6 أعراض رئيسية لنقص فيتامين د لا يجب تجاهلها

6 أعراض رئيسية لنقص فيتامين د لا يجب تجاهلها

2 المراجعات

 

6 أعراض رئيسية لنقص فيتامين د لا يجب تجاهلها

فيتامين د هو فيتامين قابل للذوبان في الدهون ويعمل كهرمون في الجسم، يتم إنتاج فيتامين د عندما يتعرض الجلد لأشعة الشمس ويتم امتصاصه أيضًا من خلال بعض الأطعمة والمكملات الغذائية، لذلك  يلعب فيتامين د دورًا أساسيًا في تنظيم مستوى الكالسيوم والفوسفات في الجسم وتقوية جهاز المناعة ودعم وظائف العضلات. 

image about 6 أعراض رئيسية لنقص فيتامين د لا يجب تجاهلها

نقص فيتامين د هو مشكلة صحية شائعة تؤثر على العديد من الناس حول العالم، حيث  دورًا مهمًا في الجسم، خاصة في تعزيز صحة العظام والعضلات والجهاز المناعي، فهو ضروري لامتصاص الكالسيوم والفوسفور، ويساعد في الحفاظ على صحة العظام والأسنان، وتعزيز وظائف الجهاز المناعي، وسوف نتحدث في هذا المقال عن اعراض نقص فيتامين د وطرق علاجه. 

أعراض نقص فيتامين د

1.آلام العظام والعضلات

أحد الأعراض الشائعة لنقص فيتامين د هو الشعور بآلام في العظام والعضلات،  قد يشعر الشخص بألم غير محدد أو ضعف عام في العضلات، خاصة في الفخذين والظهر السفلي،  يمكن أن تؤدي هذه الأعراض إلى صعوبة في الحركة وأداء الأنشطة اليومية.

2.التعب والإرهاق

الشعور بالتعب والإرهاق المستمر قد يكون مؤشراً على نقص فيتامين د، حتى مع النوم الجيد والراحة، قد يشعر الشخص بالتعب دون سبب واضح، وفي الواقع يلعب فيتامين د دورًا في تحويل الغذاء إلى طاقة.

3.ضعف الجهاز المناعي

فيتامين د ضروري لنظام المناعة الصحي، نقصه يمكن أن يجعل الشخص أكثر عرضة للإصابة بالعدوى المتكررة، مثل نزلات البرد والأنفلونزا.

4.تقلبات المزاج والاكتئاب

أظهرت الدراسات أن نقص فيتامين د يمكن أن يؤثر على الصحة العقلية ويسبب تقلبات مزاجية ومشاعر الاكتئاب، وقد يعود ذلك إلى دور فيتامين د في تنظيم الناقلات العصبية التي تؤثر على الحالة المزاجية.

5.بطء التئام الجروح

قد يلاحظ الأشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين د أن جروحهم تلتئم بشكل أبطأ من المعتاد، لذا يلعب فيتامين د دورًا في إنتاج المركبات اللازمة لعملية التئام الجروح.

6.تساقط الشعر

يعد تساقط الشعر المفرط أحد الأعراض المحتملة لنقص فيتامين د، وقد يكون هذا ملحوظًا بشكل خاص عند الأشخاص الذين يعانون من حالات مثل الثعلبة، وهو نوع من تساقط الشعر المرتبط بمشاكل في الجهاز المناعي.

 أسباب نقص فيتامين د

يمكن أن يحدث  نقص فيتامين د لعدة أسباب، منها:

  • عدم التعرض الكافي للشمس. 
  • عدم تناول كميات كافية من الأطعمة التي تحتوي على فيتامين د مثل الأسماك الدهنية، البيض، ومنتجات الألبان.
  • وجود بعض الأمراض مثل أمراض الكلى والكبد يمكن أن تؤثر على قدرة الجسم على تحويل فيتامين د إلى شكله النشط.
  • كبار السن أكثر عرضة لنقص فيتامين د، لأن الجلد يصبح أقل كفاءة في إنتاج الفيتامين مع التقدم في العمر.
  • بعض الأدوية مثل الستيرويدات وبعض الأدوية المضادة للنوبات يمكن أن تتداخل مع عملية التمثيل الغذائي لفيتامين د.
  • الأشخاص الذين يعانون من السمنة قد يكون لديهم مستويات أقل من فيتامين د لأن الفيتامين يتم تخزينه في الدهون، مما يجعله أقل توفرًا للاستخدام في الجسم. 

أقرا أيضًا:  أعراض نقص الزنك في الجسم وتأثيره علي الجسم 

 الوقاية والعلاجوالعلاج

التعرض لأشعة الشمس يعتبر الطريقة الأكثر فعالية للحصول على فيتامين د،  لذا ينصح قضاء وقت كافٍ في الشمس لمدة 10-30 دقيقة يومياً. 

تضمين مصادر غنية بفيتامين د في النظام الغذائي مثل الأسماك الدهنية، زيت كبد السمك، وصفار البيض،  الحليب ومنتجات الألبان. 

يمكن للطبيب أن يوصي بمكملات فيتامين د إذا كان هناك نقص حاد أو صعوبة في الحصول على الفيتامين من المصادر الطبيعية.

 

نقص فيتامين د يمكن أن يؤثر بشكل كبير على الصحة العامة، مسببا مجموعة من الأعراض التي تؤثر على الحياة اليومية، الوعي بهذه الأعراض وأسبابها يمكن أن يساعد في التشخيص المبكر والعلاج المناسب. 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة
Hosnaa
المستخدم أخفى الأرباح

المقالات

5

متابعين

21

متابعهم

24

مقالات مشابة