يحملون فوق ال10 كيلو دهون في فائض عن جسدهم) لابد لكي من ممارسة نوع من أنواع الرياضة التي ستحدده لكي اخصائية التغذية ، أو المدرب البدني .

ثانيا : نوعية الطعام و وجود جميع أو اغلب الاصناف في كل طبق هو شئ اساسي ، لكن عليكي التحكم في الكمية حسب وزن الجسم الذي ستأخذينه من اخصائية التغذية او المدرب الشخصي.

واياكي التغافل عن الرياضة او ممارسة اي نوع حركي اقلها المشي أو الجري البطيئ.

اذا أختي العزيزة وجباتك اليومية يجب ان تحتوي على الالياف و البروتين و المعادن والنشويات سويا ، وخصوصا لاصحاب اللياقة البدنية أو (ممارسي العاب الحديد والشدة العالية) يجب ان يكون هناك اتزان بين النشاط الحركي والتغذية الصحية لألا تخسرين العسل بدلا من الدهون.

هنا بعض الأطباق الصحية :

السلطة و  سندويش التونة.

أطباق مهمة لوجبة الفطور :

الخضار مع البيض المسلوق و خبز الشوفان.

ثالثا :  و هو أهم فقرة و التي يغفل عنها الكثيرون ، أو لا يعدونها مهمة ولا يأخدوها بالحسبان ألا و هي ترتيب الوجبات والطعام و كل صنف ، اي وقت و في أي وجبة يتفترض ان يكون او يتناول .

هناك الكثير من العادات السيئة في ترتيب الوجبات من شأنه ليس فقط أن يدمر كل شئ ، بل من شأنه  أيضا أن يثبت الوزن و يقلل مستوا وسرعة الحرق ، ويؤثر على عمل الهرمونات و وظائفها ، حيث يذهب كل عنائكم بدون جدوى ، لذلك سيدتي احذري الآتي : 

  • * أخد أو تناول شئ من الحلويات صباحا وعلى معدة فارغة و قبل الماء (ماعدا التمر) لأنه من شأنه أن يلعب و يرفع هرمون الكورتيزون ، او مقاومة الانسولين ويفتح الشراهة الغير محدودة للطعام و بلأخص الحلويات .
  • * اخدري تناول المكملات الغذائية أو الفيتامينات مع حبوب الإسهال ، أو أعشاب التضعيف ، أو حبوب التخسيس ، لأن ذلك من شأنه أن يمنع امتصاص الفوائد الجنة منها ويجعها تطرح من الجسم  وو كأنكي لم تتناوليها أصلا .
  • *احرصي على تناول المكملات مع الوجبة المناسبة لها ، وفي الوقت المناسب ايضا ؟ كيف ذلك ؟ سأخبركي : 
  • ١ _ عليكي بتناول أقراص الكالسيوم و فيتامين (د) مع وجبة الإفطار الصباحية و بالأخص مع طعام من نفس الجنس أي (بيض، لبن، جبنة) .
  • 2_ عليكي تناول زيت السمك (أوميغا 3) مع وجبة الغذاء الدسمة التي تحتوي البروتين و غالبا ما تكون في نصف النهار مثل (الدجاج، السمك، البيض ،التونة، و السردين ) .
  • 3_عليكي تناول  حبوب المعادن  كالحديد ،و المغنيزيوم ، والزنك (المعادن الأساسية) في اخر اليوم اي في  ففترة المساء مع بعض الأغذية أو الفواكه من نفس الجنس مثل : الموز ، المكسرات، البيض (اي وجبة العشاء آخر وجبة في اليوم ) .
  • رابعا : 
  • أخيرا و ليس آخرا و هي نقطة مهمة و لا يمكن التغافل عنها ، ألا و هي النوم الكافي ، وشرب كميات كبيرة من الماء ،كي لا نصل إلى ما يسمى (البلوك ) في اجسامنا و للتخلص من الارهاق ، النوم هو الوسيلة الأهم في نزول الجسم حيث يرتب نفسه بعد التغيرات التي طرأت على الجسم . النوم العميق يزيد نسبة الحرق و إمتصاص الجسم الفيتامينات ،و ترميم العضلات المتعبة ، و أكثر مت ذلك كما ويساعد النوم بشكل كافي على استعادة الطاقة التي بذلت في الرياضة ، و يساعد الهرمونات لتيسيير بشكلها الطبيعي ، أما الماء فهو الفلتر و المنظف الطبيعي لكل اعضاء الجسم ويدخل في تركيب و بنية العضلات .

دمتم سالمين مقالة من تجاربي الشخصية رأيكم يهمني .

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

8

متابعين

21

متابعهم

23

مقالات مشابة