14نوعًا من الأطعمة للمساعدة في حماية البشرة الجافة وترطيبها والعناية بها

14نوعًا من الأطعمة للمساعدة في حماية البشرة الجافة وترطيبها والعناية بها

0 المراجعات

14نوعًا من الأطعمة للمساعدة في حماية البشرة الجافة وترطيبها والعناية بها فكيف يمكن للطعام أن يحسن البشرة؟ الغذاء جزء حيوي من صحة الجلد، و إذا كان الشخص يأكل نظامًا غذائيًا صحيًا و متوازنًا، فقد تكون بشرته أكثر قدرة على أداء وظائفها الوقائية قد يساعد تناول أطعمة معينة في حماية البشرة وترطيبها، فالأطعمة الصحية لا ترطب الجلد فقط، بالإضافة إلى ذلك تجدد الخلايا وتجعلها أكثر حيوية مما يجعل البشرة أكثر نضارة وحيوية.

ومع ذلك ، فإن بعض الأطعمة الأخرى قد تمنع أو تعيق بعض قدرات الجلد الوقائية ، مما يؤدي إلى تفاقم جفاف الجلد.

مع تغيير الفصول الاربعه ، وتغيرات الطقس و المناخ فغالباً تتغير بشرتنا و التي يجف بها الجلد بطريقة كبيرة، فيمكننا أستخدم بعض الكريمات و المرطبات التجميلية، و لكن لحسن الحظ يمكن أن يتم ترطيب البشرة من خلال تناول بعض الأطعمة التي تساعد على ترطيب البشرة بطريقة أمنة، كما إنها تساعد الجسم على النشاط و الحيوية.

image about 14نوعًا من الأطعمة للمساعدة في حماية البشرة الجافة وترطيبها والعناية بها

علامات البشرة الجافة:

الحكة الشديدة واحمرار الجلد.
ريثما حرقان وألم في الجلد أيضا.
كذلك تقشر الجلد بحيث يظهر على شكل قشور خفيفة إلى شديدة.
حيث يظهر الجلد بشكل مشدود خاصة بعد التعرض للماء أو الاستحمام مباشرةً.
ظهور خطوط دقيقة أو شقوق، ذيادة إلى ذلك خشونة ملمس الجلد.
و ربما يتغير لون الجلد بحيث يصبح مائل للرمادي.
ظهور الجلد بشكل رخو ومتجعد.

image about 14نوعًا من الأطعمة للمساعدة في حماية البشرة الجافة وترطيبها والعناية بها

أنواع الأطعمه المساعدة على حماية البشرة 


1. كبد البقر.
يعتبر كبد البقر مصدرًا جيدًا لفيتامين أ ، وذلك لأن الحيوانات تخزن فيتامين أ في الكبد.
من المهم ملاحظة أن الحد الأقصى اليومي لفيتامين أ هو 3000 ميكروغرام. يجب على الناس البقاء ضمن هذا الحد ، لأن الاستهلاك الزائد لفيتامين أ يمكن أن يؤدي إلى تسمم.
فيتامين أ هو عنصر غذائي أساسي ، وهو مصدر موثوق به لمكافحة جفاف الجلد لإحتوائه على الريتينويدات والكاروتينات. تعمل هذه الخصائص على تنشيط مسارات معينة في الجسم تؤثر بشكل مباشر على الجلد.
2.بطاطا حلوة.
البطاطا الحلوة هي مصدر جيد آخر لفيتامين أ. تحتوي كل حبة بطاطا مخبوزة مع القشر على 1403 ميكروغرام من فيتامين أ.  
علاوة على ذلك إن فيتامين (أ) له إستخدامات أخرى عديدة إلى جانب مكافحة جفاف الجلد، يمكن أن يساعد في الحماية من إنخفاض كمية الحديد في الدم وقد يزيد من القدرة على البقاء على قيد الحياة للعديد من الحالات الصحية ، مثل الحصبة.
3. فلفل أحمر حلو.
الفلفل الأحمر الحلو مصدر جيد لفيتامين (سي)يحتوي نصف كوب من الفلفل الأحمر الحلو النيء على 95 ملليجرام (مجم) لفيتامين (سي)وهذا يعادل 106٪ من القيمة اليومية.
فيتامين سي مفيد في مكافحة جفاف الجلد لأنه يزيد بشكل كبير من ترطيب البشرة.
بالإضافة إلى ذلك، يحمي هذا الفيتامين البشرة من الأشعة فوق البنفسجية الضارة، كما أنه يزيد الكولاجين في الجلد، ويقلل من الأمراض الجلدية المرتبطة بالشيخوخة مثل التجاعيد والتصبغ ، والجلد الأكثر صلابة.
4. فاكهة الكيوي.
فاكهة الكيوي هي مصدر جيد آخر لفيتامين سي. تحتوي حبة كيوي متوسطة الحجم على 64 مجم مصدر موثوق لفيتامين (سي) وهو 71٪ من القيمة اليومية.
يمكن أن يؤثر نقص فيتامين سي سلبًا على الجلد ، و آلام المفاصل ، و إنخفاض فى التئام الجروح ، ونقص الحديد.

يحتوي فيتامين سي على فوائد صحية أخرى إلى جانب ترطيب البشرة ووظائف الحماية ، و فقًا للمعاهد الوطنية للصحة، يمكن أن يقلل تناول فيتامين سي من خطر الإصابة بإعتام عدسة العين وقد يقلل من شدة أعراض البرد.
5. زيت كبد الحوت.
زيت كبد سمك الحوت هو مصدر جيد لفيتامين (د)تحتوي ملعقة واحدة على (34 ميكروغرام) لفيتامين د ، وهو ما يعادل 170٪ من القيمة اليومية.
هناك أنواع مختلفة من فيتامين د ، بما في ذلك فيتامين( د 2) وفيتامين( د 3)يمكن أن يمنع فيتامين( د 3 )الخلايا الكيراتينية ، والتي تسبب مشاكل الجلد الجافة مثل الصدفية.
يمكن أن يقلل هذا الفيتامين أيضًا من الالتهابات ويعزز التئام الجروح و يساعد في مكافحة آثار الأشعة فوق البنفسجية.
6. حليب (الصويا واللوز والشوفان)
فإن حليب الصويا واللوز والشوفان المدعم بفيتامين( د) مصادر جيدة لتعزيز البشرة وترطيبها 
7. بذور عباد الشمس.
بذور عباد الشمس هي مصادر جيدة لفيتامين (هـ)يحتوي واحدة من بذور عباد الشمس المحمصة الجافة على 7.4 ملغ ، أي ما يعادل 49٪ من القيمة اليومية.
ويحتوى أيضا فيتامين( E) هو أحد مضادات الأكسدة ، ويمكن أن يساعد في مكافحة الآثار الضارة للأشعة فوق البنفسجية ، مثل الجلد الجاف والتصبغ، وآثار الحبوب.
و ريثما يساعد الجمع بين مصدر لفيتامين هـ ومصدر لفيتامين ج في تقليل الالتهاب واحمرار الجلد.

8. المحار.
المحار غني بالزنك، وهو عنصر غذائي ضروري لحماية البشرة من أضرار الأشعة فوق البنفسجية. يحد من كمية الإشعاع التي تتغلغل في الجلد ويمكن أن يساعد في منع الجلد من الجفاف.
يمكن أن يساعد تمشيط مصدر للزنك ومصدر لفيتامين سي في مكافحة حب الشباب ، لأن كلاهما له تأثيرات مضادة للجراثيم.
9. فاصوليا مطبوخة.
تعتبر الفاصوليا المطبوخة أيضًا من المصادر الجيدة للزنك. يحتوي نصف كوب من الفاصوليا المطبوخة أو النباتية المعلبة على 2.9 مجم مصدر موثوق من الزنك ، والذي يعادل 26٪ من الاحتياج اليومي اليومي.
يحتوي الزنك على العديد من الفوائد الصحية بالإضافة إلى ترطيب البشرة وترطيبها ، وفقًا للمعاهد الوطنية للصحة. على سبيل المثال ، يمكن أن يعزز جهاز المناعة ويزيد من التئام الجروح ويساعد في علاج الإسهال.
10. سمك التونة.
فإن سمك التونة مصدر جيد(للسيلينيوم ) الذي يحمى الجلد من أضرار الأشعة فوق البنفسجية عن طريق زيادة نشاط الإنزيمات في الجلد.
السيلينيوم مفيد أيضًا في علاج أعراض الصدفية عن طريق زيادة مستويات الجلوتاثيون بيروكسيديز .
12. الأفوكادو.
الأفوكادو مصادر جيدة للأوميجا 3.
يمكن أن يساهم اتباع نظام غذائي منخفض في أوميغا 3 في الإصابة بالتهاب الجلد الجاف والمتقشر والتهاب الجلد.
وجدت دراسة أجريت عام 2015 على القوارض أن تناول مكملات أوميغا 3 على مدى 60 يومًا يقلل من الحكة ويحسن ترطيب البشرة.
على الرغم من أن الباحثين أجروا هذه الدراسة باستخدام مكملات زيت السمك ، إلا أنهم لاحظوا أن الاستخدام طويل الأمد لأي مكملات أوميغا 3 من المحتمل أن يكون لها نفس التأثيرات.
13. الشاي الأخضر.
قد يساعد الشاي الأخضر آثار الشيخوخة المبكرة وآثار الحبوب، يمكن أن يزيد الشاي الأخضر من الكولاجين والإيلاستين في الجلد مما يؤدي ذلك إلى بشرة أكثر نعومة ورطوبة.
14. الكركم.
الكركم هو طعام آخر قد يساعد في مكافحة جفاف الجلد. يحتوي الكركمين ، وهو مركب في الكركم ، على خصائص مضادة للالتهابات.
وجدت مراجعة منهجية لعام 2019 أن الكركمين يمكن أن يساعد في مكافحة آثار الصدفية والتهاب الجلد، قد يساعد التطبيق الموضعي للكركمين أيضًا في علاج حب الشباب ، لأن هذا المركب له خصائص المضادات الحيوية.

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

articles

12

followers

77

followings

89

مقالات مشابة