أهمية التغذية للجسم

أهمية التغذية للجسم

0 المراجعات

 

أهمية التغذية للجسم


 

"يمكن أن يساعدك فهم أهمية الخيارات الغذائية على ممارسة ضبط النفس دون الشعور بالضياع."

بالنسبة للكثيرين ، فإن اتباع نظام غذائي صحي ليس سهلاً كما يبدو. وفقًا لدراسة حديثة أجراها معهد جامعة واشنطن لتقييم مؤشر الصحة ، فإن خمس الوفيات ناتجة عن سوء التغذية.

تظهر هذه الدراسة العالمية أنه على الرغم من إطالة عمر الأشخاص ، فإن العديد من الأشخاص يتناولون وجبات غير صحية. إن اتباع نظام غذائي غني بالملح والسكر وعدم الإفراط في تناول البروتين المفيد للحبوب والفواكه والخضروات والجسم يمكن أن يتسبب في الوفاة المبكرة.

هناك العديد من الفوائد لاتباع نظام غذائي صحي . بالإضافة إلى طول العمر ، والوقاية من الأمراض القاتلة ، ونوعية الحياة ، يمكن أيضًا توقع آثار إيجابية على العينين والشعر والجلد ، وتحسين إنتاجية الجهاز الهضمي.

إذا كنت لا تزال لا ترغب في اتباع نظام غذائي صحي ، فلا يمكنني التفكير في أي طريقة أخرى لإقناعك.

يتردد الكثير من الناس في تبني أسلوب حياة صحي لأنهم يضطرون للتخلي عن المتعة غير الأخلاقية المتمثلة في رقائق البطاطس وشوكولاتة الحليب وبرجر المرق والبطاطس المقلية والدجاج المقلي . صحيح أنه يجب عليك التخلي عن الأطعمة الضارة بصحتك ، ولكن هناك العديد من الأطعمة اللذيذة والأفضل لصحتك.

بدء حياة صحية أسهل بكثير مما قد تتصور.

فوائد اتباع نظام غذائي صحي للعيون


 

يمكن أن يمنع تناول نظام غذائي سليم إعتام عدسة العين والتنكس البقعي يعاني الكثير من الأشخاص في مصر والوطن العربي والعالم من إعاقة بصرية. يمكن أن يساعد اتباع نظام غذائي صحي يحتوي على الفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية في سن مبكرة في منع أمراض العين المزدوجة المظهر لاحقًا.

ابحث عن الأطعمة الغنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية واللوتين والزنك وفيتامين ج وفيتامين هـ لتحسين الرؤية والوقاية من أمراض العيون مثل إعتام عدسة العين والضمور البقعي . بيتا كاروتين ، الذي يتحول إلى فيتامين أ في الجسم عند تناوله ، هو أيضًا غذاء جيد جدًا للعيون.

إذن ما هو نوع الطعام الذي يحتوي على هذه المعادن والفيتامينات؟ تشمل الأطعمة التي تعمل على تحسين صحة العين ما يلي:

  1. الخضار الورقية : اللفت والخضروات الخضراء والسبانخ غنية باللوتين والزياكسانثين والأصباغ النباتية التي تمنع أمراض العيون مثل إعتام عدسة العين والضمور البقعي.
  2. سمك السلمون : غني بأحماض أوميغا 3 الدهنية ، وهي دهون صحية تدعم الصحة العامة للعين ولكن لا يتم تناولها بشكل كافٍ مع النظام الغذائي العادي.
  3. البيض : العناصر الغذائية مثل فيتامين أ تمنع العمى الليلي وجفاف العين وتدعم صحة العين.
  4. البقوليات : يعتبر الحمص والفاصوليا والعدس من الأطعمة المفضلة للنباتيين ، ولكنها أيضًا تحمي الشبكية وتقلل من خطر الإصابة بأمراض العين.
  5. الحمضيات : يعد البرتقال والجريب فروت والليمون والليمون الحامض كنزًا دفينًا لفيتامين سي الذي يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض العين مثل إعتام عدسة العين والضمور البقعي.

يمكن أن يقلل النظام الغذائي المتوازن والصحي من خطر الإصابة بأمراض العين. الحصول على الفيتامينات المناسبة من نظامك الغذائي والمكملات الغذائية (كبسولات ، أقراص ، مشروبات) أسهل بكثير مما قد تتصور.

فوائد اتباع نظام غذائي صحي للشعر

يتوق الجميع إلى شعر لامع وغني. احصل على العناصر الغذائية الصحيحة لتلميع شعرك 

لقد ثبت أن الرجال والنساء أكثر ثقة بشعر صحي وقوي وغني باللمعان.

إذا كنت تريد أن يتألق شعرك ، فمن المهم أن تتبع نظامًا غذائيًا صحيًا.

من غير المعروف أن حالة الشعر تعكس الصحة داخل الجسم.

هناك العديد من الأطعمة التي تحتوي على العناصر الغذائية التي تعزز لمعان الشعر . فيما يلي بعض العناصر الغذائية في نظام غذائي صحي.
 

  • الحبوب الكاملة : غنية بالبيوتين والحديد والزنك. البيوتين مدرج أيضًا في عبوات الشامبو وينتج الأحماض الأمينية اللازمة لتقوية الشعر وتعزيز تكاثر الخلايا.
  • الزبادي اليوناني : زبادي لذيذ يمكن تناوله في أي وقت من اليوم وغني بفيتامين B5 ، المعروف أيضًا باسم حمض البانتوثنيك ، الذي يعزز تدفق الدم إلى فروة الرأس ، وهو ضروري لنمو الشعر (الشعر اليوناني). بسبب الزبادي اليوناني)
  • زبدة اللوز : هذه الزبدة اللذيذة التي تنتشر بسلاسة في فمك مفيدة لصحة الشعر وهي كنز من الدهون عالية الجودة والبروتينات وفيتامين E والفيتامينات الهامة الأخرى. في تجربة حديثة ، الأشخاص الذين تناولوا فيتامين (هـ) بانتظام لمدة ثمانية أشهر لديهم نمو شعر أكثر بنسبة 42٪.
  • القرفة : تمد بصيلات الشعر بالأكسجين والمواد المغذية.
  • الجزر : اشرب كوبًا من عصير الجزر يوميًا لمنع تلف الشعر. يحتوي الجزر على مستويات عالية من فيتامين أ ، وهو ضروري بشكل خاص لنمو خلايا الشعر.

إذا كنت تعانين من تساقط الشعر الشديد أو تلف الشعر أثناء صغر سنك ، فستبدأ في القلق بشأن مظهرك. أظهرت إحدى الدراسات أن تساقط الشعر وتلف الشعر ناتج عن سوء التغذية.

النظام الغذائي المغذي يقوي بصيلات الشعر ويمنع تساقطه . للحصول على شعر صحي ومثير للحسد ، كوني سباقة في تناول الأطعمة المذكورة أعلاه.

فوائد اتباع نظام غذائي صحي على الجلد

كل شخص يتقدم في السن ، ولكن التجاعيد المفرطة ناتجة عن سوء التغذية وحروق الشمس والتوتر 

بشرة صحية وشابة ولامعة مثالية للجميع. بما أن الجلد هو الجزء الأبرز ، فإن معظم الناس يهتمون بمظهر البشرة وصحتها .

يمكن أن يكون سبب جفاف الجلد والتجاعيد وحب الشباب هو سوء التغذية والتوتر. 

يمكن لنظام غذائي صحي يحتوي على العناصر الغذائية المناسبة أن يعيد الزمن ويستعيد بشرتك المثالية. من خلال العناية ببشرتك منذ الصغر ، ستتمكن من الحصول على وجه أقل تجاعيد في المستقبل.

إليك بعض الأطعمة عالية الجودة لمساعدتك في الحصول على بشرة صحية وشابة.

  • البروكلي : تحتوي عناقيد البروكلي على مادة مضادة للسرطان تسمى سلفورافان ، والتي تمنع أيضًا سرطان الجلد.


 

  • الطماطم : الطماطم غنية بالكاروتينات (أصباغ طبيعية من النباتات مثل الأصفر والبرتقالي والأحمر) للحفاظ على بشرة صحية وشابة.
  • يوصى باستخدام بروشيتا (مقبلات مع الطماطم وزيت الزيتون وما إلى ذلك على الرغيف الفرنسي) حيث يجب امتصاصها بالدهون الصحية.


 

  • الشوكولاتة الداكنة : فوائد الكاكاو على البشرة مذهلة. إن تناول مسحوق الكاكاو عالي الجودة بانتظام سيحافظ على بشرتك ناعمة ورطبة ، ويحسن تدفق الدم وامتصاص العناصر الغذائية اللازمة لصحة الجلد. ليست كل أنواع الشوكولاتة جيدة ، فالشوكولاتة الداكنة بنسبة 70٪ أو أكثر من الكاكاو فعالة.


 

  • البطاطا الحلوة : غنية ببيتا كاروتين الذي يتحول إلى فيتامين أ في الجسم. يعمل بيتا كاروتين كواقي شمسي طبيعي يحمي خلايا الجلد من الأشعة فوق البنفسجية الضارة. تموت خلايا الجلد عند تعرضها لأشعة الشمس المفرطة ، مما يسبب المزيد من التجاعيد.


 

  • الفلفل الأحمر : وجد مؤخرًا أن الفلفل الأحمر غني جدًا بفيتامين C الضروري للحفاظ على الكولاجين عند كبار السن. تناول الكثير من الفلفل الأحمر يمكن أن يمنع جفاف الجلد والتجاعيد.


هذه الأطعمة لذيذة ويسهل دمجها في الوصفات الجديدة ومتوفرة في محلات السوبر ماركت المحلية.


نظرًا لأن البلوغ فترة حساسة ، فإن جميع المراهقين من الرجال والنساء يتوقون إلى بشرة خالية من حب الشباب. لمنع حب الشباب ، يحتاج الشباب إلى تجنب الأطعمة الدهنية التي تسد مسامهم. إن اتباع نظام غذائي صحي ليس بالأمر السهل بالنسبة للمراهقين ، ولكن مع الغذاء المناسب ، يمكنك الحصول على بشرة نظيفة.

فوائد الغذاء الجيد للجهاز الهضمي

يعتبر البنجر كنزًا دفينًا من الألياف الغذائية و العناصر الغذائية التي تساعد الجهاز الهضمي 

مشاكل الجهاز الهضمي عالمية. إذا كنت تعاني من مشكلة في الجهاز الهضمي ، يمكن أن يكون فن الطهو تجربة مؤلمة لأنه عليك توخي الحذر بشأن طعامك حتى لا تستيقظ مصاب/ة بألم في المعدة في منتصف الليل.

تحدث مشكلات الجهاز الهضمي بسبب سوء التغذية ، لذلك يمكن أن يساعدك اتباع نظام غذائي صحي على تجنب هذه المشكلة.

ما يمكننا قوله بالتأكيد هو أن الهضم الأفضل سيحسن صحتك ورضاك عن حياتك. 

إن تناول نظام غذائي غني بالألياف مهم جدًا. لحسن الحظ ، هناك العديد من الأطعمة الشهية ، ومنها:

ما هي غنية بالألياف الغذائية والمغنيسيوم والبوتاسيوم والمكونات الأخرى اللازمة لاستعادة صحة الجهاز الهضمي.

  1. التوت الأزرق : طعام خارق لذيذ وصحي. غني بالألياف وفيتامين ج وله تأثير إيجابي على الجهاز الهضمي.
  2. البرقوق الجاف : غني بالألياف القابلة للذوبان في الماء وغير القابلة للذوبان ، ويعمل بسرعة كملين طبيعي.
  3. الخيار : غني بالألياف والماء ، فهو يلين البراز ويسهل حركة الأمعاء. يتوفر الخيار الطازج بسهولة في معظم المناطق. الماء مع الخيار والليمون والنعناع منعش وصحي.

كما هو الحال مع الأطعمة الصحية التي تدعم الجهاز الهضمي ، يجب تجنب بعض الأطعمة لمنع المعاناة الطويلة في الحمام.

يجب على الأشخاص الذين يعانون من حساسية الجهاز الهضمي الامتناع عن الأطعمة الغنية بالتوابل والأطعمة المصنعة والأطعمة المقلية هذه الأيام. يجب أيضًا تجنب الكافيين ومنتجات الألبان غير القابلة للهضم.

اشرب حوالي 2 لتر من الماء يوميًا للمساعدة على الهضم . لا يهم في أي وقت قبل أو أثناء أو بعد الوجبة. عن طريق تناول الماء ، فهو يعزز تحلل الطعام في الجسم ويمنع الإمساك.

الوقاية من المرض باتباع نظام غذائي صحي


 

  • حساء اليقطين اللذيذ ليس فقط للاسترخاء في الأيام الباردة ، ولكنه غني أيضًا بالمكونات المضادة للسرطان
  • يمتد عمر اليابانيين لتناوله ، ولكن إذا أكلوا بشكل سيئ أو كان نظامهم الغذائي غير منتظم ، فسوف يعانون من مشاكل صحية وأمراض لبقية حياتهم.
  • يمكن علاج معظم الأمراض الخطيرة التي تغير الحياة أو الوقاية منها باتباع نظام غذائي ونمط حياة صحيين .
  • اتباع نظام غذائي دقيق يمكن أن يمنع السمنة و السكري وأمراض القلب والأوعية الدموية.

التناول المنتظم للأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية والمعادن والفيتامينات مثل:

  • اليقطين : الخضار البرتقالية الجميلة مع بيتا كاروتين تقلل بشكل كبير من خطر الإصابة بسرطان الرئة.


 

  • التفاح : فاكهة تحتوي على أعلى كمية من البكتين ، وهي ألياف قابلة للذوبان في الماء ولها العديد من المزايا مثل تقليل مخاطر الإصابة بسرطان القولون والثدي.


 

  • البابايا : يمكنك الحصول على فيتامين سي أكثر مما تحتاجه في يوم واحد ، حتى بكميات صغيرة. يحتوي على مضادات الأكسدة القوية الأخرى التي تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.
  • الكينوا : الكينوا يطلق عليها الإنكا "أم الحبوب" ، وهي غنية بالبروتينات و الألياف الغذائية التي تمنع ارتفاع ضغط الدم والنوبات القلبية.
  • الشاي الأخضر: أظهرت العديد من الدراسات والدراسات أن شرب الشاي الأخضر بشكل منتظم يمكن أن يقلل من الالتهابات التي يسببها النظام الغذائي الدهني. وذلك لأن الشاي الأخضر يحتوي على مركبات الفلافونويد التي لها خصائص مضادة للالتهابات. يجب على الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بمرض السكري شرب الشاي الأخضر ، حيث يتداخل الالتهاب مع امتصاص مستويات السكر في الدم.
  • البقوليات : الفاصوليا مثل الحمص والفاصوليا والعدس غنية بالألياف الغذائية ، وتثبط تدفق الجلوكوز إلى مجرى الدم ، وتمنع ارتفاع الجلوكوز في الدم والإمساك.

هناك طرق عديدة لتحقيق نمط حياة صحي ، ولكن الأهم هو اتباع نظام غذائي صحي. كما ذكرنا سابقًا ، فإن اتباع نظام غذائي صحي ليس بهذه الصعوبة وله العديد من الفوائد. من خلال تضمين أطعمة معينة في نظامك الغذائي اليومي ، يمكنك الحصول على جسم أكثر صحة وحياة أكثر سعادة!

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة
محمود محمد
المستخدم أخفى الأرباح

المقالات

550

متابعين

394

متابعهم

449

مقالات مشابة