الثوم صيدلية في بيتك

الثوم صيدلية في بيتك

0 المراجعات

الثوم صيدلية فى بيتك

يحتوي الثوم على مركبات الكبريت  و أشهرها مركب الليسين  الذي يتميز بخصائص علاجية عديدة. ينمو الثوم في عدة مناطق من العالم و هو من المكونات المشهورة في عالم الطبخ بسبب مذاقه المميز و رائحته القوية التي تعود لوجود مادة الليسين.

يحتوي كل 28 غ من الثوم على:

23 % من المنجنيز 

17 % فيتامين ب 6 

15 % فيتامين ج

1 جرام من الألياف

و كمية قليلة من الكالسيوم و النحاس و البوتاسيوم و الفوسفور و الحديد و فيتامين ب1. بالإضافة ل 1.8جرام من البروتين و 9 جرام من الكربوهيدرات و 42 سعرة حرارية.

في الحقيقة يمكننا القول أن نبات الثوم يحتوي تقريباً على كامل المواد الغذائية الضرورية لصحة أجسامنا.

و بالرغم من أن الاستخدام الأكثر شيوعًا للثوم هو إضافة نكهة مميزة للطعام ، لكن للثوم مزايا وفوائد صحية كبيرة تجعله علاجًا للعديد من الأمراض.

أظهرت الدراسات الحديثة فوائد الثوم الصحية المتعددة حيث أنه يحتوى على العديد من المركبات و المواد الفعالة التى ثبت أنه لها فوائد علاجية متعددة .

 

 و إليك أهم فوائده :

علاج ضغط الدم المرتفع

خلصت نتائج إحدى الدراسات و التى نشرت في المجلة العلمية  Maturitasمن قبل أطباء استرالييين، من جامعة أديلايد، إلى أن الثوم قد يكون مفيداً كدواء لعلاج ارتفاع ضغط الدم.

فقد وجدوا أن الثوم يساعد في تقليل مستويات ضغط الدم الانقباضي والانبساطي بما يصل إلى 11.2 ملم زئبق.

و قد تم إجراء دراسة على 79 شخص من أصحاب ارتفاع ضغط الدم الانقباضي تبين من خلالها انخفاض ملحوظ بضغط الدم الانقباضي عند الأشخاص الذين تناولوا 480 ملليغرام أو 960 ملليغرام من مستخلص الثوم . 

 في بعض الحالات ، قد تعمل مكملات الثوم بفعالية مثل الأدوية القياسية لخفض ضغط الدم ، مع آثار جانبية أقل بكثير.

وقد أخضع الأطباء 50 مريضاً لتجربة تأثير تناول الثوم على خفض ضغط الدم المرتفع . وقد وجدت الدراسة أن المرضى اللذين تم اعطائهم أربع كبسولات مستخرجة من الثوم، يومياً كان ضغط دمهم منخفضاً بالنسبة لأقرانهم اللذين أعطوا كبسولات وهمية.

 

و يعتبر الأليسين ، وهو المركب النشط الرئيسي في الثوم ، مسؤول إلى حد كبير عن خصائص الثوم في خفض ضغط الدم.

 

تشير الأبحاث إلى أن الأليسين قد يمنع إنتاج أنجيوتنسين 2 ، وهو مركب مسؤول عن زيادة ضغط الدم عن طريق التسبب في شد أو تقلص الأوعية الدموية . و من خلال منع إنتاج أنجيوتنسين 2 ، فإن تأثيرات الأليسين يجعل من السهل على الدم أن يتدفق بحرية ، مما يؤدي بدوره إلى خفض ضغط الدم.

كما أن الأليسين يزيد من إنتاج أو توافر كبريتيد الهيدروجين وأكسيد النيتريك ، وهما مركبان ضروريان لتنظيم مستويات ضغط الدم . حيث يعملان على توسيع الأوعية الدموية وتحسين تدفق الدم فيها .

علاوة على ذلك ، يعتقد الخبراء أن خصائص الثوم المضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة قد تساهم بشكل أكبر في قدرة الثوم على تقليل أو منع ارتفاع مستويات ضغط الدم .

 

القضاء على الفيروسات والبكتيريا و الفطريات

يمكن أن يساعد الثوم في الحماية من الأمراض ، بما في ذلك نزلات البرد فمن المعروف أن مكملات الثوم تعزز وظيفة الجهاز المناعي.

وجدت دراسة كبيرة استمرت 12 أسبوعًا أن تناول الثوم يوميًا يقلل من عدد نزلات البرد بنسبة 63٪ مقارنةً بالعلاج الوهمي .

كما انخفض متوسط مدة أعراض البرد بنسبة 70٪ ، من 5 أيام في مجموعة الدواء الوهمي إلى 1.5 يوم فقط في مجموعة الثوم.

وجدت دراسة أخرى أن جرعة عالية من مستخلص الثوم المسن (2.56 جرام يوميًا) قللت من عدد أيام الإصابة بالبرد أو الأنفلونزا بنسبة 61٪ .

 

قال البروفيسور مارتن سموليش أخصائي التغذية العلاجية الألماني أن الثوم يحتوى مركبات نباتية ‫ثانوية تساعد في القضاء على الفيروسات والبكتيريا والفطريات.

كما أكد العالم الألمانى الدكتور هانز رديتر، أن الثوم مضاد حيوى ينقى الدم من الكوليسترول والمواد الدهنية، وأنه قاتل فعال للجراثيم، وفى بعض الحالات كان أشد فاعلية من البنسلين والستربتومايسن وبعض المضادات الحيوية الأخري، كما يمكن اسخدامه كمطهر للأمعاء، ووقف الإسهال الميكروبي، حسبما قال.

أظهرت دراسة أجراها جايا براكاش وزملاؤه في الجامعة الوطنية للصحة في لومبارد ، أن الأليسين الموجود فى الثوم لديه فعالية قوية ضد المكورات المعوية المقاومة للفانكومايسين. 

و في دراسة أخرى ، أثبت رون كاتلر ، من جامعة شرق لندن (المملكة المتحدة) وزملاؤه أن سائل الأليسين كان فعالا إلى حد كبير ضد العزلات السريرية لجرثومة MRSA .

 

و يمكن استخدام الأليسين لمنع نقل  MRSA والميكروبات الأخرى من الأنف والجلد والإصابات والضمادات ويمكن أيضًا استخدامها في المنظفات والعوامل المضادة للبكتيريا.

كما أظهرت نتائج الدراسات التي أجريت حتى الآن أن للثوم خصائص مضادة للفيروسات وله آثار إيجابية في مكافحة الأمراض مثل الأنفلونزا A و B وقد ثبت أن المكون المضاد للفيروسات في الثوم هو الأجوين ، وهو أحد مشتقات الأليسين. كما أظهرت نتائج البحث أن مستخلصات الثوم المحتوية على الأليسين في تركيبتها تظهر نشاطًا مضادًا للفطريات و القضاء عليها . 

 

علاج للسرطان :

يحتوي الثوم على عدة مركبات يمكنها مكافحة السرطان وهى :

الليسين: هذا المركب النباتي مضاد حيوي ومضاد للفطريات (يمنع نمو الفطريات). و مما هو جدير بالذكر أن هذا المركب يكون موجود فى الثوم المفروم أو الذى تم تقطيعه و لكن لا يوجد فى الثوم الذى تم طهيه .

 

مركبات الفلافونويد: هي مركبات نباتية عطرية تحتوي على خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات (تمنع أو تقلل الالتهاب). يمكن أن تساعد هذه المركبات في مكافحة السرطان عن طريق منع تلف الخلايا.

السيلينيوم وكبريتيدات الأليل: تحافظ هذه المواد على الحمض النووى للخلية حيث أن تلف الحمض النووي هو السبب الجذري للسرطان. 

 

وأوضح باحثون من جامعة ( هونج كونج ) ، ممن أجروا دراستهم على فئران المعامل، أن مكونات الثوم تزيد من فاعلية مادة (الدوستاكسل) الكيميائية المستخدمة فى علاج السرطان مع التقليل من الآثار الجانبية لهذه المادة، فى الوقت نفسه.
كما أكد الباحثون فى (النشرة الدورية للسرطان)، بمدينة هايدلبرج الألمانية، أن هذا التأثير الملحوظ للثوم على العلاج الكيميائى يمكن معه تقليل كميات الأدوية.
واكتشف الباحثون أيضا أن مادة (إس.إم.إيه.سي) الموجودة فى الثوم تقلل من نمو ثلاثة أنواع من الخلايا المسببة لسرطان البروستاتا.


وثبت للعلماء كذلك أن العلاج باستخدام هذه المادة مع مادة الدوستاكسل قد أسهم فى تقليل حجم الورم بنسبة 84% لدى الفئران الذين فشا فيها سرطان البروستاتا.
وأشار العلماء إلى أن هذه النتيجة تمثل تحسنا بنسبة 37% مقارنة بالعلاج الذى يتم فيه استخدام الدوستاكسل وحده. و ثبت أن الثوم يمكنه علاج أنواع متعددة من السرطان منها :

سرطان الرئة

أظهرت دراسة أجريت في مركز مقاطعة جيانغسو لمكافحة الأمراض والوقاية منها في الصين، أن الأشخاص الذين تناولوا الثوم النيء مرتين على الأقل في الأسبوع خلال فترة الدراسة التي استمرت 7 سنوات، كانوا أقل عرضة للإصابة بسرطان الرئة بنسبة 44%.

وأجرى الباحثون، مقابلات وجهاً لوجه مع 1424 مريضاً بسرطان الرئة و 4543 فرداً سليماً. سُئلوا عن نظامهم الغذائي وأسلوب حياتهم، بما في ذلك أسئلة عن التدخين وعدد المرات التي أكلوا فيها الثوم.

كتب مؤلفو الدراسة : لوحظ ارتباط وقائي بين تناول الثوم النيء وسرطان الرئة بنمط الإستجابة للجرعة، مما يشير إلى أن الثوم قد يكون بمثابة عامل وقائي كيميائي لسرطان الرئة.

سرطان الدماغ

تم إثبات أن مركبات الكبريت العضوية الموجودة في الثوم فعالة في تدمير الخلايا في الورم الأرومي الدبقي، وهو نوع من أورام المخ القاتلة.

كما أفاد العلماء في جامعة كارولينا الجنوبية الطبية في مجلة   Cancer أن 3 مركبات مستخلصة من الكبريت الموجود فى الثوم هى :  DAS و DADS وDATS  أثبتت فعاليتها في القضاء على خلايا سرطان الدماغ. 

سرطان البروستات

أجرى الأطباء في قسم جراحة المسالك البولية، مستشفى الصداقة الصينية اليابانية، دراسة لتقييم العلاقة بين استهلاك الثوم وخطر الإصابة بسرطان البروستات. خلص مؤلفو الدراسة إلى أن تناول الثوم مرتبط بانخفاض خطر الإصابة بسرطان البروستات. لكن، يجب إجراء مزيد من الدراسات المستقبلية لتأكيد هذه النتائج.

 

الحد من الجلطات الدموية

يلعب تراكم الصفائح الدموية دورًا مهمًا في مسببات أمراض القلب والأوعية الدموية. لذلك ، يمكن أن تقلل العلاجات التي تمنع تراكم الصفائح الدموية من خطر الإصابة بتجلط الشرايين التاجية. أشارت العديد من الدراسات إلى أن الثوم يمكن أن يمنع تراكم الصفائح الدموية.

 

و في إحدى التجارب السريرية العشوائية  تم تقسيم المتطوعين بشكل عشوائي إلى 4 مجموعات. تلقت المجموعة الأولى والثانية والثالثة على التوالي 600 و 1200 و 2400 مجم من الثوم والمجموعة الرابعة 75 مجم لمدة ثلاثة أسابيع. بعد ذلك ، تم تقييم تراكم الصفائح الدموية ووقت النزف ومقارنة النتائج قبل الدراسة وبعدها. و كانت النتيجة انخفض تراكم الصفائح الدموية الناجم عن ثنائي فوسفات الأدينوزين وحمض الأراكيدونيك في المجموعات التي استخدمت 1200 أو 2400 مجم من الثوم. بينما زاد وقت النزف لدى أولئك الذين تلقوا 2400 مجم من حبوب الثوم.

 

لذا وجدوا أنه من المستحسن استخدام الثوم كعلاج تكميلي لتقليل تراكم الصفائح الدموية. نظرًا لأنه يمكن أن يمنع تراكم الصفائح الدموية .

تم إجراء بعض الدراسات حول تأثير الثوم في الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية وأشارت إلى أن استهلاك الثوم قد يمنع تراكم الصفائح الدموية ويعمل كعامل مضاد للتخثر .و ذلك لوجود ثنائي كبريتيد ثنائي الأليل (DADS) وثلاثي كبريتيد ثنائي الأليل (DATS) وميثيل أجوين. وكلها لها تأثيرات مضادة للتخثر. و قد أثبتت الدراسات التجريبية أن مادتين ، DADS و DAT ، تمنعان بشكل فعال تراكم الصفائح الدموية في وجود عوامل مثل العوامل المؤكسدة و ADP (14). كما يمكن لمستخلصات الثوم أن تمنع تكوين الثرموبوكسان ونتيجة لذلك تمنع الصفائح الدموية من التكتل معًا. علاوة على ذلك ، تم تحديد مركبات أخرى مثل بيتا-كلوروجينين وكيرسيتين التي يتم استخلاصها من هذا النبات والتي لها أيضًا تأثيرات مثبطة على تراكم الصفائح الدموية .

 

قد تؤدي الجلطات الدموية إلى انسداد الشرايين بالتالي توقف تدفق الدم إلى أنسجة الجسم وأعضائه المختلفة، حيث تكمن خطورة هذه الحالات بأنها قد تؤدي إلى الإصابة بالسكتة الدماغية أو النوبة القلبية، ولكن يمكن لتناول الثوم أن يزيد من إنتاج أكسيد النيتريك في الأوعية الدموية والذي يساعد على توسيعها و بالتالى يمكنه أن يحد من تكون هذه الجلطات .

 

خفض نسبة السكر فى الدم :

أشارت مراجعة شملت ثلاث دراسات ونُشرت في مجلة International Journal of Nutrition Sciences عام 2018 إلى أنّ تناول مكمّلات الثوم على شكل كبسولات، أو حبوب، أو مستخلص، أو تناول الثوم الطازج يساعد على تخفيف مُقاومة الإنسولين، وخفض مستوى السكر الصومي، ونسبة الجلوكوز في اختبار الجلوكوز التالي للأكل .


كما أشارت مراجعة لتسع دراساتٍ نُشرت في مجلّة Food & nutrition research عام 2017 وشملت 768 من المصابين بمرض السكري من النوع الثاني إلى أنّ مجموعة المرضى الذين تناولوا مكمّلات الأليسين الموجودة في الثوم بجرعاتٍ تتراوح بين 0.05 إلى 1.5 غرام انخفضت لديهم مستويات سكر الدم الصيامي بشكل كبير مقارنةً بالمجموعة التي لم تستهلك مكملات الأليسين، كما أظهر انخفاضاً كبيراً في مستويات الفركتوزامين والهيموجلوبين السكري في الدم.

 

تحسين الأداء الرياضي

من فوائد الثوم أيضاً ما يُعرف بتعزيز الأداء. و في الثقافات القديمة كان يستخدم لتقليل التعب وتعزيز قدرة العمال على العمل. وعلى وجه الخصوص.

من جهة أخرى، الأشخاص المصابون بأمراض القلب والذين تناولوا زيت الثوم لمدة 6 أسابيع، كان لديهم انخفاض بنسبة 12% في ذروة معدل ضربات القلب وقدرة أفضل على ممارسة الرياضة.

 

كما ذكرت العديد من الدراسات أن تناول الثوم يمكن أن يساعد على تحسين الأداء الرياضي وزيادة القدرة على التحمل البدني، حيث يساعد على زيادة تدفق الدم وتحسين توزيع الأكسجين في الجسم. كما أنه يزيد من قدرة الرياضيين وتحملهم أثناء أداء التمارين الرياضية، والتقليل من آلام العضلات بعد أداء التمارين .

 

إزالة السموم الناتجة من تراكم المعادن الثقيلة في الجسم

فى إحدى اللتجارب تم إعطاء الثوم (Allium sativum) للفئران مع الكادميوم وميثيل الزئبق وفينيل الزئبق لاكتشاف التأثير الوقائي ضد التسمم بالمعادن الثقيلة ، وتراكم المعادن الثقيلة في الكبد والكلى والعظام والخصيتين . و كانت النتيجة إنخفاض الأضرار النسيجية المرضية و تم تقليل تثبيط نشاط الفوسفاتيز القلوي في الدم بواسطة المعادن الثقيلة. 

 

يؤدي التسمم بمستويات مختلفة إلى إتلاف الخلايا الحيوية الأساسية مثل البروتينات والدهون والحمض النووي. و حيث أن أن الثوم مصدر غني للعديد من مركبات الكبريت العضوية القادرة على توفير الجلوتاثيون و هو أحد مضادات الأكسدة ، فبذلك يمكن توقع قدرة الثوم على الحماية من الأكسدة بسبب الرصاص وسمية الكادميوم. 

 

و بالتالى فإن الثوم يمكنه وقاية أعضاء الجسم من الضرر الناتج عن تراكم المعادن الثقيلة والتسمم بها، خصوصًا معدن الرصاص، والتخفيف من الأعراض التي تصاحب حدوث التسمم بهذه المعادن الثقيلة، مثل الصداع وارتفاع ضغط الدم.

 

و ثبت أيضا أن مركبات الكبريت الموجودة في الثوم تحمي من تلف الأعضاء بسبب سمية المعادن الثقيلة. وجدت دراسة استمرت 4 أسابيع على العاملين في مصنع لبطاريات السيارات، لأنهم معرضون للرصاص، أن الثوم يقلل مستويات الرصاص في الدم بنسبة 19%.  و قد تبين أن تناولهم جرعات يومية من الثوم تفوقت على عقار D-Penicillamine في تقليل الأعراض. كمايعزز الثوم عملية إزالة السموم من خلال تنشيط إنزيمات الكبد.

 

الصحة الجنسية للرجال

علاج ضعف الإنتصاب 

أثبت الباحثون أن مركب الكبريت الأليسين يعزز تدفق الدم لدى معظم الرجال، عندما يكون ضعف الإنتصاب فيسيولوجياً وليس نفسياً. أشارت الأبحاث إلى أن مستخلصات الثوم تحفز إنتاج ثاني أكسيد النيتريك في الجسم، الذي يعمل كموسع للأوعية. ويساعد هذا الإنتاج على زيادة تدفق الدم عن طريق تنشيط غشاء الخلية. 

وللحفاظ على الإنتصاب، يعد التدفق الفعال للدم في الشرايين أمراً بالغ الأهمية.

تعزيز الخصوبة

وفقاً للأبحاث، يمكن أن تسبب العوامل البيئية، مثل التلوث، آثاراً سلبية على الأعضاء التناسلية للذكور وتقليل كثافة الحيوانات المنوية. الثوم الموجود في الطعام يعمل كعشب طبي، وهو فعال في علاج المراحل المبكرة من العجز الجنسي. كما أنّ السيلينيوم الموجود في الثوم يسهل إنتاج الحيوانات المنوية وزيادة مستويات هرمون التستوستيرون وبالتالي تعزيز خصوبة الرجال.

 

9- علاج إلتهاب المفاصل

من فوائد الثوم أيضاً التخلص من التهاب المفاصل و خاصة عند النساء. للثوم بعض الخصائص التي تساعد في علاج هشاشة العظام، يساعد ثنائي كبريتيد الديليل الموجود فيه على تقليل الألم والإلتهابات المرتبطة بالتهاب المفاصل.

 

10 - إنقاص الوزن

يعد الثوم من العلاجات المنزلية المستخدمة لإنقاص الوزن، حيث يحتوي على العديد من الخصائص المغذية التي يمكن أن تساعد على ذلك.

يحتوي الثوم الخام على مواد مولدة للحرارة، تولد حرارة في الجسم. يساعد الإستهلاك المنتظم للثوم النيء على تقليل دهون الجسم، ما يؤدي إلى تناقص وزن الجسم تدريجياً. 

 

ما هي الجرعة المطلوبة للحصول على التأثيرات العلاجية للثوم؟

 يجب أن تتناول فص من الثوم يومياً مع كل وجبة طعام (أي فصين أو ثلاثة يومياً).

أفضل طريقة فعالة للحصول على فوائده هي بتقشير فص الثوم و قسمه إلى قسمين و تركه قليلاً للحصول على أقصى فائدة لمركبات الليسين، ثم تناوله و هو طازج دون طهي.

 

التأثيرات السلبية للثوم:

من أهم التأثيرات التي تدفع عدد كبير من الناس لتجنب تناوله على الرغم من فوائده العديدة، هي رائحة الثوم المميزة و راحة إفرازات الجسم بعد تناول الثوم. و يعود ذلك لمركبات الكبريت الموجودة في الثوم فهي السبب في خصائص الثوم العلاجية و هي السبب أيضاً برائحته المميزة. لكن للحصول على الفوائد العلاجية و تجنب رائحة الثوم يمكنك استخدام كبسولات الثوم التي تُباع في الصيدليات، فالمادة الفعالة محاطة بغلاف وقائي يتم امتصاصه من الأمعاء و ليس من المعدة، و بالتالي يتم الحصول على فوائده دون التأثر من رائحته القوية.

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

articles

11

followers

2

followings

6

مقالات مشابة