مقالات اخري بواسطة Loaa Emad
افهم احتياجات شعرك

افهم احتياجات شعرك

0 المراجعات

يقال أن الشعر تاج المرأة ؛  وقديما كانت تقاس جاذبية المرأة بشعرها وما زالت تعد نقطة أساسية من نقاط تقييم جمال المرأة . وقد جاء في حديث أبي هريرة رضي الله عنه ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : “ من كان له شعر فليكرمه ” رواه أبو داود . وقد دعا ديننا للنظافة والمظهر الحسن للرجال والنساء على حد سواء ومن هنا ندرك بأهمية العناية بكل شىْ يخص الانسان . 

واليكم طرق العناية بالشعر : 

                 1- عدم المبالغة في غسيل الشعر لأن ذلك يؤدي لتقصفه ، بحد أقصى 3 مرات بالاسبوع والأصح مرتين ف الاسبوع في فصل الصيف ومرة واحدة في الأسبوع في الشتاء . 

                2- غسيل الشعر بشامبو طبي مناسب لنوع الشعر ويكون خالي من السلفات لأنها مادة تسبب جفاف للشعر ولكن في حالة الفروة الدهنية يمكن استخامه مرة بالاسبوع بالتناوب مع                      الشامبو الخالي من السلفات وهناك بعض الناس يفضلون استخدام اسكراب لفروة الرأس قبل الشمبو الطبي ولكن لابد أن تكون حبوبه ناعمة لكي لا تؤذي فروة الرأس . 

                3- قبل غسيل الشعر ينصح بوضع حمام زيت على الفروة والأطراف  ، والزيوت وأنواعها تختلف من حيث الغرض من الزيت  على سبيل المثال لانبات الفراغات والتساقط والكثافة                               ينصح باستخدام زيت الروزماري أو النعناع  ، لعمل ديتوكس لفروة الرأس ينصح باستخدام زيت شجرة الشاي لأنه مضاد للفطريات والبكتريا وهكذا .  

                 4- لابد استخدام الزيوت من مصدر موثوق به ولا ينصح بزيوت العطارات لأن بيختلف في درجة نقاوته وصلاحيته للاستخدام على الفروة  ويراعى أيضا معرفة أنواع الزيت فهناك زيوت                         أساسية ( Essential oils  ) مثل الروزماري والنعناع وزيت شجرة الشاي والافندر او ما يسمى بالزيوت العطرية وهذه الزيوت لا يمكن استخدامها على الفروة بمفردها ولكن لابد من                       مزجها مع الزيوت الحاملة  ( carrier oils )  مثل الأرجان والجوجوبا وزيت اللوز الحلو وجوز الهند وزيت بذور العنب واليكم افضل ثناىْيات للزيوت : الروزماري وجوز الهند - زيت شجرة                             الشاي والجوجوبا ويوضعوا على الفروة بالنسبة للأطراف فزيت الارجان واللوز الحلو كثناىْي ويت الجوجوبا وبذور العنب كثناىْي اخر . 

                   5- يوضع حمام الزيت على الفروة لمدة ساعتين ويغطى بفوطة ساخنة او بروكاب حراري  ويغسل بعدها مباشرة .

                   6- يمكن وضع حمام كريم ( hair mask ) على الاطراف فقط ولا يستخدم على فروة الرأس لانه يسبب قشرة  . 

                    7- عند غسل الشعر بالشامبو يجب وضعه فقط على الفروة ولا ينصح بوضعه على الأطراف لأن عند الغسيل تلقاىْيا تنزل رغوة الشامبو على الأطراف ولكن يوضع عليها بلسم فقط                     بعد شطف الشامبو من الشعر .

                    8- يوضع الشعر في فوطة تكون خامتها مايكرو فايبر لأنها لا تسبب هيشان وتقصف للشعر وترك الشعر لكي يجف بنسبه  70 % على الاقل وبعد ذلك يتم وضع سيروم مناسب                             على الشعر كله وكريم ليف ان على الاطراف  وربط الشعر ضفيرة او ما يسمى ب protective hair style . 

                     9- لا ينصح ابدا باستخدام حرارة كثيرا للشعر لانها تسبب تقصف ولكن لو تم استخدامها ما بين الحين والاخر لابد من استخدام سيروم واقي حرارة . 

                     10 - عند تسريح الشعر لابد من استخدام فرش خشب او نوع يفك التشابك ولا يسبب تقطيع للشعر وربطة شعر ستان  ولا نسرح ابدا وهو مبتل لانه يكون بأضعف حالاته . 

                      11- عند النوم يجب من استخدام بونيه ستان او مخدة ستان لتجنب الاحتكاك والتقصف أثناء النوم .                 

                      12- عدم التطرق لاستخدام مواد الفرد الكيمياىْية لانها تضعف روابط الشعر وتغير من طبيعته . 

                      13- استخدام الحنة الطبيعية للشعر مفيد جدا وكذلك السدر او النبق لانها شجرة مباركة فالرسول صلى الله عليه وسلم كان يضع الحنة نظرا لفواىْدها العظيمة . 

   فيما سبق خلاصة نصاىْح للعناية بالشعر  ونلتقي في مقالات جديدة باذن الله .

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

2

متابعين

1

متابعهم

2

مقالات مشابة