الإصابات الرياضية - علاج آلام الركبة - الرضفة الفخذية

الإصابات الرياضية - علاج آلام الركبة - الرضفة الفخذية

0 المراجعات

 

علاج آلام الركبة الرضفة الفخذية

 

ما هو علاج آلام الركبة - آلام الفخذ الرضفي؟

مفهوم علاج متلازمة الألم الرضفي الفخذي ، والتي تسمى أيضًا بركبة العداء ، هو ألم يتجلى (يظهر) في الجانب الأمامي للركبة وهو ناتج عن الاحتكاك الناجم بين الرضفة الفخذية وعظم الفخذ. عادة ، ما يظهر الألم أثناء أداء التمرينات الرياضية وخاصة عند نزول السلالم أو منحدر عالي نسبيًا. ويحدث الألم أحيانًا أيضًا في المواقف الثابتة التي تستمر لفترة طويلة نسبياً ، مثل الجلوس أو تقويم الركبة بعد الجلوس لفترات طويلة. ويمكن أن يحدث الألم أيضًا أثناء ركوب الدراجات.

في الأسطر التالية ، نقدم لمحة شاملة عن آلام الفخذ الرضفي وعلاجها.! ونذكر بأن هذه المعلومات استرشاديه فقط!

ما هي الأسباب الشائعة لآلام الركبة الرضفيّة الفخذية؟

بدايةً يعتمد الاستقرار المناسب وحركة الرضفة الفخذية على عدة عوامل وقوى: منها العضلات والأربطة والأوتار (يمكن رؤيتها في الرسم التوضيحي المرفق أدناه). عند تحريك الركبة ، تحدث حركة الرضفة في مستويات متعددة مختلفة من الحركة وتخلق تماسًا في مناطق مختلفة بين عظم الفخذ والرضفة. تترافق هذه الحركة المتكررة أحيانًا مع ضعف حركة الرضفة وبالتالي تؤدي إلى زيادة الحمل على المفصل. وقد تتجلى (تظهر) نتائج الحمل في آلام الفخذ الرضفي.

 

آلام الركبة الرضفيّة الفخذية

رسم توضيحي لآلام الركبة الرضفة

 

هناك آراء كثيرة مختلفة حول المسببات الدقيقة (لأسباب) ألم الركبة الفخذي الرضفي ، ولكن تميل عمومًا إلى أن تُعزى إلى العوامل الميكانيكية الحيوية ، والعوامل المرتبطة بالحمل الناتجة عن نشاط رياضي ممارس معين (مثل رياضة ركوب الدراجات أو رياضة الجري) ، واختلال التوازن العضلي والإفراط في الاستخدام. تعزز المعرفة الأكاديمية بالإضافة إلى الخبرة السريرية فكرة أنها ربما تكون مزيجًا مرتبطاً من عدة عوامل.

العوامل المرتبطة بالمسببات لآلام الركبة

 

  • الحركات المتكررة:

 

 

فمثلاً عند ثني الركبة ، يزداد الضغط بين مؤخرة الرضفة والمناطق التي يتلامس معها عظم الفخذ. ويترتب على ذلك أن حركة الانحناء والثني المتكررة (خاصة عندما تكون مصحوبة بالتأثير الناتج أثناء حمل الوزن ، أي أثناء الجري أو الدواسة عند زيادة الحمل في ركوب الدرجات) ، تؤدي إلى زيادة التحميل والضغط على الغضروف أسفل الرضفة وعظم الفخذ تحتها. حتى أنه يمكن أن يسبب ألمًا في الرضفة والفخذ في كثير من الحالات.

 

 

  • العوامل البيوميكانيكية:

 

 

فمثلاً عند مناقشة العوامل الميكانيكية الحيوية ، فإننا نعني وضعًا معينًا أو هيكلًا معينًا قد يؤدي إلى زيادة الحمل والضغط على المفصل. على سبيل المثال ، تضخم القدم ("القدم المسطحة") الذي يتسبب في الدوران الداخلي لمفصل الركبة ويزيد من الحمل الواقع والمطبق على مفصل الورك الرضفي أو هيكل لزيادة الأرواح في الركبة (الركبة الروحاء) والمعروفة باسم الركبة المتلاصقة والتي قد تسبب أيضًا وضعًا جانبيًا من الرضفة وخلق زيادة في حمل المفصل والضغط عليه.

 

 

  • العوامل العضلية:

 

 

الأسباب العضلية لألم الفخذ بسبب الضعف أو القصر: قصر ITB (شريط Ilio Tibial ، وهو معروف برباط يمسك بالجانب الخارجي للركبة. يمكن أن يؤدي التقصير إلى شد الرضفة الخارجية وإعاقة حركتها ومساراتها الصحيحة ؛ أوتار الركبة). يؤدي إلى زيادة ضغط الرضفة في عظم الفخذ وبالتالي ينشأ الألم ؛ عضلات الفخذ (العضلة الرباعية الرؤوس) وضعف هذه العضلة وخاصة الجزء الداخلي منها (VMO) قد يؤدي إلى زيادة الحركة الخارجية للرضفة وهو لذلك يعتبر أيضًا أحد عوامل الخطر لألم الرضفة الفخذية.

VMO هو اختصار للعضلة المائلة المتسعة الإنسية. إنها إحدى عضلات الفخذ الموجودة في الجزء الداخلي من مقدمة الفخذ ، فوق الركبة مباشرة. تقوية هذه العضلة مهمة بشكل خاص لإعادة تأهيل الركبة لأنها تساعد في التحكم في موضع الرضفة (الرضفة).

(ITB) Ilio Tibial band

 

 

  • ركوب الدراجة

 

 

ماذا عن ركوب الدراجة والركوب بشكل عام؟ في هذه الحالة أيضًا ، يمكن تحديد العوامل الميكانيكية الحيوية التي قد تؤدي إلى زيادة الحمل الناتج عن المفصل الرضفي الفخذي وزيادة الألم. على سبيل المثال ، سيؤدي الجلوس لفترات طويلة على سرج او كرسي دراجة قابل للتعديل منخفض جدًا إلى زيادة ثني الركبتين وزيادة الحمل وضغط المفصل ، على غرار ما يحدث عند إجراء تمارين الاندفاع الكاملة. منذ حركة الدواسة أثناء الركوب المتكرر ، يتم إنشاء مزيج من زيادة الحمل والحركة المتكررة. قد تؤدي الحركة والحمل إلى إصابة المفاصل وآلامها وتقييد حركتها أيضاً. 

موضع القدم ، كما ذكرنا سابقًا ، له أيضًا تأثير كبير على الركبة أثناء الركوب. وبالتالي ، فإن الاتجاه الدقيق للمستقبلات ، تعمل على التقليل من فرط الكب وبالتالي تقليل الحمل الدوراني الناتج عن المفصل الرضفي والفخذ ، مهم للغاية.

 

علاج لآلام الركبة وتسكين أعراض الرضفة الفخذية 

العلاج الأولي لألم الرضفة الفخذية هو العلاج التحفظي ، ويتم تحديده وفقًا للسبب المؤدي إلى آلام الركبة. 

يتم التشخيص من قبل أخصائي العلاج الطبيعي المتخصص ، حيث يقوم بتشخيص مصدر الألم ووضع الخطة العلاجية المناسبة للحالة وفق رؤيته. ويمكن أن تحتوي هذه الخطة على عدة مكونات نذكر منها مايلي:

 

 

  • العلاج الطبيعي للركبة  - يشمل عنصرًا من العلاج النشط والسلبي وفقًا لنتائج اختبار: الشد (ITB ، أوتار الركبة ، التوائم ، العضلة الرباعية الرؤوس) ، وتحريك الرضفة لتحسين الحركة ، والتدريب لتقوية وتحسين التحكم في العضلات حول الركبة بما في ذلك ممارسة الحس العميق على الأسطح المتنقلة. ويمكن استخدام الضمادات لتقليل الحمل على مفصل الرضفة والورك.

 

 

 

  • على الجانب الميكانيكي الحيوي ،  سيسمح اختبار المشي في مختبرات المشي  بتحليل دقيق للحركة التي بدأت في مفاصل الأطراف السفلية وسيساعد في تحديد أنماط الحركة التي تساهم في ألم الركبة.

 

 

 

  • الراحة النسبية - فتجنب النشاط ليس هو الحل! بمعنى أنه يجب تقليل أحمال النشاط الممارس ولكن لا ينبغي تجنب النشاط نهائياً ، لأن تقليل النشاط قد يؤدي إلى مزيد من الضعف ويحد أو يقيد نطاق الحركة الحالي.

 

 

 

  • وسادات الركبة - تنقسم الآراء هنا فاختلفت حول وسادات الركبة. في الحالات التي يوجد فيها نقص في إفرازات الرضفة الفخذية ، قد تكون مفيدة. لكن على أي حال ، فهي ليست بديلاً عن العلاج الطبيعي.

 

 

 

  • تعديل النعال والأحذية لألم الركبة - الرضفة الفخذية يوفر هذا التعديل حلاً مناسباً لنفس العوامل الميكانيكية الحيوية الموضحة أعلاه. أيضاً يمكن أن يساهم النعال والأحذية الجيدة والمناسبة بالتأكيد في امتصاص وتقليل الصدمات ودعم وإصلاح الكب في القدم إذا كان موجودًا. تعمل النعال الداخلية المصاحبة لألم الركبة أيضًا على تصحيح الكب في القدم وتقدم الإستقرار الجيد لوضع القدم وتقليل الحمل والضغط الذي يؤثر على مفصل الرضفة والورك. وفي حالة القدم ذات القوس العالي ، يساهم النعل المُعدل في توزيع أفضل للضغط ويساعد في توزيع للحمل بكفاءة ودقة عالية في القدمين. بالإضافة إلى ذلك ، سيساعد النعل المُعدل في تقليل الحمل المطبق على مفصل الفخذ الرضفي.

 

 

 

  • التعديل على الدراجة - كما ذكرنا سابقًا في سياق المشي ، من الممكن حتى تعديل الدراجة باستخدام نظام محوسب تقني يسمح بتحديد أنماط الحركة المعيبة ، والتي تسبب زيادة الحمل الميكانيكي على مفصل الفخذ الرضفي أثناء الركوب. باستخدام برنامج كمبيوتر فريد وتكنولوجيا ثلاثية الأبعاد ونظام تصويري باستخدام الأشعة تحت الحمراء يكتشف الحركة التي تحدث في مفاصل الأطراف السفلية ، ويؤدي التحديد إلى مستوى عالٍ جدًا من الدقة. يقوم أخصائي العلاج الطبيعي الرياضي المتخصص في المجال بتحليل البيانات الرقمية وضبط الدراجات وأجهزة الاستقبال بحيث تتناسب بشكل مثالي مع جسم الراكب المصاب. مثل هذا التعديل سيمنع الحمل الزائد المطبق على المفاصل المختلفة ، بما في ذلك المفصل الرضفي الفخذي. على سبيل المثال ، يؤدي الضبط الصحيح لارتفاع مقعد الركوب وفقًا لبيانات جسم الراكب إلى وضع الركبة في وضع يسمح بتوليد الطاقة الأمثل من ناحية ، ومنع زيادة الحمل والضغط من ناحية أخرى.

 

 

 

  • وضع الثلج - هذا خيار آمن وبسيط إلى حد ما لتقليل الألم الذي نشأ نتيجة للإصابة. قم بوضع ضع الثلج في المنطقة المناسبة لمدة 15 دقيقة تقريبًا لتحقيق تأثير جيد وفعال.

 

 

 

  • الأدوية المضادة للالتهابات - قد تساعد هذه الأدوية بعض الشيء ، ولكن هذا ليس هو الحال دائمًا. ففي حالات الألم المطول و / أو الألم الحاد ، سيكون من المناسب التفكير في استخدام الدواء. بالطبع ، لكن ليس بنفسك يجب أن يتم ذلك فقط بالتشاور مع الطبيب المعالج المتخصص.

 

 

 

  • الجراحة - عندما لا تنجح جميع الإجراءات التحفظية كلها ، يمكن التفكير في الجراحة. ومع ذلك ، من المهم جدًا أن نتذكر أن طبيعة المشكلة قد تتكرر لاحقاً. وفي بعض الأحيان ، قد يمر الألم تلقائيًا من تلقاء نفسه ... لذا فإن الأمر يستحق الانتظار مع خيار الجراحة ويكون أخر حل اذا استدعى الأمر ذلك.

 

 

 

  • تنظير المفاصل - في الحالات التي يوجد فيها تلف فعلي في الغضروف الرضفي (وهي حالة تعرف باسم تلين غضروف الرضفة) وتسمى الرفضة أيضاً بالصابونه قد يكون تنظير المفصل مفيدًا لتنعيم السطح المفصلي.

 

 

 

  • قبل كل شيء الأهمية: ان يكون المزاج الإيجابي هو رايتك والتفكير السليم والتريس أمانك ، بعد كل شيء ، الفكر يبني الواقع دمتم سالمين. ونذكر المعلومات للاسترشاد فقط! 
التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة
محمود محمد Vip
المستخدم أخفى الأرباح

المقالات

535

متابعين

342

متابعهم

432

مقالات مشابة