متى تزول النزلة المعوية للاطفال؟

متى تزول النزلة المعوية للاطفال؟

0 المراجعات

 

النزلة المعوية عبارة عن التهابات تُصيب المعدة وينتج عن هذة الالتهابات عدة أعراض منها الاسهال والقئ وتكون مصاحبة بحمى وتقلصات في المعدة شديدة.

بعد اصابتك أو اصابة طفلك بالنزلة المعوية بديهي يخطر على ذهنك متى تزول النزلة المعوية وتختفي الأعراض تماما ويتعافى طفلك. في الاول خلينا نعرف بتحصل ازاى النزلة من الاساس واذاي  ممكن تحمي طفلك من الاصابة مرة أخرى بالنزلة المعوية.

أسباب الاصابة بالنزلة المعوية لدى الاطفال

النزلة ما هي الاعدوى تُصيب المعدة وتحدث العدوى عن طريق عدة اسباب وهي تناول اكل أو شراب ملوث، أو مخالطة اشخاص مصابين بالعدوى.

وتنقسم العدوى الى :

  • عدوى فيروسية : 

وهى ما يلي:

  1. روتا فيروس (Rotavirus)  ينتشر هذا الفيرس عند الرضع من  ثلاث شهور الى ستة أشهر وتستمر العدوى من 3 الى 7 ايام وينتشر اكثر في الخريف والشتاء ويصاب الطفل باسهال شديد مصاحب بقئ مستمر ممكن أن يؤدي الى الجفاف اذا لم يحدث التدخل الطبي اللازم.
  2. نورو فيروس (Noro virus) منتشر أكثر لدى البالغين ويستمر من يوم الى 3 أيام ويمكن الاصابة به فى اي وقت من السنة
  3. ادينو فيروس (Adenovirus) يصيب الاطفال تحت سن العامين وتستمر الاعراض من 5 الى 12 يوما.
  • عدوى بكتيرية 

عادة ما تكون أقل انتشارا من العدوى الفيروسية الا ان الاصابة بالعدوى البكتيرية تكون اشد و مصاحبة بارتفاع شديد في درجة الحرارة أو وجود دم في براز المصاب.

أعراض النزلة المعوية عند الأطفال

  • الاسهال
  • القئ
  • تقلصات في المعدة 
  • حمى
  • اعياء وضعف بالجسم 
  • ضعف الشهية

 

بعد معرفة أنواع واسباب العدوي لابد من معرفة متى تزول النزلة المعوية للاطفال لكل نوع على حدة.

تستمر العدوى الفيروسية لمدة تتراوح من 2 حتى 14 يوما وتختلف المدة من شخص الى اخر. اما العدوى البكتيرية فمن الممكن ان تطول مدة الاعراض  وذلك يتوقف على نوع البكتريا المسببة للعدوى، يوجد أنواع يمكن أن تستمر الأعراض  حتى 6 أسابيع. يختفي القئ في غضون يوم او اثنين ويستمر الاسهال احيانا الى اكثر من 3 ايام الى ان يعود البراز الى وضعة الطبيعي ممكن يستغرق اسبوع.

كيفية تشخيص النزلة المعوية عند الاطفال:

من خلال الاعراض المصاحبة للعدوى وكذلك اخذ عينة براز من الشخص المصاب. وكذلك من خلال عدة اسئلة للام ما اذا كان الطفل قد تناول اي اطعمة ملوثة، أو خالط شخص مصاب. 

علاج النزلة المعوية الاطفال: هل يستغرق وقت؟ 

كما ذكرنا في الاعلي عن متى تزول النزلة المعوية للاطفال، العلاج احيانا يقتصر على تخفيف الاعراض الناتجة عن العدوى والقيام ببعض الاجراءات لتقليل مدة الاعراض ومن ثم يتعافى طفلك سريعا ومنها ما يلي:

  • شرب المياة والسوائل بكثرة لمنع حدوث الجفاف
  • الراحة التامة 

علاج القئ لا يجب تناول اي ادوية ولكن في الحالات الشديدة يمكن استشارة الطبيب واخذ بعد الادوية لتخفيف الترجيع (الاوندانسيترون) مرة واحدة يوميا.

علاج الاسهال شرب السوائل بكثرة لتعويض السوائل المفقودة، منع منتجات الالبان، تناول الفواكهة مثل التفاح والموز والابتعاد عن تناول العنب . تناول ادوية لتخفيف الاسهال مثل (نيترونيدازول) 

لمنع حدوث الجفاف تناول كمية كبيرة من السوائل ، والمياه، وتناول بعض الادوية من الصيدلية لمنع الجفاف  وتناول الاعشاب مثل البابونج.

طرق الوقاية من الاصابة بالنزلة المعوية وكذلك منع انتشارة للاشخاص الاخرى

  • غسل الايدي جيدا لكل افراد العائلة وخاصة الاطفال بعد تناول الاكل وبعد استخدام الحمام.
  • تنظيف الأسطح جيدا بالصابون والمواد المطهرة.
  • ابتعاد الاطفال عن المصاب لمدة 48 ساعة على الاقل.
  • عدم مشاركة الاطفال الاشياء الخاصة به في المدرسة 

الخلاصة

عند الاصابة بالنزلة المعوية ضرورى تناول السوائل بكثرة واتباع تعليمات الطبيب وكذلك الاهتمام بنظافة الايدى. وظهور اعراض النزلة المعوية للاطفال يتطلب تدخل سريع وفوري لتفادي المضاعفات، وفي نهاية المقال تمت الاجابة على سؤال متى تزول النزلة المعوية للاطفال؟

المصادر:

betterhealth.vic.gov.au/health/conditionsandtreatments/gastroenteritis-in-children#how-to-prevent-dehydration-in-children-with-gastroenteritis 

myoclinic

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

3

متابعين

0

متابعهم

5

مقالات مشابة