تربية الحيوانات الأليفة  هو.حضارة  ورقي .

تربية الحيوانات الأليفة هو.حضارة ورقي .

0 المراجعات

تربية الحيوانات الاليفةمطلب نفسي: 

يخسر الانسان بعض مظاهر الوفاء والاخلاص من اقرب المقربين اليه ٫يتحمل الجفاء والهجران او الكيد و الغدر ٫ولكنه يبحث عن البديل في نفس الوقت٫وان من البدايل المتوفرة هي تربية الحيوانات الأليفة.فهل تربية الحيوانات الأليفة حضارة وتطور ام هو تخلف ورجعية؟

تربية القطط والكلاب خاصة:

انتشرت تربية الحيوانات الأليفة بشكل كبير في العصر الحالي وخاصة تربية الكلاب بانواعها والقطط بانواعها .وقد نجد في بعض القصص و الاساطير  المتداولة حول هذه الحيوانات الشيء الكثير ٫وهذا لعمري ان دل على شيء فانما يدل على الاهتمام والمحبة التي يكنها الانسان في قلبه لهذه الحيوانات التي تستحق العطف والرعاية ٫ويدل على اخلاق الانسان السوي المحب لكل ماهو جميل ونافع ؟

العناية بالحيوانات الأليفة شرط تربيتها :

اذا أراد الانسان تربية حيوان من الحيوانات الأليفة توجب عليه الاخذ بالشروط الصحية والحياتية لهذا الحيوان ٫ونحن نلحظ هذا حقيقة في دول الغرب بل تعتبر تربية الحيوانات الأليفة ضرورة لشريحة واسعة من الشعب ٫فيصف احدهم الكلب بالوفاء الكبير والمحافظة على العشرة التي ربما يخونها الانسان ٫وتعشق اخرى قطتها التي تصفها بالملكة والذكية٫وتقول انها بدونها لن تستطيع العيش ٫ويصف الاخر حصانه بالقوة والسرعة ويقول أنه زاد من شخصيته وامده بحب الحياة ومقارعة الخطوب .

انه اذا توفرت الشروط الصحية والحياتية واحسن الانسان أنه يقدر أنه يعيش بسعادة فقد حقق ا الهدف.وعاش في شهادة .هناك من هو متوسط الحال ثقافة ومالا يربي بعض الطيور او القطط٫وهناك الاغنياء من اصحاب الطبقة الميسورة و الثقافة العالية هؤلاء يربون انواع نادرة من الكلاب مثلا كما يحدث في الولايات المتحدة الامريكية .

العصر العباسي عصر الرقي والتطور:

ان تربية الحيوانات كانت في دولتنا العربية الاسلامية العباسية هواية بل هو عمل جليل يقوم به كل من كان له فراغ فسعى في اسعاد هذه الحيوانات ووفرلها سبيل العيش والعناية الكبيرة ٫وكانت هناك الكثير من المناطق المحمية والمستشفيات الخاصة بالعناية بالحيوانات الأليفة .

تربية القطط دون غيرها :

ان تربية الحيوانات الأليفة بانواعها تجلب السعادة والمحبة كما جاء في احد التقارير العلمية ٫ولكننا نحن اهل الاسلام نعتني ببعض الحيوانات تخصيصا لان السنة النبوية قالت بها ومنها العناية بالقطط على اختلاف انواعها٫وقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم ان القطط من الطوافين وكذلك القطط تحرص على نظافة جسمها بالغريزة .

تربية الكلاب والحمير لا يكون الا للضرورة:

ان تربية الكلاب والحمير في الاسلام يكون للضرورة فقط لان الكلاب لها صوت مزعج يدهش قلب الانسان ٫ وكذلك صوت الحمير منكر في القرآن الكريم قال تعالى : ان انكر الاصوات لصوت الحمير .صدق الله العظيم .

الصحة النفسية والتربية الحيوانية :

ان صحة الانسان هي المطلب الأساس الذي يسعى اليه ويريد تحصيله بكل وسيلة ٫وهذه الاخيرة اي الصحة الانسانية تنقسم الى اقسام عديدة منها الصحة النفسية٫ وهي العناية باستقامة الحالة النفسية للانسان وتوازنها من كل الاختلالات التي تصيبها ٫ونستطيع تحاشي هذه الاختلالات بعدة اجراءات منها تربية الحيوانات الأليفة مثل القطط او الطيور ٫وقد اثبتت الدراسات وكما اسلفنا الذكر ان العناية بالحيوانات الأليفة وتربيتها يعدل المزاج ويشرح القلب ويساعد على استقرار الحالة النفسية .

التربية عمل حضاري :

وفي آخر مقالنا المتواضع هذا نؤكد على اهمية العناية بالحيوانات الأليفة والسهر على حمايتها بكل وسيلة ممكنة ٫ونقول ان التربية عمل حضاري راق يتوجب علينا ان نقدره ونسعى الى ترقيته سواء على مستوى الأفراد او على مستوى الدولة بانشاء محميات كثيرة تسهم في العناية بهذه الثروة الراقية.وطوبى لمن احب هذه الحيوانات وسعى للاسعادها مرضات لله تعالى من جهة ٫وتحصيلا للسعادة من جهة اخرى وتحقيقا ربما للمنفعة الشخصية والتي قد تكون مادية من جهة ثالثة .

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

11

متابعين

4

متابعهم

4

مقالات مشابة