مفهوم التغذية الصحية وفوائدها

مفهوم التغذية الصحية وفوائدها

0 المراجعات

المساهمه في إنقاص الوزن


تحتوي الأطعمة الصحية؛ مثل الخضروات والفواكه والبقوليات، على سعرات حرارية أقل من معظم الأطعمة المصنعة، كما أن الحفاظ على نظام غذائي صحي خالي من الأطعمة المصنعة يمكن أن يساعد في البقاء ضمن الحد اليومي من السعرات الحرارية دون الحاجة إلى مراقبتها. تعتبر الألياف الغذائية مهمة بشكل خاص للتحكم في الوزن، وتحتوي الأطعمة النباتية على كميات كبيرة من الألياف. الأطعمة التي تساعد في تنظيم الجوع عن طريق جعلك تشعر بالشبع لفترة أطول بعد تناول الوجبة. [3] وفقًا لدراسة أجريت عام 2018 ونشرت في مجلة Nutrients والتي شملت 15 مشاركًا يعانون من السمنة المفرطة لمدة 12 أسبوعًا، فإن اتباع نظام غذائي يشجع على زيادة تناول الألياف والبروتين الخالي من الدهون يساعد على تقليل استهلاك السعرات الحرارية وفقدان الوزن وتحسين جودة النظام الغذائي.

تعزيز صحة العظام والأسنان 


يحافظ النظام الغذائي الغني بالكالسيوم على قوة العظام والأسنان وقد يساعد أيضًا على إبطاء فقدان العظام المرتبط بالشيخوخة، حيث يساعد فيتامين د الجسم على امتصاص الكالسيوم، وينصح بالحصول على فيتامين د من خلال التعرض لأشعة الشمس، بالإضافة إلى إدراجه. في النظام الغذائي قم بتضمين الأطعمة التي تحتوي على فيتامين د، مثل الأسماك الزيتية وحبوب الإفطار المدعمة بفيتامين د. 

تحسين عملية الهضم

تعتبر الأطعمة الغنية بالألياف عنصراً مهماً في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي، كما ذكرنا سابقاً، فهي تساعد على خلق الشعور بالشبع، وتقلل من احتمالية الإفراط في تناول الطعام. لذلك، تشمل الأطعمة الصحية للجهاز الهضمي تناول الكثير من مصادر الألياف مثل: الفواكه، والخضروات، والحبوب الكاملة، والبقوليات

تقليل خطر الاصابه بالسرطان


إن تناول الأطعمة التي تحتوي على مضادات الأكسدة يمكن أن يساعد في تقليل خطر الإصابة بالسرطان عن طريق حماية الخلايا من التلف، حيث أن وجود الجذور الحرة في الجسم يمكن أن يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بالسرطان، وتساعد مضادات الأكسدة على تطهير الجذور الحرة وتقليل خطر الإصابة بهذا المرض. ل. المركبات الموجودة في الفواكه والخضروات والمكسرات والبقوليات والتي تعمل كمضادات للأكسدة تشمل البيتا كاروتين والليكوبين وفيتامين أ وفيتامين ج وفيتامين هـ. [٣] تعمل الفيتامينات المضادة للأكسدة وبعض المواد الكيميائية النباتية على تحفيز موت الخلايا المبرمج بشكل انتقائي في الخلايا السرطانية فقط، وفقاً لمراجعة مجموعة من الدراسات المخبرية المنشورة في مجلة علاج السرطان العام عام 2004. دون تهيج الخلايا الطبيعية. يمكنهم أيضًا تقليل عمليات تكوين الأوعية الدموية وتكاثر الخلايا. السرطان، ولكن من المهم الإشارة إلى أن هذه الدراسات لم يتم إجراؤها بعد على البشر وما زالت هناك حاجة لدراسات إضافية لتأكيد هذه الفائدة.

 

إظهار التغييرات

تحقق من السرقة الأدبية

PdfWord

 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

1

متابعين

1

متابعهم

1

مقالات مشابة