نبات الدوم وفوائده الصحيه للجسم

نبات الدوم وفوائده الصحيه للجسم

0 المراجعات

الدوم هو أحد النباتات المصرية في عصور ما قبل التاريخ ، يأتي من العصر الفرعوني .يقع تحت مظلة أشجار النخيل وهو من الثمار الصلبة الصالحة للأكل  وهي من الفواكه المفيدة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف ومضادات الأكسدة والزيوت الأساسية والفيتامينات والمعادن ، مما يساعد على الوقاية من بعض الأمراض .

فوائد الدوم للصحة

مكافحة السرطان

يساهم الدوم في علاج السرطان لإحتوائه علي بعض العناصر المهمة  من مضادات الأكسدة و الفلافونويدات والبوليفينولات  والتي تعطي خصائص مضادة للسرطانات و خصائص مضادة للبكتيريا،والتي لها فاعلية في منع انتشار المرض خاصة سرطان البروستاتا. 

مقاومة الالتهاب

تعمل مركبات الفلافونويد الموجودة في فاكهة الدوم على رفع مستويات الاديبونيكتين ، مما يعزز نشاط الأنسولين في خفض نسبة السكر في الدم دون تغيير مستويات الأنسولين وتقليل الالتهاب .

تحسين الذاكرة

تساعد  الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة الموجودة في الدم على تقوية الأعصاب وحمايتها من التلف مما يساعد على مقاومة بعض الأمراض مثل الزهايمر والقلق ، كما أنه يحسن الذاكرة بشكل كبير .

الدوم لارتفاع ضغط الدم

أحد النباتات التي ثبت فعاليتها في خفض ضغط الدم المرتفع هو الدوم ،  وقد ظهرت العديد من الدراسات أن الدوم مفيد للغاية لارتفاع ضغط الدم وأنه يخفض مستويات الكوليسترول الغير جيد ويزيد الكوليسترول الجيد ، مما يساعد على الحفاظ على صحة القلب على ضغط الدم.

لمرضى السكري

أظهرت العديد من الأبحاث قدرة مستخلص الدوم على التحكم في مستويات السكر في الدم ، وتشير إحدى الدراسات إلى أن مستخلص الدوم يرفع مستويات الأديبونيكتين ، مما يخفض نسبة السكر في الدم دون تغيير تركيز الأنسولين ويسرع عملية التمثيل الغذائي.

الدوم لفقدان الوزن 

يمكن أن يساعد نبات الدوم في علاج السمنة وإزالتها نهائيًا من الجسم  كما يزود الجسم ببعض مضادات الأكسدة التي تساعد في محاربة الجسم للدهون .

الدوم للشعر

يساعد منقوع الدوم بالتخلص من مشكلة تساقط الشعر وذلك عن طريق غسل الشعر بالماء المنقوع بالدوم ، كما يساعد علي التخلص من قشرة الشعر التي  تظهر عند تعرض فروة الرأس للجفاف ، فهو مفيد في القضاء على العدوى البكتيرية أو الفطرية التي تؤدي إلى ظهور القشرة ، وكل هذا لما يحتويه  الدوم علي المعادن والفيتامينات المختلفة

 التي تغذي فروة الرأس وتحفز بصيلات الشعر على النمو. 

image about نبات الدوم وفوائده الصحيه للجسم

عصير الدوم

عصير  الدوم  مشروب لذيذ الطعم وله فوائد عديدة  لجسم منها 

يعالج ارتفاع ضغط الدم

علاج البلهارسيا

يعالج اصابة اللثة وتقرحات الفم

يعالج النزيف بعد الولادة

يعالج حرقان وآلام المثانة

يساهم في خفض مستوى السكر في الدم

يساعد الكلى على التخلص من السموم

كيفية تحضير عصير الدوم

يوجد العديد من الطرق لإعداد مشروب الدوم منها

نقع قطع  من ثمرة الدوم في كمية مياه نقية لمدة 5 ساعات ثم يتم تصفيته واضافة له السكر.

نقع قطع من  الدوم في كمية من المياه لمدة 5 ساعات ثم يتم تصفيته وإضافة إليه السكر و مطحون الصمغ العربي .

نقع بعض القطع من الدوم في القليل من الماء لعدة ساعات ، ويضاف إليه كمية من الحليب والسكر ويتم ضربه في الخلاط ثم يصفى ليصبح جاهزا .

اخذ كمية من الدوم المطحون او القطع وتحميصه مع السكر حسب الرغبة حتى يتكرمل ، واضافه اليه كوب من الماء وتركه لدقائق يغلي ، وعندما يبرد يتم ضربه الخلاط ثم يصفى .

أضرار عصير الدوم

على الرغم من مزايا عصير الدوم ، إلا أن بعض الناس قد يكون لديهم بعض الأضرار منها مايلي:

قد يؤدي تناول عصير الدوم إلى تهيج الجسم ، والذي يظهر في كثير من الأحيان على شكل طفح جلدي واحمرار وحكة .

  يحدث تسمم الجسم  إذا تم استهلاك كميات كبيرة منه. 

 لا ينصح النساء الحوامل والمرضعات بشرب عصير الدوم ، حيث لا توجد دراسات تثبت أمان عصير الدوم للحوامل والمرضعات.


 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة
Hosnaa
المستخدم أخفى الأرباح

المقالات

5

متابعين

21

متابعهم

24

مقالات مشابة