اهم 5 طرق لعلاج الإمساك وتحسين اداء الأمعاء

اهم 5 طرق لعلاج الإمساك وتحسين اداء الأمعاء

0 المراجعات

 

5 أطعمة تخفف الإمساك

يعاني الجميع تقريبًا من الإمساك في مرحلة ما من حياتهم. بعض الأدوية، وقلة النشاط البدني، والحمل أو حتى الجفاف يمكن أن تؤدي إلى هذه الحالة. إذا تُرك الإمساك دون علاج، فقد يؤدي إلى الإصابة بالبواسير أو الشقوق الشرجية أو حتى سلس البراز — وهو عدم القدرة على التحكم في أمعائك.

في حين أن المعاناة من حركات الأمعاء المؤلمة وغير المتكررة أمر مزعج، إلا أن معظم حالات الإمساك يمكن علاجها عن طريق تناول الأطعمة المناسبة، تشارك خمسة أطعمة يمكن أن تساعد في تخفيف الإمساك.

1. دقيق الشوفان . مليء بالألياف القابلة للذوبان، وهو نوع من الألياف يسمح ببقاء المزيد من الماء في البرازوهذايجعل البراز اكثر ليونة  وفي نهاية المطاف أسهل في الخروج

2. بذور الشيا. بذور الشيا مليئة بالكالسيوم وأحماض أوميغا 3 الدهنية. فهي مصدر كبير للألياف ويمكن أن تساعد فيتقليل الجوع. أضف ملعقتين كبيرتين من بذور الشيا إلى العصير أو الزبادي أو السلطة أو دقيق الشوفان.

3. البرقوق. تناول القليل من البرقوق المجفف أو المطبوخ.تحتوي حبة البرقوق الواحدة على جرام واحد من الألياف، لذا فهي مصدر قوة للألياف يحتويالبرقوق  أيضًا على سكريات قابلة للتخمر مثل الفركتانز والسوربيتول التي لها تأثير ملين.

4. الفاصوليا. تحتوي الفاصوليا على ألياف غير قابلة للذوبان وأخرى قابلة للذوبان، وهذا المزيج يساعد على تحرك البراز عبر الأمعاء. فكر في تناول الفاصوليا .

5. التوت.، وخاصة التوت، هو وسيلة رائعة لتخفيف الإمساك. كوب واحد من التوت يحتوي على 8 جرام من الألياف، أي ضعف الألياف الموجودة في الفراولة. رش القليل من التوت فوق الزبادي أو العصير أو السلطة.

كيفية الوقاية من الإمساك

يمكن أن يكون الإمساك ألمًا حقيقيًا. ولمنع هذه الحالة 

  • زيادة كمية الألياف الخاصة بك.  على مدار الأسبوع هدف المحافظة على تناول الألياف هو 25 جرامًا يوميًا للنساء و38 جرامًا يوميًا للرجال، أو 21 جرامًا و30 جرامًا يوميًا، على التوالي، لمن تزيد أعمارهم عن 50 عامًا
  • حافظ على رطوبتك. شرب ما لا يقل عن 8 اكوب ماء يوميا
  • اتمرن بانتظام. اهدف إلىعلى الأقل خمس مرات في الأسبوع. ليس عليك أن تفعل كل 30 دقيقة مرة واحدة. حاول إنجاز تمرينك في فترات زمنية مدتها 10 دقائق.
  • تناول نظام غذائي متوازن . تناول الكثير من الفواكه والخضروات، وحاول الحفاظ على قشر الفاكهة لتعظيم كمية الألياف التي تتناولها. قم أيضًا بتضمين مصادر الحبوب الكاملة في كل وجبة، مثل دقيق الشوفان والأرز البني وخبز القمح الكامل لأنها تحتوي على نسبة عالية من الألياف ا لتي يمكن أن تساعد في زيادة حجم البراز. 
  • أكثر من نصف نظام المناعة لديك موجود في الجهاز الهضمي لديك. يدرك الخبراء الآن أن صحة الجهاز الهضمي أو الأمعاء ترتبط بالعديد من الأمراض، لذا فإن الحفاظ على جهازك الهضمي هو إحدى طرق الوقاية من الأمراض الخطيرة في المستقبل.
     
    لتحسين صحة أمعائك،وتجنب الإمساك  اتبع هذه النصائح.:10 نصائح

    1. ممارسة الرياضة. النشاط البدني يحرك القولون، مما يؤدي إلى حركات أمعاء أكثر انتظامًا. يمكن أن تساعد التمارين الرياضية أيضًا في التحكم في أعراض القولون العصبي.

    2. تناول نظام غذائي صحي. تناول الأطعمة الطازجة وغير المعالجة والنظيفة في الغالب. يتم تقسيم الأطعمة المصنعة بسهولة أكبر إلى سكر، مما قد يؤثر سلبًا على صحة الجهاز الهضمي.

    3. تناول وجبات أصغر حجماً وبشكل متكرر لتجنب إرباك الجهاز الهضمي.

    4. امضغ طعامك جيداً – فهذا يمكن أن يسهل عملية الهضم.

    5. إدارة مستويات التوتر لديك. الكثير من التوتر يمكن أن يؤثر على صحة أمعائك. ثبت أن اليوغا أو التأمل أو العلاج أو حتى كتابة اليوميات تقلل من التوتر والقلق.

    6. تناول أو تناول البروبيوتيك. البروبيوتيك يزيد من كمية البكتيريا الجيدة في أمعائك. الزبادي والكفير ومخلل الملفوف الطازج والمكملات الغذائية كلها مصادر جيدة للبروبيوتيك.

    7. تناول المزيد من الألياف. استهدف 25 جرامًا كل يوم.

    8. شرب الكثير من الماء. ثمانية أكواب سعة 8 يوميًا 

    9. الحد من الكحول والكافيين. كلاهما منبهات للجهاز الهضمي ويمكن أن يعطل عملية الهضم.

    10. تحدث مع طبيبك. إذا كنت تعاني من الإسهال أو الإمساك المتكرر، يجب عليك استشارة الطبيب. قد تكون مصابًا بمتلازمة القولون العصبي، والتي تؤثر على 10 إلى 15 % ، ما يحدث في أمعائك يؤثر بشكل مباشر على صحتك.
التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

13

متابعين

3

متابعهم

1

مقالات مشابة