أعراض التبويض الضعيف عند النساء

أعراض التبويض الضعيف عند النساء

0 المراجعات

             أعراض التبويض الضعيف عند النساء

أعراض التبويض الضعيف، إن التبويض هو عبارة عن عملية إنتاج البويضات من المبايض في جسم المرأة، وتكون البويضة مسؤولة عن حدوث الحمل عندما يتم تلقيحها بواسطة الحيوان المنوي في قناة فالوب، ويعتمد التبويض على توازن الهرمونات لدى المرأة، ويحدث أحياناً قبل بدء الدورة بأسبوعين.

أعراض التبويض الضعيف

إن ضعف التبويض يعود سببه إلى عدة أعراض نذكر منها:

·عدم انتظام مواعيد الدورة الشهرية.

·آلام وتقلصات في الدورة وتكون متوسطة وشديدة.

·معاناة من تشنجات في البطن ما بين فترات النزيف.

·ظهور وزيادة في الشعر في المناطق الغير مرغوب بها.

·ووجود إفرازات من الحليب في الثدي ومعاناة المرأة من ذلك.

أسباب ضعف التبويض

يعود التبويض الضعيف لعدة أسباب منها، متلازمة المبيض المتعدد الكيسات، إذا يعد من أكثر الأسباب شيوعاً، لضعف عمل التبويض، كما أن التوتر والقلق بشكل كبير يسبب الضعف أيضاً، وانقطاع الطمث عن المرأة، وضعف الغدة الدرقية وزيادة هرمون البرولاكتين في الدم، هذه الأسباب جميعها تعد سبب رئيسي في ضعف التبويض بشكل عام.

كيف أعرف أن التبويض عندي نشيط

إن انتظام الدورة الشهرية والوزن المثالي وصحة حوض المرأة، وعدم معاناتها من أي شيء وتوازن الهرمونات لديها بشكل مثالي، هذه الأمور جميها تفسر بعدم ضعف التبويض، وأن التبويض لدى هذه السيدة يكون نشيط بشكل كافي ومتكامل وإن من أهم عوامل الخصوبة الجيدة لدى المرأة:

·الآلام خلال فترة الإباضة.

·ارتفاع الحرارة في الجسم.

·تغير سائل عنق الرحم.

·تغييرات في حجم الثدي.

 هل يحدث حملٌ مع ضعف التبويض 

في الحالات الطبيعية، لكل من الزوج والزوجة، تكون فرصة الحمل 25% في كل شهر؛ أي في كل دورة طمثية، كما لا يمكن ضمان الحمل حتى في حال كانت الإباضة طبيعية، أمَّا في حال كانت هناك حالة من ضعف التبويض أو التبويض غير المنتظم، فمن المحتمل أن يحدث الآتي:[٢] فرص قليلة للحمل؛ لأنَّ التبويض قليل التكرار. ضعف التبويض لا ينتج أفضل جودة للبويضات، وهذا الأمر يقلل من فرص التلقيح وحدوث الحمل. قد يدلُّ ضعف الإباضة على خللٍ في الهرمونات كالمستويات المنخفضة من البروجستيرون، غياب المخاط في عنق الرحم وطور بروجستروني أقصر خلال الدورة الطمثية، بالإضافة إلى ترقق أو تسمك في بطانة الرحم، التي تعدّ ضروريةً لانغراس البويضة.
                🩸🩸💊💊🧪🧪💊💊🩸🩸

 أعراض التبويض الضعيف، وأخيرا نجد بأن آلام الحوض وآلام أسفل البطن خلال فترة التبويض، يمكن أن يتراوح من دقائق إلى عدة ساعات، وعادة ما يتم الألم على جانب واحد من البطن أو الحوض، وقد يخلف من شهر إلى آخر اعتماداً على المبيض الذي يطلق البويضة خلال تلك الدورة

 

 

 

 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

16

متابعين

59

متابعهم

130

مقالات مشابة