عادات غذائية صحية للمريض تسهل عليه الصيام فى رمضان

عادات غذائية صحية للمريض تسهل عليه الصيام فى رمضان

0 المراجعات

 

عادات غذائية تسهل الصيام فى رمضان

لو الدكتور سامحلى أصوم هل يوجد عادات غذائية صحية معينة على أن أتبعها ؟؟

بعد إستشارة الطبيب المعالج، إن كان رأيه فى الصيام أنه لن يسبب ضرراً للمريض .. فهذه مجموعة من النصائح العامة التى ستسهل عليه الصيام بشكل صحي سليم و تساعده فى تحسن إستغلال الشهر الكريم .

ملخصها ببساطة هو "إتباع السنة النبوية الشريفه و الإعتدال في كل شئ"

1- على المريض الإكثار من شرب السوائل مع مراعاة توزيع الشرب طول فترة ما بعد الإفطار حتى فترة السحور (من المغرب للفجر) والإكثار من تناول الإطعمة التى تحتوى على نسبة من الماء مثل الخضراوات والفواكهه غير أن كل منهم يحتوى على الفيتامينات والمعادن التى تمدنا بالطاقة طوال اليوم. 

فيجب الإكثار من شرب الماء وتناول الخضروات والفواكه. 

2- الإهتمام بوجبة السحور ومن أفضل وجبات السحور هى التمر لأنه مصدر جيد جداً للطاقة ويحتوى على كم كبير من الألياف والفيتامينات والمعادن وأيضا الموز لانه ايضا يمد بالطاقة ومنتجات الألبان التى تمدنا بالطاقة وتلطف المعدة والأمعاء غير أنهم يساعدوا على التقليل من الإحساس بالعطش طوال اليوم فيمكن بعد تناول التمر أو الموز تأكل كوباً من الزبادى ، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم فى السحور (تسحروا فإن فى السحور بركة) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم. 

وجبة السحور ( تمر ، موز ، منتجات الألبان أو غيرها من الأطعمة التى تمدنا بالطاقة بشرط ان تكون الوجبة صحية معتدلة). 

3- تجنب الإكثار من السكريات والحلويات والمشروبات الغازية ، وأيضاً تجنب الإكثار من تناول الحوادق والمخللات ، وتجنب الإكثار من الكافيين .

4- الإهتمام بالبروتينات مع تجنب الإكثار من الأطعمة الدهنية والدسمة واللحوم المصنعة. 

5- عليك الإعتدال فى الطعام والشراب وتجنب الوجبات الثقيله ، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (ما ملأ ابن ادم وعاءاً شراً من بطنه حسب ابن ادم أكلات يقمن صلبه فإن كان لا محاله فثلث لطعامة وثلث لشرابه وثلث لنفسه). 

صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم. 

الخلاصة : 

الإكثار من تناول الماء وشرب السوائل وتناول الخضروات والفواكهه ، الإهتمام بوجبة السحور ، والإهتمام بالبروتينات والإعتدال فى الطعام والشراب. 

تجنب السكريات ، الحلويات ، المشروبات الغازية ، ومشروبات الكافيين ، والمخللات والحوادق ، والأطعمة الدسمة والدهنية  واللحوم المصنعه، والوجبات الثقيلة. 

(الثلث لطعامك ، الثلث لشرابك ، الثلث لنفسك). 

دمتم سالمين. 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة
محمود محمد Vip
المستخدم أخفى الأرباح

المقالات

523

متابعين

317

متابعهم

410

مقالات مشابة