تأثير الصيام على الرضاعة الطبيعية وصحة الطفل

تأثير الصيام على الرضاعة الطبيعية وصحة الطفل

0 المراجعات

هل يؤثر الصيام على الرضاعة الطبيعية وصحة الطفل؟


تشغل الرضاعة الطبيعية الكثير من وقت الأم، فمنذ ولادة طفلها تنشغل الأم برعاية رضيعها وتلبية احتياجاته وتهتم بالرضاعة الطبيعية لما لها من فوائد عظيمة للطفل والأم أيضاً، وقد تستمر رحلة الرضاعة الطبيعية لعامين متواصلين؛ فتؤثر الرضاعة الطبيعية على نمط حياة الأم واتخاذها لكثير من القرارات فقبل أن تتخذ الأم أي قرار تفكر هل هذا القرار سيؤثر على الرضاعة الطبيعية وصحة رضيعها؟ هل سيؤثر على إدرار اللبن؟

ومع اقتراب شهر رمضان يُلح على الأم المُرضعة السؤال الأم هل يمكن الجمع بين الصيام والرضاعة الطبيعية ثم تتوالى الأسئلة على بال الأم وتود لو تعرف ما تأثير الصيام على الرضاعة الطبيعية وصحة طفلها؟ بل على الأخص هل يؤثر الصيام على ادرار اللبن؟

دعينا نتعرف سويا على الإجابات لهذه الأسئلة معتمدين في هذا على العلم ورأي الخبراء النابع من التجارب الحقيقية.

هل يؤثر الصيام على إدرار لبن الأم؟
تصل ساعات الصيام لحوالي 15 ساعة تقريباً دون طعام أو مياه، بينما تمثل المياه أكثر من 80 بالمائة من مكونات لبن الأم، ويحتاج جسد الأم المُرضعة للكثير من المياه والسوائل عموماً لتكوين لبن الثدي لتلبية احتياجات الرضيع بالرضاعة الطبيعية، لذا مع الامتناع عن المياه لساعات طويلة يظهر بقوة سؤال (هل يؤثر الصيام على إدرار لبن الأم؟) واهتم العلماء بدراسة هذا السؤال والإجابة عنه لما للرضاعة الطبيعية واستمرارها من أهمية كبرى فأجروا دراسة تابعوا فيها أمهات صِمن لساعات طويلة ولاحظوا إدرار اللبن لديهن فوجد العلماء التالي:

1. أن جسد المرأة يتكيف مع الظروف الجديدة التي تمر بها (كالصيام) فيصنع الجسد لبن الأم لتلبية احتياجات الرضيع مهما كانت الظروف.

2. أن عدم الأكل والشرب لساعات لا يقلل من إدرار لبن الأم في الطبيعي، إلا إذا لم تحافظ الأم المُرضعة على ترطيب جسدها خلال ساعات الإفطار وأصيبت بالجفاف الشديد.

3. أن مكونات لبن الأم المُرضعة ( العناصر الغذائية الكبيرة والدهون) لا تتأثر بالصيام ولا تتغير نسب تواجدها بلبن الأم، بينما بعض العناصر الغذائية الدقيقة قد تتأثر وتقل نسب تواجدها بلبن الأم عن معدلها الطبيعي مثل الزنك والماغنسيوم والبوتاسيوم.

4. أن نمو الرضيع لا يتأثر بصيام الأم أثناء الرضاعة الطبيعية، فلا يقل وزنه أو يعاني من الجفاف إذا استمرت الأم بإرضاعه عند الطلب لتلبية احتياجاته خلال ساعات الصيام.

. أن الأم المُرضعة أكثر عُرضة للجفاف إذا كان رضيعها أصغر من ستة أشهر ولا زال يرضع رضاعة طبيعية حصرية، فلا يُنصح عادة بصوم الأم إذا كان رضيعها أصغر من ستة أشهر؛ فالرضيع عادة يعتمد خلال الستة أشهر الأولى على لبن الأم كمصدر غذائه ووسيلة ترطيبه الوحيدة.

هل يمكنني الجمع بين الصيام والرضاعة الطبيعية
لذا نظرا للنقاط السابقة التي أقرها العلماء نعم يمكنك الجمع بين الصيام والرضاعة الطبيعية إذا:

1. كنتِ لا تعانين من أي مشاكل صحية كالسكري أو الضغط أو أي أمراض مزمنة.

2. كان رضيعك أكبر من ستة أشهر.

3.  وإذا ما راعيت ترطيب جسدك باستمرار خلال ساعات الإفطار باتباع النصائح للحفاظ على صحتك وصحة رضيعك.

4. اهتممتِ بالتغذية السليمة.

9 نصائح للصيام مع الرضاعة الطبيعية
يُعد احتفاظك بترطيب جسدك كأم مُرضعة قررت الصيام خلال الرضاعة الطبيعية، تحدي كبير حتى لا تتأثر صحتك، فلا تنسي أنك مهمة وصحتك تهم، ويجب أن تهتمي بنفسك ورعايتها كما تهتمين بمراعاة احتياجات الرضيع واستمرار إدرار اللبن كما هو لذا ننصحك باتباع الآتي:

1. شرب الكثير من المياه والسوائل كالعصائر والمشروبات العشبية خلال ساعات الإفطار.

2. يجب ألا تُفوتي السحور مهما حدث، فالسحور مهم جدا للحفاظ على طاقتك خلال النهار ويُنصح بتأخيره قدر المستطاع قبل بدأ الصيام، ومن المهم أن يحتوي على مكونات مُشبعة مليئة بالبروتين كالحبوب كاملة الحبة كالشوفان والفول والعدس.

3. ننصحكِ بأكل الفاكهة والخضروات المليئة بالألياف كالتفاح والبطيخ والخيار على مدار ساعات الإفطار لتساعدي جسدك على الاحتفاظ بالمياه واستمرار ترطيب جسدك خلال ساعات الصيام.

4. احرصي على تناول البروتينات خلال الإفطار مثل اللحوم والأسماك، وكذلك الكربوهيدرات التي يحتاجها الجسد لتوفير الطاقة خلال اليوم.

5. يُساهم النوم لساعات كافية (ما يقارب الثماني ساعات) في الحفاظ على صحتك وقدرتك على الاستمرار في الصيام بحالة جيدة.

6. تجنبي بذل مجهود شاق أو المشي لمسافات في الشمس والتعرض للحرارة المرتفعة خلال ساعات النهار لتحافظي على ترطيب جسدك قدر الإمكان ومنع فقد قدر كبير من الطاقة والسوائل به.

7. تُعد المكسرات غير المحمصة (كاللوز وعين الجمل) مصدر غني بالفيتامينات والسعرات الحرارية التي تحتاجينها خلال الصيام.

8. تجنبي شرب الكثير من القهوة أو الشاي والمواد التي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين لأنها مدرة للبول فقد تساهم في فقدانك لترطيب جسدك لذا يكفي كوب واحد في اليوم أو فنجان واحد من القهوة إذا كنتِ لا تستغنين عنها.

9. تناول حبوب الفيتامينات المتعددة بعد استشارة استشاري الرضاعة الطبيعية، خاصةً تلك التي تحتوي على الزنك والبوتاسيوم والماغنسيوم لتعويض ما قد يقل نتيجة للصيام.

ونتمنى بهذه النصائح أن تحصلي على تجربة صيام صحية خلال الرضاعة الطبيعية.

متى يجب عليك الإفطار وعدم إكمال الصيام خلال الرضاعة الطبيعية؟

يمكنكِ الصيام خلال الرضاعة الطبيعية كما تتمنين إذا كانت صحتك جيدة وتسمح بهذا وإذا كان طفلك أكبر من ستة أسهر واتبعتِ النصائح التي ذكرناها، مع مراقبة صحتك وصحة رضيعك للتأكد من أنه يمكنك إكمال صيامك دون حدوث ضرر لك أو رضيعك.

وننصحك بالإفطار فورا وعدم إكمال الصيام، إذا لاحظتِ أي علامة من العلامات التالية:

1. أي علامة من علامات الجفاف، مثل: (الشعور بالعطش الزائد، الشعور بالضعف الشديد، الصداع المستمر لفترة طويلة، تغير لون البول للأصفر الغامق، تغير رائحة البول لرائحة نفاذة)

2. خسارتك الزائدة للوزن، إذا خسرتِ أكثر من ١ كجم بعد أسبوع من الصيام، فهكذا يُعد الصيام مع الرضاعة الطبيعية خطراً على صحتك.

3. إذا كنتِ تشعرين بالنعاس دائماً رغم نومك ليلاً ما يقرب من الثماني ساعات.

4. إذا أظهر الرضيع أيا من الأعراض التالية: (تغير لون براز الرضيع للأخضر، خسارة ملحوظة بالوزن، البكاء لفترات طويلة دون سبب معلوم، انخفاض عدد الحفاضات المستخدمة لقلة بول الرضيع)

أخيراً تقول جمعية الرضاعة الطبيعية الأسترالية أن القرار يعود للأم فهي تستطيع أن تقرر إذا ما كانت تشعر بحالة جيدة تسمح لها بالصيام خلال الرضاعة الطبيعية، أو أن تتوقف عن الصيام لشعورها بالإجهاد والتعب لبضعة أيام لترتاح ثم تعاود المحاولة في أيام أخرى ما دامت كانت تصوم منذ أعوام سابقة.

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

9

متابعين

29

متابعهم

30

مقالات مشابة