مرض السكري أعراضه ومخاطرة وكيفية الوقاية منة وعلاجة

مرض السكري أعراضه ومخاطرة وكيفية الوقاية منة وعلاجة

0 المراجعات

مرض السكري أعراضه ومخاطرة وكيفية الوقاية منة 

 

image about مرض السكري أعراضه ومخاطرة وكيفية الوقاية منة وعلاجة

 

اولا ما هو مرض السكري: 

مرض السكري هو مرض مزمن يؤثر على كيفية استخدام الجسم للسكر (الجلوكوز). يحتاج الجسم إلى السكر للحصول على الطاقة، ولكن عندما يكون الشخص مصابا بداء السكري، لا يستطيع جسمه استخدام السكر بشكل صحيح. هناك 2 أنواع من مرض السكري، أساسا النوع الأول والنوع الثاني.  

مرض السكري من النوع الأول: 

 هو أحد أمراض المناعة الذاتية حيث يهاجم الجسم خلايا بيتا في البنكرياس. تنتج خلايا بيتا الأنسولين، وهو هرمون يساعد الجسم على استخدام السكر.  

مرض السكري من النوع الثاني: 

 هو النوع الأكثر شيوعا من مرض السكري. يحدث عندما لا يستطيع الجسم استخدام الأنسولين بشكل فعال. يمكن للبنكرياس عادة إنتاج الأنسولين، لكن الخلايا لا تتفاعل معه بالطريقة الصحيحة.  

اعراض مرض السكري: 

أعراض مرض السكري تختلف تبعا لنوع وشدة المرض. تشمل الأعراض الشائعة لمرض السكري ما يلي: كثرة التبول  

العطش الشديد والحاجة الي شرب الماء باستمرار. 

بشرة جافة; 

كثرة التبول. 

 فقدان الوزن غير الغير طبيعى.

 التعب والارهاق والضعف العام.

 عيون ضبابية وضعف الابصار. 

 بطء التئام الجروح وبالأخص اطراف البدين والقدمين. 

فيما بلي كيفية حدوث هذه الاعراض داخل الجسم: 

ينتج جسم الإنسان الجلوكوز من الطعام. يساعد الأنسولين، وهو هرمون ينتج في البنكرياس، على نقل الجلوكوز من الدم إلى خلايا الجسم. إذا لم ينتج الجسم كمية كافية من الأنسولين أو لم يستجيب الجسم بشكل صحيح للأنسولين، يتراكم الجلوكوز في الدم. يمكن أن يؤدي تراكم الجلوكوز في الدم إلى كثرة التبول. العطش الشديد يفقد الجسم الماء مع البول. عندما يتراكم الجلوكوز في الدم، يحاول الجسم التخلص منه عن طريق التبول. هذا يمكن أن يؤدي إلى الشعور بالعطش الشديد. فقدان الوزن غير المبررة 

 يستخدم الجسم الجلوكوز للحصول على الطاقة.  

عندما لا يستطيع الجسم استخدام الجلوكوز بشكل صحيح، فإنه يبدأ في حرق الدهون وكتلة العضلات للحصول على الطاقة. هذا يمكن أن يؤدي إلى فقدان الوزن غير المبرر.  

التعب يحتاج الجسم إلى الجلوكوز للحصول على الطاقة.  

عندما لا يستطيع الجسم استخدام الجلوكوز بشكل صحيح، يشعر الشخص بالتعب.  

عيون ضبابية يمكن أن يؤدي ارتفاع مستويات السكر في الدم إلى تلف الأوعية الدموية في العين.  

هذا يمكن أن يؤدي إلى عدم وضوح الرؤية وفقدان الرؤية. بطء  

التئام الجروح يحتاج الجسم إلى الجلوكوز والمواد المغذية الأخرى لبناء خلايا وأنسجة جديدة. 

 إذا كان الجسم لا يمكن استخدام الجلوكوز بشكل صحيح، وهذا يمكن أن يؤخر الشفاء من الجروح. 

 بشرة جافة; يمكن أن يؤدي ارتفاع مستويات السكر في الدم إلى الجفاف.  

هذا يمكن أن يؤدي إلى جفاف الجلد. أعراض أخرى تشمل الأعراض الأخرى لمرض السكري ما يلي: التهابات متكررة تهيج أو وخز في اليدين والقدمين التغييرات في الدورة الشهرية من الصعب التركيز. لا أستطيع التركيز. إذا واجهت أيا من هذه الأعراض، فاستشر طبيبك. يمكن أن يسبب مرض السكري غير المعالج مضاعفات خطيرة مثل تلف الأعصاب والكلى والعين. 

أضرار مرض السكري: 

يمكن أن يسبب مرض السكري غير المعالج مضاعفات خطيرة مثل:  

*تلف الأعصاب يمكن أن يؤدي ارتفاع مستويات السكر في الدم إلى تلف الأعصاب في جميع أنحاء الجسم. هذا يمكن أن يؤدي إلى مجموعة متنوعة من الأعراض، بما في ذلك التنميل والوخز والضعف وفقدان الإحساس بالألم. يمكن أن يؤدي تلف الأعصاب أيضا إلى مشاكل في الجهاز الهضمي والتناسلي والبولي. تلف العين وأحيانا انفصال الشبكية والعمي. 

image about مرض السكري أعراضه ومخاطرة وكيفية الوقاية منة وعلاجة 

*يمكن أن يؤدي ارتفاع مستويات السكر في الدم إلى تلف الأوعية الدموية في العين. هذا يمكن أن يؤدي إلى مشاكل مختلفة في العين، مثل اعتلال الشبكية السكري، والذي يمكن أن يؤدي إلى العمى.  

*تلف الكلى  

يمكن أن يؤدي ارتفاع مستويات السكر في الدم إلى تلف الكلى. هذا يمكن أن يؤدي إلى الفشل الكلوي، وهي حالة تهدد الحياة. أمراض القلب والأوعية الدموية يزيد مرض السكري من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، مثل النوبات القلبية والسكتات الدماغية.  

*مشاكل الحمل  

image about مرض السكري أعراضه ومخاطرة وكيفية الوقاية منة وعلاجة 

*يزيد مرض السكري من خطر حدوث مضاعفات الحمل مثل الولادة المبكرة وانخفاض الوزن عند الولادة والعيوب الخلقية. مسائل أخرى يمكن أن يزيد مرض السكري أيضا من خطر الإصابة ببعض المشاكل الصحية الأخرى،  

 *الالتهابات والتهابات الجلد واضطرابات العظام. والتهابات الاطراف العصبية مع الإدارة السليمة لمرض السكري، يمكن للأشخاص المصابين بداء السكري تقليل خطر الإصابة بهذه المضاعفات. يمكن أن يساعد اتباع نظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية بانتظام ومراقبة مستويات السكر في الدم والمداومة عند الطبيب المعالج في السيطرة على مرض السكري وتقليل مخاطر حدوث مضاعفات. 

كيف احمي نفسي من مرض السكري؟ 

الوقاية من مرض السكري: 

طرق الوقاية من مرض السكري: 

الحفاظ على وزن صحي  

يعد الحفاظ على وزن صحي أحد أفضل الطرق للوقاية من مرض السكري من النوع الثاني. يمكن أن يساعد فقدان الوزن في تقليل خطر الإصابة بمرض السكري، حتى لو كان صغيرا. الحفاظ على وزن صحي ممارسة الرياضة بانتظام يمكن أن تساعد التمارين المنتظمة في الحفاظ على وزن صحي وتحسين مستويات السكر في الدم. يوصى بممارسة 30 دقيقة على الأقل من النشاط البدني المعتدل في معظم أيام الأسبوع. ممارسة الرياضة بانتظام والشي لأوقات منتظمة يوميا. 

اتباع نظام غذائي صحيي 

image about مرض السكري أعراضه ومخاطرة وكيفية الوقاية منة وعلاجة 

 يشمل النظام الغذائي الصحي اختيار الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية وقليلة السعرات الحرارية والدهون المشبعة والسكريات المضافة. يجب أن يشتمل نظامك الغذائي أيضا على الكثير من الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبروتينات الخالية من الدهون. اتباع نظام غذائي صحي 

كثرة شرب الماء والبعد عن المشروبات الغازية والمشروبات التي بها سعرات حرارية كبيرة 

image about مرض السكري أعراضه ومخاطرة وكيفية الوقاية منة وعلاجة 

 تجنب التدخين يزيد التدخين من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني. إذا كنت تدخن، فعلى كل من يدخن يجب علية التوقف فورا عن التدخين لما له من أخطار أخري كثيرة على سائر الجسم. 

image about مرض السكري أعراضه ومخاطرة وكيفية الوقاية منة وعلاجة 

علاج مرض السكري: 

يعتمد علاج مرض السكري على نوع المرض وشدته. عادة ما يتضمن علاج مرض السكري تغييرات في نمط الحياة مثل اتباع نظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية بانتظام. قد يصف طبيبك أيضا أدوية مثل الأنسولين أو الأدوية الفموية.  

تغييرات نمط الحياة  

تغييرات نمط الحياة هي أساس علاج مرض السكري. يمكن أن تساعد تغييرات نمط الحياة في التحكم في مستويات السكر في الدم وتقليل خطر حدوث مضاعفات.  

اتباع نظام غذائي صحي  

يشمل النظام الغذائي الصحي اختيار الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية وقليلة السعرات الحرارية والدهون المشبعة والسكريات المضافة. يجب أن يشتمل نظامك الغذائي أيضا على الكثير من الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبروتينات الخالية من الدهون.  

ممارسة الرياضة بانتظام  

image about مرض السكري أعراضه ومخاطرة وكيفية الوقاية منة وعلاجة 

يمكن أن تساعد التمارين المنتظمة في الحفاظ على وزن صحي وتحسين مستويات السكر في الدم. يوصى بممارسة 30 دقيقة على الأقل من النشاط البدني المعتدل في معظم أيام الأسبوع. التحكم في الوزن 1. يعد الحفاظ على وزن صحي أحد أفضل الأشياء التي يمكنك القيام بها للسيطرة على مرض السكري. إذا كنت تعاني من زيادة الوزن أو السمنة، فتحدث إلى طبيبك حول كيفية إنقاص الوزن. 

السيطرة على الإجهاد  

يمكن أن يؤدي الإجهاد إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم. يمكن أن يساعد تعلم كيفية إدارة التوتر في السيطرة على مرض السكري.  

الطب قد يصف طبيبك أدوية مثل الأنسولين أو الأدوية الفموية للمساعدة في التحكم في مستويات السكر في الدم. الأنسولين وهو هرمون ضروري لنقل الجلوكوز من الدم إلى الخلايا.  

image about مرض السكري أعراضه ومخاطرة وكيفية الوقاية منة وعلاجة 

يحتاج الأشخاص المصابون بداء السكري من النوع 1 إلى الأنسولين الخارجي للبقاء على قيد الحياة. قد يحتاج بعض الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2 أيضا إلى الأنسولين. طب الفم هناك العديد من أنواع الأدوية الفموية المتاحة للمساعدة في السيطرة على مرض السكري. تعمل هذه الأدوية بطرق مختلفة لخفض مستويات السكر في الدم. علاجات أخرى هناك العديد من العلاجات الأخرى التي يتم التحقيق فيها لعلاج مرض السكري. وتشمل هذه: 

 الخلايا الجذعية تساعد الخلايا الجذعية في إصلاح الخلايا التالفة في البنكرياس التي تنتج الأنسولين. يمكن أن تساعد الهندسة الوراثية في إصلاح الجينات المعيبة التي تسبب مرض السكري. الوقاية من مضاعفات مرض السكري مع الإدارة السليمة لمرض السكري، يمكن للأشخاص المصابين بداء السكري تقليل خطر حدوث مضاعفات. وتشمل هذه: 

تلف الأعصاب تلف العين تلف الكلى أمراض القلب والأوعية الدموية من خلال إجراء اختبارات منتظمة واتخاذ الاحتياطات، يمكن لمرضى السكر تقليل خطر الإصابة بهذه المضاعفات. 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

articles

6

followers

1

followings

1

مقالات مشابة