هل تقلبات الوزن اليومية طبيعية؟ماهى مقدار التقلبات اليومية في الوزن التي يجب أن تتوقعه

هل تقلبات الوزن اليومية طبيعية؟ماهى مقدار التقلبات اليومية في الوزن التي يجب أن تتوقعه

0 المراجعات

هل تقلبات الوزن اليومية طبيعية؟  إذا كنت تزن نفسك كل صباح ، فمن المحتمل أن تلاحظ أن الرقم على الميزان يمكن أن يتغير بشكل كبير من يوم إلى آخر.

أحيانًا يكون سبب التقلب اليومي في الوزن واضحًا. 

وربما كنت قد انغمست في وجبة دسمة قبل النوم أدت إلى زيادة الوزن ، أو ربما قمت بتمرين شديد التعرق أدى إلى فقدان الوزن.

 بالإضافة إلى أن هناك أسباب أخرى لحدوث تقلبات الوزن من يوم لآخر.

إذا كنت تحاول إنقاص وزنك أو تغيير تكوين جسمك ، فقد تميل إلى الإعتقاد بأن تقلبات الوزن اليومية ناتجة عن فقدان الدهون أو زيادة الدهون. 

لكن هناك العديد من العوامل الأخرى التي تؤثر على وزنك من يوم لآخر.

هل تقلبات الوزن اليومية طبيعية؟ماهى مقدار التقلبات اليومية في الوزن التي يجب أن تتوقعه

 ما الذي يسبب هذه التقلبات المحبطة في الوزن من يوم لآخر؟

 تساهم هذه العوامل في زيادة أو نقصان المقياس.

1.تذبذب الوزن من الصوديوم.
الأطعمة الغنية بالملح يمكن أن تسبب احتباس الماء. 

المياه الزائدة تضيف ما يصل إلى زيادة الوزن على الميزان، يعاني بعض الأشخاص من حساسية شديدة للصوديوم وقد يحتفظون بكمية أكبر من الماء ، بينما يكون البعض الآخر أقل حساسية.

كثير منا لا يفرط في إستخدام الملح في وقت الطعام، لكن الصوديوم يمكن أن يختبئ في أماكن غير متوقعة، غالبًا ما تكون اللحوم الباردة والوجبات المجمدة والصلصات المالحة غنية بالصوديوم. 

إذا كنت تحاول تقليل الوجبات الكبيرة واستبدلت الوجبة بشوربة منخفضة السعرات الحرارية ، فقد تلاحظ زيادة في الميزان - على الرغم من أن الوزن هو مجرد احتباس للماء.
2.تذبذب الوزن من الكربوهيدرات.
إذا كنت تحب الخبز والمعكرونة والأرز والكربوهيدرات النشوية الأخرى ، فإن زيادة الوزن التي تراها على المقياس قد تكون مرتبطة بكمية الكربوهيدرات التي تتناولها.

 لكل جرام من الكربوهيدرات تستهلكه ، يحتفظ جسمك بحوالي ثلاثة جرامات من الماء لتخزين مصدر الوقود.

لهذا السبب ، إذا كنت تتناول وجبة عالية الكربوهيدرات ، فمن المرجح أن يزداد وزن جسمك بسبب وزن الماء ، وليس بسبب زيادة الدهون، بالإضافة إلى ذلك  فإن العديد من الأطعمة النشوية المكررة تحتوي أيضًا على نسبة عالية من الصوديوم، على سبيل المثال ، قد تتسبب وجبة السباجيتي وكرة اللحم مع جبن البارميزان في احتباس الماء بسبب إرتفاع نسبة الكربوهيدرات والملح.

3.تذبذب الوزن من الطعام.
سيؤدي تناول الطعام، إلى زيادة وزنك قليلاً أثناء معالجة جسمك للطعام.

  يمكن أن يزن الطعام الذي تتناوله بضعة أونصات لكل وجبة ، حتى بضعة أرطال في اليوم، يمكن أن يتسبب الماء الموجود في الطعام في زيادة وزنك أيضًا.

وفقًا لبعض الخبراء ، فإن تناول كوبين من الماء - من المشروبات أو الماء في الطعام - يزيد وزنك بمقدار رطل واحد.هل تقلبات الوزن اليومية طبيعية؟ماهى مقدار التقلبات اليومية في الوزن التي يجب أن تتوقعه

إذن ماذا يحدث لكل هذا الوزن؟

يتم إستخدام السعرات الحرارية في الطعام إما لتغذية العمليات الطبيعية لجسمك أو يتم تخزين الطاقة لاستخدامها لاحقًا.

4.تقلب الوزن من التمرين.
يمكن أن تتسبب التمرين في التعرق وفقدان الوزن المائي، يقدر خبراء التمرين أن الشخص العادي يفقد ما يقرب من 25 إلى 45 أوقية من السوائل في الساعة أثناء التمرين ، وخاصة نشاط القلب والأوعية الدموية المكثف .

بالطبع ، يمكن أن يختلف هذا الرقم اختلافًا كبيرًا بناءً على الظروف الجوية وعوامل أخرى. والسوائل المفقودة من العرق لا ينبغي أن تحدث فرقا على الميزان.

لأنه يجب استبدال السوائل المفقودة أثناء التمرين.

إذا لاحظت أنك تفقد وزنك باستمرار بعد التمرين ، فقد ترغب في وضع خطة ترطيب محسنة.

يمكن أن تسبب أشكال أخرى من التمارين تقلبات يومية في الوزن أيضًا يمكن أن يؤدي رفع الأثقال  أو أي شكل من أشكال تمارين القوة إلى احتباس الماء في عضلاتك.

 لماذا يحدث هذا؟ عندما تشارك في تدريب القوة ، فإنك تخلق تمزقات صغيرة في العضلات، سيما تخزن عضلاتك الماء وتستخدمه لإصلاح الضرر، عند إنشاء هذه التمزقات الدقيقة وإصلاحها ، تصبح عضلاتك أكبر وأقوى .

5.تذبذب الوزن من الدواء.
قد تتسبب بعض الأدوية في زيادة الوزن. فبعضها يزيد من شهيتك ، و البعض الآخر قد يتسبب في احتباس الماء ، ووفقًا لتحالف إجراءات السمنة (OAC) ، "قد يؤثر البعض الآخر على كيفية امتصاص جسمك للجلوكوز وتخزينه ، مما قد يؤدي إلى ترسب الدهون في الجزء الأوسط من جسمك."

إذا كنت تتناول دواءً لعلاج حالات تشمل مرض السكري أو إرتفاع ضغط الدم أو اضطرابات المزاج أو النوبات أو الصداع النصفي ، فقد تلاحظ زيادة تصل إلى عدة أرطال في الشهر،تقارير OAC: "قد يكتسب بعض الأشخاص بضعة أرطال على مدار العام ، بينما يمكن أن يكتسب الآخرون عشرة أو عشرين أو أكثر في غضون بضعة أشهر فقط."

إذا لاحظت زيادة مفاجئة في الميزان بعد بدء وصفة طبية جديدة ، فلا تتوقف عن تناول الدواء ، تحدث إلى طبيبك أو الصيدلي. 

في بعض الأحيان يكون اكتساب الوزن أمرًا طبيعيًا ومتوقعًا ، ولكن في أحيان أخرى قد يكون مؤشرًا على وجود خطأ ما.

6.تقلبات الوزن من دورتك الشهرية.
تلاحظ معظم النساء درجة معينة من الانتفاخ من احتباس السوائل مباشرة قبل وأثناء فترة الحيض.

 أظهرت الدراسات أن احتباس السوائل يبلغ ذروته في اليوم الأول من الدورة الشهرية، يكون أدنى مستوى له خلال فترة منتصف الجريب (المرحلة المتوسطة من دورتك) ثم يزداد تدريجياً على مدار الأحد عشر يومًا المحيطة بالإباضة.

وجد بعض الباحثين أن احتباس السوائل لم يكن مرتبطًا بتغيرات هرمون المبيض. 

لكن دراسات أخرى ربطت التقلبات في هرمون الاستراديول والبروجسترون (هرمونات المبيض) بالتغيرات في نهم الأكل والأكل العاطفي.

لذا فإن التغيرات الهرمونية قد لا تسبب زيادة الوزن ، والرغبة الشديدة التي تحصل عليها قبل الدورة الشهرية قد تعني أنك تأكل أكثر أو تأكل أطعمة مختلفة عما تأكله عادة - مما يتسبب في زيادة احتباس السوائل واحتمال زيادة الوزن من تناول الطعام والماء.

إذا كنتِ تحاولين إنقاص وزنك أثناء الدورة الشهرية ، فمن المهم أن تكوني على دراية بأنماط أكل الطمث هذه وتتحكم فيها.

 يمكن أن يؤدي تناول الطعام عالي السعرات والدهون لبضعة أيام بسهولة إلى التراجع عن اتباع نظام غذائي ثابت لبضعة أسابيع.

9.تقلب الوزن من الكحول.
الكحول مدر للبول ، لذلك من الممكن أن تلاحظ انخفاضًا فوريًا في الوزن إذا انتهيت من التبول أكثر من المعتاد أثناء الشرب. 

في الواقع ، وجد الباحثون أن الكحول يمكن أن ينتج تدفق البول في غضون 20 دقيقة من الإستهلاك ، مما يؤدي إلى فقدان السوائل في البول واحتمال اختلال توازن السوائل.

ومع ذلك ، قد يؤدي هذا الخلل أيضًا إلى احتفاظ جسمك بالسوائل من المشروبات التي تتناولها ومن الطعام الذي تتناوله، كثير من شاربي الأكل يأكلون أو يفرطون في تناول الأطعمة المالحة التي تسبب احتباس الماء. والنتيجة النهائية هي أنه من الممكن جدًا رؤية زيادة الوزن بعد الشرب .

متى سيعود وزني إلى طبيعته؟


هناك العديد من الأسباب التي قد تؤدي إلى حدوث تقلبات يومية في الوزن، يمكن ربط معظم التغييرات بالتغيرات في وزن الماء ووظائف الجسم الطبيعية، لذلك لا يوجد حقًا "وزن طبيعي". ربما لا داعي للقلق إذا رأيت تحولًا صغيرًا من يوم لآخر.

 يمكنك حتى شراء مقياس وزن الجسم الذي يقيس نسبة الماء لديك لترى كيف تتغير مستويات السوائل لديك على مدار الشهر.

متى يجب أن تقلق بشأن تغيرات الوزن اليومية؟

 إذا استمر الرقم على المقياس في الزيادة أو ظل مرتفعًا لأكثر من خمسة إلى سبعة أيام ، فقد يكون مؤشرًا على وجود مشكلة طبية، أو قد تظهر زيادة في كتلة الجسم، لكن ضع في اعتبارك أن كلاً من العضلات والدهون يزيدان من كتلتك، لذلك قد تكون زيادة وزنك بسبب نمو العضلات.

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

articles

12

followers

77

followings

89

مقالات مشابة