الإصابات الرياضية - تمزق الرباط الصليبي - جراحة أم علاج تحفظي؟

الإصابات الرياضية - تمزق الرباط الصليبي - جراحة أم علاج تحفظي؟

0 المراجعات

 

الإصابات الرياضية - تمزق الرباط الصليبي - جراحة أم علاج تحفظي؟

 

من أكثر الإصابات شيوعًا بين العديد من الرياضيين تمزق الرباط الصليبي. في السطور التالية ، نشرح  التركيب التشريحي للركبة والأربطة المسؤولة عن تثبيت الركبة والإصابة وأعراضها النموذجية ، وبالطبع السؤال - هل يجب إجراء عملية جراحية أم الاكتفاء بالعلاج التحفظي؟

نتمنى لك قراءة ممتعة.

وقت القراءة المتوقع - 4-5 دقائق.

ما هو الرباط الصليبي وأين يقع؟

الرباط الصليبي الأمامي هو أحد الأربطة الأربعة الرئيسية المسؤولة عن تثبيت الركبة. يقع الرباط بين عظم الفخذ والساق وتتمثل وظيفته في منع الحركة الأمامية للظنبوب.

الإصابات الرياضية - تمزق الرباط الصليبي - جراحة أم علاج تحفظي؟

تمزق الرباط الصليبي الأمامي


 

كيف يتكون تمزق الرباط الصليبي؟ 

تحدث معظم التمزقات في الرباط الصليبي الأمامي في إصابة الدوران للقدم مثل عند الجري وتغيير الاتجاه أو التوقف المفاجئ. حوالي 70٪ من حالات تمزق الرباط الصليبي الأمامي لن تحدث نتيجة إصابة تتضمن الاتصال المباشر. الإصابة شائعة في العديد من الألعاب الرياضية حيث توجد عناصر من تغيرات في الاتجاه والركض السريع والفرملة السريعة ، بما في ذلك كرة القدم والتنس وكرة السلة.

بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أيضًا تمزيق الرباط الصليبي الأمامي في الأنشطة اليومية مثل الدخول والخروج من السيارة واللعب مع الأطفال والمزيد.

لقد وجد أن النساء أكثر عرضة للإصابة من الرجال ويرجع ذلك جزئيًا إلى الاختلافات الهيكلية ، ولكن ليس فقط. 

الأعراض الشائعة لتمزق الرباط الصليبي الأمامي: 

  • الألم الذي يأتي عادة بعد الإصابة مباشرة 
  • تورم من المتوقع أن يتطور خلال 24 ساعة بعد الإصابة
  • حساسية للمس
  • صعوبة في تحريك الركبة وتقليل نطاق الحركة
  • صعوبة حمل الوزن على الساق المصابة


 

ماذا تفعل بعد أن يتم إخبارك عن تمزق الرباط الصليبي الأمامي؟

مباشرة بعد الإصابة نوصي بارتداء الملابس والتبريد بالثلج والراحة وتقليل حمل الوزن بمساعدة أحد الملحقات مثل العكازات. يمكن النظر في استخدام المسكنات أو الأدوية المضادة للالتهابات بناءً على توصية الطبيب.

يجب أن يبدأ العلاج المحافظ مع أخصائي العلاج الطبيعي ، في أقرب وقت ممكن. 

الغرض من عملية إعادة التأهيل بعد حدوث تمزق في الرباط الصليبي هو إعادة الركبة إلى النطاق الكامل للحركة ، والقوة القصوى ، والاستقرار الدوراني لمفصل الركبة ، وبالطبع تقليل الألم.

تشمل إعادة تأهيل الرباط الصليبي

تمزق الرباط الصليبي الأمامي من الإصابات الرياضية الشائعة


 

تشمل إعادة تأهيل الرباط الصليبي ما يلي: 

  • تخفيف الآلام بمساعدة الوسائل المختلفة مثل التدليك والعلاج الكهربائي للرضفة والشريط اللاصق 
  • تحسين نطاق الحركة حتى الوصول إلى النطاقات القصوى.
  • تحقيق نمط مشي سليم.
  • تقوية الطرف وتحسين التحكم في العضلات والتحكم الحركي.
  • تحسين الحس العميق - شعور عميق بالجسم فيما يتعلق بموقف الأعضاء فيما يتعلق بأنفسهم والفضاء.

في المرحلة المتقدمة من العلاج نريد الوصول إلى الحد الأقصى من الوظيفة الرياضية للمريض بمساعدة التدرب على المكونات المطلوبة منه مثل القفزات وتغيير الاتجاه والسرعة والقوة التفجيرية. وسيشمل أيضًا تمارين فعالة لمنع تكرار الإصابة في المستقبل. 

عندما يستمر الألم أو إذا ظل نمط المشي غير طبيعي ، فمن المستحسن إجراء تقييم دقيق لنمط الحركة والميكانيكا الحيوية في معمل المشي والجري ، من أجل الوصول إلى تحديد المصدر الرئيسي لخلق المشكلة. 

إعادة التأهيل بعد ترميم الرباط الصليبي

إصابة الرباط الصليبي الأمامي


 

هل أجريت عملية جراحية لاستعادة الرباط الصليبي؟

سيؤخذ اختيار الجراحة لإعادة بناء الرباط الصليبي في الاعتبار وفقًا لمجموعة من الاعتبارات. من المهم أن تتذكر أن قرار الخضوع لعملية جراحية لا يجب أن يتم مباشرة بعد الإصابة. هناك العديد من العوامل التي يجب مراعاتها بما في ذلك شدة تمزق الرباط ودرجة ثبات الركبة وما إذا كانت هناك محاولة لإعادة التأهيل المحافظ. 

إذا كان هناك بالإضافة إلى ذلك ضرر في الهياكل الأخرى مثل تمزق في الغضروف المفصلي أو تمزق في رباط آخر ، فإن الميل لصالح الجراحة سيزداد. 

يعد مستوى أداء الشخص وطبيعة النشاط البدني الذي سيرغب المريض في العودة إليه جزءًا أساسيًا من هذه المجموعة من الاعتبارات. لنأخذ مثالاً في حالتين - رياضي شاب تتطلب وظائفه اليومية قفزات وتغييرات في الاتجاه وقوة قصوى أمام شخص كبير السن غير نشط بدنيًا. في كلتا الحالتين يجب أن نفكر بشكل مختلف حول الخيار الجراحي

حتى إذا تقرر إجراء عملية جراحية لإعادة بناء الرباط الصليبي ، فسيكون من المناسب إجراء عملية تحضيرية للجراحة بواسطة أخصائي العلاج الطبيعي. ستشمل العلاجات التحضيرية للجراحة تقليل الألم وتحسين نطاق الحركة وتحسين قوة العضلات. في الحالات التي يتم فيها إجراء الجراحة بمدى كامل من الحركة والقوة المحفوظة ، ستكون إعادة التأهيل بعد الجراحة أسهل وأقصر. 

في جراحة تمزق الرباط الصليبي الأمامي ، يتم إعادة بناء الرباط الصليبي التالف باستخدام وتر من مكان آخر في الركبة (زرع ذاتي من العضلة الرباعية الرؤوس أو أوتار الركبة) أو من متبرع (طعم خيفي). كل نوع من الغرسات له مزايا و العيوب ويجب أخذها في الاعتبار قبل اتخاذ القرار بفترة صغيرة (تنظير المفصل) ، ولكن لا تزال هناك مخاطر من التدخل الجراحي. 

إعادة التأهيل بعد ترميم الرباط الصليبي 

بعد الجراحة لإعادة بناء الرباط الصليبي ، تتلقى بروتوكولًا للعلاج الطبيعي ، والذي بموجبه تتقدم في عملية إعادة التأهيل. بعد العملية مباشرة ، سيكون من الممكن المشي الجزئي على القدم وسيكون من الضروري استخدام عكازات وأحيانًا كدعامة داعمة. 

في البداية ، سيشمل العلاج علاج الألم والتورم بالإضافة إلى ممارسة نطاق الحركة في الركبة.

سيتخذ أخصائي العلاج الطبيعي قرار تقليل استخدام العكازات وسيعتمد على جودة نمط المشي لدى المريض والألم.

مع تقدم إعادة التأهيل ، سنركز على تحقيق القوة العضلية الكاملة ونطاق الحركة ، واستعادة السيطرة على الركبة ، وتحسين الاستقرار وممارسة الوظائف المتقدمة مثل الجري والقفز والمزيد. 

بعد الجراحة لاستعادة الرباط الصليبي الأمامي ، سيستغرق العمل عدة أسابيع وستستغرق العودة إلى النشاط الرياضي الكامل حوالي 9 أشهر.

قبل أن تتمكن من العودة إلى الأنشطة الرياضية ، توجد اختبارات ثبات وعدد من المعايير التي يجب اختبارها وبعد ذلك سيوصي أخصائي العلاج الطبيعي فيما إذا كان من الممكن العودة إلى الميدان وما هي أفضل طريقة للمتابعة. 

في كثير من الحالات ، يمكن أن يؤدي تمديد وقت الراحة إلى منع تكرار الإصابة. 

كما ذكرنا سابقًا ، فإن إصابة الرباط الصليبي الأمامي شائعة عند الأشخاص النشطين بدنيًا ، وخاصة الرياضيين الذين يشاركون في طبيعة صناعتهم التي تشمل تغييرات في الاتجاه والركض وتساهم في آلية الإصابة.

يمكن أن يكون التمزق سُمكًا جزئيًا أو كاملًا ويمكن أن يظهر مع تلف إضافي للهياكل مثل التمزق في الغضروف المفصلي

يُنصح ببدء العلاج الطبيعي فور الإصابة ثم النظر فيما إذا كان التدخل الجراحي ضروريًا.

في معظم الحالات يمكن ملاحظة أن نتائج إعادة التأهيل جيدة ، بل وحتى جيدة جدًا ، وسيعود المريض إلى وظيفته الرياضية الكاملة.


 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة
محمود محمد Vip
المستخدم أخفى الأرباح

المقالات

536

متابعين

344

متابعهم

435

مقالات مشابة