النظام الغذائي وتأثيره على حب الشباب

النظام الغذائي وتأثيره على حب الشباب

1 المراجعات

 

  •  

 image about النظام الغذائي وتأثيره على حب الشباب

ما الذي يسبب حب الشباب؟

حب الشباب الشائع هو حالة جلدية التهابية مزمنة تؤثر في المقام الأول على المراهقين والشباب.

وهو منتشر بنسبة 80-100% بين الأفراد الذين تتراوح أعمارهم بين 11 و30 عامًا، مما يؤثر على حوالي 9% من سكان العالم.

 تتضمن المسببات المعقدة لحب الشباب الشائع عوامل وراثية وهرمونية وبيئية.

يمكن أن يؤدي حب الشباب الشديد إلى تندب وفرط تصبغ، مما يؤثر بشكل كبير على صحة ونوعية حياة الأفراد المصابين

دورالغذاء في التسبب في حب الشباب:

 مستويات منخفضة من أحماض أوميجا 3 الدهنية، وزيادة استهلاك الكربوهيدرات، المكررة ومنتجات الألبان، والشوكولاتة، والدهون المشبعة، قد تؤدي إلى تفاقم حب الشباب عن طريق تعزيز الالتهاب.

ترتبط الأنظمة الغذائية التي تحتوي على مؤشر نسبة السكر في الدم المرتفع واستهلاك الألبان المرتفع أيضًا بمستويات مرتفعة من الهرمونات المشاركة في التسبب في حب الشباب،

 يؤدي الأنسولين وIGF-1 إلى تنشيط  مركب الراباميسين، الذي يعزز تضخم الغدة الدهنية، وتخليق الدهون، وانتشار الخلايا الكيراتينية، مما يساهم في تطور حب الشباب.

تؤدي التشوهات في ميكروبيوم الأمعاء، والتي يسببها نظام غذائي غير طبيعي، إلى تفاقم التسبب في حب الشباب 

 وزيادة نفاذية حاجز الأمعاء. بشكل عام، يلعب النظام الغذائي دورًا مهمًا في التسبب في حب الشباب من خلال التأثير على المستويات الهرمونية والالتهابات وتكوين الكائنات الحية الدقيقة في الأمعاء.

العناصر الغذائية ذات الآثار الضارة المحتملة على حب الشباب

ارتبط الحليب ومنتجات الألبان، وخاصة تلك التي تحتوي على نسبة عالية من بروتين مصل اللبن والكازين، بزيادة مستويات IGF-1، مما قد يؤدي إلى فرط أنسولين الدم وتفاقم آفات حب الشباب. 

ارتبط استهلاك الشوكولاتة، وخاصة الشوكولاتة الداكنة، بتفاقم أعراض حب الشباب. إن وجود السكريات في الشوكولاتة قد يحفز إفراز الأنسولين . يمكن أن تزيد مكونات الكاكاو أيضًا من إفراز السيتوكينات الالتهابية، مما قد يزيد من تفاقم حب الشباب.

كما أن الأحماض الدهنية المشبعة والمتحولة من الدهون الحيوانية والدهون النباتية المهدرجة أساسية أيضًا في التسبب في حب الشباب. يمكن لهذه الدهون أن تحفز إنتاج السيتوكينات المسببة للالتهابات مما يؤدي إلى زيادة إنتاج الزهم والتهاب الجلد.

كما ارتبطت العوامل الغذائية الأخرى مثل تناول الكحول، والإفراط في استهلاك الملح، والأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي العالي

تم تحديد منتجات الألبان والشوكولاتة والدهون المشبعة كمكونات غذائية رئيسية تساهم في زيادة  حب الشباب. هناك عوامل أخرى، مثل الكحول، أو المنتجات المملحة، أو الغلوتين،  أو الحلويات، أو المشروبات الغازية، قد تؤدي أيضًا إلى تفاقم حب الشباب؛ 

الخلاصة:image about النظام الغذائي وتأثيره على حب الشباب

ينبغي تصميم الدراسات المستقبلية بدقة  وتقديم رؤى دقيقة حول تأثير النظام الغذائي على حب الشباب. 

هناك العديد من المنتجات التي لا تحتاج إلى وصفة طبية والتي يمكن أن تجدها في الصيدلية والتي أثبتت فعاليتها علمياً، يمكن أن تساعد على التخلص من حب الشباب أو تحسينه.؟

حمض الساليسيليك

هو المكون الرئيسي لمعظم منتجات معالجة التبقع تركيزها من 0.5% إلى 2%، ح ويزيل خلايا الجلد الميتة كما أنه يقضي على الالتهاب، وهو أكثر فعالية بالنسبة للرؤوس السوداء،

الأسبرين هو مثال جيد يحتوي على حمض الساليسيليك، لذا يمكنك طحن حبة أسبرين وخلطها بكمية قليلة من الماء لصنع معجونة ثم وضعها على البثور وتركها لمدة 10-15 دقيقة وبعدها عليك غسلها بالماء الدافئ وتجفيفها بتربيت خفيف عليها بمنشفة. قد يحدث جفاف حفيف بعد هذه المعالجة.

ريتنول 

مشتق من فيامين أ من عائلة الريتينويد وهو منتج مصادق على استخدامه دون وصفة طبية بتركيز 0،1%، يمكن للريتينول أن يعيد تنظيم الخلايا عبر فتح المسامات المغلقة وتقليل إنتاج الزيوت، وهو يأتي على شكل كريم أو غسول أو جل. يجب البدء مرة واحدة كل أسبوع وزيادة تكرار العلاج تدريجياً حتى تعتاد البشرة على المنتج. يزيد الريتينول من حساسية الجلد لذا يجب حماية البشرة من أشعة الشمس

حمض الأزيليك

يَنتج حمض الأزيليك من خميرة لها خصائص مضادة للبكتريا ومضادة للالتهابات، ويكون بتركيز 20% في المنتجات التقليدية.

الكبريت

يمكن لهذا المركب الكيمياوي أن يقلل إفراز الدهون ويفتح المسامات، والكبريت ألطف على الجلد بالمقارنة مع حمض الساليسيك وبنزويل بيروكسيد مما يجعله مثالياً للبشرة الحساسة.

نياسيناميد

نياسيناميد هو فيتامين ب3 الذي يملك خصائص مضادة للالتهاب تؤدي إلى تقليل الاحمرار أو تخفيض إفراز الدهون،.

لشاي الأخضر

هو منتج عشبي آخر متوفر بكثرة في البيوت، وهو مضاد أكسدة قوي يحتوي على الفلافونيدات والعفص لتقليل الالتهاب، .

غالباً ما يتواجد على شكل مستخلص بتركيز 2-3% في المنتجات التجارية لكن يمكنك صنعه حيث يمكنك تحضير الشاي الأخضر كما لو أنه مخصص للشرب وتركه يبرد ثم وضعه على البثور باستخدام لفافة قطن وتركها لمدة خمس عشرة دقيقة، بعدها عليك غسله جيداً بالماء وتجفيفه واحدة إلى مرتين في اليوم مع وضع المرطب عند الحاجة.

حمض الخليك

 ويعتبر خل التفاح خياراً جيداً لمعالجة حب الشباب كما أن أنواع الخل الأخرى مثل خل العنب فعالة أيضاً.

يجب تمديد الخل بالماء بنسبة واحد إلى ثلاثة لمنع تهيج الجلدوبعد ذلك يتم غسل الجلد جيداً

الصبار (الألوفيرا)

يعتقد ان الهلام الموجود في أوراق الصبار عامل ترطيب قوي كما أن له تأثيراً مضاداً للبكتيريا والالتهابات إضافة إلى خصائصه الشفائية.

 

 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

11

متابعين

1

متابعهم

1

مقالات مشابة