ما سبب الرغبة بالذهاب إلى الحمام فور شرب القهوة صباحًا؟

ما سبب الرغبة بالذهاب إلى الحمام فور شرب القهوة صباحًا؟

0 المراجعات

القهوة ليست مجرد مشروب يُنشّطنا في بداية اليوم، بل يمكن أن تجعلنا بحاجة لاستخدام المرحاض أيضًا! ولكن لماذا يحدث ذلك؟

الدكتورة كريستين لي، أخصائية أمراض الجهاز الهضمي، لديها الإجابة.

بالتأكيد، الكافيين الذي نتناوله مع القهوة يمكن أن يمنحنا دفعة في الصباح أو في أي وقت آخر من اليوم. ولكن كما تقول الدكتورة لي، هذا التأثير لا يقتصر فقط على أدمغتنا، بل يمتد إلى الجهاز الهضمي أيضًا.

اكتشف الباحثون أن 29% من مشتركي القهوة يشعرون بالحاجة للتبول بعد تناول القهوة. ويمكن أن تحدث هذه الرغبة بسرعة، في أقل من أربع دقائق. وهذا ليس مجرد صدفة، وسنشرح ما يحدث عند تناول القهوة.

تحفز القهوة تقلصات القولون:

يتطلب تفريغ الأمعاء حركة عضلية. تنقبض طبقة العضلات في الأمعاء، مما يدفع الفضلات عبر منعطفات القولون إلى المستقيم. تُطلق على هذا العمل العضلي المموج اسم "الحركة المموجة" في المصطلح الطبي.

يحتوي القهوة على حموضة تبدو أنها ترفع مستويات هرمون الجاسترين، الذي يعزز حركة الأمعاء من خلال تحفيز تشنجات عضلية غير إرادية في المعدة. يحدث ذلك سواء كانت القهوة عادية أو بدون كافيين.

وقد تبين أيضًا أن القهوة تعزز إفراز هرمون الكوليستيكينين، الذي يلعب دورًا هامًا في عملية الهضم.

في الختام، يمكن أن تساعد القهوة في عبور البراز وتعمل كملين طبيعي.

ووفقًا للدكتورة لي، "إفراز الحمض من القهوة نفسها يحفز حركة الأمعاء".

الكافيين والقولون:

القهوة التي تحتوي على الكافيين لا توفر فقط طاقة لبدء اليوم، بل تحفز أيضًا القولون. ووفقًا للدراسات، تحفز القهوة ذات الكافيين العالي حركة الأمعاء بنسبة 60% أكثر من الماء وبنسبة 23% أكثر من القهوة بدون كافيين. ومع ذلك، كما ذكر سابقًا، يمكن أن تساعد القهوة بدون كافيين، بسبب الأحماض التي تحتويها، أيضًا في تحفيز القولون.

ووفقًا للدكتورة لي، "القهوة بدون كافيين ليست بنفس فعالية النسخة التي تحتوي على الكافيين، لكن لها تأثير ملين خفيف".

بالتالي، الكافيين ليس المسبب الوحيد للرغبة في التبول، بل يعمل جنبًا إلى جنب مع الأحماض الطبيعية الموجودة في القهوة لتسريع حركة الأمعاء. وهذا يشرح أيضًا لماذا لا تسبب المشروبات الطاقة التي تحتوي على الكافيين نفس الرغبة في التبول لدى الناس.

مشكلة التوقيت:

يشرب معظم الناس القهوة في الصباح، مما يعد أمرًا مريحًا للغاية عند التخطيط لزيارات المرحاض.

توضح الدكتورة لي: "الجهاز الهضمي أكثر حساسية وعرضة للحركة في الجزء الأول من اليوم". ونتيجة لذلك، تستدعي تناول كوب من القهوة الدافئة استجابة الجهاز الهضمي للقولون وتقصير وقت العبور.

هل تؤدي إضافة الكريمة إلى القهوة إلى زيادة الرغبة في التبرز؟

إضافة الحليب أو القشدة إلى القهوة ليس لها تأثير فقط على الطعم، بل قد تحفز الأمعاء أيضًا.

يعود ذلك إلى وجود اللاكتوز في الحليب والقشدة، حيث يعاني حوالي 65% من الأشخاص من صعوبات في هضم اللاكتوز، مما يؤدي إلى الرغبة الشديدة في استخدام المرحاض. يمكن أن يسبب عدم تحمل اللاكتوز الإسهال وصعوبات هضمية أخرى في غضون 30 دقيقة من تناوله.

تابعت الدكتورة لي: "معظم الناس يعانون من درجة ما من عدم تحمل اللاكتوز، وقد يشعرون بها بوضوح أكثر عند إضافة القشدة أو الحليب إلى قهوتهم". يمكن أن يؤثر اللاكتوز والكربوهيدرات والدهون جميعها على وظيفة الأمعاء وزمن عبور البراز في القولون".

تلك المعلومات ذات أهمية بالغة، لأن معظم مشتركي القهوة يضيفون شيئًا للتحلية.

هل بعض الناس أكثر حساسية للقهوة؟

بالتأكيد! يوضح الطبيب: "هناك أشخاص أكثر حساسية للأدوية والأطعمة وحتى الماء". في مثل هذه الحالات، قد يكون الشخص أكثر عرضة لاضطرابات الجهاز الهضمي نتيجة تناول القهوة.

مثلاً، قد يسهم متلازمة القولون العصبي في زيادة استجابة الجهاز الهضمي للقهوة. ومن ناحية أخرى، قد يصبح مشتركو القهوة أقل حساسية لتأثير القهوة على حركة الأمعاء.

يقول الطبيب: "تأثير القهوة على حركة الأمعاء قد يصبح في نهاية المطاف ضئيلًا أو غير موجود". ومع ذلك، كل شخص فريد ولا يوجد شيء مثل إرشاد عام يناسب الجميع.

استخدم القهوة لصالحك:

تحركات الأمعاء المنتظمة ضرورية للتخلص من مواد الفضلات في الأمعاء، حيث يمكن أن يتسبب تركها في القولون لفترة طويلة في الانتفاخ والغازات والتشنجات وعدم الراحة العامة في الجهاز الهضمي.

يقول طبيبي: "يجب أن تكون حركات الأمعاء منتظمة، ومن الأفضل أن يتم الاحتفاظ بأقل قدر ممكن من البراز في القولون".

وبناءً على ذلك، إذا كنت تواجه صعوبة في الحصول على حركات أمعاء منتظمة، يمكنك استخدام القهوة للمساعدة. القهوة، المعروفة بشكل عام بـ "عصير البن"، هي طريقة بسيطة وفعالة للحفاظ على حركة الأمعاء المنتظمة.

يقول الطبيب: "نعلم أن القهوة يمكن أن تساعد في تحقيق هذه المهمة بجودة واستمرارية أعلى، وهذه معلومات قيمة يمكننا استغلالها لصالحنا".

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

articles

29

followers

3

followings

8

مقالات مشابة