الخرف الجبهِي الصدغِي واضطرابات الدماغ والحبل الشوكي والأعصاب

الخرف الجبهِي الصدغِي واضطرابات الدماغ والحبل الشوكي والأعصاب

0 المراجعات

الخرف الجبهي الصدغي هو ثاني أكثر أشكال الخرف شيوعًا للذين تتراوح أعمارهم بين ستين عام، وهو مرض عصبي يؤدي إلى تغييرات في السلوك والشخصية وحتى اللغة، يحدث الخرف الجبهي الصدغي بسبب فقدان الخلايا العصبية في الفص الجبهي والصدغي للدماغ، وهذه الفصوص مسؤولة عن الشخصية والسلوك واللغة، وسبب المرض غير معروف، ولكن يعتقد أنه مرتبط بمجموعة من العوامل الوراثية والبيئية.

ما هو الخرف الجبهي الصدغي

الخرف الجبهِي الصدغِي واضطرابات الدماغ والحبل الشوكي والأعصاب

يتمثل الخرف الجبهي الصدغي فيما يلي:

  • هو اضطراب دماغي تدريجي يؤدي إلى الوفاة في غضون 10 إلى 15 عامًا من التشخيص.
  • يتم تشخيص معظم الأشخاص المصابين في الخمسينيات والستينيات من العمر ، ولكن المرض يمكن أن يصاب به بعض الأشخاص في الثلاثينيات والأربعينيات من العمر.
  • يهاجم الخرف الفص الصدغي في الدماغ المسؤول عن اللغة والذاكرة والفص الجبهي الذي يتحكم في التفكير والتخطيط والتحكم في الانفعالات. 
  • يتسبب المرض في تغيرات في السلوك والشخصية والقدرة اللغوية. 
  • الشخص المصاب بالخرف قد يصبح غير مبالي، أو منعزل اجتماعيًا، أو عاطفيًا بشكل مفرط أو يفقد الاهتمام بالهوايات أو الأنشطة التي كانوا يستمتعون بها من قبل.
  • مع تقدم المرض  قد يواجه الأشخاص المصابون بالخرف صعوبة في التحدث وفهم اللغة، فقد يكون لديهم أيضًا مشكلة تذكر الأشياء واتخاذ القرارات والسيطرة على الانفعالات. 

الفص الجبهي والاكتئاب

الفص الجبهي مسئول عن عدة وظائف مثل التخطيط واتخاذ القرار ، وهو مسؤول أيضًا عن عواطفنا وشخصيتنا، عندما يتضرر الفص الجبهي، يمكن أن يؤدي إلى حالة تسمى انخفاض الفص الجبهي.

يمكن أن تشمل أعراض اكتئاب الفص الجبهي تغيرات في المزاج والسلو ، بالإضافة إلى مشاكل في التفكير والذاكرة، قد يصبح الأشخاص المصابون باكتئاب الفص الجبهي أكثر انسحابًا وأقل اهتمامًا بالأنشطة الاجتماعية، وقد يواجهون أيضًا صعوبة في التركيز واتخاذ القرارات.

يمكن أن يحدث اكتئاب الفص الجبهي بسبب مجموعة متنوعة من الأشياء، بما في ذلك إصابة الرأس والسكتة الدماغية والأمراض التنكسية مثل مرض الزهايمر، وغالبًا ما يشمل علاج اكتئاب الفص الجبهي الأدوية وإعادة التأهيل.الخرف الجبهِي الصدغِي واضطرابات الدماغ والحبل الشوكي والأعصاب

أعراض الخرف

قد يظهر الأشخاص المصابون بالخرف الجبهي الصدغي بتغييرات في الشخصية والسلوك، قد يصبحون غير مبالين أو منعزلين أو عصبيين، وتعتبر التغييرات في عادات الأكل شائعة، وقد الوزن يفقد الكثير من الأشخاص المصابين بالخرف الجبهي الصدغي .

قد تشمل الأعراض المبكرة الأخرى:

  1.  صعوبة في العثور على الكلمات عند التحدث أو الكتابة (فقدان القدرة على الكلام).
  2.  سوء الحكم واتخاذ القرار ت.
  3.  مشاكل في التخطيط وتنفيذ المهام (اختلال وظيفي تنفيذي).
  4.  تغيرات في المزاج، مثل الاكتئاب أو القلق أو التهيج.

آخر مراحل الخرف

إن فكرة الموت مخيفة في حد ذاتها ؛ فكرة أننا لن نكون موجودين يومًا ما يرعب الكثير منا، بالنسبة لأولئك الذين يعانون من الخرف الجبهي الصدعي، فإن إدراك أن وقتهم محدود هو أكثر ما في الأمر صعوبة.

الخرف هو اضطراب تنكسي في الدماغ ينتج عنه تدهور في الوظيفة الإدراكية، يمكن أن يكون هذا التراجع شديدًا لدرجة أن المرضى قد لا يعودون قادرين على التعرف على أحبائهم أو حتى التواصل معهم، ومع تقدم المرض، قد ينسحب المرضى أكثر فأكثر ، ويفقدون في النهاية القدرة على رعاية أنفسهم.

المراحل الأخيرة من الخرف الجبهي الصدغي هي الأصعب على كل من المرضى والقائمين على رعايتهم، فعندما يفقد المرضى القدرة على التواصل، قد يصبحون مضطربين أو يلجألون في بعض الأحيان إلى العنف، وقد يعانون أيضًا من الهلوسة أو الأوهام المخيفة.

أقرأ أيضًا: وزارة القوى العاملة

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

articles

2

followers

8

followings

9

مقالات مشابة