12 خطوه للتحكم فى العواطف ومنعها من الخروج عن السيطره

12 خطوه للتحكم فى العواطف ومنعها من الخروج عن السيطره

0 المراجعات

 

12 خطوه للتحكم فى العواطف ومنعها من الخروج عن السيطره 

 

 

هل التحكم فى عواطفنا متاح فى المقام الاول ؟ 

نعم , يمكنك التحكم فى عواطفك بالعديد من الطرق والاستراتيجيات مثل استراتيجيات" تنظيم العواطف",  وهو نموذج العمليه  ويستخدم علماء النفس هذه الادله لتحديد مكان وكيفيه التدخل فى العمليه ..

وتكون كالآتي : نتعرض الي موقف حقيقي او متخيل مما يلفت انتباهنا ثم نقوم بتقييم وتقدير الموقف , اذا كان يساعد او يعيق اهدافنا ..

هذا التقييم يؤدى لمجموعه تغييرات فى كيفيه شعورنا وتفكيرنا وتصرفنا (الاستجابه العاطفيه

كل خطوه فى العمليه تقدم فرصه للتدخل بوعي وتغيير مشاعرنا 

نموذج العمليه يحدد استراتيجيات  التي تخوضها فى كل مرحله , تخيل انك فى موقف يثير مشاعرك قد تختار ان تتجنب الموقف ولكن يمكنك محاوله تحديد الموقف باختيار الا تتفاعل مع الموقف ..

اذا كان ذلك صعب فقد ترغب فى تشتيت انتباهك ربما من خلال ممارسه نشاط ما بدلا من التركيز على الموقف , وهناك خيار اخر يتمثل فى اعاده تقييم طريقه تفكيرك فى الموقف ..

او يمكنك محاوله تهدئه استجابتك العاطفيه بعد ظهورها , لكن هذا يمكن ان يكون مخادعا , يوجد العديد من الطرق السهله مثل اخفاء مشاعرك  او العقاقير الاستجماميه لكن هذا يؤدى لمشاعر سلبيه اكثر ..

الاستراتيجيات الاكثر استدامه تكون مثل المشي لمسافات طويله او ان تاخذ انفاسك ببطئ وعمق , لاحظ مشاعرك وفكر فى مصدرها ..

.

 

هل يمكن استخدام هذه الاساليب للحفاظ على مزاج جيد باستمرار ؟ 

 

تعتمد الاجابه على تعريفك عن الحاله المزاجيه الجيده ..

غير صحى اجبار نفسك على الابتسام لتجاوز الانزعاج لمره واحده وهو امر منطقى تماما .. 

تسمع الكثير من الرسائل المختلطه حول المشاعر .. يضغط علينا البعض للبقاء متفائلين ويخبرنا الاخرون ببساطه بتقبل مشاعرنا لكن الواقع كل شخص يحاول ايجاد توازنه الخاص ..

هل يجب ان تحاول دائما ان تكون سعيدا ؟ 

لا … الدراسات تشير ان الناس الذين يركزون على السعاده غالبا ما يعانون من مشاعر ثانويه مثل : ( الذنب والاحباط ) بسبب الانزعاج المتكرر وخيبه الامل ; لانهم لا يشعرون بالسعاده ..

هذا يعني انه يجب ان لا تدع الحزن والغضب يسيطر عليك , لكن يمك لاستراتيجات اعاده التقيييم ان تساعد فى تقدير افكارك حول الموقف مما يسمح لك ان تتقبل الشعور بالحزن وزرع الامل فى ان الامور سوف تتحسن ..

 

كيف يمكنك منع عواطفك من الخروج عن نطاق السيطر ؟

 

 

هناك 12 عاده قويه يمكن لاي شخص استخدامها لاتقان ما يعرف باسم “ عدم التفاعل ” 

 

  1. التعرف على المشاعر الشديده وتاخير ردود الفعل المندفعه , يمكنك اتخاذ قرارات جيده عندما يكون الامر اكثر اهميه 
  2. تمرين العضلات البدنيه , لكنه سيستغرق وقت ومجهود لبناء انضباط عاطفى حقيقي ولكن مع وجودها كعادات يوميه , ستتعلم التحكم فى عواطفك والتعامل مع اى موقف بصبر ورباطه جأش ..
  3. العد الكيميائى : عندما تواجه صراع عاطفى تندفع المواد الكيميائه لدماغك مما يحفز ردود الفعل المتطرفه والسلوكيات المتهوره .. اذا كنت تريد التحكم فى عواطفك ستحتاج الى الانتظار حتى يختفى هذا الاندفاع من المواد الكيميائيه قبل اتخاذ اى اجراء .. هناك احدى الطرق لذلك وهى ان تغمض عينيك وتعد الى خمسه , خلال تلك الثواني الخمس سوف تتباطأ المواد الكيميائيه فى دماغك بما يكفي لرؤيه موقفك بوضوح …
  4. ابحث عن جذور المشكله : حاول البحث عن جذور المشكله وبمعنى اخر اسال نفسك لماذا تشعر بما تشعر به , اذا كنت غاضبا بشكل متهور بشأن شئ قاله شخص ما , فاسال نفسك لماذا اثار تعليقه رد فعل عاطفى قوي , هذه العاده تجعلك تغير وجهه نظرك على الفور وتجبرك على التراجع وتحليل مشاعرك من الخارج وهذا يضعك على الفور فى موضع التحكم العاطفى , ويكشف لك ما الذى يسبب لك الضيق حقا .. فى كثير من الاحيان لا يكونمصدر الشعور هو ما يبدو عليه ,بمجرد العثور عليه يمكنك مواجهه المشكله الفعليه دون الحاق الضرر بنفسك او بالاخرين ….
  5. مصادر الاستياء لديك : الكثير منا لديه عاده سيئه تتمثل فى اثاره مشاعر الغضب والاستياء , كلما طال انتظار لحل هذه المشاعر اصبح من الصعب التخلص من تلك المشاعر , ينطبق على العديد من المشاعر السلبيه مثل الحزن والاحراج , يؤدي تجاهل المشاعر احيانا لحدوث انفجارات ورد فعل مبالغ فيه ( تحدث عن مشاعرك وحلها ) 
  6. قم بتسميه مشاعرك : غالبا ما نواجه صعوبه فى التحكم فى عواطفنا لاننا لا نعرف حقا ما نشعر به , كل ما ندركه هو دوامه من الافكار والمشاعر .. تصبح مشاعرنا مشوشه ومحبطه ;  لذلك نسعى للراحه الفوريه بدلا من فهم ما يحدث من خطأ .. حاول تسميه مشاعرك بمجرد ان تشعر بشئ يغلى بداخلك .. اسال نفسك ما الذى اشعر به بالضبط .. هل انا غاضب ؟ هل انا حزين ؟ هل صبرى نفذ ؟ هل اشعر بالحرج ؟ … بمجرد تسميه مشاعرك تصبح اصغر وابسط واسهل للفهم 
  7. اداره التوتر :  التوتر ياثر على حالتك العاطفيه , فعندما تشعر بالتوتر فان صبرك وانضباطك ينفذ .. يبدو الامر وكأن العالم ينهار من حولك وتؤدي الاشياء الصغيره الى انفجارات عاطفيه شديد وقرارات غير عقلانيه , يمكن لاي نوع توتر ان يؤثر على حالتك العاطفيه .. لذا اعتد على تخفيف التوتر كل يوم .. هناك العديد من الانشطه التي تساعد على التخفيف من التوتر كل يوم مثل : الكتابه والتأمل وممارسه الرياضه .. اي من هذه العادات اذا مارستها بانتظام قد تقلل من مستويات التوتر لديك .. مما يجعل معالجه مشاعرك والتحكم فيها اسهل بكثير 
  8. التعبير : يفقد العديد من الاشخاص السيطره على عوطفهم لانهم لا يسمحون لانفسهم بالتعبير عن ما يشعرون به حقا .. الرجال على وجه الخصوص يكتمون مشاعرهم ويتظاهرون ان كل شئ على ما يرام حتى ياتي اليوم الذي تنفجر فيه عواطفهم فجأه الى الخارج .. يحدث هذا عندما تسبب المشاعر الشديده الضرر الاكبر لك وللاشخاص فى حياتك ..  من اجل مصلجتك الشخصيه لا تدع مشاعرك تتفاقم فى الجزء الخلفى من عقلك بدلا من ذلك انشئ فرص للتعبير عن مشاعرك بشكل منتظم .. اكتب فى يومياتك او تحدث مع احد افراد اسرتك او اخصائي صحه عقليه .. اجعل التعبير عن الذات جزءا عاديا من يومك وروتينك وستبدا فى فهم نفسك بشكل افضل .. 
  9. روتين التعاطف : عندما تكون غاضبا من شخص ما , حاول التفكير في موقفك من وجهه نظره .. قد تشعر انك تعرضت للظلم ولكن من الممكن ان يشعر الشخص الاخر بنفس الطريقه ربم يكونون فى موقف صعب او مثلك يجدون صعوبه فى فهم سبب شعورهم فى كلتا الحالتين يمكن ان تؤدى ممارسه التعاطف لتحييد المشاعر المتطرفه ومساعده كلاكما على ايجاد ارضيه مشتركه .. حتى لو لم تكن منزعجا بشكل كبير فهذه عاده رائعه لتوسيع ذكائك العاطفى .. ان ممارسه التعاطف تتحداك للتفكير فى مشاعرك والتشكيك فى افتراضاتك والتعامل مع كل موقف بحاله ذهنيه هادئه ومتماسكه 
  10. امتلك عواطفك :  هل تخجل من عواطفك ؟ يتجنب الكثير من الاشخاص المسئوليه عن مشاعرهم الحقيقيه , لانهم يشعرون بالخجل او الحرج منها .. ذا سالك شخص عن شعورك قد تتظاهر ان كل شئ على ما يرام وتخفى مشاعرك عن العالم ولكن هذا لا يؤدى الا بتعميق الاضطراب العاطفى لديك عندما تشعر بالارهاق .. تحمل مسئوليه مشاعرك لانه لا يوجد شئ تخجل منه فيما تشعر به 
  11. نقطه الغليان : حتى لو تعلمت التحكم فى عواطفك فقد نكون منزعجا للغايه بحيث لا تستطيع الاحتفاظ بتلك المشاعر بداخلك .. تسمى هذه اللحظان ب “ نقطه الغليان ” وهى اللحظه التي تسبق ظهور المشاعر والانفجار .. اذا كنت تريد التحكم فى عواطفك .. تعرف على نقطه الغليان لديك حتى لا تفعل او تقول شيئا تندم عليه .. عندما تكون على حافه الهاويه .. اخرج نفسك  من الموقف وامنح نفسك الوقت لتهدأ 
  12. قوه التنفس : لقد طور العديد من الاشخاص المنضبطين صبر وقوه اراده باستخدام قوه انفاسهم البسيطه .. ربما سمعت عن تمارين التنفس لتخفيف التوتر او القلق … لكن لماذا يؤثر التنفس على حالتك العاطفيه ؟ يؤثر النصف الاول من انفاسك (الشهيق ) على جهازك العصبي الودي  فالتوقف لاخذ نفس عميق من الهواء يخفف من السلوك المتهور لصالح اتخاذ قرارات اكثر منطقيه  .. النصف الثاني ( الزفير) ياتي من الجهاز العصبي السمبثاوي مما يؤثر على الاسترخاء والهدوء ببساطه يمكن زفير الهواء يؤدي لتهدئه المشاعر السلبيه مما يمنحك شعورا بالهدوء والتحكم .. عندما تخرج مشاعرك من نطاق السيطره , خذ نفسا عميقا ( شهيق و زفير )  قد يكون هذا التمرين البسيط هو كل ما تحتاجه للتحكم فى عواطفك وتغيير حالتك الذهنيه ..

 

 

للقراءه  عن الشخصيه الحديه من هنا : 

https://health.amwaly.com/blog/60644/7-%D9%85%D8%B1%D8%A7%D8%AD%D9%84-%D9%81%D9%8A-%D8%B9%D9%84%D8%A7%D9%82%D8%AA%D9%83-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%A7%D8%B7%D9%81%D9%8A%D9%87-%D9%85%D8%B9-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%B1%D9%8A%D9%83-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B5%D8%A7%D8%A8-%D8%A8%D8%A7%D8%B6%D8%B7%D8%B1%D8%A7%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%AE%D8%B5%D9%8A%D9%87-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%AF%D9%8A%D9%87

 

 

 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

articles

17

followers

420

followings

39

مقالات مشابة