أسباب آلام العضلات - تدابير وعلاجات لألم العضلات - الوقاية من آلام العضلات

أسباب آلام العضلات - تدابير وعلاجات لألم العضلات - الوقاية من آلام العضلات

0 المراجعات

 

 

أسباب آلام العضلات - تدابير وعلاجات لألم العضلات - الوقاية من آلام العضلات


 

أسباب آلام العضلات


 

لماذا تظهر الأعراض؟


 

لا بأس من ممارسة الرياضة الشاقة بعد وقت طويل ، لكن في اليوم التالي ، جسدي يؤلمني هنا وهناك … قد يكون لدى الكثير منكم مثل هذه التجربة. 

يُعتقد أن الألم العضلي هو الألم الذي يحدث عند محاولة إصلاح ألياف العضلات التي تضررت بسبب التمرين.

 

ما هي آلام العضلات؟


 

ألم عضلي هو ألم عضلي يصاحب التمرين. بشكل عام ، يسمى "ألم العضلات المتأخر" الذي يحدث بعد عدة ساعات من نهاية التمرين ، من اليوم التالي إلى اليوم التالي ، "ألم عضلي". هذا ملحوظ بشكل خاص عند ممارسة الرياضة بشكل غير مألوف أو عند الإفراط في استخدام العضلات التي لا تستخدمها عادة.

سبب آلام العضلات هو الألم الذي يحدث عند إصلاح ألياف العضلات التي تضررت بسبب التمرين

آلية ألم عضلي غير مفهومة طبيا بشكل واضح.

في الماضي ، كانت هناك نظرية مفادها أن السبب هو تراكم مادة التعب "حمض اللاكتيك" الذي يحدث أثناء التمرين ، ولكن منذ الإشارة إلى التناقض ، نحاول الآن إصلاح الألياف العضلية التي تضررت بسبب التمرين. النظرية أن الألم الذي يحدث عندما تفعله هو الغالب.

يؤدي الاستخدام المفاجئ للعضلات التي لا تُستخدم عادةً أو الإفراط في استخدام نفس العضلات إلى حدوث خدوش دقيقة على الألياف التي تتكون منها العضلات (= ألياف العضلات) والنسيج الضام المحيط بها.

تتجمع مكونات الدم المتمركزة في خلايا الدم البيضاء لإصلاح ألياف العضلات التالفة. في هذا الوقت ، يحدث "التهاب" ، ويتم إنتاج المنشطات (البراديكينين ، الهيستامين ، السيروتونين ، البروستاجلاندين ، إلخ) وتحفيز اللفافة (الغشاء المحيط بالعضلة). إنه شعور بالألم من خلال المركز الحسي.

بمعنى آخر ، يُعتقد أن الألم العضلي يحدث عندما يحدث الالتهاب أثناء عملية إصلاح ألياف العضلات التالفة وتحفز المنشطات المتولدة اللفافة.

يُقصد بمصطلح "الالتهاب" هنا إطلاق مواد فعالة فسيولوجيًا (مواد مؤلمة) التي تسبب الالتهاب ← تفاعلات التهابية مثل تمدد الأوعية الدموية ، نضح مكون البلازما ، تسلل كريات الدم البيضاء ← إنتاج المزيد من المواد المؤلمة ← زيادة تعزيز التفاعلات الالتهابية. يشير إلى سلسلة من التفاعلات البيولوجية.

 

لماذا يؤلم بعد فترة


 

الألياف العضلية نفسها ليس لديها أعصاب للشعور بالألم. يُعتقد أن الألم يتأرجح لأنه يشعر به بعد انتشار الالتهاب ووصول المادة المسببة للألم إلى اللفافة.

 

يتم تطوير الشعيرات الدموية التي تمد العضلات بالدم بشكل جيد في العضلات التي يتم تحريكها بشكل طبيعي. من ناحية أخرى ، لا يتم توزيع الشعيرات الدموية بشكل كافٍ في العضلات التي لا يتم استخدامها كثيرًا. لذلك ، يُعتقد أنه حتى لو تحركت العضلات فجأة ، فإن الأمر يستغرق وقتًا لتجمع مكونات الدم في ألياف العضلات التالفة ، كما يستغرق إنتاج المادة المسببة للألم وقتًا. بالنسبة لأولئك الذين يستخدمون العضلات بشكل منتظم ، حتى إذا كانت ألياف العضلات متضررة بشكل طفيف ، فسيتم الإصلاح على الفور = قد تقل احتمالية حدوث آلام العضلات.

 

بالمناسبة ، يُقال إن "الألم العضلي يتباطأ كلما تقدمت في العمر" ، لكن هذا أيضًا غير مؤكد. هناك أيضًا تقرير بحثي يشير إلى عدم وجود فرق زمني في ظهور ألم عضلي بعد نفس التمرين حسب العمر.

 

ما هي التمارين التي تسبب آلام في العضلات؟


 

عندما نمارس الرياضة ، نشد عضلاتنا لممارسة قوتنا. يمكن تقسيم حركة تقلص العضلات هذه إلى الأنواع الثلاثة التالية.

 

  1. تمرين غريب الأطوار يبذل القوة أثناء التمدد: حمل الاوزان الثقيلة ، والنزول على السلالم ، إلخ.
  2. التمارين المركزة التي تمارس القوة أثناء الانكماش: رفع الاوزان الثقيلة ، وصعود السلالم ، وما إلى ذلك.
  3. تمرين متساوي القياس يمارس القوة دون شد: مصارعة الذراع ، إلخ.

 

يمكن تقسيمها إلى. من بين هؤلاء ، يكون التمرين غريب الأطوار عرضة بشكل خاص لألم العضلات. وذلك لأن الحمل على ألياف العضلات يكون أكبر عند شد العضلات ، ومن المرجح أن يحدث الضرر. عند النزول على الدرج أو النزول من منحدر أو إنزال شيء ثقيل ، فأنت تريد التحرك ببطء.

تدابير لألم العضلات


 

ماذا تفعل إذا كان لديك ألم في العضلات؟


 

يمكن تخفيف معظم آلام العضلات الناتجة عن التمرين عن طريق الرعاية التي تعزز تعافي ألياف العضلات التالفة. تمدد واستحم لتحسين الدورة الدموية ، والحصول على نظام غذائي متوازن وكثير من الراحة. عندما يكون الألم مؤلمًا ، يوصى باستخدام الأدوية التي لا تحتاج إلى وصفة طبية والتي تحتوي على مكونات تثبط الالتهاب وتخفف الألم.

متى يوصى بمراجعة الطبيب في مؤسسة طبية وعندما تكون الرعاية الذاتية ممكنة

عند التوصية بفحص طبي في مؤسسة طبية

دعنا نذهب إلى المستشفى في الحالات التالية. قد تكون الأمراض والإصابات مخفية.

 

  • إذا استمر الألم أو التيبس بعد أكثر من أسبوع (لأنه في حالات نادرة ، قد يكون هناك مرض مثل ألم العضلات الروماتيزمي)
  • إذا كان لديك ألم موضعي مفاجئ (لأنه قد يكون إصابة أو كسرًا ، وليس ألمًا عضليًا)
  • إذا كان لديك ألم جهازي (بسبب أمراض أخرى محتملة)
  • إذا لم تكن قد مارست الرياضة ولكنك تعاني من آلام مثل آلام العضلات (لأنك قد تكون مصابًا باضطراب في الأمعاء)
  • إذا لم ينجح استخدام الأدوية التي لا تحتاج إلى وصفة طبية إذا كنت تستطيع الرعاية الذاتية

 

غالبًا ما يمكن تخفيف آلام العضلات بعد التمرين عن طريق الرعاية الذاتية. إليك بعض الأشياء التي يجب وضعها في الاعتبار للتخلص من آلام عضلاتك بسرعة.

 

 

  • لتحسين الدورة الدموية ، نقع في ماء فاتر عند حوالي 38 درجة مئوية ثم قم بالتمدد ببطء.
  • تناول نظامًا غذائيًا متوازنًا يحتوي على فيتامينات C و E اللتين لهما تأثيرات محفزة للدورة الدموية ، جنبًا إلى جنب مع البروتين الذي يصلح العضلات.
  • خذ قسطا جيدا من الراحة.

 

كيفية اختيار دواء فعال لألم العضلات والاحتياطات

عندما يكون وجع العضلات مؤلمًا ، فمن المستحسن استخدام مسكن خارجي ومضاد للالتهابات (مثل كمادة) يحتوي على مكونات مثل فيلبيناك لتقليل الالتهاب وتسكين الألم.

 

  1. مكونات مسكنة ومضادة للالتهابات يخفف الآلام الناتجة عن الالتهابات
  2. مكون الإحساس بالتبريد قم بتبريد المنطقة المصابة
  3. مكون الدفء قم بتدفئة المنطقة المصابة
  4. مكون مضاد للالتهابات قمع الالتهاب
  5. مكونات الأدوية الخام له خصائص مبيدة للجراثيم ومضادة للالتهابات
  6. مكون تحسين الدورة الدموية فيتامين هـ لتحسين الدورة الدموية

 

لكن احذر .. كن حذراً

الأشخاص ذوو البشرة الحساسة = قد يكون من السهل الإصابة بطفح جلدي ، لذا كن حذرًا.

الأشخاص الحوامل والأطفال والأشخاص الذين أصيبوا بالربو = بعض المكونات المضادة للالتهابات والمسكنات تتطلب الحذر عند استخدامها ، لذا استشر الصيدلي قبل الشراء.

لماذا تظهر عليك أعراض مثل آلام العضلات عندما تكون مصابًا بالأنفلونزا؟

إذا كنت تعاني من نزلة برد شديدة مصحوبة بالأنفلونزا أو ارتفاع في درجة الحرارة ، فقد تواجه أعراضًا مثل آلام العضلات. بالطبع هذا يختلف عن آلام العضلات التي تسببها التمارين الرياضية.

 

عندما تدخل البكتيريا والفيروسات الجسم ، يبدأ الجهاز المناعي للإنسان في محاربة المواد الغريبة مثل الفيروسات في الغدد الليمفاوية في محاولة لمكافحتها. يقال أن هذا يسبب التهابا في العقد الليمفاوية مما يسبب تورم المفاصل والعضلات ويسبب الألم.

إنه ليس بسبب التمرين ، لذا فإن الإطالة لا تساعد. بمجرد أن تهدأ أعراض البرد والإنفلونزا ، ستختفي آلام العضلات. دعونا نرتاح حتى نشفى.

الوقاية من آلام العضلات


 

كيف تمنع آلام العضلات ؟


 

إذا كانت آلام العضلات شديدة ، فلن تلتئم في غضون أيام قليلة ، وسيواجه بعض الأشخاص صعوبة في صعود ونزول السلالم ، مما سيؤثر على حياتهم اليومية. اعتد على ممارسة الرياضة بانتظام حتى لا تعاني من وجع العضلات.

الهدف هو ممارسة الرياضة بانتظام وتنمية العضلات

السبب الرئيسي لآلام العضلات هو عدم ممارسة الرياضة بانتظام. أولا ، أريد أن أجعل من المعتاد تحريك العضلات بتمارين معتدلة.

علاوة على ذلك ، عند ممارسة الرياضة ، حاول تقليل الضغط الواقع على عضلاتك عن طريق القيام بتمارين تحضيرية مثل الإطالة والتبريد.

 

احصل على عادات ممارسة الرياضة بشكل منتظم


 

الأشخاص الذين يتسلقون كل أسبوع هم أقل عرضة للمعاناة من آلام العضلات عند التسلق من أولئك الذين يتسلقون مرة واحدة فقط في السنة. إذا كنت تستخدم نفس العضلات وكانت فترة التمرين قصيرة ، فستقل احتمالية إصابتك بألم في العضلات.

بالإضافة إلى ذلك ، قد يحدث ألم عضلي إذا كنت تستخدم عضلات لا تستخدمها عادة في الرياضات الجديدة ، ولكن الأشخاص الذين لديهم عادات ممارسة الرياضة بانتظام يكون لديهم تدفق دم أفضل في جميع أنحاء الجسم ، لذا فهم أفضل من أولئك الذين لا يمارسون الرياضة بانتظام. على ما يبدو ليكون خفيفا.

لمنع وجع العضلات ، يمكنك المشي عدة مرات في الأسبوع أو القيام ببعض تمارين الإطالة البسيطة ، لذا اعتد على تحريك عضلاتك.

 

تنمي العضلات بالتمرين والراحة والتغذية


 

إذا لم تستخدم العضلات ، ستصبح ألياف العضلات أرق وأرق ، مما يجعلها أكثر عرضة للتلف. من أجل بناء ألياف عضلية قوية ، من المهم ممارسة الرياضة والراحة لاستعادة العضلات المتعبة وتناول التغذية المتوازنة. تناول المزيد من البروتينات التي تتكون منها عضلاتك وفيتامينات C و E التي تعمل على تحسين الدورة الدموية عندما تأكل كثيرًا في اليوم الذي تمارس فيه الرياضة كثيرًا.

 

من الحمل الخفيف إلى الحمل الأقوى تدريجياً


 

عندما تبدأ في ممارسة الرياضة ، لا تحاول فجأة أن تمارس أقصى قوة ، ولكن تعتاد تدريجيًا على العضلات بالتحول من حمولة خفيفة إلى حمولة أقوى تدريجيًا.

على سبيل المثال ، عند لعب البيسبول ، ابدأ في اللحاق من مسافة حوالي 5 أمتار حتى لا تتلف عضلات كتفك ، وعندما تعتاد عليها ، قم بزيادة المسافة إلى 10 م و 15 م.

 

الإحماء قبل التمرين والتبريد بعد ذلك!


 

قم بالإطالة قبل وبعد التمرين للوقاية من آلام العضلات وإصاباتها.

مباشرة بعد التمرين ، إذا توقفت أو استراحت فجأة ، فسوف يتأثر تدفق الدم إلى الشعيرات الدموية ، ومن المرجح أن يحدث ألم العضلات. بعد التمرين ، دعنا نهدأ بالركض أو المشي الخفيف. إذا أصيبت عضلاتك بالحمى بعد التمرين ، فمن المهم أيضًا أن تحافظ على برودة عضلاتك.

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة
محمود محمد Vip
المستخدم أخفى الأرباح

المقالات

535

متابعين

342

متابعهم

432

مقالات مشابة