ماذا يحدث فى الدماغ أثناء وبعد الاصابه بارتجاج فى المخ

ماذا يحدث فى الدماغ أثناء وبعد الاصابه بارتجاج فى المخ

0 المراجعات

ماذا يحدث في الدماغ أثناء وبعد الإصابة #بارتجاج_في_المخ_concussion ؟

دعونا نعرف اولا ان ارتجاج المخ هو نوع من الإصابات الدماغية الخفيفة التي تحدث نتيجة لصدمة قوية على الرأس أو تسارع أو تباطؤ فجائي للرأس ، وهو شكل من أشكال إصابات الدماغ الرضحية الخفيفة بعد ضربة في الرأس. 

- يحيط بالدماغ أغشية سائلة ووقائية تسمى السحايا  والتي عادة ما تحمي الدماغ.

والان دعونا نشرح مايحدث فى الدماغ اثناء وبعد الاصابه بالارتجاج

  • - أثناء الاصطدام يتم دفع الدماغ باتجاه داخل الجمجمة ويمكن أن يصاب بكدمات،  بالإضافة إلى ذلك ، يمكن لأجزاء مختلفة من الدماغ أن تتحرك بسرعات مختلفة ، مما ينتج عنه قوى القص التي يمكن أن تمدد الأنسجة العصبية وتمزقها. كما أنها تغير توازن الأيونات والمواد الكيميائية في الدماغ ، مما يضعف وظيفة الخلايا العصبية ويساهم في فقدان الوعي الذي يظهر في الارتجاج.

- يمكن أن تتعافى بعض الألياف العصبية من مثل هذه الإصابة ، ولكن الألياف العصبية الأكثر إصابة يمكن أن تفقد بشكل دائم قدرتها على إرسال الإشارات والتواصل مع خلايا الدماغ الأخرى.

  • - الإصابات الثانوية هي عمليات يتم تنشيطها في الدماغ المصاب ويمكن أن تؤدي إلى تفاقم آثار الارتجاج. تشمل هذه الأنواع من الإصابات إنتاج مواد كيميائية ضارة تسمى الجذور الحرة ، والالتهابات ، وضعف نقل الجزيئات داخل الخلايا العصبية ، واختلال توازن الأيونات الأساسية اللازمة لوظيفة الأعصاب. التعافي من هذه الإصابات عملية كثيفة الطاقة في الدماغ ، لكن الضرر يجعل من الصعب على الخلايا العصبية توليد الطاقة اللازمة. ينخفض ​​أيضًا تدفق الدم إلى موقع الإصابة ، مما يعيق توصيل الأكسجين والعناصر الغذائية اللازمة للتعافي.

-  يعاني العديد من الأشخاص الذين يعانون من ارتجاج من أعراض ما بعد الارتجاج مثل الصداع ، والدوخة ، والتعب ، وضعف التركيز ، وزيادة الحساسية للضوء والصوت. عادة ما تستمر الأعراض في لغضون أسابيع قليلة ، ولكن في نسبة صغيرة من الأفراد ، يمكن أن تستمر لفترة أطول ويمكن أن تكون مسؤولة عن التغيرات المطولة في الوظيفة الإدراكية. على الرغم من ندرة حدوثه ، إلا أن حدوث ارتجاج ثانٍ قبل أن تتاح الفرصة للدماغ للتعافي يمكن أن يسبب تورمًا في المخ يهدد الحياة ، ويمكن أن يتسبب الارتجاج المتكرر في تدهور إدراكي تدريجي.

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

48

متابعين

25

متابعهم

2

مقالات مشابة