أساسيات العناية بالشعر

أساسيات العناية بالشعر

0 المراجعات

كيفية العناية بالشعر اليومية

 

تمشيط الشعر

أضيف إلى ما ذكرتم أن تمشيط الشعر يساعد على تحسين تدفق الدم في فروة الرأس، مما يعزز نمو الشعر وصحته، كما أنه يعمل على إزالة الشوائب والأوساخ المتراكمة في الشعر وفروة الرأس، مما يحافظ على صحة فروة الرأس ويمنع ظهور مشاكل مثل القشرة. ولتفادي تلف الشعر أثناء التمشيط، ينصح باستخدام مشط ذو أسنان واسعة، وتجنب استخدام المشابك الصلبة أو الشد الزائد على الشعر.

 

غسل الشعر

"تختلف عدد مرات غسل الشعر بشكل مباشر على نوع الشعر وخصائصه. فالشعر الخشن أو الجاف يحتاج إلى الغسل كل يومين إلى ثلاثة أيام، بينما الشعر الناعم أو الدهني يحتاج إلى الغسل يومياً، ويمكن غسل الشعر العادي كل يومين."

 

نصائح أثناء غسل الشعر بالشامبو

“يوجد بعض النصائح المهمة التي يجب اتباعها أثناء غسل الشعر بالشامبو، ومنها: استخدام كمية قليلة من الشامبو وتدليك الفروة بحركات دائرية، وتركيز الغسل على منطقة الشعر المتجمع بها الأوساخ، وتدليك الفروة لتحفيز تدفق الدم وتحفيز نمو الشعر، واستخدام شامبو مرطب للشعر الخشن والجاف، واستخدام شامبو خفيف غير كريمي للشعر الناعم والدهني، ويمكن غسل الشعر العادي بأي نوع من الشامبو مع استخدام نوعية جيدة للحصول على أفضل النتائج.”

 

نصائح أثناء وضع الشعر بالبلسم

"توجد بعض النصائح الهامة التي يجب اتباعها أثناء وضع البلسم على الشعر، ومنها: استخدام اليدين لتوزيع البلسم واستخدام مشط واسع الأسنان، ووضع البلسم من جذور الشعر وحتى أطرافه للحفاظ على رطوبة الشعر وجعله قابلًا للتحكم. للشعر الجاف والمتساقط، ينصح باستخدام بلسم مرطب وتوزيعه بالكامل على الشعر، بدءًا من الجذور وحتى الأطراف. وفي حالة الشعر الناعم أو الدهني، ينصح باستخدام بلسم خفيف وتجنب وضعه على فروة الرأس والجذور، ويمكن توزيعه من منتصف الشعر وحتى الأطراف. أما بالنسبة للشعر العادي، فيمكن استخدام أي نوع من البلسم وتوزيعه بدءًا من الجذور وحتى الأطراف."

 


تطبيق منتجات الشعر

"تطبيق المنتجات المختلفة على الشعر يعد من النصائح المهمة للعناية بالشعر، ومن المنتجات الشائعة التي يمكن استخدامها لتصفيف الشعر بالشكل المطلوب: مثبت الشعر، والواكس، والسيروم. وينبغي عدم الإسراف في استخدام هذه المنتجات وتجنب وضع كميات كبيرة منها على الشعر، حيث قد يتسبب ذلك في تلف الشعر وجعله أكثر دهونًا وأكثر اتساخًا، أو تقليل حجمه. كما ينبغي حماية الشعر من مصففات الشعر الكهربائية مثل السشوار وآلة فرد الشعر الكهربائية باستخدام منتجات حماية الشعر من الحرارة. ولا يجب على الشعر تحمل الإجهاد المستمر، لذلك يجب إعطائه فترة استراحة من المصففات الكهربائية وتجنب استخدامها لعدة أيام، ويمكن استخدام بعض المنتجات للحماية من الحرارة، وتعريض الشعر للحرارة بشكل معتدل."

 


تصفيف الشعر

"تصفيف الشعر للرجال يعتمد على المناسبة والمظهر المرغوب فيه، فمن المهم اختيار تصفيف يناسب الشخصية والمناسبة، سواء كانت للعمل أو للمناسبات الرسمية أو غير الرسمية. وينبغي الحرص على تصفيف الشعر بلطف وتجنب استخدام المنتجات الكيميائية الضارة بالشعر. كما يوجد العديد من أدوات العناية بالشعر المختلفة المستخدمة لتصفيفه، مثل مشط الشعر وفرشاة الشعر والماكينة الحلاقة والماكينة الكهربائية للحلاقة، ويختار الشخص الأداة المناسبة بناءً على نوع شعره وتفضيلاته الشخصية. ويمكن استخدام بعض المنتجات الطبيعية مثل الزيوت النباتية والأعشاب لترطيب وتغذية الشعر وتحسين تصفيفه."

 

 

العناية بالشعر ليلاً

"تمشيط الشعر ليلًا يعتبر من النصائح المهمة للعناية بالشعر للبنات، حيث يساعد على فك العقد والتشابك الذي يحدث في الشعر خلال النهار. وينصح بتمشيط الشعر بلطف باستخدام مشط واسع الأسنان قبل النوم، ويمكن ربط الشعر في ربطة ذيل الحصان أو عمل ضفيرة أو جديلة لحماية الشعر من التشابك والتكسر أثناء النوم. ويجب تجنب استخدام المطاطيات الضيقة والمشابك المعدنية التي قد تتسبب في تكسير الشعر أو تسبب الأذى لفروة الرأس. وعند تمشيط الشعر، ينبغي الحرص على عدم تمشيط الشعر بعنف وعدم استخدام المشط عندما يكون الشعر رطبًا، حيث يكون الشعر أكثر قابلية للتلف والتكسر عندما يكون رطبًا."

 


نصائح للمحافظة على صحة الشعر
 

"توجد العديد من النصائح التي يمكن اتباعها للحفاظ على صحة الشعر وتجنب مشاكله، ومن هذه النصائح:

  • . الحرص على شرب كميات كافية من الماء يومياً لترطيب الشعر وتغذيته.
  • .قص أطراف الشعر بانتظام لتجنب تلفه وتقصف أطرافه.
  • .عدم الإفراط في غسل الشعر لتجنب تجفيفه.
  • .تجنب التعرض المفرط للشعر للحرارة العالية والتمويج والصبغ الزائد.
  • .حماية الشعر من أشعة الشمس بارتداء قبعة أو استخدام مثبت شعر يحتوي على حماية SPF.
  • .تجنب ربط الشعر بشدة وإعطائه فترات راحة من ربطات الشعر.
  • .اتباع نظام غذائي صحي يحتوي على العناصر الغذائية الضرورية لتغذية الشعر وتحسينه.
  • .الابتعاد عن التدخين الذي يتسبب في تلف وتضرر الشعر.
  • .إزالة التوتر والإجهاد النفسي الذي يؤثر على صحة الشعر ويسبب تساقطه.
  • .استخدام المنتجات الطبيعية والعضوية للعناية بالشعر وتغذيته، مثل الزيوت النباتية والأعشاب."

 


 



 

 




 

 


 

 


 

 

 


 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

articles

2

followers

0

followings

0

مقالات مشابة