ما هي جبائر شين وكيف سيتم تشخيصك بشكل صحيح؟

ما هي جبائر شين وكيف سيتم تشخيصك بشكل صحيح؟

0 المراجعات

 

ما هي جبائر شين وكيف سيتم تشخيصك بشكل صحيح؟

 

جبائر شين - مصطلح يشير إلى الألم الموجود على طول عظمة القصبة في الجانب الخلفي والداخلي (عظم يسمى عظم الساق ، أو قصبة الساق). 

تنتمي هذه الإصابة إلى مجموعة الإصابات الناتجة عن الإفراط في الاستخدام ، على غرار كسور الإجهاد. تعتبر هذه الإصابة الرياضية نموذجية للرياضيين ووفقًا للدراسات تمثل متوسط ​​حوالي سدس الإصابات بين العدائين.

في السطور التالية ، نشرح أسباب الألم (محاولة القيام بذلك بكلمات بسيطة :) ، وما يجب عليك تجنبه ، وكيفية علاج جبائر قصبة الساق ، والاختلافات بين جبائر قصبة الساق وكسور الإجهاد ، ونسلط الضوء على الإصابة وتشخيصها وعلاجها.

من المهم معرفة أن الحالات الخفيفة من جبيرة قصبة الساق تتميز بآلام تظهر فقط أثناء ممارسة النشاط ، بينما في الحالات الشديدة قد يكون هناك ألم حتى أثناء الراحة. من حين لآخر ، سيظهر الألم في بداية التمرين ، وسوف يمر وبعد بضع دقائق يعود مرة أخرى. إذا كنت تستمتع بقراءة الافتتاح ، فعليك أن تقرأ حتى النهاية لأن لديك القدرة على القيام بالكثير من الإجراءات التي من شأنها تحسين وضعك!

شين سبلينتر

ما الذي يسبب الألم؟

سوف نفهم أولاً الآلية المؤدية إلى الألم. تنتمي إصابة جبيرة قصبة الساق إلى مجموعة من الإصابات الناتجة عن الاستخدام المفرط ، على غرار كسور الإجهاد. تحدث الإصابات بسبب الصدمات الدقيقة المتكررة التي تؤدي إلى تلف الأنسجة وتتجلى في عملية تنكسية للخلايا (داخلية وخارجية) ، على غرار إصابة تسمى كسور الإجهاد التي يعرفها الجميع. 

لتوضيح وشرح المشكلة ، يمكن القول أن أنسجة الجسم في عملية مستمرة من الإصابة والشفاء (نتيجة الحمل المطبق عليها) ، وعند التوازن بين الحمل والقدرة الطبيعية على الشفاء من الأنسجة مضطربة (مائلة نحو زيادة الحمل) ، تحدث الإصابة. 

هذه هي الأضرار التراكمية للأنسجة التي قد تصبح أعراضًا (تتجلى من خلال الألم) بعد مرور بعض الوقت.

تحدث إصابة جبيرة الساق بسبب الأحمال الكبيرة التي يتم إجراؤها على العضلات التي تمسك الظنبوب (تسمى عظم الظنبوب الخلفي أو النعل).

يمكن أن تنتج الإصابة عن العودة المبكرة إلى النشاط (بعد الراحة الطويلة) أو بسبب الحمل الزائد الذي يحدث أثناء فترة التدريب.

إذن ما هو "الحمل الزائد" تسأل؟ كما قال مخبرنا ألبرت أينشتاين - كل شيء نسبي ، فإن تعريف الشخص الذي لم يمزق زوجًا من الأحذية على سطح الجري مقارنةً بالرياضي الذي يركض لمسافات طويلة يختلف تمامًا.

ما هي عوامل الخطر لظاهرة جبيرة قصبة الساق؟

هناك العديد من عوامل الخطر لجبائر قصبة الساق التي تنقسم إلى عوامل (داخلية) و (خارجية).

الأسباب الداخلية لشظية شين:

زيادة كبت القدمين التي يمكن أن تؤدي إلى زيادة الحمل على عضلات الظنبوب الخلفية / عظم الظنبوب.

قد يؤدي التركيب التشريحي للطرف السفلي على وجه الخصوص والهيكل العظمي بشكل عام إلى زيادة كبح القدمين مثل الدوران الداخلي الخلقي لعظم الفخذ وزيادة فقرات الركبة (المعروفة باسم الأرجل على شكل O) وزيادة الزاوية المقلوبة (X - الساقين) وحتى اختلاف في الطول الوظيفي للساق مع التعويض عن طريق زيادة الكب على جانب واحد.

ضعف العضلات.

من بين العوامل الخارجية يمكن العثور عليها:

الأحذية غير المناسبة ، مثل تلك التي لا توفر دعمًا كافيًا للقدم.

تقنية الجري الضعيفة.


 

يعمل على أسطح غير مستوية وغير مستوية. يمكن أن تؤدي الأسطح شديدة النعومة ، مثل رمال البحر ، إلى زيادة المخاطر أيضًا.

برنامج تدريبي غير متوازن وأحمال متزايدة (وليس تدريجية).

ماذا لديك جبيرة قصبة أو كسر إجهاد؟

من النقاط المهمة جدًا التي تتطلب التوضيح والفهم في سياق Shin Splint التمييز بين جبائر شين وكسر الإجهاد.

لأن المصطلح الطبي المكافئ لجبيرة الظنبوب هو متلازمة إجهاد الظنبوب الإنسي الذي يخلق التباسًا بين التشخيصات المختلفة.

نظرًا لوجود أوجه تشابه مع أعراض كسور الإجهاد ، يلزم التشخيص الصحيح بين الحالات ، على الرغم من إمكانية حدوث إصابة مشتركة في بعض الأحيان.

عدد "القواعد الأساسية" والخصائص لكل تشخيص:

1. هيكل القدم - زيادة كبح القدمين مناسبة لحالات جبيرة قصبة الساق لأنها تؤدي إلى زيادة الحمل على العضلات التي تحاول توفير الدعم و "إصلاح" الانهيار. من ناحية أخرى ، فإن القدم التي تتميز بقوس مرتفع وزيادة في الاستطالة لا تشكل ممتصًا للصدمات ، لذلك لا يزال عظمة القصبة معرضة لأحمال عالية عند الهبوط على القدم -  وبالتالي ، فإن التشخيص الأكثر شيوعًا هو - كسور الإجهاد.

2. ألم على خلفية كسور الإجهاد ، احتمالية عالية للظهور في كل وزن يحمل على القدم (يخطو أينما كان) ، والراحة هي العلاج الفعال في هذه الحالة. يمكن أيضًا ضبط النعال لكسور الإجهاد  التي ستساعد في توزيع الضغط على النحو الأمثل في القدم.

3. في حالات جبائر شين - حيث أن مصدر آلام العضلات (بسبب الحمل الزائد) يتطلب العلاج إعادة تأهيل تلك العضلات. الراحة وحدها لا يمكن أن تكون الحل. لذلك ، في الحالات التي يتكرر فيها الألم (على الرغم من إجراء محاولة راحة كبيرة بالفعل) ، فإن الاستنتاج الناشئ هو أن هذه على الأرجح ليست كسور إجهاد.

4. رسم الخرائط واختبارات التصوير الأخرى ، قد لا تهدف بالضرورة إلى توفير تشخيص لا لبس فيه لأنها تظهر زيادة منطقة الامتصاص في منطقة الساق ، وهي حالة تميز كل من كسور الإجهاد وجبائر قصبة الساق.  

في دراسة معينة وجدت أنه في حالات Shin Splints ، يتميز الامتصاص في رسم الخرائط بخطوط عمودية (على طول عظم الساق) على عكس الامتصاص المحلي في حالات كسور الإجهاد.

كيف يتم علاج قصبة الساق؟

بمجرد أن نفهم ما هو وندرك أن الباقي ليس هو الحل ، يجب معالجة المشكلة.

1. إنقاص الحمل - لا يعني توقفًا تامًا للنشاط ، بل يعني التخفيض إلى مستوى لا يتسبب في تفاقم الألم. كما ذكرنا - الباقي ليس هو الحل! من خلال تصحيح وضع القدم ، سيكون من الممكن تقليل الحمل على العضلات ، ومن خلال العلاجات الفيزيائية المحافظة ، سيتم تصحيح العيوب الميكانيكية التي تؤدي إلى علم الأمراض.

2. علاج الأعراض - الهدف من هذا العلاج هو تقليل الألم وسيشمل التدليك على طول نقطة تعلق العضلات ، بالقرب من العظام بالإضافة إلى الوخز بالإبر.

3. الإصلاح الميكانيكي - الغرض من الإصلاح الميكانيكي هو التأثير على العوامل الداخلية الموصوفة. ضبط النعل على جبيرة القصبة و / أو استخدام أحذية داعمة لتقليل درجة كبّ القدمين وتقليل الحمل على عضلات الربلة. يمكن أن يساهم استخدام الضمادات مثل Kinesio-Tape أيضًا في الإصلاح الميكانيكي ويساعد في تقليل إجهاد العضلات.

 

4. تمرن ، على عكس حالة الكسور الإجهادية ، في Shin Splint هذه عضلات تحت الحمل الزائد. لذلك ، فإن الممارسة التي تحسن وتقوي التحكم الحركي في تلك العضلات ضرورية.

يجدر الجمع بين الممارسة الوظيفية والممارسة على الأسطح المتحركة.

5. استخدام العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات (NSAIDS) بناءً على توصية الطبيب في الحالات التي يوجد فيها ألم حاد حتى أثناء الراحة.

تمارين لشظايا شين

يجب أن نتذكر أن هذه إصابة الأنسجة الرخوة بسبب إدارة الحمل غير المثلى ، مما يعني أن الحمل سريع جدًا ومرتفع جدًا على العضلات. لذلك ، يجب التحكم في العمل العضلي على الأسطح غير المستقرة مثل التدرب على bosu ، pita ، ما يسمى بممارسة التحفيز الحسي . أيضا ، ممارسة الطعنات، يجلس القرفصاء، و استخدام المعدات التي تسبب آلام في الجسم ويتطلب العمل العضلي ، يجب أن يكون أيضا خطة تدريجية .

 

 

في جميع أنحاء البرنامج العلاجي سوف تريد تحميل على الطرف تدريجيا، من التدريبات على كلا الساقين ، إلى تدريبات على ساق واحدة إلى الممارسة المتقدمة مثل ممارسة plyometric التي تشمل القفز ، سرعة التغييرات ، التوجيه وأكثر . هذا النوع من الممارسة يحاكي بالفعل مستوى الوظيفة التي يطمح إليها الرياضي . يجب عليك استشارة أخصائي العلاج الطبيعي للحصول على إرشادات حول الممارسة السليمة . يمكنك شراء بيتا أو بوسو في المنزل للتدريب .  

 

يجب ألا يقتصر عمل العضلات في خطة العلاج على عضلات الربلة والقدم فحسب ، بل يشمل أيضًا التحكم في عضلات مفصل الورك . تدعم الأدبيات المهنية التقوية القريبة للطرف السفلي للسماح بتحكم أفضل في حركة القدم . 

هذا البرنامج سوف يحسن النتائج ، التعافي والعودة إلى النشاط في حالات شين الشظايا .  

أسئلة وأجوبة حول شين سبلينتر والآثار

1. هل يسمح للجري مع شين شظايا؟ وهل الأمر يستحق ذلك؟ 

الفرضية هي أنه يمكننا على الأرجح الاستمرار في ممارسة الأنشطة الرياضية بما في ذلك الجري ، نظرًا لأن هذه إصابة الأنسجة الرخوة ، والأنسجة العضلية المتصلة بالعظام ، وهذا ليس كسرًا بسبب الجهد. 

أولاً ، للإجابة على هذا السؤال ، يحتاج المرء إلى إجراء تشخيص تفاضلي والتأكد من أن الألم الأمامي في الساق يقع على خلفية جبائر الظنبوب وليس على خلفية كسر الجهد. إذا كان ذلك بالفعل على خلفية كسر الإجهاد ، فيجب اتخاذ وقف كامل للأنشطة الرياضية ، وخاصة الأنشطة الرياضية التي تنطوي على زيادة الأحمال مثل الجري أو بدلاً من ذلك الانخراط في الأنشطة الرياضية التي تكون فيها الأحمال أقل مثل السباحة .

في حالة جبائر قصبة الساق ووجود ضرر للأنسجة الرخوة فقط ، فإن الثمن الذي سيدفعه الرياضي ليس ضررًا قويًا بل ألمًا . سيتجلى القيد في الألم أثناء الأنشطة الرياضية أو بعد الأنشطة الرياضية مباشرة . طالما يتم تنفيذ النشاط ضمن الحد المعقول للألم ( على مقياس من 0-10 فهو مستوى 4-5 من 10) ولا يشتد الألم مع زيادة الشدة ، فمن المحتمل ألا يتسبب هذا الألم في حدوث ضرر . 

من أجل الحصول على وضع أفضل يمكن للمرء أن ينظر في أداء النشاط الرياضي.

2. هل الجري على رمال البحر / الرمال الناعمة يخفف الألم؟

أحد الأخطاء الشائعة المستخدمة في معالجة مشكلة ما هو التحول إلى المشي على رمال البحر الناعمة لأنه يُعتقد أنه كسر إجهاد . عند الحديث عن جبائر قصبة الساق ، فإن المشي على الرمال الناعمة قد يزيد من شدة الألم لأن هذا النوع من المشي يتطلب عضلات أعلى وأكثر شدة . فمن المستحسن أن يتم تنفيذ النشاط الرياضي على سطح صلب حيث أننا بحاجة إلى ما لا يقل عن العمل العضلي.

3. ما هو وقت الشفاء من جبائر قصبة الساق؟

يمكن أن يكون وقت التعافي من جبائر قصبة الساق طويلًا جدًا ، وقد يصل إلى نصف عام إذا لم يتم علاجه بشكل صحيح . يجب أن يؤخذ في الاعتبار أنه حتى عند إجراء العلاج ، ولكن الرياضي لا يغير شدة وطريقة التدريب ، فقد تطول فترة التعافي . إلا إذا كان هناك  انخفاض كبير في النشاط وحمل العضلات ، و فرصة أن فترة النقاهة سيتم اختصارها إلى 4-6 أسابيع ، سوف تزيد.

4. هل الراحة والعودة إلى النشاط بعد زوال الألم موصى به؟

خطأ شائع آخر في علاج شين الشظايا التي من المهم أن ندركه هو " العلاج " من قبل ان يستريح حتى يختفي الألم ثم محاولة تشغيل مرة أخرى. هذا ليس العلاج الأمثل . الراحة ليست تدبيرًا علاجيًا . وينبغي أن يشمل العلاج معالجة نقاط أعراض الألم  ، بأي طريقة ممكنة ، سواء كان ذلك عن طريق العلاج اليدوي ، الوخز بالإبر ، التحفيز الكهربائي أو إدارة الأحمال المناسبة . وهذا هو ،  

يعود تدريجيا الرياضي للأنشطة الرياضية مع التركيز على العمل العضلي السليم وتعزيز وظيفية .

في الختام ،

هناك قدر كبير من الالتباس عند تشخيص الألم في الساق لدى الرياضيين والأشخاص النشطين بدنيًا.

من المهم التواصل مع محترف مناسب يميز بين كسور الإجهاد وجبائر قصبة الساق ويبدأ العلاج التحفظي في أقرب وقت ممكن.


 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة
محمود محمد Vip
المستخدم أخفى الأرباح

المقالات

533

متابعين

341

متابعهم

432

مقالات مشابة