8 اسباب لرائحة الفم الكريهة

8 اسباب لرائحة الفم الكريهة

0 المراجعات

 

مقدمة

تعتبر رائحة الفم الكريهة مشكلة صحية شائعة تؤثر بشكل كبير على الأنشطة اليومية للعديد من الأشخاص. رائحة الفم الكريهة غير سارة لأولئك الذين يتعاملون بشكل وثيق مع رائحة الفم الكريهة. وتتضاعف المشكلة بسبب الصدمات النفسية التي تؤدي إلى الاكتئاب. سيتم عزل الذين يعانون من هذه المشكلة عن المجتمع. وهذا يمكن أن يؤدي حتى إلى التنافر الزوجي.

image about 8 اسباب لرائحة الفم الكريهة

 

أسباب رائحة الفم الكريهة ؟

بالمعنى الحرفي للكلمة، كل البشر هم من ذوي الأنفاس الكريهة. يحتوي تجويف الفم على ملايين البكتيريا اللاهوائية مثل البكتيريا المغزلية والشعيات التي تعمل على بروتين المواد الغذائية وتؤدي إلى تعفنها. تؤدي هذه العملية إلى تكوين غازات ضارة مثل كبريتيد الهيدروجين، وميثيل ميكابتان، وكادافيرين، وسكاتول، وبوتريسين، إلخ مما يسبب رائحة كريهة. إذا لم يتم الحفاظ على نظافة الفم بشكل صحيح، فسيعاني الجميع من رائحة الفم الكريهة. معظمنا يتحكم في هذا عن طريق تنظيف الأسنان بالفرشاة بانتظام، وتنظيف اللسان والغرغرة. حتى بعد الحفاظ على نظافة الفم، يعاني بعض الأشخاص من رائحة كريهة لأسباب مختلفة يجب تشخيصها وعلاجها بشكل صحيح.

 

بعض الأسباب الشائعة لرائحة الفم الكريهة.

1) سوء نظافة الفم:

إذا لم يتم الحفاظ على نظافة الفم بشكل صحيح، يصبح الفم مقرًا لملايين البكتيريا التي تنتج غازات هجومية عن طريق تحلل بقايا الطعام. تكون رائحة الفم الكريهة شديدة عند أولئك الذين لا ينظفون أسنانهم بانتظام وينظفون أفواههم بعد كل طعام. يمكن أن تؤدي الوجبات الخفيفة التي يتم تناولها بين الوجبات أيضًا إلى رائحة الفم الكريهة بسبب التنظيف غير المناسب.
رائحة الفم الكريهة شائعة لدى جميع الأشخاص تقريبًا في الصباح عند الاستيقاظ. أثناء النوم يقل إنتاج اللعاب. يمتلك اللعاب بعض الخصائص المضادة للبكتيريا التي تساعد في الحفاظ على نظافة الفم. يحتوي اللعاب على جزيئات الأكسجين اللازمة لجعل تجويف الفم هوائيًا. لذا فإن انخفاض كميته أثناء النوم يشكل حالة مواتية للبكتيريا اللاهوائية.

2) العادات الغذائية:image about 8 اسباب لرائحة الفم الكريهة

السبب الرئيسي للرائحة الكريهة هو تحلل البروتين بواسطة البكتيريا، وبالتالي فإن جميع المنتجات الغذائية الغنية بالبروتين تفضل رائحة الفم الكريهة. اللحوم والأسماك ومنتجات الألبان والبيض والكعك والمكسرات والكمثرى وغيرها يمكن أن تسبب رائحة الفم الكريهة. يمكن لبعض المواد الغذائية أن تنتج نوعًا معينًا من الرائحة التي قد تكون غير سارة. يمكن أن ينتج البصل الخام رائحة كريهة نموذجية. يقال أن تفاحة في اليوم تبعد الطبيب، وبصلة نيئة في اليوم تبعد الجميع. يمكن أن يؤدي تناول الفول السوداني أيضًا إلى ظهور رائحة كريهة. ومع ذلك، إذا تم التنظيف المناسب، يمكن تقليل الرائحة بغض النظر عن طبيعة الطعام. عدم انتظام توقيت تناول الطعام يمكن أن يؤدي أيضًا إلى رائحة الفم الكريهة. يمكن أيضًا أن تنتج المواد الغذائية الصغيرة التي يتم تناولها بين الوجبات رائحة كريهة.

3) الأغشية الحيوية:

يتم تكوين طبقة لزجة رقيقة تسمى البيوفيلم على اللسان والغشاء المخاطي للفم. هذه الطبقة سميكة على الجانب الخلفي من اللسان حيث يمكن رؤية ملايين من البكتيريا سالبة الجرام. الطبقة السميكة على اللسان ترتبط دائمًا برائحة الفم الكريهة. حتى الأغشية الحيوية الرقيقة يمكن أن تجعل الحالة اللاهوائية مواتية لتكاثر البكتيريا.

4) تسوس الأسنان:

هذه عملية مدمرة تسبب إزالة الكلس مع تدمير المينا وعاج الأسنان مما يؤدي إلى تجويف السن. يتم إنتاجها بشكل رئيسي عن طريق العصيات اللبنية. تترسب جزيئات الطعام داخل هذه التجاويف وتتعفن بواسطة البكتيريا اللاهوائية التي تنتج رائحة كريهة. لن يؤدي التنظيف العادي بالفرشاة إلى إزالة بقايا الطعام بسهولة، وبالتالي تتعفن تمامًا. التسوس شائع عند الأطفال في سن المدرسة وفي أولئك الذين لا يحافظون على نظافة الفم المناسبة. يمكن أن يؤدي نقص الكالسيوم والفيتامينات أيضًا إلى التسوس.image about 8 اسباب لرائحة الفم الكريهة

5) التهاب اللثة:

اللثة عبارة عن غشاء مخاطي مع نسيج ضام داعم يغطي حدود الفك الحاملة للأسنان. وتتمثل الوظيفة الرئيسية للثة في الحماية. التهاب اللثة هو التهاب اللثة. نتيجة لأسباب مختلفة، تصاب أنسجة اللثة بالعدوى مما يؤدي إلى التورم والألم والإفرازات. إذا تفاقمت الحالة فإن العدوى تنتشر نحو منطقة حول الأسنان مما يؤدي إلى إفرازات مستمرة تسمى تقيح الأسنان. في بعض الأحيان، تتعمق العدوى وتنتج خراجًا سنخيًا مع خروج القيح. يمكن أن تصل العدوى إلى العظام مسببة التهاب العظم والنقي. كل هذه الحالات يمكن أن تنتج رائحة كريهة.

6) تراجع اللثة:

عندما تتراجع اللثة عن الأسنان، تتكون فجوة تتراكم فيها بقايا الطعام وتسبب رائحة الفم الكريهة.

 

7) لويحات الأسنان ورواسب الجير. 

تترسب اللويحات والجير بشكل رئيسي في الفجوات بين الأسنان واللثة. سيوفر ذلك مأوى لبقايا الطعام والبكتيريا المسببة لرائحة الفم الكريهة.

8) الآفات والطلاءات التقرحية:حل بسيط يقضي على رائحة الفم الكريهة.. "السر" في هذا الغذاء | سكاي نيوز عربية

ترتبط جميع الآفات التقرحية في الفم تقريبًا برائحة الفم الكريهة. قد تكون هذه الآفات ناجمة عن البكتيريا أو الفيروسات أو الحساسية الغذائية أو بسبب اضطرابات المناعة الذاتية. القرحة القلاعية هي أكثر الآفات التقرحية شيوعًا. البعض الآخر هو الهربس، والالتهابات الفطرية، والذبحة الصدرية فنسنت، وعدد كريات الدم البيضاء المعدية، والحمى القرمزية، والدفتيريا، والتفاعلات الدوائية وما إلى ذلك. القرحة السرطانية تنتج رائحة الفم الكريهة الشديدة

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

34

متابعين

13

متابعهم

9

مقالات مشابة