5 نباتات فعَّالة لعلاج التهاب اللثة بالأعشاب

5 نباتات فعَّالة لعلاج التهاب اللثة بالأعشاب

0 المراجعات

يتم تنظيف الأسنان بعد الوجبات ثلاث مرات يوميًا، لكن يجب توخي الحذر في حالة نزول بعض من قطرات الدماء أثناء التنظيف، إذ يدل على وجود التهابات في اللثة.

يتكاسل البعض في الذهاب إلى طبيب الأسنان عند ظهور أي مشكلات تتعلق بالأسنان مثل التهاب اللثة الشديد، أو في حالات التسوس، ويرجع ذلك إلى الخوف الدائم من طبيب الأسنان وأدواته.

لهذا السبب -عزيزي القارئ- سوف أسرد لك في هذا المقال أفضل النباتات الطبيعية المستخدمة لعلاج التهاب اللثة بالأعشاب، كل ما عليك إكمال قراءته لكي تتعرف عليها.

1-الكركم

يحتوي الكركم على مادة تسمى الكركمين (Curcumin) وهي مادة ذات خصائص مضادة للالتهابات، ومضادة للأكسدة التي تجعلها نباتًا فعَّالًا في علاج التهاب اللثة بالأعشاب.

يمكن تحضير جل من نبات الكركم ووضعه على اللثة الملتهبة، إذ يعمل على منع تكوين طبقات الجير والترسبات في الأسنان، والتي تسبب التهاب اللثة الشديد من الدرجة الأولى.

2-نبات النيم

يرجع أصل نبات النيم إلى دولة الهند، وأثبتت الدراسات بأن مستخلص نبات النيم له تأثير فعًّال في السيطرة على بلاك الأسنان، ويرجع ذلك إلى خصائصه المضادة للجراثيم.

يمكنك الاستفادة من نبات النيم عن طريق استخدام غسولات الفم التي تحتوي على مستخلص النيم، وتطبيقه مرتين يوميًا لمدة ثلاثة أسابيع للتخلص من التهاب اللثة الشديد.

3-الشاي الأخضر

يساعد شرب كوب إلى كوبين من الشاي الأخضر يوميًا على تعزيز صحة الأسنان واللثة، وذلك لاحتوائه على مركب البوليفينول (Polyphenol) الذي يعمل على قتل البكتيريا والحد من إنتشار أمراض الفم.

يعد أيضًا استخدام الغسول المحتوي على الشاي الأخضر في مكوناته، من أفضل الغسولات للحفاظ على صحة الأسنان واللثة.

4-الصبار

 أثبتت الدراسات أن الصبار من أهم النباتات لعلاج التهاب اللثة بالأعشاب، لما له من قدرة كبيرة في التحسين من حالة اللثة و التعزيز من صحتها.

استخدام جل الصبار على اللثة الملتهبة من مرة إلى مرتين يوميًا يعد خيارًا جيدًا للتخلص من مشكلات اللثة، والتي قد ينتهي بها المطاف إلى حدوث مضاعفات أكبر مثل تآكل العظام المحيطة بالأسنان.

5-أوراق الجوافة

تتميز أوراق الجوافة بخصائص مضادة للبكتيريا والجراثيم، والذي يجعلها من أهم الطرق لعلاج التهاب اللثة بالأعشاب، إذ لديها القدرة في التحكم والسيطرة على بلاك الأسنان.

يسمى بلاك الأسنان باللغة الانجليزية باسم (plaque)، وهي طبقة بيضاء أو صفراء اللون تتكون بسبب بقايا الطعام والجراثيم التي تستقر على الأسنان، وتعد أحد أسباب التهاب اللثة عند الأطفال والكبار.

لا تستخدم أوراق الجوافة بحد ذاتها وتطبيقها مباشرة على اللثة الملتهبة، بل يمكنك تحضير غسول من أوراقها في هذه الخطوات:

  • اطحن بعضًا من أوراق الجوافة، واغليها في كوب من الماء لمدة ربع ساعة حتى تنضج.
  • اترك الخليط يبرد تمامًا، وأضف إليه رشة من الملح.
  • قم بالغرغرة باستخدام الخليط لمدة لا تقل عن 30 ثانية.
  • يتم تكرار استخدام الغسول من مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم.

كيف يمكن الوقاية من التهاب اللثة؟

يمكنك الحفاظ على صحة الأسنان واللثة باتباع الإرشادات التالية:

  • غسل الأسنان بالفرشاة  بعد كل وجبة إذا أمكن.
  • استخدام فرشاة أسنان ذات شعيرات ناعمة.
  • تغيير فرشاة الأسنان كل 3 أشهر على الأقل.
  • استخدام غسول فم طبيعي.
  • الابتعاد عن التدخين، ومضغ التبغ.
  • يساعد استخدام الخيط يوميًا في تنظيف أعمق للأسنان.
  • يجب عليك زيارة الطبيب مرة في السنة على الأقل للاطمئنان على صحة أسنانك.

وفي النهاية يمكن أن تصل إلتهابات اللثة إلى مضاعفات خطيرة مثل تآكل العظام المحيطة بالأسنان وفقدانها على المدى البعيد، لذا يعد علاج التهاب اللثة بالأعشاب من الخيارات السريعة وذات نتائج رائعة، وفي حالة عدم الاستجابة لها يجب استشارة الطبيب المختص.

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

10

متابعين

22

متابعهم

20

مقالات مشابة