الاعضاء الVIP
محمود محمد Pro المستخدم أخفى الأرباح
Ahmed Adel Vip Founder المستخدم أخفى الأرباح
أكثر الأعضاء تحقيق للأرباح هذا الاسبوع
Fox المستخدم أخفى الأرباح
Ahmed Adel Vip Founder المستخدم أخفى الأرباح
Hager Awaad حقق

$4.50

هذا الإسبوع
Ahmed حقق

$3.85

هذا الإسبوع
Safaa حقق

$3.77

هذا الإسبوع
Mohamed Ahmed Sayed حقق

$2.94

هذا الإسبوع
osama hashem حقق

$2.76

هذا الإسبوع
Mahmoud حقق

$2.59

هذا الإسبوع
Habibo311 حقق

$2.55

هذا الإسبوع
BELKORCHI حقق

$2.37

هذا الإسبوع
مخاطر السهر وعدم الحصول على قسط كافٍ من النوم

مخاطر السهر وعدم الحصول على قسط كافٍ من النوم

 اضرار السهر وقلة النوم

يمكن أن يؤدي النوم في وقت متأخر من الليل أو قلة النوم إلى مشاكل صحية قاتلة مختلفة، فلنتحقق منها واحدًا تلو الآخر.

1. عدم الحصول على نوم جيد يمكن أن يسبب الموت

الأشخاص الذين لديهم أنماط أو جداول نوم غير منتظمة أو يأخذون قسطًا غير كافٍ من الراحة لديهم معدل وفيات أعلى من أولئك الذين ينامون بشكل أفضل على أساس منتظم. والجدير بالذكر أن المرضى الذين ينامون بشكل غير كافٍ أو ينامون في وقت متأخر من الليل أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

2. التعب يؤدي إلى الحوادث

تزعم الدراسات أن القيادة أثناء المعاناة من فقدان النوم لا تقل خطورة عن القيادة في حالة سكر. غالبًا ما ترتبط الحوادث الخطيرة بعدم النوم والتعب.

ليس فقط الحوادث على الطريق ولكن عدم النوم يمكن أن يؤدي أيضًا إلى زيادة خطر الإصابة أو الحوادث أثناء العمل أو في المنزل. أنت لا تركز بما فيه الكفاية والحوادث لا مفر منها.

3. الحرمان من النوم يؤدي إلى مشاكل صحية

يزداد خطر الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة عندما لا يحصل الناس على نوم جيد. تشير التقديرات إلى أن 90 في المائة من الأشخاص الذين يعانون من النوم في وقت متأخر من الليل يعانون أيضًا من حالة صحية مزمنة أخرى يمكن أن تكون قاتلة. بعض الأمراض المزمنة الشائعة التي تزداد بسبب قلة النوم تشمل:

 

  • أمراض القلب.
  • مرض السكري.
  • عدم انتظام ضربات القلب.
  • سكتة دماغية.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • النوبات قلبية.

 

4. قلة النوم تسبب الاكتئاب

يُظهر الشخص المحروم من النوم الجيد أعراض الاكتئاب بشكل كبير. غالبًا ما يكون الاكتئاب والأرق متشابكين، وغالبًا ما يؤدي الأول إلى هذا الأخير. غالبًا ما يصاحب النوم في وقت متأخر من الليل الكثير من الإفراط في التفكير مما يؤدي إلى الإحباط ويؤدي إلى مزيد من النوم في وقت متأخر من الليل في الليالي القادمة.

5. النوم يضر بعملية التعلم

النوم الجيد ضروري للعمليات المرتبطة بالتعلم. يؤدي قلة النوم إلى تقليل اليقظة والانتباه مما يصعب الحصول على المعلومات. كما أن نقص الاهتمام بالنوم يمنع قدرة الشخص على التفكير وحل المشكلات بشكل فعال، مما يعني أن الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في النوم لا يمكنهم التعلم على مستوى فعال.

6. قلة النوم تضعف الفطنة

عندما لا تحصل على نوم جيد، يمكن أن يحد ذلك من قدرتك على تفسير الأشياء بدقة، مما يجعل من الصعب الرد بعقلانية على المواقف التي تواجهها أو اتخاذ قرارات ذكية وجيدة.

7. الحرمان من النوم يضر بالجلد

حتى ليلة واحدة من قلة النوم تسبب انتفاخ العيون وشحوب الجلد. إذا استمر شخص ما في الحفاظ على جدول زمني يعزز فقدان النوم، فقد يصبح الضرر دائمًا. يمكن أن تصبح الهالات السوداء تحت العينين والجلد الشاحب والخطوط الدقيقة على الوجه دائمة. تتعرض مرونة الجلد للخطر أيضًا بمرور الوقت عندما ينام الشخص جيدًا.

8. قلة النوم تزيد من خطر زيادة الوزن

يساعد جدول النوم جسمك على الحفاظ على شهية منتظمة وصحية. يؤدي تقليل فترة نومك إلى زيادة إنتاج هرمون الجريلين الذي يحفز الجوع ويقلل من إنتاج اللبتين الذي يقمع الجوع. يؤدي السماح بذلك إلى زيادة احتمالية الإفراط في تناول الطعام، مما قد يؤدي في النهاية إلى السمنة. تشير الدراسات إلى أن الأشخاص الذين ينامون أقل من سبع ساعات في اليوم هم أكثر عرضة بنسبة 30٪ للإصابة بالسمنة من أولئك الذين ينامون تسع ساعات أو أكثر.

9. يؤثر قلة النوم على الدافع الجنسي

تم فحص كل من الرجال والنساء الذين يعانون من قلة النوم الجيد وتم التوصل إلى أن معظمهم يعانون من انخفاض الرغبة الجنسية وانخفاض الدافع الجنسي. عدم الحصول على نوم جيد، يؤدي إلى انخفاض طاقة الشخص وتراكم المزيد من التوتر في الجسم مما يحد من الرغبة في الجماع. من المحتمل أيضًا أن يكون لدى الرجال الذين يعانون من قلة النوم مستويات أقل من هرمون التستوستيرون مما قد يقلل من الرغبة الجنسية.

10. التعب يسبب النسيان

يتم استخدام «تموجات الموجات الحادة» في الدماغ للمساعدة في تعزيز الذاكرة، مما يسهل تذكر ما تعلمته. خلال أنشطة الدماغ هذه، يتم تخزين الذكريات قصيرة المدى في القشرة المخية الجديدة والحصين لاستعادتها لاحقًا. يمكن أن يحدث فقدان الذاكرة إذا لم يحصل الشخص على قسط كافٍ من النوم العميق، حيث يحدث هذا الانتقال في أقوى حالاته في هذه المرحلة من دورة النوم، مما قد يؤدي إلى النسيان المفرط.

 

الأسباب المذكورة أعلاه أكثر من كافية للنظر في قضاء نوم جيد بانتظام.

كيف تنام في الليل ؟

لقد وضعنا هنا بعض نصائح النوم الجيدة، والتي ستساعدك على النوم بشكل أفضل في الليل.

1. التزم بجدول النوم

مفتاح الحصول على نوم جيد هو التحقق دائمًا من وقت نومك. لا تنام أكثر من ثماني ساعات للنوم. الكمية المنصحة من النوم للشخص البالغ السليم هي سبع ساعات على الأقل. أيضًا، لا تجعل عادة النوم في وقت متأخر من الليل.

اعتد على الاستيقاظ في نفس الوقت كل يوم. حاول تقليل الاختلاف في جدول نومك في ليالي نهاية الأسبوع وعطلات نهاية الأسبوع. كونك متسقًا يحصن دورة النوم والاستيقاظ في جسمك.

في بعض الأحيان، عندما يتغلب علينا التوتر، يصعب علينا النوم أو النوم بشكل أفضل.

إذا لم ينام المرء في غضون 20 دقيقة أو نحو ذلك، فعليك مغادرة غرفة النوم والقيام بشيء مريح، كالقراءة أو اي شئ بسيط تحب فعله عادة، واسترخي واحصل على نوم جيد.

2. انتبه لما تتناوله.

غالبًا ما يعطل الناس عادات الأكل ويتساءلون عن كيفية الحصول على نوم جيد ؟

لا تذهب إلى الفراش على بطن شاغر أو ممتلئ. على وجه الخصوص، تجنب الوجبات الثقيلة أو الكبيرة قبل ساعات قليلة من النوم. وبالمثل، فإن الجوع قد يبقي عقلك نشطًا. في النهاية، سيبقيك عدم ارتياحك مستيقظًا.

قد لا يسمح لك النيكوتين والكافيين والكحول بالنوم بشكل أفضل. تستغرق التأثيرات المحفزة للنيكوتين والكافيين ساعات حتى تتضاءل ويمكن أن تمنعك من النوم الجيد. على الرغم من أن الكحول قد يجعلك تشعر بالكسل، إلا أنه يعيق النوم في وقت لاحق من الليل.

3. خلق بيئة مريحة

قم بإنشاء مساحة مثالية للنوم. هذا يعني بشكل خاص رائعًا ومظلمًا وهادئًا. التعرض للضوء يمنعك من النوم الجيد. تجنب النظر الي الشاشة مطولًا قبل وقت النوم مباشرة. ضع في اعتبارك استخدام أجهزة لتساعدك في خلق بيئة جيدة تساعدك على النوم بشكل أفضل.

قد يساعدك القيام بأنشطة الاسترخاء قبل النوم، أي الاستحمام أو استخدام تقنيات الاسترخاء، على نوم أفضل ليلاً.

4. الحد من قيلولة النهار

القيلولة النهارية الطويلة تعيق النوم الليلي. إذا كنت ترغب في النوم بشكل أفضل، فتجنب القيلولة لأكثر من 45 دقيقة. لا تأخذ قيلولة في وقت متأخر خلال النهار.

5. انغمس أكثر في الأنشطة البدنية.

واحدة من أكثر نصائح النوم نصائح هي ممارسة الرياضة بانتظام، وتساعدك الأنشطة البدنية على النوم بشكل أفضل. يساعد الاستيقاظ مبكرًا وممارسة الرياضة على استنزاف الطاقة وتشعر تدريجيًا بالنعاس والنعاس. ومع ذلك، تجنب أن تكون نشطًا جدًا بالقرب من وقت النوم. قد يكون قضاء الوقت في الهواء الطلق كل يوم مفيدًا.

6. إدارة التوتر

حاول حل مشاكلك أو مخاوفك قبل النوم. قم بتدوين جميع المهام التي تركتها غير مكتملة قبل وقت نومك واعمل عليها في اليوم التالي.

لذلك، حان الوقت للتوقف عن التساؤل عن كيفية الحصول على نوم جيد والبدء في تنفيذ نصائح النوم المذكورة أعلاه للحصول على صوت ونوم جيد.

التعليقات (0)
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

مسابقة شهر فبراير منصة اموالي

  • المركز الاول سيربح

    25$+عضوية Vip لمدة شهر

  • المركز الثاني سيربح

    15$+عضوية Vip لمدة شهر

  • المركز الثالث سيربح

    10$+عضوية pro لمدة شهر

ستنتهي المسابقة خلال : يوم من الآن

الأشخاص الذين حصلوا على أكبر عدد من النقاط في المنافسة حتي الان

Mohamed Mamdouh

عدد النقاط : 2753 نقطة

قصص وروايات ع كيفك

عدد النقاط : 2594 نقطة

ايمان خشاشنة

عدد النقاط : 2494 نقطة

Al-Fattany Beauty Channel

عدد النقاط : 2000 نقطة

محمود محمد

عدد النقاط : 1563 نقطة

مقالات مشابة
...إخلاء مسئولية: جميع المقالات والأخبار المنشورة في الموقع مسئول عنها محرريها فقط، وإدارة الموقع رغم سعيها للتأكد من دقة كل المعلومات المنشورة، فهي لا تتحمل أي مسئولية أدبية أو قانونية عما يتم نشره.