الاعضاء الVIP
Mohamed Mamdouh Vip حقق

$0.28

هذا الإسبوع
Al-Fattany Beauty Channel Vip حقق

$0.73

هذا الإسبوع
Ahmed Adel Vip Founder المستخدم أخفى الأرباح
محمود محمد Vip المستخدم أخفى الأرباح
أكثر الأعضاء تحقيق للأرباح هذا الاسبوع
Mostafa Mohamed حقق

$21.05

هذا الإسبوع
Fox المستخدم أخفى الأرباح
ahmed hawary حقق

$7.25

هذا الإسبوع
Ahmed Adel Vip Founder المستخدم أخفى الأرباح
Youssef Shaaban المستخدم أخفى الأرباح
Hager Awaad حقق

$4.50

هذا الإسبوع
Ahmed حقق

$3.85

هذا الإسبوع
Mohamed Ahmed Sayed حقق

$2.94

هذا الإسبوع
osama hashem حقق

$2.76

هذا الإسبوع
nasr el din حقق

$2.64

هذا الإسبوع
كل ما يخص الأمراض الباطنه. وجهاز التنفس

كل ما يخص الأمراض الباطنه. وجهاز التنفس

الفصـــــل الأول 


 

 لمحة تشريحية وفيزولوجية الى جهاز التنفس في الصحيح 


 

1_لمحة تشريحية 


 

يتألف جهاز التنفس من جملة أعضاء تعرف بالشجرة التنفسية وهي المكونة من الأنف والحنجرة والرغامى والقصبات، ومن الرئتين وما يحيط بهما من غشاء الجنب، وتضم القوصرة الصدرية المؤلفة من الضلوع وما بينها من العضل والنسج اللينة والفقر الظهرية وعظم القص، معظم الأعضاء المذكرة، ماعدا الانف والحنجرة وجزء من الرغامى فالانف وما يتصل به من البلعوم تبدأ منها الشجرة التنفسية. يدخل الهواء من المنخرين ويسير في قناة معوجة من شأنها ان تسخنه وترطبه، حتى إذا أتى الرئتين فقد برودته وجفافه، وإن ما في الحفرتين الأنفيتين من الاشعار توقف كبير الغبار الداخل بالشهيق، كما أن صغار الغبار والجراثيم والطفيليات التي قد يحملها الهواء، توقفها الأهداب المهتزة من خلايا الغشاء المخاطي الانفي والاجزاء البلغمية البلعومية. وشأن الحنجرة في الوظيفة التنفسية ضئيل للغاية يقتصر على امرار الهواء في الشهيق والزفير. على أن أمراض هذا العضو تؤثر في التنفس تأثيرا قويا، يجعل للضيق الطارئ عليها احد الاسباب الرئيسية المفضية الى الاختناق. 


 

وتتصل الرغامى (القصبة الهوائية) بأعلى الحنجرة،وتلج في الصدر خلف الصغرة . وتنشطر بعدئذ شطرين يكونان القصبتين الكبيرتين اللتين تذهب كل منهما الى سرة الرئة الموافقة وتتفرع منهما عدة فروع تتعشب وتتناهى بالدقة حتى تنتهي بتكوين القصيبات التي تقضي أيضا إلى حويصلات صغيرة تعرف بالاقماع وتحوي في جدرانها مساكن صغيرة تسمى الانساخ وتتكون الفصيصات الرئوية من اجتماح الاقماع والفصوص الرئوية من اجتماع الفصوص. للرئة اليمنى ثلاثة فصوص ولليسرى فصان. ومن الواجهة النسجية، فإن في الرغامى والقصبات الكبيرة حلقات غضروفية يربطها غشاء ليفي عضلي. والغشاء المخاطي الذي يسترها في الباطن، خلاياه ذات اهداب مهتزة من شأنها إن توقف الغبار والجراثيم التي يحملها هواء الشهيق، والمادة المخاطية التي تفرزها غدد الغشاء العديدة، عملها حفظ سطح الغشاء، وتسهيل جريان الهواء وتكثر الغدد من مصلية ومخاطية ومختلطة في الرغامى وفي القصبات المتوسطة التي تخف فيها العناصر الغضروفية والمرنة والغدية بينما تبدأ العناصر العضلية (الالياف العضلية الملس) بالازدياد. ويشتد نمو التشكلات المرنة في الشجرة القصبية كلها متصلة مع الياف الاسناخ وبينما تزداد التشكلات المرنة في القصيبات النهائية وفي الانساخ. فانا التشكلات العضلية تكثر بحذاء القصبات بين الفصيصية، مكونة معصرات تعرف بعضلات تلك الاياف العضلية التي بتقلصها تضيق قطر الطرق التنفسية ولها شأنها في التهوية الرئوية. ويبدو في ظاهر الرئة اليمنى شق ذو شطرين يقسمها الى ثلاثة فصوص، علوي. متوسط. وسفلي، ويلاحظ ٢٠ ٪ في الآدمين فص رابع يعرف بالفص الفرد ( او الفص الرابع. يبداء الشق في الرئة اليسرى في الخلف من الضلع الثالثة أو الورب الثالث متجها بالميل الى الوحشي والاسفل منتهيآ في الخط الحلمي في قرب الوجه الباطن من الضلع السادسة. ويبداء الشق في الرئة اليمنى في الخلف من الورب الرابع أو الضلع الخامسة، وينتهي في الامام في النهاية الامامية من الورب الخامس في الحافة العلوية من الضلع السادسة وعلى بعد 5ــــــ10سم سم من الخط المتوسط وينفصل عنه الشق الاضافي بحذاء الخط الابطي على ارتفاع الضلع الرابعة أو الورب الرابع، ومنه يتجه إلى الأعلى والامام منتهيآ في النهاية الامامية من الورب السادس وهكذا يكون جزء الرئة الكائن فوق شوك الكتف، مؤلفا من الفص العلوي وماكان دونه فهو عائد للفص السفلى. 
 

يكمل...

التعليقات (2)
محمود اسعد

2022-11-16 13:22:22

تابع
Suhaib Musa AlKurdi

2022-11-16 13:25:20

شكرآ اخي
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

مسابقة شهر رمضان 2024 منصة اموالي

  • المركز الاول سيربح

    30$+عضوية Vip لمدة شهر

  • المركز الثاني سيربح

    20$+عضوية Vip لمدة شهر

  • المركز الثالث سيربح

    10$+عضوية pro لمدة شهر

ستنتهي المسابقة خلال : أسبوع من الآن

الأشخاص الذين حصلوا على أكبر عدد من النقاط في المنافسة حتي الان

كريمة

عدد النقاط : 2207 نقطة

Al-Fattany Beauty Channel

عدد النقاط : 1355 نقطة

Mostafa Mohamed

عدد النقاط : 1089 نقطة

sama

عدد النقاط : 1041 نقطة

Faith

عدد النقاط : 1010 نقطة

مقالات مشابة
...إخلاء مسئولية: جميع المقالات والأخبار المنشورة في الموقع مسئول عنها محرريها فقط، وإدارة الموقع رغم سعيها للتأكد من دقة كل المعلومات المنشورة، فهي لا تتحمل أي مسئولية أدبية أو قانونية عما يتم نشره.