الاضطرابات النفسيه وانواعها.

الاضطرابات النفسيه وانواعها.

0 المراجعات

الاضطرابات النفسية هي اضطرابات تؤثر على المزاج أو التصرفات أو الشعور أو طريقة التفكير كما قد تكون طويلة الأمد أو مؤقتة، سنقوم في هذا المقال بالحديث أكثر حول أنواع الاضطرابات النفسية: ما هي أنواع الاضطرابات النفسية؟ الاضطرابات النفسية كما ذكرنا سابقًا هي اضطرابات تؤثر على السلوك والتفكير والشعور وهناك العديد من الأنواع لها، 

أما النقاط الآتية تلخص أبرز أنواع الاضطرابات النفسية وأكثرها شيوعًا: 

1. اضطرابات القلق تتمثل اضطرابات القلق بردات فعل غير طبيعية أو غير متناسبة من الأشخاص المصابين بها، حيث يتعاملون غالبًا مع الأمور بخوف ورهبة وقد تظهر لديهم علامات فيزيائية نتيجة هذه الرهبة، مثل: زيادة ضربات القلب، والتعرق. من الأمثلة على مثل تلك الاضطرابات: نوبات الهلع، واضطرابات القلق الاجتماعي. 

2. اضطرابات المزاج تعد اضطرابات المزاج من أنواع الاضطرابات النفسية الشائعة والتي تتمثل بفترات من الشعور بالحزن وفترات أخرى من الشعور بالسعادة، كما قد ينتقل الشخص المصاب باضطرابات المزاج من قمة السعادة إلى قمة الحزن. ومن أمثلة هذه الاضطرابات الاكتئاب والاضطراب ثنائي القطب. 

3. اضطرابات الأكل تؤثر اضطرابات الأكل على المشاعر والسلوكيات المتعلقة بالطعام والوزن. ومن أمثلة هذه الاضطرابات ما يلي: فقدان الشهية العصبي. الشره المرضي العصبي. اضطراب الشراهة عند الأكل. 

4. الاضطرابات الإدمانية هناك العديد من أشكال الاضطرابات الإدمانية التي تتجلى في الإدمان على شيء معين والإخلاص له دون السيطرة على القدرة على التوقف عنه، مثل: هوس الحرائق، عندما يكون الشخص غير قادر على التحكم في نفسه. تصرفاته تسبب حريقا. هوس السرقة الذي يجعلك تنسحب في كل مرة تسرق فيها. إدمان الكحول وإدمان المخدرات. هذا النوع من الاضطراب النفسي له عواقب اجتماعية لأن المصاب به يبدأ بالتخلي عن مسؤولياته.

 5. الوسواس القهري يصنف اضطراب الوسواس القهري أيضًا كنوع من الاضطرابات النفسية ويعاني الأشخاص الذين يعانون من هذا النوع من الاضطراب من مخاوف وأفكار تدفعهم إلى أداء طقوس معينة بشكل منتظم ومستمر مثل أن يكون لديه خوف مفرط من الجراثيم، مما يجعله يغسل يديه باستمرار.

6. أنواع أخرى من الاضطرابات النفسية 

هناك العديد من الاضطرابات النفسية الأخرى مثل: اضطراب ما بعد الصدمة: وهو اضطراب نفسي يصيب بعض الأشخاص بعد تعرضهم لحدث خطير مثل وفاة شخص ما الحب أو الإيذاء الجسدي في مرحلة الطفولة. رد فعل الإجهاد: ويمثله ظهور الشخص برد فعل سلوكي تجاه الضغوط التي تعرض لها، مثل: التوقف عن العمل، أو الزلزال، أو حادث سيارة، والذي غالباً ما يبدأ بعد 3 أشهر وينتهي بعد 6 أشهر. اضطرابات التمارض: هي الاضطرابات التي يقوم فيها الشخص بتوجيه الاتهامات عمدًا. تتيح لك الأعراض الجسدية أو العاطفية القيام بدور المريض. الاضطرابات الجنسية: وهي الاضطرابات التي تؤثر على الدافع الجنسي والميول الجنسية، مثل: اضطرابات الهوية الجنسية. اضطراب الأعراض الجسدية: وهو شعور الشخص بأعراض مرض معين بشكل مفرط بالرغم من أن الطبيب قد لا يجد سبب طبي لهذا الشعور. ما هو علاج الاضطرابات النفسية؟

 بعد الانتهاء من الحديث حول أنواع الاضطرابات النفسية سننتقل للحديث حول طرق العلاج والتي تعتمد على نوع الاضطراب النفسي، وقد تكون أي من الآتي: 

1. الأدوية لا تساعد الأدوية في إيقاف الاضطرابات النفسية إنما قد تساعد في الحد من أعراضها، كما قد تساعد بشكل أكبر عند استخدامها مع العلاجات النفسية الأخرى، من الأمثلة على مثل تلك الأدوية: أدوية منع الاكتئاب التي تهدف إلى التخفيف من أعراض الاكتئاب أو الغضب أحيانًا. الأدوية المضادة للقلق والتي تستخدم لعلاج القلق وربما نوبات الهلع أو الأرق أحيانًا. الأدوية التي تساعد على تحسين المزاج والتي تُستخدم لعلاج أو التخفيف من أعراض اضطراب ثنائي القطب مثلًا. مضادات الذهان لعلاج الفصام

2. علاجات أخرى هناك علاجات أخرى لجميع أنواع الاضطرابات النفسية، مثل: العلاج النفسي: ويتضمن التحدث إلى أخصائي حول الاضطراب النفسي والاهتمام بالعلاجات التي يجب تقديمها التعايش. العلاج بتحفيز الدماغ: يستخدم عند فشل العلاجات الأخرى في بعض حالات الاكتئاب أو الاضطرابات النفسية، ومنها: الصدمة الكهربائية أو التحفيز المغناطيسي. مستشفى : حيث تكون الرعاية في المستشفى مهمة عندما لا يستطيع المريض ذلك. ويجب على الإنسان أن يعتني بنفسه إذا كان يشكل خطراً على نفسه أو على من حوله. 

نصائح لعلاج الاضطرابات النفسية عندما نتحدث عن أنواع الاضطرابات النفسية سنتناول بعض النصائح التي يمكن أن تساعدك في العلاج مثل: 

اتبع خطة العلاج الخاصة بك. تجنب تناول الكحول والمخدرات. ممارسة التمارين الرياضية بانتظام يمكن أن تساعد في تخفيف الأعراض مثل الاكتئاب. 

حافظ على نظام غذائي صحي، على سبيل المثال، الحصول على قسط كاف من النوم وتناول الطعام الصحي.

 عدم اتخاذ قرارات مهمة عندما يظهر على الشخص أي من أعراض الاضطراب النفسي الذي يعاني منه. 

استخدم التقنيات للمساعدة في تقليل التوتر

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

2

متابعين

1

متابعهم

8

مقالات مشابة